إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالوثائق : من قتل عثمان بن عفان ؟؟؟ الكلمات أم السيوف ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

    1- قال المؤرخ العلامة الشيخ محمد السماوي في الطليعه من شعراء الشيعه ، ج 1 ، ص 172 :
    (( الطريحي : عالم فاضل ، جبلاً للعلم ، لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال والفقه وغير ذلك ))
    2- وقال المحقق الشيخ محمد كاظم الطريحي في مقدمة تفسير غريب القرآن للطريحي ، ترجمة المؤلف "المقدمة" :
    (( وترجمة الشيخ أغا بزرك في كتابه المخطوط الروضة النضرة قال: الطريحي من العارفين بالحديث والــرجــال )).
    أخي الضيف الكريم . الظاهر أنك تتقصد الإلهاء والإبتعاد عن صلب الموضوع بالنقاش بامور فرعية وجانبية نحن في غنى عنها .
    ولنعد إلى صلب الموضوع فنقول : من قتل عثمان ؟؟؟ كلمات عائشة ؟؟؟ أم سيوف الرجال ؟؟؟ ومن هؤلاء الرجال أليس بعضهم من الصحابة فإذا الصحابة هم من قتلوا الصحابي ؟؟؟ ولماذا لا يكون هؤلاء الرجال من أتباع عائشة وقد اتهموهم بالإنتساب إلى الإمام علي (عليه السلام) ليشعلوا فتيل الفتنة مع أن الإمام علي بريء من هذه التهمة ؟؟؟

    تعليق


    • #12
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أولا:
      من متى أصبح من البحث ان تستشهد علينا بمعتزلي؟
      وهل تعلم أن كثيرا من أهل السنة كفروا المعتزلة؟
      فهل هذا من البحث العلمي؟
      هل ترضى أن استشهد عليك بشيعي اسماعيلي او زيدي او بتري او شيخي؟
      فما لا ترضاه على نفسك لاترضاه على غيرك
      ثانيا:
      تقول:
      وما ذكر في الوثاثق هو قول علماء أهل السنة فكيف تضعف اقوالهم
      أقول:

      وعندما أورد الزميل قول الطريحي ماذا قلت ياترى؟
      فهل يحق لك ان تضعف من تشاء ونحن لايحق لنا؟
      مالكم كيف تحكمون
      فما نقله عن ابن الاثير سوف اقول مثلك:
      ابن الاثير ليس من علماء التراجم حتى يؤخذ برأيه
      ثالثا:
      كذبت مانقله الاخ عن علمائك
      والآن سوف نرى:
      أولا:
      قال الخوانساري:

      عز الدين عبد الحميد بن أبي الحسن بن أبي الحديد , هو من أكابر الفضلاء المتتبعين , و أعاظم النبلاء المتبحرين موالياً لأهل البيت بيت العصمة و الطهارة ... و حسب الدلالة على علو منزلته فى الدين و غلوه فى ولاية أمير المؤمنين (ع) , شرحه الشريف الجامع لكل نفيسة و غريب و الحاوي لكل نافحة ذات طيب ... كان مولده فى غرة ذي الحجة 586 , فمن تصانيفه " شرح نهج البلاغة " عشرين مجلداً , صنفه لخزانة كتب الوزير مؤيد الدين بن العلقمي , ولما فرغ من تصنيفه أنفذه على يد أخيه أبي المعالي , محمد بن العلقمي فبعث له مائة ألف دينار , وخلعه سنية , و فرساً
      روضات الجنات للخوانساري 5/20-21 .
      2
      قال الكركي في أجازته للقاضي صفي الدين عيسى ، الصادرة في مدينة اصفهان في التاسع من شهر رمضان 937هـ ، والموجوده في بحار الأنوار : الشيخ الإمام المتبحر ، جامع المعقول والمنقول ، مستجمع فنون العلوم ، عز الدين عبدالحميد ابن أبي الحديد شارح نهج البلاغة وصاحب القصائد السبع في مدح أمام البررة ، ومبير الكفرة والفجرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .

      انظر كتاب بحار الأنوار 105 / 73
      هل يقال هذا في شخص سني؟

      3

      (117: ديوان ابن أبى الحديد) للشيخ عز الدين أبى حامد عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن محمد بن الحسين بن أبى الحديد الانباري البغدادي المعتزلي ناظم السبع العلومات وشارح نهج البلاغة. ولد في مدائن في مستهل ذى الحجة (586) ومات (655) قبل انقراض بنى العباس بسبعة عشر يوما. ترجمه السيد ضياء الدين يوسف في نسمة السحر فيمن تشيع وشعر، فعده من شعراء الشيعة ووصفه بقوله البغدادي المعتزلي المتشيع. الذريعه ج9ص17 اغا الطهراني



      محمد تقي المجلسي قال:
      و يسمى هؤلاء بالتفضلية منهم ابن أبي الحديد و الدواني على المشهود فيما يفهم من أكثر كلامهما ، لكن صرحا في مواضع بالتشيع وهو الظن بهما و بأمثالهما ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين ، ولكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية علي عليه السلام على الصحابة و أما بالنسبة إلى العوام و أمثالهم فممكن .
      اسم الکتاب : روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه( ط- القديمة) المؤلف : المجلسي‌، محمد تقى الجزء : 2 صفحة : 499
      تفضل الوثيقة

      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	الشاشة (1338).png  مشاهدات:	0  الحجم:	59.2 كيلوبايت  الهوية:	937766
      اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	الشاشة (1339).png  مشاهدات:	0  الحجم:	47.6 كيلوبايت  الهوية:	937767
      فلو فرضنا انه ليس بشيعي هل يجوز ان تستشهد بمعتزلي علينا؟


      ثانيا
      اتهمت الطريحي انه ليس من علماء التراجم! فإذا كان كل علماء الشيعة شهدو له انه عارف بالرجال والتاريخ فمن يكون هو العالم بالتراجم؟
      ننظر الى اقوال علمائك!
      قال المؤرخ العلامة الشيخ محمد السماوي في الطليعه من شعراء الشيعه ، ج 1 ، ص 172 :
      (( الطريحي : عالم فاضل ، جبلاً للعلم ، لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال والفقه وغير ذلك ))

      وقال المحقق الشيخ محمد كاظم الطريحي في مقدمة تفسير غريب القرآن للطريحي ، ترجمة المؤلف "المقدمة" :
      (( وترجمة الشيخ أغا بزرك في كتابه المخطوط الروضة النضرة قال: الطريحي من العارفين بالحديث والــرجــال )
      وقال المحدث الجليل الشيخ عباس القمي في كتابه " الكنى والألقاب العالم الفاضل المحدث الورع الزاهد العابد الفقيه الشاعر الجليل

      وهل تعلم انه له كتاب مشهور باسم مشتركات الطريحي كل علماء الشيعة يعتمدون عليه؟ فهل مثل هذا لايكون محدث؟
      رابعا
      نريد رواية صحيحة من كتبكم تقول ان ام المؤمنين قالت اقتلوا نعثلا ولن تجد حتى تموت
      خامسا
      ابن الاثير ناقل عن المصدر الاصلي وهو تاريخ الطبري وليس قائل
      سادسا:
      اصل الحادثة من رواية نصر بن مزاحم وسيف بن عمر وحالهم اشهر من ان يذكر

      الملفات المرفقة
      التعديل الأخير تم بواسطة يعقوب يوسف القحطاني; الساعة 01-03-2022, 12:46 AM.

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم .
        اللهم صل على محمد وال محمد .

        الاخ يعقوب يوسف القحطاني . السلام عليكم .

        1 - الذهبي في سير اعلام النبلاء يقول ان ابن ابي الحديد سني معتزلي . اما نحن الشيعة فأغلب الاقوال انه سني معتزلي العقيدة . فلا يمكن ان تلزمني ببعض الاقوال لانها مناسبة لذوقك . نترك ابن ابي الحديد لانه معتزلي . ولكن هل عز الدين أبي الحسن علي بم محمد بن الاثير الجزري شيعي ؟؟؟؟
        2 - هل تأخذ بترجمة ابن ابي الحديد من علماء التراجم المتقدمين او المتأخرين وهل تأخذ من بعضهم كالطريحي أو من الأعم الاغلب ؟؟؟
        3 - ان تحقيق المطالب التاريخية لا يثبت دائماً بالحديث الصحيح ، بل يمكن من خلال تجميع القرائن أن نقطع بصدور تلك الواقعة وان لم يكن فيها أي سند فالمطالبة دائماً بحديث صحيح بالوقائع التاريخية منهم غير صحيح ، وغرض من يصر على ذلك هو اخفاء والعيوب والمثالب الكثيرة للصحابة وغيرهم . جواب مركز الأبحاث العقائدية بخصوص هذا الموضوع .
        4 - ( تحريض عائشة على قتل عثمان )
        الطبري (السني) - تاريخ الطبري - سنه ست وثلاثين
        قول عائشة (ر) : والله لاطلبن بدم عثمان وخروجها وطلحه والزبير فيمن تبعهم إلى البصره
        الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 459 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - .... فانصرفت إلى مكة وهي تقول : قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه ، فقال لها ابن أم كلاب : ولم فوالله إن أول من أمال حرفه لأنت ولقد كنت تقولين : اقتلوا نعثلا فقد كفر ، قالت : إنهم استتابوه ، ثم قتلوه وقد قلت ، وقالوا : وقولي الأخير خير من قولي الأول ، فقال لها ابن أم كلاب :
        منك البداء ومنك الغير * ومنك الرياح ومنك المطر
        وأنت أمرت بقتل الامام * وقلت لنا إنه قد كفر
        فهبنا أطعناك في قتله * وقاتله عندنا من أمر
        ولم يسقط السقف من فوقنا * ولم ينكسف شمسنا والقمر
        وقد بايع الناس ذا تدرأ * يزيل الشبا ويقيم الصعر
        ويلبس للحرب أثوابها * وما من وفى مثل من قد غدر



        ابن منظور - لسان العرب - ل - فصل النون
        الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 669 / 670 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - .... نعثل : النعثل : الشيخ الأحمق ، ويقال : فيه نعثلة أي حمق ، والنعثل : الذيخ وهو الذكر من الضباع ، ونعثل : جمع ، والنعثلة.
        - .... ونعثل : رجل من أهل مصر كان طويل اللحية ، قيل : إنه كان يشبه عثمان (ر) هذا قول أبي عبيد ، وشاتمو عثمان (ر) يسمونه نعثلا.
        - .... وفي حديث عائشة : اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا تعني عثمان ، وكان هذا منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.



        الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - ن ع ث ل
        الجزء : ( 31 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - ن ع ث ل : النعثل كجعفر : الذيخ وهو الذكر من الضباع ، وقال : الليث النعثل الشيخ الأحمق و نعثل يهودى كان بالمدينة، قيل به شبه عثمان (ر) كما في التبصير ، وقيل نعثل رجل لحيانى أي طويل اللحية من أهل مصر كان يشبه به عثمان (ر) إذا نيل منه لطول لحيته ، ولم يكونوا يجدوا فيه عيبا غير هذا هذا قول أبى عبيد.
        - وفي حديث عائشة : اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا يعني عثمان وكان هذا منها لما غاضبته وذهبت الى مكة.



        الرازي - المحصول - الكلام في الأخبار
        الباب الثالث : في الخبر الذي يقطع بكونه كذبا - مسألة في عدالة الصحابة
        الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 343 / 344 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - الحكاية الثانية : أن عثمان (ر) آخر ، عن عائشة (ر) بعض أرزاقها فغضبت ، ثم قالت : يا عثمان أكلت أمانتك وضيعت الرعية وسلطت عليهم الأشرار من أهل بيتك والله لولا الصلوات الخمس لمشى إليك أقوام ذوو بصائر يذبحونك كما يذبح الجمل ، فقال عثمان (ر) : { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ( التحريم : 10 )} فكانت عائشة (ر) تحرض عليه جهدها وطاقتها ، وتقول : أيها الناس هذا قميص رسول الله (ص) لم يبل وقد بليت سنته اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا ، ثم إن عائشة ذهبت إلى مكة فلما قضت حجها وقربت من المدينة أخبرت بقتل عثمان ، فقالت : ثم ماذا ، فقالوا : بايع الناس علي بن أبي طالب ، فقالت عائشة : قتل عثمان والله مظلوما أنا طالبة بدمه والله ليوم من عثمان خير من علي الدهر كله ، فقال لها عبيد بن أم كلاب : ولم تقولين ذلك فوالله ما أظن أن بين السماء والأرض أحدا في هذا اليوم أكرم على الله من علي بن أبي طالب فلم تكرهين ولايته ألم تكوني تحرضين الناس على قتله ، فقلت : اقتلوا النعثل ، ثنا فقد كفر ، فقالت عائشة : لقد قلت ذلك ، ثم رجعت عما قلت : وذلك انكم أسلمتموه حتى إذا جعلتموه في القبضة قتلتموه والله لأطلبن بدمه ، فقال عبيد بن أم كلاب : هذا والله تخليط يا أم المؤمنين.



        ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر
        حرف النون - باب النون مع العين - نعثل
        الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 79 / 80 )
        - نعثل هـ : في مقتل عثمان لا يمنعنك مكان ابن سلام أن تسب نعثلا كان أعداء عثمان يسمونه نعثلا ، تشبيها برجل من مصر ، كان طويل اللحية اسمه نعثل ، وقيل : النعثل : الشيخ الأحمق ، وذكر الضباع ، ومنه حديث عائشة اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا تعنى عثمان ، وهذا كان منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.



        ابن عساكر - ترجمة الامام الحسن (ع)
        الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - .... عثمان وايثاره بني أبيه أغصان الشجرة الملعونة في القرآن واستبداده بايفاء نهمته ونهمة آل أمية من أموال المسلمين ، وهتكهم حرمة صفوة المسلمين كعبد الله بن مسعود وأبي ذر وعمار بن ياسر ، هي التي أوجبت قتل عثمان ، ولذا اجمع علي قتله عظماء المهاجرين والأنصار وكان الزبير وطلحة في طليعة المهاجمين عليه الذين حصروه وقطعوا عنه الماء ، وكانت عقيرة أم المؤمنين عائشة مرتفعة بقولها : اقتلوا نعثلا قتله الله.



        ابن قتيبه الدينوري - الإمامة والسياسة - تحقيق الشيري
        الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 71 )
        [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
        - .... قال : وذكروا أن عائشة لما أتاها أنه بويع لعلي ، وكانت خارجة عن المدينة ، فقيل لها : قتل عثمان ، وبايع الناس عليا ، فقالت : ما كنت أبالي أن تقع السماء على الأرض ، قتل والله مظلوما ، وأنا طالبة بدمه ، فقال لها عبيد : إن أول من طعن عليه وأطمع الناس فيه لأنت ، ولقد قلت : اقتلوا نعثلا فقد فجر ، فقالت عائشة : قد والله ، قلت وقال الناس ، وآخر قولي خير من أوله.

        5 - ابن الاثير نقل من تاريخ الطبري السني . روايته مذكورة اعلاه .
        6 - لا يشترط في الروايات التاريخية صحة السند كما تقدم اعلاه في النقطة رقم (3) .

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم .
          المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة

          اللهم صل على محمد وال محمد .

          الاخ يعقوب يوسف القحطاني . السلام عليكم .

          1 - الذهبي في سير اعلام النبلاء يقول ان ابن ابي الحديد سني معتزلي . اما نحن الشيعة فأغلب الاقوال انه سني معتزلي العقيدة . فلا يمكن ان تلزمني ببعض الاقوال لانها مناسبة لذوقك . نترك ابن ابي الحديد لانه معتزلي . ولكن هل عز الدين أبي الحسن علي بم محمد بن الاثير الجزري شيعي ؟؟؟؟
          2 - هل تأخذ بترجمة ابن ابي الحديد من علماء التراجم المتقدمين او المتأخرين وهل تأخذ من بعضهم كالطريحي أو من الأعم الاغلب ؟؟؟
          3 - ان تحقيق المطالب التاريخية لا يثبت دائماً بالحديث الصحيح ، بل يمكن من خلال تجميع القرائن أن نقطع بصدور تلك الواقعة وان لم يكن فيها أي سند فالمطالبة دائماً بحديث صحيح بالوقائع التاريخية منهم غير صحيح ، وغرض من يصر على ذلك هو اخفاء والعيوب والمثالب الكثيرة للصحابة وغيرهم . جواب مركز الأبحاث العقائدية بخصوص هذا الموضوع .
          4 - ( تحريض عائشة على قتل عثمان )
          الطبري (السني) - تاريخ الطبري - سنه ست وثلاثين
          قول عائشة (ر) : والله لاطلبن بدم عثمان وخروجها وطلحه والزبير فيمن تبعهم إلى البصره
          الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 459 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... فانصرفت إلى مكة وهي تقول : قتل والله عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه ، فقال لها ابن أم كلاب : ولم فوالله إن أول من أمال حرفه لأنت ولقد كنت تقولين : اقتلوا نعثلا فقد كفر ، قالت : إنهم استتابوه ، ثم قتلوه وقد قلت ، وقالوا : وقولي الأخير خير من قولي الأول ، فقال لها ابن أم كلاب :
          منك البداء ومنك الغير * ومنك الرياح ومنك المطر
          وأنت أمرت بقتل الامام * وقلت لنا إنه قد كفر
          فهبنا أطعناك في قتله * وقاتله عندنا من أمر
          ولم يسقط السقف من فوقنا * ولم ينكسف شمسنا والقمر
          وقد بايع الناس ذا تدرأ * يزيل الشبا ويقيم الصعر
          ويلبس للحرب أثوابها * وما من وفى مثل من قد غدر



          ابن منظور - لسان العرب - ل - فصل النون
          الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 669 / 670 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... نعثل : النعثل : الشيخ الأحمق ، ويقال : فيه نعثلة أي حمق ، والنعثل : الذيخ وهو الذكر من الضباع ، ونعثل : جمع ، والنعثلة.
          - .... ونعثل : رجل من أهل مصر كان طويل اللحية ، قيل : إنه كان يشبه عثمان (ر) هذا قول أبي عبيد ، وشاتمو عثمان (ر) يسمونه نعثلا.
          - .... وفي حديث عائشة : اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا تعني عثمان ، وكان هذا منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.



          الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - ن ع ث ل
          الجزء : ( 31 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - ن ع ث ل : النعثل كجعفر : الذيخ وهو الذكر من الضباع ، وقال : الليث النعثل الشيخ الأحمق و نعثل يهودى كان بالمدينة، قيل به شبه عثمان (ر) كما في التبصير ، وقيل نعثل رجل لحيانى أي طويل اللحية من أهل مصر كان يشبه به عثمان (ر) إذا نيل منه لطول لحيته ، ولم يكونوا يجدوا فيه عيبا غير هذا هذا قول أبى عبيد.
          - وفي حديث عائشة : اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا يعني عثمان وكان هذا منها لما غاضبته وذهبت الى مكة.



          الرازي - المحصول - الكلام في الأخبار
          الباب الثالث : في الخبر الذي يقطع بكونه كذبا - مسألة في عدالة الصحابة
          الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 343 / 344 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - الحكاية الثانية : أن عثمان (ر) آخر ، عن عائشة (ر) بعض أرزاقها فغضبت ، ثم قالت : يا عثمان أكلت أمانتك وضيعت الرعية وسلطت عليهم الأشرار من أهل بيتك والله لولا الصلوات الخمس لمشى إليك أقوام ذوو بصائر يذبحونك كما يذبح الجمل ، فقال عثمان (ر) : { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ( التحريم : 10 )} فكانت عائشة (ر) تحرض عليه جهدها وطاقتها ، وتقول : أيها الناس هذا قميص رسول الله (ص) لم يبل وقد بليت سنته اقتلوا نعثلا قتل الله نعثلا ، ثم إن عائشة ذهبت إلى مكة فلما قضت حجها وقربت من المدينة أخبرت بقتل عثمان ، فقالت : ثم ماذا ، فقالوا : بايع الناس علي بن أبي طالب ، فقالت عائشة : قتل عثمان والله مظلوما أنا طالبة بدمه والله ليوم من عثمان خير من علي الدهر كله ، فقال لها عبيد بن أم كلاب : ولم تقولين ذلك فوالله ما أظن أن بين السماء والأرض أحدا في هذا اليوم أكرم على الله من علي بن أبي طالب فلم تكرهين ولايته ألم تكوني تحرضين الناس على قتله ، فقلت : اقتلوا النعثل ، ثنا فقد كفر ، فقالت عائشة : لقد قلت ذلك ، ثم رجعت عما قلت : وذلك انكم أسلمتموه حتى إذا جعلتموه في القبضة قتلتموه والله لأطلبن بدمه ، فقال عبيد بن أم كلاب : هذا والله تخليط يا أم المؤمنين.



          ابن الأثير - النهاية في غريب الحديث والأثر
          حرف النون - باب النون مع العين - نعثل
          الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 79 / 80 )
          - نعثل هـ : في مقتل عثمان لا يمنعنك مكان ابن سلام أن تسب نعثلا كان أعداء عثمان يسمونه نعثلا ، تشبيها برجل من مصر ، كان طويل اللحية اسمه نعثل ، وقيل : النعثل : الشيخ الأحمق ، وذكر الضباع ، ومنه حديث عائشة اقتلوا نعثلا ، قتل الله نعثلا تعنى عثمان ، وهذا كان منها لما غاضبته وذهبت إلى مكة.



          ابن عساكر - ترجمة الامام الحسن (ع)
          الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... عثمان وايثاره بني أبيه أغصان الشجرة الملعونة في القرآن واستبداده بايفاء نهمته ونهمة آل أمية من أموال المسلمين ، وهتكهم حرمة صفوة المسلمين كعبد الله بن مسعود وأبي ذر وعمار بن ياسر ، هي التي أوجبت قتل عثمان ، ولذا اجمع علي قتله عظماء المهاجرين والأنصار وكان الزبير وطلحة في طليعة المهاجمين عليه الذين حصروه وقطعوا عنه الماء ، وكانت عقيرة أم المؤمنين عائشة مرتفعة بقولها : اقتلوا نعثلا قتله الله.



          ابن قتيبه الدينوري - الإمامة والسياسة - تحقيق الشيري
          الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 71 )
          [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
          - .... قال : وذكروا أن عائشة لما أتاها أنه بويع لعلي ، وكانت خارجة عن المدينة ، فقيل لها : قتل عثمان ، وبايع الناس عليا ، فقالت : ما كنت أبالي أن تقع السماء على الأرض ، قتل والله مظلوما ، وأنا طالبة بدمه ، فقال لها عبيد : إن أول من طعن عليه وأطمع الناس فيه لأنت ، ولقد قلت : اقتلوا نعثلا فقد فجر ، فقالت عائشة : قد والله ، قلت وقال الناس ، وآخر قولي خير من أوله.

          5 - ابن الاثير نقل من تاريخ الطبري السني . روايته مذكورة اعلاه .
          6 - لا يشترط في الروايات التاريخية صحة السند كما تقدم اعلاه في النقطة رقم (3) .
          سوف أرد عليك لاحقا لكن لدي تعليق:
          ما شاء الله من متى أصبح التاريخ لايحتاج لتحقيق ؟
          وهل إذا أتيت لك بأحداث من كتبك تناقض عقيدتك سوف تقول مثل هذا الكلام أم سوف تقول لابد من معرفة السند؟
          ماذا لو قالت لك أمك إني سمعت من أحد الغرباء في الشارع أن أخوك قتل صديقه هل سوف تصدقها أم سوف تقول لاتصدق اخبار الغرباء والمجاهيل؟
          تطبق هذه القاعدة في الصحابة فقط وفي تاريخكم لاتطبقها!!
          هل هذا البحث العلمي؟
          ثانيا:
          أنت ملزوم بأقوال وقواعد علمائك فلا تأتي بأقوال وقواعد لم يسنها علمائك ثم تدندن حولها
          هل رأيت عالم شيعي معتبر يقول مثل قولك أنه لايحتاج تحقيق السند في الأخبار؟
          ثالثا:
          لا تنسى أنه لايوجد رواية صحيحة حتى من كتبكم تتكلم عن هذه الحادثة!
          فلماذا تعتقد صحتها وهي ليست موجودة في كتبك أصلا؟
          هل تعلم أن الناقلين لهذه الحادثة يعتبرون لديكم نواصب ومنافقين ولايؤخد من أخبارهم كما قال علمائك؟
          ​​​​​​​فإذا أتيت بشيء من كتبنا لا تعتقد به وهو ليس موجود في كتبك ففط إذا أتيت به من كتبنا يكون الهدف هو الزامنا لا أن تعتقد به أنت!
          ثالثا:
          سوف أرد عليك لاحقا بخصوص الروايات
          رابعا
          ​​​​​​​شكرا

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X