بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاتهراء(س)
إن المتتبع لحياة السيدة فاطمة الزهراء (ع) يجد أنها مدرسة متكاملة في مختلف أبعاد الحياة فينبغي أن تكون قدوة لجميع النساء بل وحتى الرجال...
لأنّ مختلف الأبعاد التي يمكن تصورها للمرأة وللإنسان قد تجسدت في شخصية فاطمة الزهراء (ع).
فقد اجتمعت في هذه المرأة جميع الخصال الكمالية المتصورة للإنسان وللمرأة.
فلم تكن الزهراء امرأة عادية، كانت امرأة روحانية‘ امرأة ملكوتية، و هي نسخة إنسانية متكاملة و امرأة حقيقية كاملة و حقيقة الإنسان الكامل.
كما قال الامام الخميني (ره) بشانها:
إنها المرأة التي تتحلى بجميع خصال الأنبياء و هي المرأة التي لو كانت رجلاً لكانت نبياً.
لان خلقها كخلق الانبياء(ع) يعني كما خلق الله تعالي الانبياء من نور عظمته
الإمام الصادق عليه السلام قال في بيان علة تسمية جدتها بالزهراء : أنّ اللَّه عزَّ وجلَّ خلقها من نور عظمته فلمّا أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها.
و لاريب في أن لها و لخلقها و مقامها اسرارا و رموزا و حكما قد جعلها الله تعالي في تكوينها و من يريد أن يتعلمها فلابد من دراستها من قبل الخلق الي بعد الخلق‘ فلذلك أشير الي بعض الاسرار المكنونة في قصة خلقها و ولادتها:
الاول: بشارة جبرائيل برسول الله بولادتها:
وروى فرات الكوفي رحمه الله عن سلمان المحمدي قال: قالت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لك تحب فاطمة حباً لا تحبه أحداً من أهل بيتك؟!
قال(ص): انه لما أسري بي إلى السماء انتهى بي جبرائيل عليه السلام إلى شجرة طوبى فعمد إلى ثمرة من أثمار طوبى ففركه بين أصبعيه ثم أطعمنيه ثم مسح يده بين كتفي، ثم قال: يَا مُحَمَّد! إِنَّ اللهَ تَعَالَی يُبَشِّرُكَ بِفَاطِمَةَ مِنْ خَدِیجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ فلما أن هبطت إلى الأرض فكان الذي كان فعلقت خديجة بفاطمة فأنا إذا اشتقت إلى الجنة أدنيتها فشممت ريح الجنة فهي حوراء إنسية. البحار: ج 8، ص 151.
الثاني: اعتزال رسول الله عن خديجة اربعين يوما
في الحديث أن النَّبِيُّ(ص) جَالِسٌ بِالْأَبْطَحِ وَ مَعَهُ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَ الْمُنْذِرُ بْنُ الضَّحْضَاحِ وَ أَبُو بكر وَ عُمَرُ وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِیطَالِبٍ وَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِذْ هَبَطَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ فِی صُورَتِهِ الْعُظْمَی قَدْ نَشَرَ أَجْنِحَتَهُ حَتَّی أَخَذَتْ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فَنَادَاهُ يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَعْتَزِلَ عَنْ خَدِیجَةَ أَرْبَعِینَ صَبَاحاً؛ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَی النَّبِيِّ وَ كَانَ لَهَا مُحِبّاً وَ بِهَا وَامِقاً.
فَأَقَامَ النَّبِيُّ أَرْبَعِینَ يَوْماً يَصُومُ النَّهَارَ وَ يَقُومُ اللَّيْلَ؛ حتى إذا كان في آخر أيامه تلك، بعث إلى خديجة بعمار بن ياسر وقال: قل لها:
يَا خَدِیجَةُ لَا تَظُنِّی أَنَّ انْقِطَاعِی عَنْكِ [هِجْرَةٌ] وَ لَا قِلًی وَ لَكِنْ رَبِّی عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَنِی بِذَلِكَ لتنفذ [لِيُنْفِذَ] أَمْرَهُ فَلَا تَظُنِّی يَا خَدِیجَةُ إِلَّا خَيْراً فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيُبَاهِی بِكِ كِرَامَ مَلَائِكَتِهِ كُلَّ يَوْمٍ مِرَاراً؛...
فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مرارا لفقد رسول الله صلى الله عليه وآله. فلما كان في كمال الأربعين هبط جبرئيل عليه السلام فقال:
يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی! يُقْرِئُكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَتَأَهَّبَ لِتَحِيَّتِهِ وَ تُحْفَتِهِ. قَالَ النَّبِيُّ(ص) يَا جَبْرَئِیلُ وَ مَا تُحْفَةُ رَبِّ الْعَالَمِینَ وَ مَا تَحِيَّتُهُ قَالَ لَا عِلْمَ لِی...؛
قال: فبينا النبي صلى الله عليه وآله كذلك إذ هبط ميكائيل ومعه طبق مغطى بمنديل سندس ـ أو قال إستبرق ـ فوضعه بين يدي النبي صلى الله عليه وآله، وأقبل جبرائيل عليه السلام وقال: يا محمد، يأمرك ربك أن تجعل الليلة إفطارك على هذا الطعام. فقال علي بن أبي طالب عليه السلام: كان النبي صلى الله عليه وآله إذا أراد أن يفطر أمرني أن أفتح الباب لمن يرد إلى الإفطار فلما كان في تلك الليلة أقعدني النبي صلى الله عليه وآله على باب المنزل وقال: يا ابن أبي طالب، إنه طعام محرم إلا عليَّ.
قال علي عليه السلام: فجلست على الباب، وخلا النبي صلى الله عليه وآله بالطعام، كَشَفَ الطَّبَقَ فَإِذَا عِذْقٌ مِنْ رُطَبٍ وَ عُنْقُودٌ مِنْ عِنَبٍ فَأَكَلَ النَّبِيُّ(ص) مِنْهُ شِبَعاً وَ شَرِبَ مِنَ الْمَاءِ رِيّاً وَ مَدَّ يَدَهُ لِلْغَسْلِ فَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ وَ غَسَلَ يَدَهُ مِیكَائِیلُ وَ تَمَنْدَلَهُ إِسْرَافِیلُ ارْتَفَعَ فَاضِلُ الطَّعَامِ مَعَ الْإِنَاءِ إِلَی السَّمَاءِ؛
ثم قام النبي صلى الله عليه وآله ليصلي، فأقبل عليه جبرائيل وقال:
الصَّلَاةُ مُحَرَّمَةٌ عَلَيْكَ فِی وَقْتِكَ حَتَّی تَأْتِيَ إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ فَتُوَاقِعَهَا فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ آلَی عَلَی نَفْسِهِ أَنْ يَخْلُقَ مِنْ صُلْبِكَ فِی هَذِهِ اللَّيْلَةِ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً فَوَثَبَ رسول الله(ص) إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ؛...... بحارالانوار: 1678.
أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه بلزوم تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.
اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.
إن المتتبع لحياة السيدة فاطمة الزهراء (ع) يجد أنها مدرسة متكاملة في مختلف أبعاد الحياة فينبغي أن تكون قدوة لجميع النساء بل وحتى الرجال...
لأنّ مختلف الأبعاد التي يمكن تصورها للمرأة وللإنسان قد تجسدت في شخصية فاطمة الزهراء (ع).
فقد اجتمعت في هذه المرأة جميع الخصال الكمالية المتصورة للإنسان وللمرأة.
فلم تكن الزهراء امرأة عادية، كانت امرأة روحانية‘ امرأة ملكوتية، و هي نسخة إنسانية متكاملة و امرأة حقيقية كاملة و حقيقة الإنسان الكامل.
كما قال الامام الخميني (ره) بشانها:
إنها المرأة التي تتحلى بجميع خصال الأنبياء و هي المرأة التي لو كانت رجلاً لكانت نبياً.
لان خلقها كخلق الانبياء(ع) يعني كما خلق الله تعالي الانبياء من نور عظمته
الإمام الصادق عليه السلام قال في بيان علة تسمية جدتها بالزهراء : أنّ اللَّه عزَّ وجلَّ خلقها من نور عظمته فلمّا أشرقت أضاءت السماوات والأرض بنورها.
و لاريب في أن لها و لخلقها و مقامها اسرارا و رموزا و حكما قد جعلها الله تعالي في تكوينها و من يريد أن يتعلمها فلابد من دراستها من قبل الخلق الي بعد الخلق‘ فلذلك أشير الي بعض الاسرار المكنونة في قصة خلقها و ولادتها:
الاول: بشارة جبرائيل برسول الله بولادتها:
وروى فرات الكوفي رحمه الله عن سلمان المحمدي قال: قالت بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما لك تحب فاطمة حباً لا تحبه أحداً من أهل بيتك؟!
قال(ص): انه لما أسري بي إلى السماء انتهى بي جبرائيل عليه السلام إلى شجرة طوبى فعمد إلى ثمرة من أثمار طوبى ففركه بين أصبعيه ثم أطعمنيه ثم مسح يده بين كتفي، ثم قال: يَا مُحَمَّد! إِنَّ اللهَ تَعَالَی يُبَشِّرُكَ بِفَاطِمَةَ مِنْ خَدِیجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ فلما أن هبطت إلى الأرض فكان الذي كان فعلقت خديجة بفاطمة فأنا إذا اشتقت إلى الجنة أدنيتها فشممت ريح الجنة فهي حوراء إنسية. البحار: ج 8، ص 151.
الثاني: اعتزال رسول الله عن خديجة اربعين يوما
في الحديث أن النَّبِيُّ(ص) جَالِسٌ بِالْأَبْطَحِ وَ مَعَهُ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ وَ الْمُنْذِرُ بْنُ الضَّحْضَاحِ وَ أَبُو بكر وَ عُمَرُ وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِیطَالِبٍ وَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِذْ هَبَطَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ فِی صُورَتِهِ الْعُظْمَی قَدْ نَشَرَ أَجْنِحَتَهُ حَتَّی أَخَذَتْ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فَنَادَاهُ يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَعْتَزِلَ عَنْ خَدِیجَةَ أَرْبَعِینَ صَبَاحاً؛ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَی النَّبِيِّ وَ كَانَ لَهَا مُحِبّاً وَ بِهَا وَامِقاً.
فَأَقَامَ النَّبِيُّ أَرْبَعِینَ يَوْماً يَصُومُ النَّهَارَ وَ يَقُومُ اللَّيْلَ؛ حتى إذا كان في آخر أيامه تلك، بعث إلى خديجة بعمار بن ياسر وقال: قل لها:
يَا خَدِیجَةُ لَا تَظُنِّی أَنَّ انْقِطَاعِی عَنْكِ [هِجْرَةٌ] وَ لَا قِلًی وَ لَكِنْ رَبِّی عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَنِی بِذَلِكَ لتنفذ [لِيُنْفِذَ] أَمْرَهُ فَلَا تَظُنِّی يَا خَدِیجَةُ إِلَّا خَيْراً فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيُبَاهِی بِكِ كِرَامَ مَلَائِكَتِهِ كُلَّ يَوْمٍ مِرَاراً؛...
فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مرارا لفقد رسول الله صلى الله عليه وآله. فلما كان في كمال الأربعين هبط جبرئيل عليه السلام فقال:
يَا مُحَمَّدُ الْعَلِيُّ الْأَعْلَی! يُقْرِئُكَ السَّلَامَ وَ هُوَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَتَأَهَّبَ لِتَحِيَّتِهِ وَ تُحْفَتِهِ. قَالَ النَّبِيُّ(ص) يَا جَبْرَئِیلُ وَ مَا تُحْفَةُ رَبِّ الْعَالَمِینَ وَ مَا تَحِيَّتُهُ قَالَ لَا عِلْمَ لِی...؛
قال: فبينا النبي صلى الله عليه وآله كذلك إذ هبط ميكائيل ومعه طبق مغطى بمنديل سندس ـ أو قال إستبرق ـ فوضعه بين يدي النبي صلى الله عليه وآله، وأقبل جبرائيل عليه السلام وقال: يا محمد، يأمرك ربك أن تجعل الليلة إفطارك على هذا الطعام. فقال علي بن أبي طالب عليه السلام: كان النبي صلى الله عليه وآله إذا أراد أن يفطر أمرني أن أفتح الباب لمن يرد إلى الإفطار فلما كان في تلك الليلة أقعدني النبي صلى الله عليه وآله على باب المنزل وقال: يا ابن أبي طالب، إنه طعام محرم إلا عليَّ.
قال علي عليه السلام: فجلست على الباب، وخلا النبي صلى الله عليه وآله بالطعام، كَشَفَ الطَّبَقَ فَإِذَا عِذْقٌ مِنْ رُطَبٍ وَ عُنْقُودٌ مِنْ عِنَبٍ فَأَكَلَ النَّبِيُّ(ص) مِنْهُ شِبَعاً وَ شَرِبَ مِنَ الْمَاءِ رِيّاً وَ مَدَّ يَدَهُ لِلْغَسْلِ فَأَفَاضَ الْمَاءَ عَلَيْهِ جَبْرَئِیلُ وَ غَسَلَ يَدَهُ مِیكَائِیلُ وَ تَمَنْدَلَهُ إِسْرَافِیلُ ارْتَفَعَ فَاضِلُ الطَّعَامِ مَعَ الْإِنَاءِ إِلَی السَّمَاءِ؛
ثم قام النبي صلى الله عليه وآله ليصلي، فأقبل عليه جبرائيل وقال:
الصَّلَاةُ مُحَرَّمَةٌ عَلَيْكَ فِی وَقْتِكَ حَتَّی تَأْتِيَ إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ فَتُوَاقِعَهَا فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ آلَی عَلَی نَفْسِهِ أَنْ يَخْلُقَ مِنْ صُلْبِكَ فِی هَذِهِ اللَّيْلَةِ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً فَوَثَبَ رسول الله(ص) إِلَی مَنْزِلِ خَدِیجَةَ؛...... بحارالانوار: 1678.
أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه بلزوم تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.
اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.
خطبة آية الله الطباطبائي الأشكذري: