إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب ( تجميعي ومتجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هناك من يقول أن المرقد المشهور للسيدة زينب عليها السلام هو ليس المكان الذي دفنت فيها . وسبب هذا الادعاء هو أنه كيف يستقيم القول بأنها قد دُفنت في دمشق بينما هي عاصمة الأمويين ، وهي أكبر مكان يحقد فيه أهله على آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله في ذلك الوقت. فكيف يُعقل أن أحد ضحايا الإرهاب والحقد الأموي تذهب لمعقل هذه العصابة وتعيش هناك إلى أن تموت وتدفن في هذا المكان؟
    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين . .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد . .
    1 ـ فإنه لم يكن ليزيد في ظلم بني أمية لأهل البيت عليهم السلام سكناهم في دمشق الشام عاصمة الحكم الأموي ، ولا ليخفف منه سكناهم في مصر ، أو في المدينة ، أو فيما سواهما من البلاد . .
    بل قد يكون ظلم بعض ولاتهم أبلغ وأعظم ، إذا كانوا يرون أن ذلك يؤكد مواقعهم لدى حكامهم ، ويرسخ ثقة مستخدميهم بهم . كما ظهر من حال الحجاج بن يوسف ، وخالد القسري ، وسواهما . .
    2 ـ إنه قد كان ثمة قرار بإضعاف تأثير المدينة في إيقاظ مشاعر الناس ، وفي تحريكهم ضد أهل البغي والانحراف . . وخصوصاً إذا كان ذلك على يد أعلام أهل بيت النبوة ، ومعدن الرسالة ، ومختلف الملائكة . .
    وفي سياق تنفيذ هذا القرار اشتدت وطأة الحكام على ساكني المدينة من أهل البيت عليهم السلام ، ومارسوا ضدهم مختلف أنواع العسف والظلم ، فهدموا بيوتهم ، وشردوهم في البلاد ، وأخافوا العباد ، من أن يفكر أحد منهم في الاتصال بهم ، والاهتداء بهديهم صلوات الله وسلامه عليهم . .
    والشواهد الدالة على أن بني أمية وعمالهم قد هدموا دور بني هاشم ، ما ورد : أنه كان من بر الإمام السجاد عليه السلام بآل عقيل : أن المختار أرسل إلى الإمام عليه السلام أموالاً كثيرة ، عشرين ألف دينار ، فبنى بها دور آل عقيل التي هدمتها بنو أمية . . 1 .
    وقال الإمام السجاد عليه السلام :
    « ما زالت بيوتنا تهدم ، وحرمنا تنتهك » 2 .
    وقال جعفر بن عفان في هذا المعنى :
    ما بال بيتكم تخرب سقفه وثيابكم من أرذل الأثواب . . 3 .
    وذكروا : « أن مسرف بن عقبة قد خرب بيوت بني هاشم ، ونهب المدينة . . » 4 .
    وعن الإمام الباقر عليه السلام في مدح المختار :
    « أولم يبن دورنا ، وقتل قاتلينا . . » 5 .
    كما أنهم يذكرون : أن الإمام السجاد عليه السلام بعد واقعة كربلاء قد اتخذ منزله بيتاً من الشعر ، أقامه بالبادية . . 6 .
    وذلك كله يشير إلى أن الاستمرار في الإقامة في المدينة كان صعباً للغاية بل قد يكون متعذراً أحياناً . .
    3 ـ يضاف إلى ذلك أيضاً : أنهم يقولون : إن زينب العقيلة عليها السلام ، قد جاءت إلى الشام مع زوجها عبد الله في أيام عبد الملك بن مروان ، وذلك في سنة المجاعة ، ليقوم عبد الله بن جعفر فيما كان له من القرى والمزارع خارج الشام حتى تنقضي المجاعة ، فماتت السيدة زينب عليها السلام هناك ، ودفنت في بعض تلك القرى .
    وفي الخيرات الحسان : أنها حمَّت من وعثاء السفر ، أو لسبب آخر غير ذلك . . 7 .
    وهذا معناه : أنها عليها السلام لم تسكن في تلك القرية ، بل لحقت بربها بعد مدة يسيرة من وصولها إليها . .
    4 ـ ثم إنه قد كان من سياسات الأمويين والعباسيين التضييق على أهل البيت عليهم السلام ، إلى حد أنهم كانوا يفرضون عليهم الإقامة الجبرية في مواضع لا يرغبون بالإقامة فيها . .
    كما هو الحال بالنسبة للإمام الرضا عليه السلام ، والهادي ، والعسكري ، وغيرهم من الأئمة صلوات الله عليهم .
    وكانوا أحياناً يطالبون الهاشميين بالعرض في كل يوم ، وكانوا يرغمونهم على أن يضمن بعضهم بعضاً . . 8 .
    وكانوا يطلبون منهم أيضاً : أن يزوروهم بين الفينة والفينة ، إلى غير ذلك من أساليب القهر ، والظلم ، التي كانوا يمارسونها ضدهم . .
    وإذا كانت السيدة زينب عليها السلام هي تلك المرأة المجاهدة التي ضيعت ـ بجرأتها وبحكمتها ـ على طغاة الأمويين ما كانوا يحلمون به ، وبددت جهودهم ، وأبطلت كيدهم ، فإن خوفهم منها سوف يكون كبيراً ، وسيسعون إلى رصد تحركاتها ، والتضييق عليها ، وشل حركتها ، ما وجدوا إلى ذلك سبيلاً . .
    وهذا ما يثير احتمال أن يكون ثمة ضغط شديد عليها ، لحملها على أن تكون بالقرب منهم ، وتحت نظرهم . .
    ولذلك فإنهم لن يرضوا منها بالسفر إلى مصر ، ولا إلى غيرها من البلاد ، حتى لا تحرك البلاد والعباد ضدهم ، لاسيما وهي تملك أعظم سند إدانة ضدهم ـ وهو ما سوف يكون له أعظم الآثار في تعريف الناس بحقيقتهم ، وبأهدافهم ، وبمؤهلاتهم ـ وهو جريمة قتلهم لريحانة الرسول ، وسبطه ، وأهل بيته ، وأصحابه ، وسبي نسائه صلى الله عليه وآله . .
    فهل تراهم سوف يغضون الطرف عن نشاطات السيدة زينب عليها السلام ، ويسكتون على تحركاتها ، ويطلقون يدها في التصرف ؟ وهل يمكن أن يعطوها الحرية بالتنقل والاتصال بالناس ؟! خصوصاً في المناطق البعيدة عن أنظارهم ، وحيث يصعب عليهم مراقبة الأحوال فيها بدقة وفعالية ؟! . .
    ألا يروا أن إقامتها في ذلك المكان المعزول في تلك القرية هو الأنسب والأولى لهم والأوفق بمصالحهم ؟!
    إن مقام الزهراء عليها السلام كان أعظم في الأمة من مقام زينب عليها السلام ، ومع ذلك فقد حاول الأولون منعها حتى من البكاء على أبيها ، وأخرجوها من بيتها ، حين رأوا : أن وجودها هناك سوف يؤثر عليهم ، وسيثير تساؤلات الناس حول ما صدر منهم تجاهها .
    وأظن أن هذا الذي ذكرناه أو بعضه يكفي في بيان معقولية أن تأتي السيدة زينب صلوات الله عليها إلى الشام . . لتعيش فيها أياماً يسيرة ، ثم يوافيها الأجل . ويصبح قبرها علماً شامخاً ، يشع بالهداية ، وينير الطريق للحق . .
    والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين 9 .

    • . غاية الاختصار ص 160 والبحار ج 45 ص 344 وسفينة البحار ج 2 ص 754 وراجع : رجال الكشي ص 128 .
    • 2. تفسير فرات ص 136 والبحار ج 46 ص 206 وسفينة البحار ج 8 ص 631 .
    • 3. سفينة البحار ج 8 ص 631 .
    • 4. شجرة طوبى ج 1 ص 113 .
    • 5. رجال الكشي ص 126 .
    • 6. معالي السبطين ج 2 ص 212 .
    • 7. راجع معالي السبطين ج 2 ص 224 عن كتاب نزهة أهل الحرمين ص 67 للسيد حسن الصدر ، وعن الخيرات الحسان وراجع مرقد العقيلة زينب ص 189 و190 و191 عن مراقد المعارف ج 1 ص 240 و324 وعن الثمر المجتنى للبراقي ، والخيرات الحسان ج 2 ص29 وتحفة العالم ج 1 ص 235 ونفس المهموم ص 297 وهدية الزائرين ص353 ومنتخب التواريخ ص 103 وغير ذلك . .
    • 8. راجع : مقاتل الطالبيين ص 443 .
    • 9. مختصر مفيد . . ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة السابعة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1423 ـ 2002 ، السؤال (402) .

    تعليق


    • هل كلّ ما يتعلّق بأحداث الظهور من المحتوم؟

      السؤال: الامام المهدي (عج) من المحتوم، لكن هل كل ما يتعلق به من افعال واحداث جاء ذكرها بالروايات ايضا من المحتوم؟
      • 20/01/2024
      الجواب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لا إشكال أنّ خروج الإمام المهدي (عجل الله فرجه) من المحتوم، بل من أعلى درجات المحتوم، وهو المسمّى بالميعاد؛ فإنّ الله وعد أن يرث الأرض عباده الصالحون، ويقول تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

      والأحداث المرتبطة بخروج الإمام المهدي (عجل الله فرجه) على قسمين:

      الأوّل: الأحداث المرتبطة بالظهور، وهي التي تسمّى بـ(علامات الظهور)، وهذه على نوعين:

      1ـ العلامات الحتميّة، والمعروف منها خمس علامات: اليماني والسفياني والصيحة والنفس الزكية والخسف.
      2ـ العلامات غير الحتميّة، وهي كثيرة جداً.

      الثاني: الأحداث التي تقع بعد الظهور، وتسمّى بـ(علامات الساعة)، وهي على نوعين أيضاً:

      1ـ أحداث حتميّة، كنزول النبي عيسى (عليه السلام)، وطلوع الشمس من مغربها.
      2ـ أحداث غير حتميّة، وهي كثيرة جداً.

      الحاصل: إنّ الأحداث المستقبلية الواقعة قبل ومع وبعد الظهور المقدّس على نوعين: بعضها أحداث حتميّة، وبعضها غير حتميّة.
      والحمد لله رب العالمين

      ​مركز الرصد العقائدي

      تعليق


      • هل ينافي وصف الامام الكاظم بـ(راهب ال محمد) مع حديث النبي (لا رهبانية في الإسلام)؟!!



        أشار مركز الرصد العقائدي التابع للعتبة الحسينية المقدسة ان صفة (الرهبانية) أطلقها العباسيون على الامام الكاظم عليه السلام وبالخصوص هارون الرشيد، لما رأوه من كثرة عبادته وانقطاعه لله عز وجل في سجنه الذي سجنوه فيه. وأضاف المركز انه "رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي "عُيُونِ أَخْبَارِ الرِّضَا (ع)" عَنْ أَبِي العَبَّاسِ الخَرَزِيِّ، قَالَ :حَدَّثَنَا الثَّوْبَانِيُّ قَالَ: كَانَتْ لِأَبِي الحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ (عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) بِضْعُ عَشْرَةَ سَنَهً كُلُّ يَوْمٍ سَجْدَةٌ انْقِضَاضَ الشَّمْسِ إِلَى وَقْتِ الزَّوَالِ، فَكَانَ هَارُونُ رُبَّمَا صَعِدَ سَطْحًا يُشْرِفُ مِنْهُ عَلَى الحَبْسِ الَّذِي حُبِسَ أَبُو الحَسَنِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، فَكَانَ يَرَى أَبَا الحَسَنِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) سَاجِدًا فَقَالَ لِلرَّبِيعِ :يَا رَبِيعُ مَا ذَاكَ الثَّوْبُ الَّذِي أَرَاهُ كُلَّ يَوْمٍ فِي ذَلِكَ المَوْضِعِ؟! فَقَالَ :يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ مَا ذَاكَ بِثَوْبٍ وَإِنَّمَا هُوَ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ (عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) لَهُ كُلُّ يَوْمِ سَجْدَةٌ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى وَقْتِ الزَّوَالِ. قَالَ الرَّبِيعُ :فَقَالَ لِي هَارُونُ :أَمَا أَنَّ هَذَا مِنْ رُهْبَانِ بَنِي هَاشِمٍ. قُلْتُ: فَمَا لَكَ قَدْ ضَيَّقْتَ عَلَيْهِ الحَبْسَ؟ قَالَ :هَيْهَاتَ لَابُدَّ مِنْ ذَلِكَ! [ج1ص89]". وأشار المركز الى ان المراد بالرهبانية المشار اليها هنا هي كثرة العبادة والانقطاع الى الله تعالى، ولا ينافي هذا الاطلاق مع ما ورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: (لَا رَهْبَانِيَّةَ فِي الإِسْلَامِ)، مبينا ان المراد بها الرهبانية التي كان عليها النصارى الذين عطلوا المعاش وضيقوا على أنفسهم فيما لم يضيق الله عليهم، فنهى الإسلام عن ذلك.


        متابعة: ولاء الصفار

        الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة


        تعليق


        • السؤال


          جهل بعض الأصحاب بإمامة الكاظم(عليه السلام)





          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          من خلال معرفة أنّ الإمام الصادق(عليه السلام) أوصى إلى خمسة أشخاص بعده، تعرف أنّ إمامة موسى الكاظم(عليه السلام) كانت محاطة بالسرّية التامّة؛ فقد كان حاكم المدينة يبحث عن الوصيّ بعد الإمام(عليه السلام) ليقتله.
          وكذلك هذه الرواية نفسها تشير إلى شدّة التقيّة آنذاك؛ فالإمام يقول له: سَل تُخبر ولا تذع، فان أذعت فهو الذبح. ومع هذه التقيّة لا مانع من أن يغيّب الإمام الصادق(عليه السلام) بعض الحقائق عن خُلّص أصحابه، وهو يعرف أنّهم بعد ذلك يهتدون إلى الإمام الحقّ من خلال علمه؛ فقد عبّر الراوي أنّه وجد الإمام: بحر لا ينزف، ثمّ أخذ الإذن من الإمام لإرشاد الناس إلى إمامته.
          ودمتم في رعاية الله


          الجواب

          من مركز الابحاث العقائدية





          تعليق


          • ماهو ارتباط عيد الفطر وصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف

            أول الكلام: العيد وصاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف





            الشيخ بسّام محمّد حسين
            من الأيّام التي يحضر فيها ذكر إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بقوّة هو يوم عيد الفطر، الذي يمثّل مناسبة سنويّة مهمّة لاجتماع المسلمين بعد شهر تربويّ عباديّ هو شهر رمضان المبارك.

            وهذا اليوم، الذي تعدّ صلاة العيد فيه جماعةً خلف الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف من الواجبات في زمان حضوره، يدلّ على إحدى الوظائف الأساسيّة التي يُفتقد فيها الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف بسبب غيبته عن الظالمين والطغاة المخالفين لمشروعه الإصلاحيّ العالميّ. ويشير الإمام زين العابدين عليه السلام إلى هذه الناحية المهمّة في دعائه في عيد الأضحى ويوم الجمعة بقوله: "اللَّهُمَّ! إِنَّ هَذَا الْمَقَامَ لِخُلَفَائِكَ وأَصْفِيَائِكَ ومَوَاضِعَ أُمَنَائِكَ فِي الدَّرَجَةِ الرَّفِيعَةِ الَّتِي اخْتَصَصْتَهُمْ بِهَا قَدِ ابْتَزُّوهَا"(1). كما جاء في دعاء الندبة، الذي يُقرأ في الأعياد الأربعة (الفطر والأضحى والجمعة والغدير)، الإلفات إلى هذا الجانب، واستشعار هذه الحالة، وتحزين القلب بها في هذه الأيّام، من خلال ندبة الإمام: "متى ترانا ونراك وقد نشرت لواء النصر؟ تُرى، أترانا نحفُّ بك وأنت تؤمّ الملأ، وقد ملأت الأرض عدلاً؟". وحيث إنّ الإمام مسؤولٌ عن هذه الأمّة، وهو حجّة الله على خلقه، وخليفته في عباده، وهو الحاضر الغائب، الذي تُعرض عليه أعمال العباد، ويراقب الأحداث، ويعيشها لحظةً بلحظة، فإنّه يشعر في هذا اليوم بالحزن على هذه الأمّة التي افتقدت إمامها، وصارت كاليتيم بلا أبٍ ولا كفيل، ويرى عظيم ما جنته أيدي الطواغيت من ظلمٍ وقهرٍ وعذاب، وما نشرته من فسادٍ وبغي وجَور، فيتألّم لحالها ويحزن لفراقها، فعن عبد الله بن دينار، عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال: "يا عبد الله، ما من عيدٍ للمسلمين أضحى ولا فطر، إلّا وهو يتجدّد فيه لآل محمّد حزنٌ، قلت: ولمَ ذاك؟ قال: لأنّهم يرون حقّهم في يد غيرهم"(2). وهذا الحزن والافتقاد في يوم الفرح والسرور والاجتماع، إنّما هو لحقّ الإمامة، ويُراد من خلاله تكريس الشعور عاطفيّاً بالإمام ودوره وأهميّة حضوره، لأجل الحثّ على العمل من خلال تمهيد الأرض لظهوره عجل الله تعالى فرجه الشريف ليملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً. وهو معنى الانتظار الإيجابيّ. ولعلّه لهذا الأمر ورد استحباب زيارة الإمام الحسين عليه السلام في يوم العيد، باعتبار شهادته عنواناً لاعتداء هذه الأمّة بقتل خليفة الله تعالى، ولن يستقيم أمرها إلّا بالعودة إلى نصرته، وتحقيق أهدافه على يد وريثه وحفيده الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف، الذي وردَ استحضاره في دعاء الندبة في هذا اليوم بالقول: "أين الطالب بدم المقتول بكربلاء؟". وبذلك يُفهم معنى الرواية الواردة عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنّه قال: "لَمّا ضُرب الحسين بن عليّ عليهما السلام بالسيف، ثمّ ابتُدر ليُقطع رأسه، نادى منادٍ من قبل ربّ العزّة تبارك وتعالى من بطنان العرش، فقال: أَلا أيّتها الأمّة المتحيّرة الضالّة بعد نبيّها، لا وفّقكم الله لأضحى ولا فطر. قال [الراوي]: ثمّ قال أبو عبد الله عليه السلام: "لا جَرَم -والله- ما وفّقوا ولا يوفّقون أبداً حتّى يقوم ثائر الحسين عليه السلام"(3). فإنّ النّعم التي خسرتها هذه الأمّة بفقد وليّ الله وحجّته، التي أحد مظاهرها الوحدة والانسجام والتآلف بين الأمّة واجتماعها في يوم واحد للصلاة خلف إمام حقٍّ واحد، لا يُمكن تعويضها إلّا بظهور الحجّة المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف.

            1.الدعاء الثامن والأربعون من الصحيفة السجّاديّة.
            2.علل الشرائع، الصدوق، ج2، ص389.
            3.الأمالي، الصدوق، ص232.




            تعليق





            • السؤال: ورد في جوابكم على السؤال رقم (١) العبارة التالي:
              [ما يمكن أن يفعله المنتظِر في زمن الغيبة الكبرى هو أنْ يدعو بالفرج لمولاه، وهو بهذا منتظر انتظاراً إيجابياً إلّا أنه بمرتبة دانية، وهناك مراتب عالية كمن يسعى لتحقيق العدالة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر].
              كيف يكون الدعاء بتعجيل الظهور المبارك مرتبة دانية من الانتظار؟! هذا كلام غير دقيق وخالي من المعرفة.

              الإجابة: بسم الله الرحمن الرحيم
              توصيف الأشياء بالمراتب الدنيا والعليا إنما هي توصيفات نسبية ولا تعني بالضرورة التهوين أو التقليل من شأن تلك الأشياء في نفسها، بل هي كلها من معاني الخير والصلاح، ولكن إذا قارنا بعضها بالبعض الآخر سنجد أن منها ما يكون في مرتبة أعلى من الأخرى، وكمثال على ذلك لو سألك فقير مالاً أو حاجة واكتفيت بالدعاء له وبين أن تنهض بنفسك لسد حاجته وإعطائه، فحتماً الحالة الثانية هي أعلى وأعظم ثواباً من حالاتك الأولى، أو بين أن تدعو لمظلوم أن ينتصف من ظالمه وبين أن تضحّي بنفسك من أجل نصرته ورفع ظلامته، والأمثلة على ذلك كثيرة، وفي نفس هذا السياق فإن الدعاء للإمام (عجّل الله فرجه) بتعجيل الفرج والاكتفاء به فقط هو أقل مرتبة وثواباً من الدعاء للإمام (عجّل الله فرجه) بذلك منضماً إليه العمل بنشر العقيدة المهدوية والدفاع عنها والتبشير بها، فلعلك بذلك تسهم في إيجاد الأنصار الذين يتوقف ظهور الإمام (عجّل الله فرجه) على وجودهم.
              ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)



              تعليق


              • مامعنى البقيع

                البقيع في اللغة
                يطلق على مقبرة البقيع كذلك أسم بقيع الغرقد.
                فالبقيع هو المكان الّذي فيه أُرُوم (1) الشجر من ضروب شتى , والغرقد قيل كبار العوسج (2)، وهو جمع عوسجة وهو شجيرات من فصيلة الباذنجانيات أغصانه شائكة وأزهاره مختلفة الألوان(3) .وقيل عن الغرقد: شجر من شجر الغضا وهي بالقصر شجر ذو شوك وخشبة من أصلب الخشب وفي فحمه صلابة (4) في «عمدة الأخبار في مدينة‌ المختار» (5)
                إن البقيع: في اللغة المكان، وقالوا: لا يكون بقيعاً إلاّ وفيه شجر، وبقيع الغرقد كان ذا شجر، وذهب الشجر وبقي الاسم، وهو مقبرة بالمدينة الشريفة من شرقها، ويقال لها كفته بفتح أوله وإسكان ثانيه بعدها تاء معجمه باثنين من فوقها: إسم لبقيع الغرقد وهي مقبرة.
                وهذا الاسم مشتق من قوله عزّوجلّ (ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا) سميت بذلك لأنها تكفت الموتى أي تحفظهم وتحرزهم.
                وذكرها الحموي في (معجم البلدان) (6) فقال: أصل البقيع في اللغة الموضع الّذي فيه أروم الشجر من ضروب شتى و به سمي * بقيع الغرقد ـ والغرقد ـ كبار العوسج . . قال الراجز: * أَلِفْنَ ضالاً ناعماً وغرقداً * . . وقال الخطيم العكلي:أواعس في برث من الأرض طيب وأودية ينبتن سدراً وغرقداً
                وقد أطلق لفظ البقيع على عدة أماكن في المدينة وغيرها..منها بقيع الزبير: «بالمدينة فيه دور ومنازل»(7).وبقيع الخيل: بالمدينة أيضاً عند دار زيد بن ثابت (8) وهو "سوق قرب البقيع عرفت ببقيع الخيل، كان بنو سليم يجلبون إليها الخيل والإبل والغنم والسمن وكان أكثر ما يباع في هذا السوق الحيوانات"(9).. وقال عنه البكري (10): "بقيع الخبجبة، بخاء معجمة وجيم وبائين، كل واحدة منهما معجمة بنقطة واحدة: بالمدينة أيضاً، بناحية بئر أبي أيوب، والخبجبة شجرة كانت تنبت هناك" وسماه البعض (الخبخبة)‌ بخائين.وورد في دائرة المعارف الإسلامية (المعرّبة) عن البقيع تعريف لم أجده في المصادر الأخري: "هو مقبرة المدينة. وهذا الإسم يدل على أرض كانت في الأصل مغطاة بنوع من شجر التوت مرتفع" (11) وقيل عن البقيع أيضاً: انه "قاع ينبت الذّرق" (12)​

                الهوامش
                ----------
                1 -. الأروم جمعها أُرُوم وهو أصل الشيء.. وتعني أصل الشجرة وما يبقى منها في الأرض بعد قطعها ـ المنجد في اللغة والإعلام ـ ص 9.
                2 -. مرآة الحرمين ـ الجزء الأول ـ ص 425.
                3 -. المنجد في اللغة والإعلام ـ ص 505.
                4 -. تحفة الحرمين وسعادة الدارين ـ ص 226.
                5 -. عمدة الأخبار في مدينة المختار ـ ص 48.
                6 -. معجم البلدان ـ المجلد الثاني ـ ص 253.
                7 -. المصدر السابق ـ ص 254.
                8 -. المصدر ـ ص 254، أخبار المدينة المنورة ـ إبن شبة ـ ص 306.
                9 -. مكة والمدينة في الجاهلية وعهد الرسول، أحمد إبراهيم الشريف، دار الفكر العربي، مصر ـ الطبعة الثانية ـ ص 366.
                10 -. معجم ما إستعجم من إسماء البلاد والمواضع ـ الجزء الأول ـ ص 265.
                11 - . دائرة المعارف الإسلامية ـ ص 350.
                12 - . معجم ما إستعجم من أسماء البلاد والمواضع ـ ص 265.

                تعليق


                • ماذا قال الرسول صلى الله عليه وآله في فضل تلك البقعة الطاهرة؟​


                  أصبح البقيع في أرض المدينة المنورة مدفناً لعدد من عظماء المسلمين, وأئمتهم, وأعلام الأنصار والمهاجرين, وكان النبي ص يقصد البقيع, يؤمه كلما مات أحد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه..

                  وقد يزور البقيع في أوقات أخرى ليناجي الأموات من أصحابه, وقد روى مسلم في الصحيح عن عائشة أنها قالت «كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كلما كانت ليلتي منه يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول سلامٌ عليكم دار قومٍ مؤمنين, واتاكم ما توعدون, وإنا أن شاء الله بكم لاحقون, اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد».

                  وحدّث محمد بن عيسى بن خالد عن عوسجة قال: «كنت أدعو ليله إلى زاوية دار عقيل بن أبي طالب التي تلي الباب, فمر بي جعفر بن محمد – يعني الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام – فقال لي أعن أثر وقفت هاهنا؟ قلت لا, قال هذا موقف نبي الله ص بالليل إذا جاء يستغفر لأهل البقيع».

                  لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء والاستغفار أو التسلية, طبقاً للحديث الوارد (إذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور) حتى أصبح ملتقى الجماعات, وأشبه ما يكون بالمنتدى والمجلس العام والظاهر أن هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وأبنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والأعلام, حتى جاء ذلك اليوم الأسود؟


                  ​مقتطفات يذكرها أحد الكتاب الشيعة من كتاب موسوعة العتبات المقدسة

                  تعليق


                  • لماذا رحمة الله قريب وليس قريبة؟


                    المسألة:
                    لماذا قال اللهُ تعالى: ﴿إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ﴾ بدلاً من قريبة؟




                    الجواب:
                    ذكر علماء اللغة لذلك وجوهاً عديدة أذكرُ منها أربعة:
                    الوجه الأول: إنَّ كلمة قريب في الآية صفةٌ لموصوف مذكَّرٍ مقدَّر، فتقدير الآية هو إنَّ رحمة الله أمرٌ قريبٌ أو شيءٌ قريبٌ من المحسنين، فقريبٌ ليست عائدةً على الرحمة حتى تُؤنَّث وإنَّما هي صفة لمثل كلمة أمر أو شيء.

                    الوجه الثاني: إنَّ المراد من الرحمة هي الإحسان أو الإنعام أو الغفران أو الثواب، فكلمة قريب ترجعُ إلى المعنى المراد من الرحمة، وحيثُ إنَّ هذا المعنى مذكَّر لذلك تمَّ تذكير كلمة قريب، فمعنى الآية إنَّ احسان الله قريب من المحسنين، فكلمة قريب عائد على المعنى المُتضمَّن في الرحمة، وليس عائداً على لفظ الرحمة، ولذلك تمَّ تذكيرُه ولم يُؤنَّث.

                    الوجه الثالث: إنَّ كلمة الرحمة ليست مؤنثاً حقيقيَّاً وإنَّما هي مؤنثٌ لفظيٌّ، والمؤنَّث اللفظيُّ غير الحقيقي يجوز تذكيرُه وتأنيثُه على حدٍّ سواء. ولذلك نُسب للخليل ابن أحمد الفراهيدي القول: "كلُّ ما لا روحَ فيه فأنت في تأنيثِه وتذكيره بالخيار" فالذي له روحٌ هو مثل أنثى الإنسان وإنثى الحيوان، فهذا مؤنَّثٌ حقيقي، وأما مثل الرحمة فتأنيثها لفظيُّ مجازي ولهذا يجوز أنْ يحمل عليه اللفظ المذكَّر والمؤنث، فيقال: رحمةٌ قريبٌ ورحمةٌ قريبةٌ.

                    الوجه الرابع: إنَّ القريب تارةً يكون بمعنى قرابة النسب، فإذا كان كذلك فإنَّه يُؤنَّث إذا حمل على المؤنَّث، فيقال إمرأة قريبةٌ أي من حيثُ النسب، وتارةً يكون القريب بمعنى المسافة، فإذا كان كذلك جاز تذكيرُه وتأنيثه فيصحُّ أن يُقال إمرأة قريب مني أي من حيثُ المكان، نُسب هذا القول للفرَّاء وادَّعى عدم الخلاف في ذلك(1).

                    وأفاد الزبيدي في تاج العروس وغيرُه انَّ كلمة قريب من حيث المكان: "يستوِي في الذَّكَر ِوالأُنْثَى والفَرْدِ والجميعِ، كقولك: هو قريبُ، وهي قريبُ، وهمْ قريبُ، وهُنَّ قريبُ". ونقل عن ابن السِّكِّيتِ أنَّ العَرَبَ تقول: هو قريبُ منِّي وهُمَا قريبُ منِّي وهُمْ قريبُ منِّي، وكذلك المؤنَّث: هي قريبُ منِّي، وهي بَعِيدُ منِّي، وهُمَا بعيدُ، وهُنَّ بعيدُ مِنِّي وقَرِيبُ، فتوَحِّدُ قريباً وتذَكِّرُه"(2).

                    وقيل إنَّ منشأ تذكير قريب الذي يتضمَّن معنى المكان هو انَّ معنى قولهم مثلاً، هند قريبٌ منِّي هو انَّ موضعها قريب، ولذلك تحتفظ كلمة قريب بالتذكير والإفراد في جميع الصور فيقال: هو قريب، وهي قريب، وهما قريب، وهم قريب، وهنَّ قريب، فقريب في جميع الصور يعود على الموضع والمكان.

                    والحمد لله رب العالمين

                    الشيخ محمد صنقور

                    1- ج3 ص 306.
                    2- ج3 ص 307.

                    تعليق




                    • ما هي الروايات الواردة في كتب اهل السنة التي تذكر فرار المسلمين في معركة أُحد وثبات سبعة رجال فقط وامرأة؟ منهم هؤلاء الذين ثبتوا مع رسول الله صلى الله عليه وآله؟



                      الإجابة


                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      لم يثبت في ساحة المعركة سوى علي (عليه السلام) فقد ورد عن ابي مسعود قوله انهزم الناس الا علي وحده . نعم مصادر اخرى ذكرت ثبات ابي دجانة وعلل سبب الاختلاف في عدد من ثبت في الصحيح من السيرة 6/193 بقوله : إننا يمكن أن نفهم : أن رجعة المسلمين إلى المعركة بعد هزيمتهم لم تكن دفعة واحدة، وانما رجع الأول فرأى عليا . ثم يرجع آخر، فيرى عليا وأبا دجانة مثلا، ثم يرجع آخر فيرى خمسة، وهكذا، فكل منهم ينقل ما رآه . حتى وصل العدد لدى بعض الناقلين إلى ثلاثين . كما أن ما يؤثر عن بعض الصحابة من مواقف نضالية، لعله قد كان بعد عودتهم إلى ساحة القتال . ثبات أبي دجانة : ولعل ذكر أبي دجانة في بعض الأخبار، مرجعه ذلك . والا، فإننا نجد ابن مسعود ينكر ثباته، فقد قال : انهزم الناس الا علي وحده . وثاب إلى النبي (صلى الله عليه وآله) نفر، وكان أولهم : عاصم بن ثابت، وأبو دجانة . ولكن يعكر، على هذه الرواية : أنه قد جاء في المطبوع من كتاب الارشاد للمفيد : أن أبا دجانة قد ثبت هو وسهل بن حنيف، كانا قائمين على رأسه، بيد كل واحد منهما سيف ليذب عنه . وثاب إليه من أصحابه المنهزمين أربعة عشر رجلا . ونحن لا نستبعد : أن يكون أبو دجانة قد ثبت، ولكن لا كثبات علي (عليه السلام) . وانما حارب أولا بسيفه، ثم لما فر المسلمون صار يقي النبي (صلى الله عليه وآله) بنفسه، ويترس عليه، كما تقدم عن سلمة بن كهيل أيضا، حيث كان علي (عليه السلام) يصد الكتائب، يجندل الابطال، حتى نزل في حقه : لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي أو أن أول عائد إليه (صلى الله عليه وآله) هو عاصم بن ثابت كما تقدم، فصار هو وسهل بن حنيف يذبان عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أن كثر المسلمون .
                      ودمتم في رعاية الله





                      ​من مركز الابحاث العقائدية

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X