إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ

    يقولُ أبو بصير : قال الصادق جعفر بنُ مُحمّد "عليهما السَّلام" في قول الله عزَّ وجل:

    " يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا " يعني خروج القائم المنتظر منّا ، ثم قال "عليه السَّلام" :
    يا أبا بصير طُوبى لشيعة قائمنا المُنتظرين لظهورهِ في غيبتهِ ، وَ المُطيعين لهُ في ظهورهِ ، أولئكَ أولياء الله الَّذينَ لا خوف عليهم وَلا هُم يحزنون .
    [📚 كمال الدين وتمام النعمة ]

    ✍️ تعليق :
    هذهِ الآية : يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا "
    والَّتي هي منْ جُملة الآيات المُفسرة بظهور إمام زماننا "عليه السّلام" ، وَهي تُشير إلى عدم قبول التوبة ،
    وَ طبعاً حينما نقول عدم قبول التّوبة لا علَى وجه الإطلاق ، لكن بالشّكل الأعم لا تُقبل التوبة بعد ظهور إمام زماننا "صلوات ﷲ وسلامه عليه" منْ الّذينَ قامتْ عليهم الحُجج ،
    وَ أصلاً هُم لا يوفقون للتوبة حتّى نقول تُقبل منهم التوبة أو لا تُقبل .. !!

    « يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ » وهو ظهور الإمام "عليه السّلام" ، « لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ »
    فلا بدّ أنْ يكون الإيمان قبل أن تأتي هذه الآية :
    « أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا » ..
    فالآية الشَّريفة أشارتْ إلى حالتين لا ينفعُ نفساً إيمانها لم تكن آمنت لم تكن قد آمنت بأهل البيت "صلوات ﷲ عليهم" منْ قبل ،
    أو كسبت في إيمانها خيراً ، أو كانت مؤمنة لكنها ما كسبت خيراً في إيمانها ،
    وأيُ خيرٍ يكسبهُ الإنسان في إيمانهِ قبل ظهور الإمام الحجة "صلوات الله عليه"
    هو إحياءُ أمر أهل البيت ، فهذا هو الخير الحقيقي ..
    إحياء أمر أهل البيت "عليهم السّلام وما دونهُ هناك خيرٌ كثير لكنَّ كل خيرٍ دون هذا الأمر فهو أقل مرتبةً وأقل منزلةً ، المنزلة الأعلى والمنزلة الأفضل إحياءُ أمر أهل البيت صلوات ﷲ وسلامه عليهم اجمعين ..

    البرهان في تفسير القرآن


  • #2
    الفصول المختارة للمفيد ص155 .
    روي عنهم (ع) في قوله سبحانه : {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا}. فـقـالـوا (ع) : [ إنَّ هذه الآية هو القائم (ع) ، فإذا ظهر لم تقبل توبة المخالف ].

    الانوار الإلهية في المسائل العقائدية للتبريزي21 .
    الإيمان بالأئمة لا يتجزأ والإعتراف بهم من دون المهدي لا يساوي شيء ، وهو كإنكار من سبقه من الأئمة كما في الرواية : {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا} ، [ أن لم تكن آمنت بالمهدي قبل ظهوره ].

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X