بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
استحباب الاجمال في طلب الرزق
صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية التاسعة والعشرون .
استحباب الاجمال في طلب الرزق ووجوب الاقتصار على الحلال دون الحرام عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في حجة الوداع الا ان الروح الأبين نفث في روعي انه لاتموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب لا يحملنكم استبطأ شيء من الرزق ان ان تطلبوه بمعصية الله فان الله تبارك وتعالى قسم الارزاق بين خلقه حلالولم يقسمها حراما فمن اتقى وصبر اتاه الله برزقه من جله ومن هتك حجاب الستر وعجل فاخذه من غير حله قطه به من رزقه الحلال وحوسب عليه يوم القيامة .
عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى عز وجل خلق الخلق وخلق معهم ارزاقهم حلال فمن تناول شيئا منها حراما قص به من ذلك الحلال وحسب عليه يوم القيامة وعنه عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ان الروح الامين جبرئيل عليه السلام اخبرني عن ربي انه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقو الله واجملوا في الطلب واعلموا ان الرزق رزقان فرزق تطلبونه ورزق يطلبكم فاطلبوا ارزاقكم من حلال فانكم ان طلبتموها من وجوهها اكلتموها حلالا وان طلبتموها من غير وجوهها اكلتموها حراما وهي ارزاقكم لابد لكم من اكلها .
عن محمد بن محمد المفيد قال قال الامام جعفر الصادق عليه السلام الرزق مقسوم على ضربين احدهما واصل الى صاحبه وان لم يطلبه والاخر معلق بطلبه فالذي قسم للعبد على كل حال اتيه وان لم يسع له والذي قسم له بالسعي فينبغي ان يلتمسه من وجوهه وهو ما احله الله له دون غيره فان طلبه من جهة الحرام فوجده حسب عليه برزقه وحوسب به .
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
استحباب الاجمال في طلب الرزق
صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية التاسعة والعشرون .
استحباب الاجمال في طلب الرزق ووجوب الاقتصار على الحلال دون الحرام عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في حجة الوداع الا ان الروح الأبين نفث في روعي انه لاتموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب لا يحملنكم استبطأ شيء من الرزق ان ان تطلبوه بمعصية الله فان الله تبارك وتعالى قسم الارزاق بين خلقه حلالولم يقسمها حراما فمن اتقى وصبر اتاه الله برزقه من جله ومن هتك حجاب الستر وعجل فاخذه من غير حله قطه به من رزقه الحلال وحوسب عليه يوم القيامة .
عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى عز وجل خلق الخلق وخلق معهم ارزاقهم حلال فمن تناول شيئا منها حراما قص به من ذلك الحلال وحسب عليه يوم القيامة وعنه عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ان الروح الامين جبرئيل عليه السلام اخبرني عن ربي انه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقو الله واجملوا في الطلب واعلموا ان الرزق رزقان فرزق تطلبونه ورزق يطلبكم فاطلبوا ارزاقكم من حلال فانكم ان طلبتموها من وجوهها اكلتموها حلالا وان طلبتموها من غير وجوهها اكلتموها حراما وهي ارزاقكم لابد لكم من اكلها .
عن محمد بن محمد المفيد قال قال الامام جعفر الصادق عليه السلام الرزق مقسوم على ضربين احدهما واصل الى صاحبه وان لم يطلبه والاخر معلق بطلبه فالذي قسم للعبد على كل حال اتيه وان لم يسع له والذي قسم له بالسعي فينبغي ان يلتمسه من وجوهه وهو ما احله الله له دون غيره فان طلبه من جهة الحرام فوجده حسب عليه برزقه وحوسب به .
تعليق