إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيان جهل السلفية في شبهة لبن الرجل عند الشيعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيان جهل السلفية في شبهة لبن الرجل عند الشيعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    كثيرا ما نسمع من المخالفين ترديدهم لمصطلح لبن الرجل او لبن الفحل عند الفقه الشيعي
    وبكل غباء وجهل لايعلمون ان نفس الاصطلاح والحكم الشرعي موجود عندهم اصلا .
    مع ان لبن الرجل المقصود به هو لبن زوجة الرجل وليس بمعنى رضاعة الكبير كما جاء في سنة عائشة ولا رضاعة الرجل للرجل كما يفهمها ذوي التفكير المريض
    وقد شرح ذلك الامام الشافعي وبين احكام لبن الرجل بل تطرق حتى الى لبن الخنثى
    وجاء في البخاري بابا خاصا تحت اسم لبن الفحل ... ولكن قــاتـــل الله الجهل
    فقد جاء في كتاب الام للشافعي :في الجزء السادس : ( فاذا نزل له لبن فارضع به صبيا لم يكن رضاعا يحرم وهو مثل لبن الرجل ...ص 100 كتاب الرضاع
    أقول صاحب الشبهة

    رأى مصطلحاً لم يفهمه فيمكننا بيان ذلك، فقد تدخل الشبهة حينما يرى من يجهل مصطلحات الشريعة إلى مثل الكلمات التالية (وإذا رضع من لبن الرجل) فيورد هذه الشبهة على اتباع أهل البيت(عليهم السلام) لمجرد الإيراد سواء كانت مقبولة أو لا! فهو يغض الطرف عن قوله(عليه السلام) بعدها (حرم عليه كل شيء من ولده وإن كان من غير المرأة التي أرضعته)! فلو قرأ الرواية جيداً لما وقع في سوء الفهم والاستدلال هذا وأضحك الثكلى عليه وكشف للجميع عن جهله.
    هذا ولو نظروا إلى كتبهم كما ننصحهم حينما يحاولون الشغب والاشكال على مدرسة أهل البيت عليهم السلام لما بقيت لهم مسألة يشكلون بها علينا. عموماً أحببنا أن نذكر مثل هذه المصطلحات باستعمال علمائهم ورواياتهم أيضاً ليطمئن قلب المستشكل ويقتنع جيداً، فنقول:
    1- ذكر ابن قدامة المقدسي الحنبلي في كتاب (المغني 7/ 472) قوله: كل امرأة أرضعتك أمها أو أرضعتها أمك أو أرضعتك وإياها أمرأة واحدة أو أرتضعت أنت وهي (من لبن رجل واحد) كرجل له أمرأتان لهما منه لبن أرضعتك إحداهما وأرضعتها الأخرى فهي أختك محرمة عليك بالآية. ونقله أيضاً ابن قدامة في (الشرح الكبير 7/ 474).
    2- وقال في المغني أيضاً (7/ 476): مسألة: قال (ولبن الرجل محرِّم).
    3- وقال ابن رشد في (بداية المجتهد 2/31): المسألة السابقة: وأما هل يصير (الرجل الذي له اللبن): أعني زوج المرأة أبا للمرضع حتى بينهما ومن قبلهما ما يحرم من الآباء والأبناء الذين من النسب وهي التي يسمونها(لبن الفحل)، فإنهم اختلفوا في ذلك فقال مالك وأبو حنيفة والشافعي وأحمد والأوزاعي والثوري: (لبن الفحل يحرم)، وقالت طائفة: (لا يحرم لبن الفحل) وبالأول قال علي وابن عباس وبالقول الثاني قالت عائشة وابن الزبير وابن عمر.


    مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

  • #2
    نزول اللبن على ثدي أبي طالب من قبيل الاعجاز وبه تشتد أخــــــوة أمير المؤمنين ع . وليس معناه ( بثدي نفسه ) أي ثدي فاطمة بنت اسد !! لا لا وهو في غاية البعد .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      نزول اللبن على ثدي أبي طالب من قبيل الاعجاز وبه تشتد أخــــــوة أمير المؤمنين ع . وليس معناه ( بثدي نفسه ) أي ثدي فاطمة بنت اسد !! لا لا وهو في غاية البعد .

      حجي هذه الرواية لا تصح

      الكليني - الكافي
      الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 448 )
      - محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبد الله ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن أخيه محمد ، عن درست بن أبي منصور ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياما ليس له لبن ، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية فدفعه اليها.
      - الرواية ضعيفة وساقطة بسبب 3 من رجال السند وهم :
      الشيخ الجواهري - المفيد من معجم رجال الحديث
      رقم الصفحة : ( 414 ) - برقم : ( 8536 )
      - .... علي بن المعلى : مجهول.
      الشيخ الجواهري - المفيد من معجم رجال الحديث
      رقم الصفحة : ( 579 ) - برقم : ( 11840 )
      - .... محمد بن المعلى : روى رواية في الكافي - ج1 كتاب الحجة ، باب مولد النبي (ص)
      ووفاته - ح27 - مجهول.









      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الجياشي مشاهدة المشاركة
        محمد بن يحيى ، عن سعد بن عبد الله ، عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن علي بن المعلى ، عن أخيه محمد ، عن درست بن أبي منصور ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله (ع) ، قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياما ليس له لبن ، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياما حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية فدفعه اليها.
        الفصل الثالث في بيان احواله (ص) أيام رضاعته‌ :

        في حديث مـعـتـبـر عن الـصـادق (ع) أنه قال :
        قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياما ليس له لبن ، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياماً .

        منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل ، الشيخ عباس القمي ، ج 1 ، ص 27
        تعريب منتهى الآمال ، السيد هاشم الميلاني ، ج 1 ، ص 61



        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          الفصل الثالث في بيان احواله (ص) أيام رضاعته‌ :
          في حديث مـعـتـبـر عن الـصـادق (ع) أنه قال :
          قال : لما ولد النبي (ص) مكث أياما ليس له لبن ، فألقاه أبو طالب على ثدي نفسه ، فأنزل الله فيه لبنا فرضع منه أياماً .
          منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل ، الشيخ عباس القمي ، ج 1 ، ص 27
          تعريب منتهى الآمال ، السيد هاشم الميلاني ، ج 1 ، ص 61
          أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
          1 - هذا الرأي خاص بالسيد هاشم الميلاني بالنسبة لاعتباره للحديث فهو حجة عليه ، ولا يمكن الإحتجاج به على جميع الشيعة .
          2 - اتفق علماء الامامية على تضعيف الحديث المذكور ولعدة أسباب قد ذكرها الأخ الجياشي في المشاركة رقم (3) أعلاه فراجعها جيداً ولا نعيد .

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
            اتفق علماء الامامية على تضعيف الحديث المذكور ولعدة أسباب قد ذكرها الأخ الجياشي في المشاركة رقم (3) أعلاه فراجعها جيداً ولا نعيد .
            لا يوجد إتفاق . والحديث معتبر كما قالوا .
            وحتى علي بن المعلى قال موسى الزنجاني في كتابه الجامع في الرجال ج 7 ص 387 برقم 10126 :
            علي بن المعلى : (( حَــسَــن )).


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة

              أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
              1 - هذا الرأي خاص بالسيد هاشم الميلاني بالنسبة لاعتباره للحديث فهو حجة عليه ، ولا يمكن الإحتجاج به على جميع الشيعة .
              2 - اتفق علماء الامامية على تضعيف الحديث المذكور ولعدة أسباب قد ذكرها الأخ الجياشي في المشاركة رقم (3) أعلاه فراجعها جيداً ولا نعيد .
              كيف اتفق وهناك من قال : معتبرة الاسناد !

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                لا يوجد إتفاق . والحديث معتبر كما قالوا .
                وحتى علي بن المعلى قال موسى الزنجاني في كتابه الجامع في الرجال ج 7 ص 387 برقم 10126 :
                علي بن المعلى : (( حَــسَــن )).
                أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
                أرجوا ان يكون نقاشك حسب الضوابط العلمية .
                1 - فقولك : الحديث معتبر مردود بالتالي : إنّ السيد هاشم الميلاني أو غيره لو اعتبر الحديث المتقدم فقد اعتمد على حدسه واجتهاده ، ومن الواضح أنّه في مجال التراجم للرجال لا يعتمد على النقل في ما لو كان منشأه الحدس والاجتهاد ، بل على ما كان منشأه الحسّ (التراجم القريبة من زمن النص) ، فلا يُتّبع في توثيق الحديث على قول المتأخرين نعم هو حجة على من وثق الحديث فقط .

                2 - وأما قولك : وحتى علي بن المعلى قال موسى الزنجاني في كتابه الجامع في الرجال ج 7 ص 387 برقم 10126 : علي بن المعلى : (( حَــسَــن )) . فلم اعثر على هذا الكلام أبدا ولو كان له مصدر موثوق فدلنا عليه . وعلى فرض وجود هذا الكلام فحكمه كسابقه من حيث الرد .
                هداك الله الى طريق الصواب .

                تعليق


                • #9
                  الكتاب موجود والراوي حسن وهي معتبرة الإسناد .

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                    الكتاب موجود والراوي حسن وهي معتبرة الإسناد .
                    والله بحثت عنه ولم أجده . دلني على الطريقة التي بحثت عنها وكيفية إيجاده إن كنت صادقاً . ننتظر جوابكم .

                    وأما قولك : الحديث معتبر فرددنا عليك بقولنا :إنّ السيد هاشم الميلاني أو غيره لو اعتبر الحديث المتقدم فقد اعتمد على حدسه واجتهاده ، ومن الواضح أنّه في مجال التراجم للرجال لا يعتمد على النقل في ما لو كان منشأه الحدس والاجتهاد ، بل على ما كان منشأه الحسّ (التراجم القريبة من زمن النص) ، فلا يُتّبع في توثيق الحديث على قول المتأخرين نعم هو حجة على من وثق الحديث فقط . إقرأ هذه الأسطر جيداً عسى أن تفهم معناها .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X