بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم الى يوم الدين
عن ابن قتيبة، عن حمدان بن سليمان، عن الهروي قال: سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول: رحم الله عبد أحيا أمرنا فقلت له
: وكيف يحيي أمركم؟
قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا،
قال: قلت يا ابن رسول الله فقد روي لنا عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال:
من تعلم علما ليماري به السفهاء، أو يباهي به العلماء، أو ليقبل بوجوه الناس إليه فهو في النار. فقال عليه السلام: صدق جدي عليه السلام :-
أفتدري من السفهاء
؟ فقلت: لا يا ابن رسول الله، قال: هم قصاص مخالفينا،
وتدري من العلماء؟ فقلت: لا يا ابن رسول الله، فقال: هم علماء آل محمد عليهم السلام الذين فرض الله طاعتهم وأوجب مودتهم، ثم قال: وتدري ما معنى قوله:
أو ليقبل بوجوه الناس إليه؟ قلت
: لا
، قال: يعني والله بذلك ادعاء الإمامة بغير حقها، ومن فعل ذلك فهو في النار.
اخبار عيون الرضا ع
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم الى يوم الدين
عن ابن قتيبة، عن حمدان بن سليمان، عن الهروي قال: سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول: رحم الله عبد أحيا أمرنا فقلت له
: وكيف يحيي أمركم؟
قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا،
قال: قلت يا ابن رسول الله فقد روي لنا عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال:
من تعلم علما ليماري به السفهاء، أو يباهي به العلماء، أو ليقبل بوجوه الناس إليه فهو في النار. فقال عليه السلام: صدق جدي عليه السلام :-
أفتدري من السفهاء
؟ فقلت: لا يا ابن رسول الله، قال: هم قصاص مخالفينا،
وتدري من العلماء؟ فقلت: لا يا ابن رسول الله، فقال: هم علماء آل محمد عليهم السلام الذين فرض الله طاعتهم وأوجب مودتهم، ثم قال: وتدري ما معنى قوله:
أو ليقبل بوجوه الناس إليه؟ قلت
: لا
، قال: يعني والله بذلك ادعاء الإمامة بغير حقها، ومن فعل ذلك فهو في النار.
اخبار عيون الرضا ع
تعليق