إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل اهل البيت ع في بيان احكام -الزكاة والصدقة والسخاء والضيافة وحق السائل والجار .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في الزكاة ( وصايا رسول الله صلى الله عليه واله)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التوبة وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    في وصية النبي صلى الله عليه واله قال ياعلي من منع قيراطا من زكوة ماله فليس بمؤمن ولا مسلم ولا كرامة له ياعلي تارك الزكوة يسئله الرجعة الى الدنيا وذلك قوله تعالى حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعوني لعلي اعمل عملا صالحا فيما تركت الاية .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله حصنوا اموالكم بالزكوة وداوا امراضكم بالصدقة واستقبلوا انواع البلاء بالدعاء والتضرع روي ان النبي صلى الله عليه واله كان يحدث هذا الحديث لأصحابه فمر نصراني عليه سمع هذه المقالة منه صلى الله عليه واله فذهب وادى زكوة ماله وقال نصراني ان صدق الرجل يظهر ويصير مالي مع شريكي محصا وكان له شريك تاجر قد خرج في تجارة مصر فان صدق في مقاله صلى الله عليه واله اسلمت وامنت به وان ظهر كذبه خرجت عليه بالسيف وقتلته فاذا ورد عن القافلة كتاب مكتوب انني قطع اللصوص علينا الطريق وسلبوا الاموال والابل وكل شيء معنا فسمع النصراني بذلك وقال انه صلى الله عليه واله كذب فيما قال حصنوا اموالكم بالزكوة فخرج ومعه سيفه مسلول يسعى الى النبي صلى الله عليه واله على نيت القتل اذ ورد كتاب شريكه ان لا تهتم فانه كنت امام الركب فاشتكى قدم ابلي فبقيت في رباط كذا ومضى الركب فقطع عليهم الطريق وانا في سلامة وما كان معي من جميع الاموال والتجارة فلما قرء الكتاب قال النصراني انه لنبي صلى الله عليه واله حق فجاءه صلى الله عليه واله وقال يامحمد عليك الصلاة والسلام اعرض على الاسلام فاعرض صلى الله عليه واله فاسلم فاحسن اسلامه .

    وفيه ان موسى عليه السلام امر بشاب يحسن الصلاة فتعجب ثم راه بعد سنين على ما تركه كما كان فقال عليه السلام ما رايت احسن من هذا الفتى فاوحى الله اليه ياموسى ما اصنع بصلواته اذا لم يؤد زكوة ماله ياموسى ان الصلاة والزكاة توامان لا اقبل احدهما بدون الاخر كذا في خالصة الحقائق في القران قال الله تعالى اقيمو الصلاة واتو الزكوة ولايرفع احدهما الا بالاخرى .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      في الزكاة ( امتناع قارون عن الانفاق وهلاك ملكه )
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القصص إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      عن خيثَمةُ قال وجدت في الانجيل ان مفاتيح خزائن قارون وقر ستين بغلا غراء محجلة مايزيد منها مفتاح على اصبع لكل مفتاح منها كنز ويقال كان اينما يذهب تحمل معه وكانت من حديد فلما ثقلت عليه جعلها من خشب فثقلت عليه فجعلها من خلود البقر على طول الأصابع فكانت تحمل معه اربعين بغلا وكان اول طغيانه انه تكبر واستطال على الناس بكثرة الاموال فكان يخرج في زينته ويختال كما قال الله فخرج على قومه في زينته قال مجاهد خرج علي برازين بيض عليها سروج الأرجوان وعليهم المعصفرات وقال عبد الرحمن خرج في سبعين الفا عليهم المعصفرات وقال مقاتل على بغلة شهباء عليها سرج من ذهب عليها الأرجوان ومعه اربعة الاف فارس عليهم وعلى دوابهم الارجوان ومعه ثلاثة الاف جارية بيض عليهن الحلي والثياب الحمر على البغال الشهب الى ان قال وجعل موسى عليه السلام يداريه للقرابة التي بينهما عن ابن عباس قال كان قارون ابن عم موسى عليه السلام وهو يؤذيه في كل وقت ولا يزيد كل يوم الا كبرا ومخالفة لموسى عليه السلام حتى بنى دارا وجعل بابها من الذهب وضرب على جدارنها صفايح الذهب الى ان قال قال ابن عباس ثم ان الله تعالى انزل الزكوة على موسى عليه السلام فلما اوجب الله الزكاة عليهم اتى عليه السلام قارون فصالحه عن كل الف دينار على دينار وعن كل الف درهم على درهم وعن كل الف شاة على شاة وعن كل الف شيء شيئا ثم رجع الى بيته فحسبه فوجده كثيرا فلم تسمح بذلك نفسه فجمع بني اسرائيل وقال لهم يابني اسرائيل ان موسى عليه السلام قد امركم بكل شيء فا طعتموه وهو الان يريد ان يأخذ اموالكم فقالوا انت كبيرنا وسيدنا فمرنا بما شئت فقال امركم ان تجيئوا بفلانة البغي فنجعل لها جعلا على ان تقذفه بنفسها فاذا فعلت ذلك خرج عليه بني اسرائيل ورفضوه فاسترحنا منه فاتوا بها فجعل لها قارون الف درهم وقيل الف دينار وقيل طستا من ذهب وقيل حكمها وقال لها اني امولك واخلطك بنسائي على قذف موسى بنفسك غدا اذا حضر بنو اسرائيل فلما ان كان الغد جمع قارون بني اسرائيل ثم اتى موسى عليه السلام فقال له ان بني اسرائيل قد اجتمعوا ينتظرون خروجك لتامرهم وتنهاهم وتبين لهم اعلام دينهم واحكام شريعتهم فخرج اليهم موسى عليه السلام وهم في براج من الارض فقام فيهم خطيبا ووعظهم فيما قال قال يابني اسرائيل من سرق قطعنا يده ومن افترى جلدناه ثمانين ومن زنا وليس له امرأة جلدناه مائة ومن زنا وله امرئة رجمناه حتى يموت فقال له قارون وان كنت انت قال وان كنت انا قال قارون فان بني اسرائيل يزعمون انك فجرت بفلانة قال انا قال نعم قال ادعوها فان قالت فهو كما قالت فلما ان جائت قال لها موسى عليه السلام يافلانة انما انا فعلت لك ما يقول هولاء وعظم عليها وسئلها بالذي فلق البحر لبني اسرائيل وانزل التورية على موسى عليه السلام الا صدقت فلما ناشدها تداركها الله بالتوفيق وقالت في نفسها لأن احدث اليوم توبة افضل من ان اوذي رسول الله فقالت لا كذبوا ولكن جعل لي قارون جعلا على ان اقذفك بنفسي فلما تكلمت بهذا الكلام سقط في يده قارون ونكس راسه وسكت الملأ وعرف انه وقع في مهلكه وخر موسى عليه السلام ساجدا يبكي ويقول يارب ان عدوك قد اذاني واراد فضيحتي وشيني اللهم فان كنت رسولك فاغضب لي وسلطني عليه فاوحى الله ان ارفع رأسك ومر الأرض بما شئت طعك فقال موسى عليه السلام يابني اسرائيل ان الله قد بعثني الى قارون كما بعثني الى فرعون فمن كان معه فليثبت مكانه ومن كان معي فليعتزل فاعتزلوا قارون ولم يبق معه الا رجلان ثم قال موسى عليه السلام يارض خذيهم الى اعناقهم وقارون واصحابه في كل ذلك يتضرعون الى موسى عليه السلام ويناشده قارون الله والرحم سبعين مرة وموسى عليه السلام في جميع ذلك لا يلتفت اليه لشدة غضبه ثم قال ياارض خذيهم فانطبقت عليهم الارض فاوحى الله الى موسى عليه السلام ياموسى ما افظك استغاثوا بك سبعين مرة فلم ترحم ولم تغثهم اما وعزتي وجلالي لو اياي دعوني مرة واحدة لو جدني قريبا مجيبا قال قتادة ذكر لنا انه يخسف به كل يوم قامة وانه يتجلجل فيها ولا يبلغ قعرها الى يوم القيامة فلما خسف الله بقارون اصحبت بني اسرائيل يتناجون فيما بينهم ان موسى عليه السلام دعا على قارون ليستبد بداره وكنوزه وامواله فدعا الله موسى عليه السلام حتى خسف بداره وامواله الارض فذلك قوله تعالى فخسفنا به وبدراه الارض الاية .

      عن محمد بن خالد في كتابه عن النبي صلى الله عليه واله قال لما صاريونس الى البحر الذي فيه قارون قال قارون للملك الموكل به ما هذا الدوي والهول الذي اسمعه قال له الملك هذا يونس الذي حبسه الله في بطن الحوت فجالت به البحار السبعة حتى صارت الى هذا البحر فهذا الدوي والهول لمكانه قال افتأذن لي في كلامه فقال اذنت لك فقال له قارون يايونس الا تبت الى ربك فقال له يونس عليه السلام الا تبت انت الى ربك فقال له قارون ان توبتي جعلت الى موسى عليه السلام وقد تبت الى موسى عليه السلام ولم يقبل مني وانت تبت الى الله لوجدته عند اول قدم ترجع بها اليه .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        في الصدقة ( استحباب الصدقة من الزرع والثمار يوم الحصاد )
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الانعام وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        في قوله تعالى وهو الذي انشأ جنات من الكروم قوله معروشات اي مرفوعات على ما يحملها قوله تعالى وغير معروشات ملقيات على وجه الارض .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال في الزرع حقان حق تؤخذ به وحق تعطيه اما الذي يؤخذ به فالعشر ونصف العشر واما الذي تعطيه فقوله عز وجل واتوا حقه يوم حصاده فالضغث تعطيه ثم الضغث حتى تفرغ وعن الامام الباقر عليه السلام قال هذا من الصدقة تعطي المسكين القبضة بعد القبضة ومن الجذاذ الحفنة بعد الحفنة .

        الحفنة بالفتح فالسكون ملأ الكفين من الطعام .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال في هذه الاية قال الضغث من السنبل والكف من التمر اذا خرص وعنه عليه السلام قال اعط من حضرك من مشرك وغيره وعنه عليه السلام لا تصرم بالليل ولا تضح بالليل ولا تبذر بالليل الى قوله عليه السلام وان حصدت بالليل لم يأتك السؤال وهو قوله تعالى واتوا حقه يوم حصاده قوله عليه السلام ولا تبذر بالليل لانك تعطي من فى البذر كما تعطي الحصاد .

        الصرم القطع

        البذر بالفتح فالسكون ما يبذر ويزرع من الحبوب كلها .

        استحباب الصدقة من الزرع والثمار يوم الحصاد والجذاذ سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام عن قوله تعالى واتوا حقه يوم حصاده كيف اعطي قال تقبض بيدك على الضغث فتعطيه المسكين حتى تفرغ منه ومن السنبل القبضة بعد القبضة والكف من التمر اذا خرص .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #14
          شكرا لك على الموضوع



          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة 14نور مشاهدة المشاركة
            شكرا لك على الموضوع
            حبا وكرامة
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #16
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في الزكاة والصدقة ( تداركوا الغموم الماضية والهموم المستقبلة المتوقعة بالصدقات )
              صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة العنكبوت أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم.

              تداركوا الغموم الماضية والهموم المستقبلة المتوقعة بالصدقات يكشف الله عنكم ضركم وينصركم على عدوكم ويثبت اقدامكم .

              عن النبي صلى الله عليه واله انه قال اذا سئل سائل فلا تقطعوا عليه مسئلته حتى يفرغ منها ثم ردوا عليه بوقار ولين او ييذل يسير او برد جميل فانه قد ياتيكم من ليس من انس ولا جان ينظر كيف ضيعكم فيما اعطاكم الله وملككم .

              روي عن الائمة المعصومين عليهم السلام ان عيسى عليه السلام قال من رد سائل خايبا عن بابه لم تعبر الملائكة بيته سبعة ايام ومن مات فقيرا راضيا من الله بفقره لايدخل الجنة احد اغنى عنه كذا في الخالصة وقال الله تعالى ان تبدوا الصدقات فنعما هي وان تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                في الصدقة ( تأكد استحباب الصدقة مع كثرة المال وقلته ومع الدين )
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة ال عمران لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                عن اسحق بن عمار عمن حدثه عن ابي عبد الله عليه السلام قال البر والصدقة ينفيان الفقر ويزيدان في العمر ويدفعان عن صاحبهما سبعين ميتة السوء .

                عن علي بن وهبان عن عمه هرون بن عيسى قال قال ابو عبد الله عليه السلام لمحمد ابنه يابني كم فضل معك من تلك النفقة قال اربعة الاف دينار قال اخرج فتصدق بها قال انه لم يبق معي غيرها قال تصدق بها فان الله يخلفها اما علمت ان لكل شيء مفتاحا ومفتاح الرزق الصدقة فتصدق بها ففعل فما لبث ابو عبد الله عليه السلام الا عشرة ايام حتى جاء من موضع اربعة الاف دينار فقال يابني اعطينا الله اربعة الاف دينار فاعطانا الله اربعة الاف دينار .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #18
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  في الصدقة ( صدقة المؤمن )
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة التوبة أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (104).

                  عن امير المؤمنين عليه السلام انه قال اذا املقتم فتاجروا الله بالصدقة.

                  عن جابر عن ابي جعفر عليهما السلام قال قال علي بن ابي طالب عليه السلام تصدقت يوما بدينار فقال رسول الله صلى الله عليه واله اما علمت ياعلي ان صدقة المؤمن لاتخرج من يده حتى يفك عنها من لحى سبعين شيطانا كلهم يامر بان لايفعل وما تقع في يد السائل حتى تقع في يد الرب جل جلاله ثم تلا هذه الاية الم يعلموا ان الله هو يقبل التوبة عن عباده وياخذ الصدقات وان الله هو التواب الرحيم .

                  اللحى كفلس عظم الحنك ومعه لحى
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #19
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    في الصدقة ( استحباب الصدقة عن المريض )
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المنافقون وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ
                    صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (10).

                    عن معاذ بن مسلم بياع الهروي قال كنت عند ابي عبد الله علي السلام فذكروا الوجع فقال داووا امراضكم بالصدقة وما على احدكم ان يتصدق بقوت يومه ان ملك الموت يدفع اليه الصك بقبض روح العبد فيتصدق فيقال له رد عليه الصك .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #20
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      في الصدقة ( استحباب الصدقة عن الطفل وامره بان يتصدق بيده )
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الزلزلة
                      فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ
                      صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (7-8).

                      استحباب الصدقة عن الطفل وامره بان يتصدق بيده ولو بالقليل عن محمد بن عمر بن يزيد قال اخبرني ابا الحسن الرضا عليه السلام أني أصبت بابنين وبقى لي بني صغير فقال تصدق عنه ثم قال حين حضر قيامي مر الصبي فيتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء وان قل فان كل شيء يراد به الله وان قل بعد ان تصدق النية فيه عظيم ان الله عز وجل يقول فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ثره شرا يره وقال فلا اقتحم العقبة وما ادرك ما العقبة فك رقبة او اطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة او مسكينا ذا متربه علم الله ان كل احد لايقدر على فك رقبة فجعل اطعام اليتيم والمسكين مثل ذلك تصدق .
                      الكسرة : بالكسر القطعة من الشيء المكسور
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X