إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب ( تجميعي ومتجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا أم البنين ( ) غلبت كنيتها على اسمها ؟
    ـــ أنها كُنِّيَت بـ (أم البنين) تشبهاً وتيمناً بجدتها ليلى بنت عمرو حيث كان لها خمسة أبناء .
    ـــ التماسها من أمير المؤمنين ( ) أن يقتصر في ندائها على الكنية ، لئلا يتذكر الحسنانِ ( ) أمَّهما فاطمة ( ) يوم كان يناديها في الدار .
    وإن اسم أم البنين هو فاطمة الكلابيّة من آل الوحيد ، وأهلُها هم من سادات العرب ، وأشرافهم وزعمائهم وأبطالِهم المشهورين ، وأبوها أبو المحل ، واسمُه : حزام بن خَالد بن ربيعة .


    العتبة الحسينية المقدسة ​ جزء من مقالة 0​

    تعليق


    • معنى قوله (صلى الله عليه وآله) فيها (فداها أبوها)


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لتفسير هذه العبارة هناك وجهان :
      أولاً: قوله (صلى الله عليه وآله) هو بلحاظ شفقة الأب على ولده، تلك الشفقة الفطرية التي ترخص دونها النفس والمال.. فلقد سرّ النبي (صلى الله عليه وآله) بفاطمة (عليها السلام) حينما أرسلت إليه الستار والسوارين وطلبت منه تقسيم ثمنها على الفقراء فتكلم بهذه العبارة الأبوية تعبيراً عن سعادته برفضها لزينة الحياة الدنيا وإقبالها على الآخرة.

      ثانياً: هذه العبارة تدل على عظيم منزلة فاطمة عند الله وعند رسوله (صلى الله عليه وآله)، لأنها مستودع الإمامة وأم الأئمة (عليهم السلام)، ولولاها وأبنائها الطاهرون لانقطع الإسلام واندرست معالمه، فدين محمد (صلى الله عليه وآله) الذي بعث من أجله تمامهُ بها صلوات الله عليها وعلى أبيها، فقوله (صلى الله عليه وآله): فداها أبوها إشارة هذا المعنى وهذه المنزلة الرفيعة.
      من مركز الابحاث العقائدية

      تعليق


      • ما هو الفرق بين آل البيت وأهل البيت من الناحية اللغوية والشرعية؟​


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        بالعودة إلى كتب اللغة والبلاغة، نجد أنّ كلمة (أهل) تعني فيما لو أضيفت إلى الرجل: أشياعه وأتباعه وأهل ملّته، وأهل كلّ نبيّ: أُمّته(1).

        وإنّ كلمة (آل) - والتي أصلها (أهل) قلبت الهاء همزة بدليل أهيل، فإنّ التصغير يرد الأشياء إلى أصولها - فيما لو أضيفت إلى شخص، فيقال: (آل فلان) هم الناس الذين ينتسبون أو يرجع نسبهم إلى فلان، ومنه الأوّل: أي الرجوع، فنقول: (آل إبراهيم) مثلاً، هم: إسماعيل، وإسحاق، وأولادهما، وآل عمران، هم: موسى، وهارون ابنا عمران بن يصهر.. وهكذا.

        وقد كثر استعمال (الأهل) و(الآل) حتّى سمّي بهما أهل بيت الرجل لأنّهم أكثر من يتّبعه. كما أنّنا نجد أنّ (آل) لا يستعمل إلّا لذوي المكانة والخطر، كما في الحديث: (لا تحلّ الصدقة لمحمّد وآل محمّد (صلى الله عليه وآله) )(2)، أو ما جاء في القرآن الكريم: (( أَدخِلُوا آلَ فِرعَونَ أَشَدَّ العَذَابِ )) (غافر:46)، ولا تستعمل في من ينسب لما هو قليل الشأن في المجتمع، فلا يقال: آل الزبّال مثلاً(3).
        وقد ورد ذكر كلمة (أهل البيت) في القرآن والسُنّة، وكذلك ذكر كلمة (أهل بيت النبيّ)، أو (أهل بيتي) في السُنّة في روايات صحيحة وردت في الكتب الحديثية للفريقين، وأنّه (صلى الله عليه وآله) قال بعد أن غطّى عليّاً وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) بالكساء: (اللّهمّ هؤلاء أهل بيتي)(4).
        وقد سئل الإمام الصادق (عليه السلام) عن (الآل)؟ فقال: (ذرّية محمّد (صلى الله عليه وآله) )، فقيل له: من الأهل؟ فقال: (الأئمّة (عليهم السلام) )، فقيل له قوله تعالى: (( أَدخِلُوا آلَ فِرعَونَ أَشَدَّ العَذَابِ )) ؟ قال: (والله ما عني إلّا ذرّيته)(5).

        وجاء في (معاني الأخبار) للصدوق بسنده: ((عن أبي بصير، قال: قلت لأبي عبد الله صلوات الله عليه: مَن آل محمّد (صلى الله عليه وآله) ؟ قال: (ذرّيته)، فقلت: أهل بيته؟ قال: (الأئمّة الأوصياء)، فقلت: عترته؟ قال: (أصحاب العباء)، فقلت: أُمّته؟ قال: (المؤمنون الذين صدّقوا بما جاء به من عند الله عزّ وجلّ، المتمسّكون بالثقلين، الذين أمروا بالتمسّك بهما كتاب الله عزّ وجلّ وعترته من أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرّهم تطهيراً، وهما الخليفتان على الأُمّة من بعده))).

        وفيه بسنده: ((عن عبد الله بن ميسرة، قال: قلت لأبي عبد الله صلوات الله عليه، إنّا نقول: اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، فيقول قوم: نحن آل محمّد؟ فقال (عليه السلام) : (إنّما آل محمّد من حرم الله عزّ وجلّ على محمّد نكاحه...)))(6).
        ومن يحرم نكاحه عموم الذرّية العلوية إلى يوم القيامة كما لا يخفى! وللمتابع لأحاديث النبيّ (صلى الله عليه وآله) في هذا المورد يجد أنّ هذه الإطلاقات: (أهل البيت)، و(عترة النبيّ)، قد ترد على خصوص الخمسة الطاهرة صلوات الله عليهم، فهو من باب إطلاق اللفظ الشائع عليهم حال نزول الآية (آية التطهير) دون إرادتهم الخاصّة، فقد دلّت الأدلّة الكثيرة المتضافرة على شمول إطلاق آل البيت وأهل البيت للأئمّة الاثني عشر (عليهم السلام)، وأنّ الإطلاق يكون إطلاقاً حقيقياً، وإرادة الخمسة من أصحاب الكساء (عليهم السلام) إنّما هو بمناسبة النزول لا غير، وقد أثبت العلماء قاعدة مفادها: إنّ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

        وقد نقل الطريحي في (مجمع البحرين) عن بعض أهل الكمال قوله في تحقيق معرفة (الآل)، يقول: ((إنّ آل النبيّ (صلى الله عليه وآله) كلّ من يؤول إليه، وهم قسمان:

        الأوّل: من يؤول إليه مآلاً صورياً جسمانياً، كأولاده ومن يحذو حذوهم من أقاربه الصوريين الذين يحرم عليهم الصدقة في الشريعة المحمّدية.

        والثاني: من يؤول إليه مآلاً معنوياً روحانياً، وهم أولاده الروحانيون من العلماء الراسخين، والأولياء الكاملين، والحكماء المتألهين المقتبسين من مشكاة أنواره - إلى أن قال - : ولا شكّ أنّ النسبة الثانية آكد من الأولى.

        وإذا اجتمعت النسبتان كان نوراً على نور، كما في الأئمّة المشهورين من العترة الطاهرة))(7).

        وهؤلاء هم أصدق المصاديق لآل محمّد وأهل بيته الذين عناهم الشرع بالصلاة عليهم عندما نقول: ((اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد)).

        ودمتم في رعاية الله
        (1) كتاب العين، للفراهيدي 4: 89 مادّة (أهل)، الصحاح، للجوهري 4: 1628.
        (2) انظر: مسند أحمد بن حنبل 1: 200 حديث الحسن بن عليّh، و201 حديث جعفر بن أبي طالب، و2: 444، 476 مسند أبي هريرة، سنن الدارمي 1: 373 كتاب الصلاة، باب الدعاء في القنوت، و387 كتاب الزكاة، باب في الاستعفاف عن المسألة، صحيح مسلم 3: 117 - 119 كتاب الزكاة، باب تحريم الزكاة على الرسول وعلى آله.
        (3) انظر: مجمع البحرين، للطريحي 5: 314، لسان العرب، لابن منظور 11: 38 مادّة (آل).
        (4) انظر: مسند أحمد بن حنبل 4: 107 حديث وائلة بن الأسقع، و6: 292 حديث بعض أزواج النبيّ، سنن الترمذي 5: 30 الحديث (3258) سورة الأحزاب، المصنّف، لابن أبي شيبة 7: 501 كتاب الفضائل، فضائل عليّ بن أبي طالب، المستدرك على الصحيحين، للحاكم 2: 416 تفسير سورة الأحزاب، وغيرها.
        (5) مجمع البحرين، للطريحي 5: 313.
        (6) معاني الأخبار: 93، باب معنى الآل والأهل والعترة والأمّة حديث (2، 3).
        (7) مجمع البحرين، للطريحي 5: 313.
        مركز الابحاث العقائدية

        تعليق


        • هل سيؤمن اليهود والنصارى بالإمام المهدي (ع)؟
          لا يخفى أنّ الإمامَ المهدي (عجّلَ اللهُ فرجَه) سيخرجُ ويملأ الأرضَ قسطاً وعدلاً بعدما مُلئَت ظُلماً وجوراً، ونشرُ العدلِ والقسطِ في أرجاءِ المعمورةِ يلازمُه بسطُ سلطانِه على شرقِ الأرضِ وغربِها.


          وحيثُ أنّه (صلواتُ اللهِ عليه) يمتلكُ هباتٍ سماويّةً ومؤهّلاتٍ ذاتيّة فمنَ الطبيعيّ أنّه سيؤمنُ به أصحابُ الفِطرِ السويّةِ والقلوبِ النقيّةِ مِن سائرِ الأديانِ والمذاهب.

          وقد جاءَت رواياتٌ وفيرة: أنّهُ سينزلُ النبيُّ عيسى (عليهِ السلام) ويصلّي خلفَ الإمامِ المهدي (عجّلَ اللهُ فرجه)، ومنَ الطبيعيّ أنّه سيكونُ له دورٌ مهمّ في هدايةِ النّصارى للإيمانِ بالإمامِ (عليهِ السلام)، ففي بعضِ الروايات: « فينزلُ روحُ اللهِ عيسى بنُ مريم فيصلّي خلفَه [يعني خلفَ الإمامِ المهدي]، وتشرقُ الأرضُ بنورِ ربّها، ويبلغُ سلطانهُ المشرقَ والمغرب » [فرائدُ السمطين ج2 ص312 وغيره]، وفي خبرٍ: « ومِن نسلِ عليٍّ القائمُ المهديّ الذي يبدّلُ الأرضَ غيرَ الأرض، وبهِ يحتجُّ عيسى بنُ مريم على نصارى الرومِ والصين » [بحارُ الأنوار ج52 ص226]، ومعناه أنّ الآياتِ والدلائلِ التي سيظهرُها اللهُ تعالى على يدِ الإمامِ المهدي (عجّلَ اللهُ فرجَه) ستكونُ بمستوى أن يحتجَّ بها الأنبياءُ مِن أولي العزم (عليهم السلام) على أتباعِهم، وفي روايةٍ عن الإمامِ الباقرِ (عليهِ السلام): « ثمّ تسلِمُ الرومُ على يدِه، فيبني فيهم مسجداً، ويستخلفُ عليهم رجلاً مِن أصحابهِ، ثمّ ينصرف » [بحارُ الأنوار ج52 ص389].

          وقد جاءَت بعضُ الرواياتِ حولَ وجودِ هُدنةٍ بينَ الإمامِ وبينَ الرومِ تنتهي بنقضِ الغربيّينَ لها وغدرِهم بالمُسلمين، فتحدثُ معركةٌ وعلى إثرِها تكونُ الانطلاقةُ إلى فتحِ أوروبا.

          كتبه - السيد عبد الهادي العلوي
          من قناة الائمة الاثنى عشر

          تعليق


          • لمااذا لقب الامام محمد بن علي بالباقر ؟




            يُعرف الامام محمد بن علي ( عليه السَّلام ) خامس أئمة أهل البيت (عليهم السَّلام) بالباقر لأنَّهُ بَقَرَ العلمَ بقراً، و معنى ذلك هو أن الامام الباقر (عليه السَّلام) شق العلم شقاً و أخرج كنوزه من مخبئه الذي كان يُحيط به، تماماً كالجنين الذي يكون مختبئاً في بطن إمه و بشق البطن يظهر الجنين بعد خفائه كما هو الحال في العملية القصرية للولادة.
            نعم لقد شاء الله عَزَّ و جَلَّ أن يُظهر ما ظل مستوراً من العلوم و الاحكام التي أودعها نبيه المصطفى (صلى الله عليه و آله) على يد الامام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام) حيث تغيَّرت الظروف و حصل بعض الانفراج 1 فقام الامام الباقر (عليه السَّلام) بإستغال هذه الفرصة إستغلالاً تاماً فنشر تلك العلوم بين الناس و تمكَّن من تربية ثُلَّةً من العلماء و المحدثين أصبحوا فيما بعد من أعلام الامة و نجبائها و ثقاتها المتميزين أمثال محمد بن مسلم و زرارة بن أعين و بُريد بن معاوية العجلي و أبو بصير بن ليث البختري المرادي الذين قال عنهم الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام) أنهم أوتاد الأرض و أعلام الدين و لولاهم لانقطعت آثار النبوة و أندرست. و لقد كان الرسول المصطفى (صلى الله عليه و آله) قد أخبر عن دور الباقر (عليه السَّلام) و قيامه بهذا الدور العلمي الكبير في حديثه الخاص الذي أدلى به إلى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الانصاري 2 فَعَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ أنَّهُ قَالَ: سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ يَزِيدَ الْجُعْفِيَّ فَقُلْتُ لَهُ: لِمَ سُمِّيَ الْبَاقِرُ بَاقِراً؟ قَالَ: لِأَنَّهُ بَقَرَ الْعِلْمَ‏ بَقْراً، أَيْ شَقَّهُ شَقّاً وَ أَظْهَرَهُ إِظْهَاراً، وَ لَقَدْ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه و آله) يَقُولُ: "يَا جَابِرُ إِنَّكَ سَتَبْقَى حَتَّى تَلْقَى وَلَدِي مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْمَعْرُوفَ فِي التَّوْرَاةِ بِبَاقِرٍ فَإِذَا لَقِيتَهُ فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ ... 3
            • 1. جدير بالذكر أن تدوين أحاديث النبي ( صلى الله عليه و آله ) كانت ممنوعة من التدوين عدة عقود ابتداءً من إرتحاله ( صلى الله عليه و آله ) و ذلك بأمر من السلطة الحاكمة و لمزيد من التفصيل راجع إجابتنا تحت عنوان: ما الحاجة إلى السنة النبوية الشريفة و كتاب الله موجود بأيدينا؟
            • 2. جابر بن عبد الله الأنصاري ( رضوان الله عليه ): هو أبو عبد الله، جابر بن عبد الله بن عمرو الأنصاري. صَحِبَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و شهد بدراً و ثماني عشرة غزوة مع النبي ( صلى الله عليه و آله )، و صَحِبَ الإمام أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) و شهد معه وقعة صِفِّين، و كان من شرطة خميسه. و صَحِبَ كذلك كل من الإئمة الحسن بن علي، و الحسين بن علي، و علي بن الحسين ( عليهم السلام )، و أدرك الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) أيضاً، إلاّ أنّه توفّي قبل إمامته. رَوَى عن رسول الله ( صلى الله عليه و آله )، و الإمام علي ( عليه السَّلام )، و فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) و هو أوَّل من زار قبر الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) بكربلاء في العشرين من شهر صفر ( يوم الأربعين ). توفّي جابر ( رضوان الله عليه ) عام 78 هـ بالمدينة المنوّرة، و هو في الرابعة و التسعين من عمره، و كان ( رضوان الله عليه ) آخر مَن بَقي من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه و آله ).
            • 3. علل الشرايع: 1 / 233، للشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن بابويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق ، المولود سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، طبعة الداوري ، سنة : .


            الشيخ صالح الكرباسي

            تعليق


            • متى وضع الامام يده على لحيته في دعاء شهر رجب؟






              دعاء شهر رجب (( يا من أرجوه لكلِّ خير ... ))، ينقسم إلى قسمين؛ الأوَّل (( يا من أرجوه ... ))، والثَّاني (( يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا النَّعماء والجود ... ))، ويذكر الرَّاوي أنَّ الإمام (عليه السَّلام) قد قبض على لحيته وهو يلوذ بسبَّابته، وأخذ يدعو، فهل قرأ الإمام (عليه السلام) القِسمين وهو على هذه الحالة كما يظهر؟ أم أنَّه قرأ القسم الثَّاني فقط على هذه الحالة؛ لموافقتِها لمعناه، وألفاظ الرِّواية وقع فيها التَّصحيف؟



              الإجابة


              في اقبال الاعمال للسيد ابن طاووس 3/211 يذكر ان قبض الامام على لحيته وهو يلوذ بسبابته كان بعد الوصول لقوله يا ذا الجلال والاكرام ....لا كما تقول من ان الرواية يظهر منها ان هذه الحالة حصلت عند قرائته القسمين معا ونفس هذا الامر ذكر في مفاتيح الجنان ص234 .
              ودمتم في رعاية الله
              من الاسئلة الموجهه الى مركز الابحاث العقائدية






              تعليق




              • هل صلاة الرغائب رويت عن اهل البيت (عليهم السلام) ؟


                الإجابة

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                الذي يذكر للصلاة طريق واحد يصل الى انس بن مالك عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) نعم هناك تفرعات في السند فالسند الذي يذكره العلامة الحلي عندنا يختلف في بعض رجالاته عن السند الذي يذكره المخالفون.
                وصارت هذه الصلاة مورد نزاع عند المخالفين فهناك من ايدها كالحافظ ابن صلاح وهناك من منعها كابن تيمية ومن تبعه.
                ونحن عندنا في مذهب اهل البيت لامجال لهذا النزاع لامكان اداء هذه الصلاة تطبيقا لحديث (من بلغه) حيث ورد عن الائمة (عليهم السلام) من بلغه من الله على عمل فعمل ذلك العمل التماس ذلك الثواب اوتيه وان لم يكن الحديث كما بلغه.
                وقد افتى بعض الفقهاء بقاعدة التسامح في ادلة السنن وبذلك يصح العمل بهذه الصلاة وسينال الاجر ان شاء الله تعالى .
                ودمتم في رعاية الله
                مركز الابحاث العقائدية






                تعليق








                • ما هو الجواب الشافي حول الاشكال عن تولي الامام الجواد (عليه السلام) مقاليد الامامة في الصبا؟

                  الجواب:
                  أولاً: القرآن يؤيد هذه القضية ويقرر ان صغر السن لا يقف عائقا امام مقاليد النبوة وقد تسنمها صغار السن مثل سيدنا يحيى ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا) مريم/12 مثل سيدنا عيسى فقال تعالى ( فاشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا) مريم/29-30 .

                  ثانياً: هو اختيار الله والله تعالى عارف من هو الصالح بل الاصلح للامامة ( الله اعلم حيث يجعل رسالته) الانعام /124 .

                  ثالثاً: ليس المشكلة في صغر السن بحد ذاته انما في تكامل ملكات الانسان فاذا كانت الملكات كاملة فلا مشكلة واثبت لنا التاريخ ان ملكات الامام الجواد ( عليه السلام) لم تكن فقط كاملة وانما كانت ارجح من سواه رغم علمهم الغزير وكبر سنهم. لذلك قيل انما المرء باصغريه قلبه ولسانه

                  رابعاً: وجدنا كثير من الناس وهم من صغار السن ولديهم قدرات خارقة في مجالات عديدة ولم تقف السنين القلائل لعمرهم عائقا امام ابداعاتهم الكبيرة، فاذا كان هذا جائزا في عموم البشر ففي خواصهم اكثر جوازا .
                  ودمتم في رعاية الله
                  ​من الاسئلة الموجهه ف مركز الابحاث العقائدية





                  تعليق


                  • المشهور ولادة امير المؤمنين عليه الصلاة والسلام داخل الكعبة المشرفة بولادته وبقاء امه ثلاثة ايام داخله
                    س / هل ان الولادة حقيقة حدثت يوم 13 رجب او في اليومين التاليين 14، 15 منه ؟




                    الإجابة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    ولادة أمير الؤمنين علي (عليه السلام) يوم الثالث عشر من رجب داخل الكعبة من الأمور المشهورة، وقد روى ذلك كل من فرق السنة والشيعة. وقد ذكر ذلك العلامة الأميني في (الغدير 6 ص22 فراجع.
                    وأما فرضية ولادته (عليه السلام) يوم الرابع عشر او الخامسة عشر فغير مقبولة لتعارضها مع النقل والشهرة فإن الكل متفقون على ان الولادة حصلت يوم الثالث عشر.
                    وقد ورد عندنا أن فاطمة بنت اسد (رضي الله عنها) التي دخلت إلى داخل الكعبة بطريقة المعجزة حيث انشق لها جدار الكعبة والتي اخبرت انها رزقت من ثمار الجنة لثلاث أيام لعلها هي التي اخبرت ان ولادته كانت يوم الثالث عشر ولم يعلم ان دخولها كان يوم الثالث عشر حتى يحتمل ان تكون الولادة في يوم الرابع عشر او الخامس عشر بل المظنون قوياً دخولها في يوم الحادي عشر وبقاءها إلى الثالث عشر حتى حصلت الولادة.
                    ودمتم في رعاية الله

                    ​من مركز الابحاث العقائدية

                    تعليق


                    • شق في جدار الكعبة.. موجود رغم محاولات الهدم المتكرّرة!

                      الجواب


                      منَ المعلومِ أنَّ الكعبةَ قد تعرّضَت عدّةَ مرّاتٍ للهدمِ منذُ زمانِ الأمويّينَ، فتارةً ضُربَت بالمنجنيقِ وأخرى بالسّيولِ، فكيفَ ندّعي أنَّ الشقَّ في جدارِ الكعبةِ يعودُ لحادثةِ ولادةِ السيّدةِ فاطمة بنتِ أسدٍ لأميرِ المؤمنينَ في جوفِ الكعبة؟

                      إنّ الكعبةَ المُشرّفةَ – صانَها اللهُ مِن كلِّ سوءٍ ومكروهٍ – قد تعرّضَت للهدمِ والترميمِ لأكثر مِن مرّةٍ، ووجودُ الشقِّ الذي يرجعُ إلى دخولِ فاطمةَ بنتِ أسدٍ (عليها السّلام) وولادةِ أميرِ المؤمنينَ (ع) فيها، رغمَ هدمِ الكعبةِ والترميماتِ اللاحقةِ كاشفٌ عَن أنَّ اللهَ يريدُ أن تبقى هذهِ الحادثةُ كالشّمسِ السّاطعة على مرِّ الزّمانِ، ليتذكّرَها المسلمونَ كشاهدٍ حيّ على حصولِ تلكَ الكرامةِ الإلهيّةِ رغمَ ما جرى على البيتِ الحرامِ مِن حوادث.

                      فهذا الشقُّ الموجودُ الآن، هوَ مكانُ ذلكَ الشقِّ الذي حصلَ سابقاً.

                      وحادثةُ ولادةِ أميرِ المؤمنينَ (ع) في الكعبةِ متواترةٌ، قالَ الحاكمُ النيسابوريّ: فقد تواترتِ الأخبارُ أنَّ فاطمةَ بنتَ أسدٍ ولدَت أميرَ المؤمنينَ عليّاً بنَ أبي طالبٍ كرّمَ اللهُ وجهَه في جوفِ الكعبة. (المُستدركُ على الصّحيحينِ: 3 / 483).

                      السيد حسن العلوي · 25-01-2024

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X