إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل اهل البيت عليهم السلام على سائر الناس - في التجارة وطلب رزق الحلال وفي الكسب .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    استحباب الاجمال في طلب الرزق
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية التاسعة والعشرون .

    استحباب الاجمال في طلب الرزق ووجوب الاقتصار على الحلال دون الحرام عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في حجة الوداع الا ان الروح الأبين نفث في روعي انه لاتموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب لا يحملنكم استبطأ شيء من الرزق ان ان تطلبوه بمعصية الله فان الله تبارك وتعالى قسم الارزاق بين خلقه حلالولم يقسمها حراما فمن اتقى وصبر اتاه الله برزقه من جله ومن هتك حجاب الستر وعجل فاخذه من غير حله قطه به من رزقه الحلال وحوسب عليه يوم القيامة .

    عن ابي عبد الله عليه السلام قال ان الله تعالى عز وجل خلق الخلق وخلق معهم ارزاقهم حلال فمن تناول شيئا منها حراما قص به من ذلك الحلال وحسب عليه يوم القيامة وعنه عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ان الروح الامين جبرئيل عليه السلام اخبرني عن ربي انه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقو الله واجملوا في الطلب واعلموا ان الرزق رزقان فرزق تطلبونه ورزق يطلبكم فاطلبوا ارزاقكم من حلال فانكم ان طلبتموها من وجوهها اكلتموها حلالا وان طلبتموها من غير وجوهها اكلتموها حراما وهي ارزاقكم لابد لكم من اكلها .

    عن محمد بن محمد المفيد قال قال الامام جعفر الصادق عليه السلام الرزق مقسوم على ضربين احدهما واصل الى صاحبه وان لم يطلبه والاخر معلق بطلبه فالذي قسم للعبد على كل حال اتيه وان لم يسع له والذي قسم له بالسعي فينبغي ان يلتمسه من وجوهه وهو ما احله الله له دون غيره فان طلبه من جهة الحرام فوجده حسب عليه برزقه وحوسب به .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      استحباب الاقتصار في طلب الرزق
      صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية التاسعة والعشرون .

      استحباب الاقتصار في طلب الرزق عن عبد الله بن سليمان قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول ان الله عز وجل وسع في ارزاق الحمقى ليعتبر العقلاء ويعلموا ان الدنيا ليس ينال ما فيها بعمل ولا حيلة .

      عن علي بن محمد عن سهل بن زياد رفعه قال قال امير المؤمنين عليه السلام كم من متعب نفسه مقتر عليه ومقتصد في الطلب قد ساعدته المقادير .

      عن ابي عبد الله عليه السلام قال كان امير المؤمنين عليه السلام كثيرا ما يقول اعلموا علما يقينا ان الله عز وجل لم يجعل للعبد وان اشتد جهده وعظمت حيلته وكثرت مكايده ان يسبق ما سمي له في الذكر الحكيم ولم يخل من العبد في ضعفه وقلة حيلته ان يبلغ ما سمي له في الذكر الحكيم ايها الناس انه لن يزد امرؤ نقيرا بحذقه ولم ينقص امرؤ نقيرا لحمقه فالعالم بهذا العامل به اعظم الناس راحة في منفعته والعالم بهذا التارك له اعظم الناس شغلا في مضرته ورب منعم عليه مستدرج بالأحسان اليه ورب مغرور في الناس مصنوع له فاتق الله ايها الساعي من سعيك وفصر من عجلتك وانتبه من سنة غفلتك وتفكر فيما جاء عن الله عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه واله واحتفظوا بهذه الحروف السبعة فانها من قول اهل الحجى ومن عزايم الله في الذكر الحكيم انه ليس لأحد ان يلقى الله بخلة من هذه الخلال الشرك بالله فيما افترض عليه او اشفاء غيظه بهلاك نفسه واقرار بامر يفعل غيره او يستنجح الى مخلوق باظهار بدعة في دينه او يسره ان يحمده الناس بما لم يفعل والمتجبر المختال وصاحب الابهة العظيمة والزهو ايها الناس ان السباع همتها التعدي وان البهائم همتها بطونها وان النساء همتهن الرجال وان المؤمنين مشفقون خائفون وجلون جعلنا الله واياكم منهم .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #13

        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        استحباب الدعاء في طلب الرزق والرجاء للرزق من حيث لا يحتسب
        صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

        عن علي بن السري قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول ان الله جل وعز جعل ارزاق المؤمنين من حيث لم يحتسبوا وذلك ان العبد اذا لم يعرف وجه رزقه كثر دعائه .

        عن حفص بن عمر قال شكوت الى ابي عبد الله عليه السلام حالي وانتشار امري على فقال لي اذا قدمت الكوفة فبع وسادة من بيتك بعشرة دراهم وادع اخونك واعدلهم طعاما وسلهم يدعون الله لك قال ففعلت وما امكنني ذلك حتى بعثت وسادة واعددت طعاما كما امرني وسألتهم يدعون الله لي قال فوالله مامكثت الا قليلا حتى اتاني غيرهم لي فدق الباب على وصالحني عن مال كثير كنت احسبه نحوا من عشرة الاف ثم اقبلت الأشياء علي .

        عن جعفر بن محمد عن ابيه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان الرزق ينزل من السماء الى الارض على عدد قطر المطر الى كل نفس بما قدرلها ولكن الله فضول فاسئلوا الله من فضله .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          استحباب التعرض للرزق بفتح الباب والجلوس في الدكان وبسط البساط
          صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

          عن الطيار قال قال لي ابو جعفر عليهما السلام اي شيء تعالج اي شيء تصنع قلت ما انا في شيء قال فخذ بيتا واكنس فناه ورشه وابسط فيه بساطا فاذا فعلت ذلك فقد قضيت ما عليك قال فقدمت ففعلت فرزقت .


          وعن ابي عمارة الطيار قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام انه قد ذهب مالي وتفرق مافي يدي وعيالي كثير فقال ابو عبد الله عليه السلام اذا قدمت فافتح حانوتك وابسط بساطك وضع ميزانك وتعرض لرزق ربك الحديث وفيه انه فعل ذلك فاثرى وصار معروفا .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #15
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            في التجارة ( كراهة زيادة الاهتمام بالرزق )
            صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة طه وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية .

            عن ابراهيم بن عبد الصمد عن ابيه عن جده قال قال سيدنا جعفر الصادق عليه السلام من اهتم لرزقه كتب عليه خطيئة ان دانيال كان في زمن جبار عات اخذه فطرحه في جب وطرح فيه السباع فلم تدن منه ولم تجرحه فاوحى الله الى نبي من انبيائه ان ائت دانيال بالطعام قال يارب واين دانيال قال تخرج من القرية فيستقبلك ضبع فاتبعه فانه يدلك عليه فاتى به الضبع الى ذلك الجب فاذا دانيال فادلى اليه الطعام فقال دانيال الحمد لله الذي لاينسى من ذكره الحمد لله الذي يجزي بالاحسان احسانا وبالصبر نجاة ثم قال الصادق عليه السلام ان الله ابى الا ان يجعل ارزاق المتقين من حيث لا يحتسبون ولا يقبل لأوليائه شهادة في دولة الظالمين والرزق مقدر من الحلال الله يرزق من يشاء بغير حساب وليس نتزايد بطف الكيل والوزن قال الله تعالى وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #16
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في التجارة (الكيل في الميزان)
              صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المطففين وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ لِيَوْمٍ عَظِيمٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الاية.

              ويل للمطففين اي للمنجسين الذين ينجسون المكيال والميزان عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال نزلت على نبي الله صلى الله عليه واله حين قدم المدينة وهم يومئذ اسؤ الناس كيلا فاحسنوا بعد عمل الكيل فاما الويل فبلغنا والله اعلم انها بئر في جهنم .

              وعنه عليه السلام وانزل في الكيل ويل للمطففين ولم يجعل الويل لأحد حتى يسميه كافرا قال الله تعالى فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم قوله للذين اذا اكتالوا على الناس الخ اي اذا اكتالوا من الناس حقوقهم ياخذونها وافية واذا اكالوهم او وزنوهم اي اذا كالوا للناس او وزنوا لهم يخسرون الا يظن اولئك انهم مبعوثون اليس يوقنون انهم مبعوثون كذا .

              عن عمر وابن المقدام عن ابى جعفر عليه السلام قال كان امير المؤمنين عندكم في الكوفة يغتدي كل يوم من القصر فيطوف في أسواق الكوفة سوقا سوقا الى ان قال فيقف على كل سوق فينادي فيهم يامعشر التجار قدموا الاستخارة وتبركوا بالسهولة واقتربوا من المبتاعين وتزينوا بالحلم وتناهوا عن اليمين وجانبوا الكذب وتخافوا عن الظلم وانصفوا المظلومين ولا تقربوا الربا واوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين قال فيطوف في جميع الأسواق أسواق الكوفة ثم يرجع الى ان قال فاذا فرغ عليه السلام من كلامه قالوا السمع والطاعة يا امير المؤمنين واذا صلى بالناس العشاء الأخرة ينادي الناس ثلث مرات أيها الناس تجهزوا يرحمكم الله فقد نودي بكم بالرحيل فما التعرج على الدنيا بعد النداء فيها بالرحيل وانتفلوا بأفضل ما بحضركم من الزاد وهو التقوى واعلموا ان طريقكم في المعاد وممركم على الصراط والهول الأعظم امامكم وعلى طريقكم عقبة كعؤد ومنازل مهوبة مخوفة لابد لكم من الممر عليها والوقوف عندها فأما رحمة الله فنجاة من هولها وعظم خطرها وفظاعة منظرها وشدة مخبرها واما مهلكة ليس بعدها انجبارا.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                في التجارة ( تحريم الغش )
                صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاحزاب وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

                عن النبي صلى الله عليه واله قال من غش مسلما في شراء او بيع فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لانهم اغش الخلق للمسلمين ومن بات وفي قلبه غش لاخيه المسلم بات في سخط الله واصبح كذلك حتى يتوب ومن اشترى خيانة وهو يعلم فهو كالذي خانها ومن حبس عن اخيه المسلم شيئا من حقه حرم الله عليه بركة الرزق الا ان يتوب ومن يبطل على ذي حق حقه وهو يقدر على اداء حقه فعليه كل يوم خطيئة عشار .

                عن النبي صلى الله عليه واله خمس بخمس قيل يارسول الله صلى الله عليه واله وما خمس بخمس قال صلى الله عليه واله ما نقض قوم العهد الا سلط الله عليهم عدوهم وما حكموا بغير ما انزل الله الا نشأ فيهم الفقر وما ظهرت فيهم الفاحشة الا افشا فيهم الموت ولا طفوا الكيل الا منعوا النبات واخذوا بالسنين ولا منعوا الزكاة الا حبس عنهم المطر وروي عن النبي صلى الله عليه واله قال من باع واشترى فليحفظ خمس خصال والا فلا يشترين ولا يبيعن
                الربا
                والحلف
                وكتمان العيب
                والمدح اذا باع
                والذم اذا اشترى

                وعنه صلى الله عليه واله قال قال يافلان اما علمت انه ليس من المسلمين من غشهم .

                عن ابن أبي عميرعن هشام ابن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال ليس منا من غشنا وعنه عليه السلام قال قال رسول الله صلّى الله عليه واله لرجل يبيع التمر يا فلان أما علمت أنه ليس من المسلمين من غشهم .

                عن ابن أبي عمير عن هشام بن الحكم قال كنت أبيع السابري في الظلال فمر بي أبوالحسن الاول موسى عليه السلام فقال لي يا هشام إن البيع في الظلال غش والغش لا يحل.

                عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبدالله عليه السلام قال نهى النبي صلى الله عليه واله ان يشاب اللبن بالماء للبيع.

                عن موسى بن بكر قال كنا عند أبي الحسن عليه السلام وإذا دنانير مصبوبة بين يديه فنظر إلى دينار فأخذه بيده ثم قطعه بنصفين ثم قال لي ألقه في البالوعة حتى لا يباع شيء فيه غش.

                عن عبيس بن هشام عن رجل من أصحابه عن أبي عبدالله عليه السلام قال دخل عليه رجل يبيع الدقيق فقال إياك والغش فإنه من غش غش في ماله فإن لم يكن له مال غش في أهله.

                عن سعد الاسكاف عن أبي جعفر عليه السلام قال مر النبي صلى الله عليه واله في سوق المدينة بطعام فقال لصاحبه ما أرى طعامك إلا طيبا وسأله عن سعره فأوحى الله عزوجل إليه أن يدس يده في الطعام ففعل فأخرج طعاما رديئاً فقال لصاحبه ما أراك الا وقد جمعت خيانة وغشا للمسلمين.

                عن الحسين بن المختار قال قلت لابي عبدالله عليه السلام إنا نعمل القلانس فنجعل فيها القطن العتيق فنبيعها ولا نبين لهم ما فيها قال أحب لك أن تبين لهم ما فيها.

                عن الحسين بن زيد عن الامام جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال ومن غش مسلما في شراء أو بيع فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لانهم أغش الخلق قال وقال عليه السلام ليس منا من غش مسلما وقال ومن بات وفي قلبه غش لاخيه المسلم بات في سخط الله وأصبح كذلك حتى يتوب.

                عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ليس منا من غش مسلما أو ضره أو ماكره.

                عن النبي صلى الله عليه واله قال من عامل الناس فلم يظلهم وحدثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مروتهم وظهرت عدالته ووجب اخوته وحرمت غيبته .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #18
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  في التجارة ( بسط الرزق )
                  صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الإسراء إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

                  إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا يوسعه ويضيقه بحسب المصالح انه كان بعباده خبيرا بصيرا فيعلم مصالحهم وما ينبغي لهم وما لاينبغي كما ورد في الحديث القدسي عن انس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله أتاني جبريل فقال يا محمد ربك يقرأ عليك السلام و يقول وإن من عبادي المؤمنين لمن سألني من العبادة فأكفه عنه ولو أعطيته إياه لدخله العجب وأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا الصحة ولو أسقمته لأفسده ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلحه إلا السقم ولو أصححته لأفسده ذلك وإني أدبر لعبادي بعلمي بقلوبهم إني عليم خبير‏.‏

                  وفي نهج البلاغة وقدر الارزاق فكثرها وقللها على الضيق والسعة فعدل فيها ليبتلي من اراد بميسورها ومعسورها ويختبر بذلك الشكر والصبر من غنيها وفقيرها الحديث.

                  وان من عبادي من لايصلحه الا الصحة ولو امرضته لأ فسده ذلك وان من عبادي لمن يجتهد في عبادتي وقيام الليل فالقى عليه النعاس نظر مني اليه فيرقد حتى يصبح ويقوم وهو ماقت لنفسه زار عليها ولو خليت بينه وبين مايريد لدخله العجب بعمله ثم كان هلاكه في عجبه ورضاه عن نفسه فظن انه قد فات العابدين الحديث .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #19
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    في التجارة ( رزق الله عز وجل للعباد )
                    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

                    روي عن الائمة المعصومين عليهم السلام ان موسى عليه السلام قال يوما يارب اريد اطلع على رزقك للعباد فقال الله عز وجل له اذا كان غدا فامض الى ساحل البحر وانظر ماترى فلما كان غدا اقبل عليه السلام الى الساحل فرأى حيوانا صغيرا يعد ومن البر وفي فمه طعمة فاقبل حتى وصل الى جوف البحر فطلعت ضفدع من البحر واخذت تلك الطعمة من فمه ففاضت تحت الماء فقال الله عز وجل لموسى عليه السلام اضرب بعصاك البحر يصير لك فيه طريق واتبع الضفدع فتبعها في بطن البحر وهي تسعى حتى بلغت بطن البحر واذا فيه صخرة سوداء مربعة وفيها ثقب فخرجت نملة من ذلك الثقب واخذت الطعمة من فم الضفدع ودخلت فامر موسى بفلق الصخرة فلما فلقها نصفين راى في بطنها الدودة تاكل منها فقال موسى عليه السلام سبحانك عجبا لمن عرفك كيف يهتم لرزقه .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #20
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      في التجارة ( ويرزقكم من حيث لا تعلمون)
                      صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ص فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

                      روي ان امرأة في زمان داود عليه السلام خرجت من دارها ومعها ثلاثة ارغفة ومعها ثلاثة ارطال شعير فسئلها فقير الثلاثة فاعطته الثلاثة الارغفة وقالت اطحن الشعير واكل منه وهو في شيء على رأسها فهبت الريح عاصفة فاخذتها من راسها فوحشت من ذلك وضاق صدرها فاتت داود عليه السلام وشكت اليه عليه السلام فقال لها امضي الى ابني سليمان فاحكي له ذلك فمضت اليه عليه السلام فاعطاها الف درهم فرجعت الى داود عليه السلام فاخبرته فقال عليه السلام رديها عليه وقولي له مااريد الا تخبرني لم اخذت الريح شعيرتي فقال لها سليمان عليه السلام ياامرأة قد اعطيناك الف درهم فقالت ما اخذها فاعطاها الفا اخر فرجعت الى داود عليه السلام فاخبرته فقال لها رديها وقولي له لم اخذ شيئا بل اسئل الله تعالى ان يحضر الملك الموكل بالريح وسئل الريح لم اخذت شعيرتي امن اذن الله ام لا فسئل الله فاحضره وسئله عن شعيرها فقال باذن الله اخذناها فان تاجرا كان معه مراكب كثيرة وقد نفذ زاده ونذر انه ان اكل من زاد احد كان له ثلث اموال المركب وقد اعطيناه الشعير فاكله ووجب عليه الوفاء بالنذر فاحضره سليمان عليه السلام وسئله فاقر له بذلك وسئله احضار صاحبة الشعير فاحضرها فقال التاجر للمرأة قد حصل لك من ثلث المراكب فحقك ثلثمائة الف دينار وستون الف دينار واقبضها المال فقال داود عليه السلام يابني من اراد المعاملة الرابحة فليعامل هذا الرب الكريم .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X