إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عشرة ابحاث فهل انتم متبعون اهل البيت يا مسلمين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عشرة ابحاث فهل انتم متبعون اهل البيت يا مسلمين


    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    البحث الاول


    قال الله عز وجل في كتابه الكريم

    إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ

    اذاً من يجاهد بماله ونفسه في سبيل الله فهو من الصادقين و رب العالمين سبحانه وتعالى امرنا ان نكون معهم كما قال في كتابه المجيد


    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ

    وامير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام من الصادقين الذين امرنا ان نكون معهم لانه كان يجهاد في سبيل الله بنفسه قال الله تعالى في كتابه الكريم


    إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ

    والدليل على حب الله عز وجل للامام علي عليه السلام هو حديث رسول الله


    عن أبي حازم قال أخبرني سهل رضي الله عنه يعني ابن سعد قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر لأعطين الراية غدا رجلا يفتح على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى فغدوا كلهم يرجوه فقال أين علي فقيل يشتكي عينيه فبصق في عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع فأعطاه فقال أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من أن يكون لك حمر النعم

    المصدر صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير باب فضل من أسلم على يديه رجل


    فرب العالمين سبحانه وتعالى احب امير المؤمنين علي ابن ابي طالب لانه كان يجاهد في سبيله ومن يجاهد في سبيله فهو من الصادقين الذين علينا نحن المسلمين ان نكون معهم فتأمل الحقيقة ايها المسلم







    يتبع


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد



  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد


    البحث الثاني




    قال الله عز وجل في كتابه الكريم

    فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا


    ياربي كيف نعتصم بك لكي تهدينا الى صراطك المستقيم فنحن بشر وانت قلت في كتابك الكريم

    وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ


    اذن كيف نعتصم بك يا ربي لكي نهتدي الى الصراط المستقيم قال الله عز وجل في كتابه الكريم


    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا

    وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ

    ياربي ماذا عن المؤمنين بعد النبي صلى الله عليه واله من يتبعون لكي تهديهم الى صراطك المستقيم فانت قلت في كتابك الكريم


    إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ

    فالرسول صلى الله عليه واله رحل عن هذه الدنيا وانت ياربي جل اسمك قلت في كتابك الكريم



    وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

    فمن نتبع بعد النبي صلى الله عليه واله لكي يهدينا الى صراطك المستقيم قال الله عز وجل في كتابه الكريم


    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ


    تامل جيداً ايها المسلم بماذا اخبر النبي صلى الله عليه واله لكي لا تضل هذه الامة وتبقى على الصراط المستقيم

    قال النبي صلى الله عليه واله

    إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .


    المصدر صحيح الجامع الصغير و زياداته للشيخ الالباني الجزء الاول الصفحة او الرقم 2458



    قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ





    يتبع


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اله الا الله

    محمد رسول الله

    علي ولي الله

    اللهم صل على محمد وال محمد


    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد


      البحث الثالث


      قال الله عز وجل في كتابه الكريم


      اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

      وكيف تخرجهم يا ربي وانت لا تكلم اي احد منهم وقلت في كتابك الكريم


      وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ


      اذا كيف تخرجهم قال الله جل اسمه


      قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا

      وقال ايضاً


      وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا

      إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ


      لكن القران وحده لا يفعل ذلك لان الله عز وجل اخبرنا في كتابه الكريم


      هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ

      وقال ايضاً


      الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ

      فالهداية تكون بالنبي صلى الله عليه واله و ربنا جل اسمه قال يخرجهم يعني فعل مضارع اي اخرج الناس مستمر ونبينا صلى الله عليه واله قال عنه رب العالمين


      إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ

      فهناك من ياتي بعده صلى الله عليه واله ليخرج الناس من الظلمات الى النور قوم يهدون بالحق كما قال جل اسمه

      وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ


      ومن المعلوم ان سنن الله عز وجل لا تتبدل ولا تتحول قال في كتابه المجيد

      فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا

      فقد كان في بني اسرائيل من يحكم بالتوراة وليس الجميع انما ناس خصهم الله سبحانه وتعالى بذلك

      إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ

      وهولاء عبر عنهم القران الكريم بانهم امة تهدي بالحق


      وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ


      فكما كان في بني اسرائيل امة تهدي بالحق ففي هذه الامة ايضاً من يهدي بالحق فسنن رب العالمين لا تتحول ولا تتبدل فمالذي حصل هل تبدلت في هذه الامة ؟؟!!
      كمثل رجل بيده شعلة من النور يسير في طريق مظلم ويسير خلفه مجموعة من الناس فهل يعقل بعد رحيله ان يتركهم في الظلام ام يسلم الشعلة بيد احدهم لكي يكلموا الطريق (فاعتبروا يا اولي الابصار) فعليك ايها المسلم ان تتبع من يهدي بالحق وليس كل احد قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد (أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) فقد ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه واله {من مات وليس له إمام ، مات ميتة جاهلية} (1) فهذا الامام من الذين يهدون بالحق كما هو واضح من القران الكريم فاعرفه واتبعه لان موتك من دون معرفته هي موتة جاهلية فتأمل


      ____________________________
      (1) صحيح ابن حبان كتاب السير باب طاعة الائمة و ايضاً اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبويصري كتاب الامارة باب في من مات وليس له امام






      يتبع


      بسم الله الرحمن الرحيم

      لا اله الا الله

      محمد رسول الله

      علي ولي الله

      اللهم صل على محمد وال محمد


      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد


        البحث الرابع





        قال النبي صلى الله عليه واله المهدي من عترتي من ولد فاطمة

        المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6734 خلاصة الدرجة: صحيح



        قال الله عز وجل في كتابه الكريم


        وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ

        وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ

        وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ (74) وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ

        وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ


        النبي شعيب عليه السلام

        قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ


        النبي يونس عليه السلام

        فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ (49) فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِين

        النبي نوح عليه السلام

        امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ



        ارسل الله عز وجل هولاء الانبياء الصالحين لهداية الناس وارشادهم الى الصراط المسقتيم الا انهم ماتوا جميعاً و الناس تبتعد عن الدين فقد ورد في الحديث الصيحح عن حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها

        المصدر سنن ابن ماجة كتاب الفتن باب ذهاب القران والعلم


        صححه الحاكم والهيثمي والالباني


        فهذه هي حال الامة الاسلامية والذي يعيدها الى حالها هو الامام المهدي عليه السلام قال النبي صلى الله عليه واله {
        لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماً وعُدواناً، ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي، يملؤها قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وعُدواناً} (1)


        لان المهدي من الصالحين كما اخبرنا النبي صلى الله عليه واله
        (وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت فيصل بهم إمامهم)

        المصدرصحيح الجامع الصغير وزيادته للشيخ الالباني الجزء الثاني صفحة 1301



        فهذه الارض سيرثها الصالحون كما قال الله عز وجل (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ)
        والمهدي عليه السلام امام صالح يهدي بالحق ويحكم بالعدل
        فعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد (2) و على يديه يظهر الدين كله كما وعدنا الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا)فمثلما كانت سيرة الانبياء الصالحين في هذه الارض كذا هي سيرة الامام المهدي عليه السلام .



        ______________________________
        (1) المستدرك على الصحيحين كتاب الفتن والملاحم حلية المهدي عليه السلام صححه و وافقه الذهبي في التلخيص

        (2) منصف ابن ابي شيبة كتاب الفتن باب ما ذكر في فتنة الدجال





        يتبع



        بسم الله الرحمن الرحيم

        لا اله الا الله

        محمد رسول الله

        علي ولي الله

        اللهم صل على محمد وال محمد


        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد وال محمد


          البحث الخامس


          قال الله عز وجل في كتابه الكريم

          هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

          وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ


          قال النبي صلى الله عليه واله


          إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرفنا و فينا أبو بكر و عمر ، فقال : لا ، و لكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه


          المصدر السلسلة الصحيحة للشيخ الالباني الجزء الخامس الصفحة او الرقم 2487
          قال الالباني فالحديث صحيح لا ريب فيه


          والامام علي عليه السلام لا شك بانه يعلم تأويل القران الكريم كيف لا وهو القائل


          وثبت أيضًا من غير وجه، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب: أنه صعد منبر الكوفة فقال: لا تسألوني عن آية في كتاب الله، ولا عن سنة عن رسول الله، إلا أنبأتكم بذلك

          المصدر تفسير ابن كثير الدمشقي تفسير سورة الذاريات الجزء السابع صفحة 413





          وقد ورد في تفسير الطبري

          حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس أنه قال: أنا ممن يعلم تأويله.

          حدثني محمد بن عمرو قال حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد والراسخون في العلم يعلمون تأويله ويقولون آمنا به

          حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد والراسخون في العلم يعلمون تأويله ويقولون آمنا به

          المصدر تفسير الطبري الجزء السادس صفحة 203


          الرابط

          http://library.islamweb.net/newlibra...no=50&ID=8 83


          فهذا ابن عباس يقول انا ممن يعلم تأويله وايضاً قول احد كبار التابعين وهو مجاهد بان الراسخون في العلم يعلمون تأويله

          قال ابن تيمية










          ان كان هناك من ينكر على الامام عليه السلام ويقول انه لا يعلم بتأويل القران فعليه ان يأتي بالدليل





          بحث مشترك (الصحيفة السجادية) (الطالب313)







          يتبع


          بسم الله الرحمن الرحيم

          لا اله الا الله

          محمد رسول الله

          علي ولي الله

          اللهم صل على محمد وال محمد


          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وال محمد



            البحث السادس


            حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته

            المصدر صحيح البخاري كتاب الرقاق باب التواضع



            في نفس صحيح البخاري يخبرنا الله عز وجل انه يحب علي ابن ابي طالب


            حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري عن أبي حازم قال أخبرني سهل رضي الله عنه يعني ابن سعد قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر لأعطين الراية غدا رجلا يفتح على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى فغدوا كلهم يرجوه فقال أين علي فقيل يشتكي عينيه فبصق في عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع فأعطاه فقال أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من أن يكون لك حمر النعم

            المصدر صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير باب فضل من أسلم على يديه رجل



            اذاً فالامام علي عليه السلام ولي الله حسب هذه الاحاديث الصحيحة ومن يردها يرد على رسول الله عليه وعلى اله التحية والسلام فافهم ايها المسلم




            من بحوث السيد كمال الحيدري تلطف الله به








            يتبع




            بسم الله الرحمن الرحيم

            لا اله الا الله

            محمد رسول الله

            علي ولي الله

            اللهم صل على محمد وال محمد


            تعليق


            • #7

              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد



              البحث السابع



              قال الله عز وجل في كتابه الكريم


              لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ

              أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

              الاية تشير بان القوم المؤمنين بالله واليوم الاخر كتب في قلوبهم الايمان وايدهم رب العالمين بروح منه والنتيجة هي ان الله رضي عنهم فهم حزبه المفلحون


              وقال عز وجل ايضاً


              إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ

              خير البرية اي خير الناس وهولاء رب العالمين سبحانه وتعالى راضاً عنهم ايضاً

              وقال ايضاً


              قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ


              اين انهم كانوا صادقين في هذه الحياة في ايمانهم بالله عز وجل ورسوله الكريم كما قال الله تعالى في اية كريمة اخرى

              وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ


              وفي هذه الامة الاسلامية من ذكر بالاسم صراحة {عن علي أنه دخل على النبي صلى الله عليه و سلم وقد بسط شملة فجلس عليها هو وعلي وفاطمة والحسن والحسين ثم أخذ النبي صلى الله عليه و سلم بمجامعه فعقد عليهم ثم قال : " اللهم ارض عنهم كما أنا عنهم راض}

              المصدر مجمع الزوائد قال رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير عبيد بن طفيل وهو ثقة كنيته أبو سيدان


              فالايمان كتب في قلوبهم ورب العالمين ايدهم بروح منه فهم حزب الله المفلحون وهم خير البرية وهم الصديقون والشهداء عن رب العالمين بدليل انه رضي عنهم كما هو واضح من الحديث الشريف






              يتبع


              بسم الله الرحمن الرحيم

              لا اله الا الله

              محمد رسول الله

              علي ولي الله

              اللهم صل على محمد وال محمد


              تعليق


              • #8

                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد



                البحث الثامن



                قال الله عز وجل في كتابه الكريم

                إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                وامر نبيه صلى الله عليه واله بان يحكم بين الناس بالعدل قال في كتابه الكريم


                وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ

                فرب العالمين سبحانه وتعالى امر بالعدل ونبيه يحكم بين الناس بالعدل ومن ياتي بعد النبي صلى الله عليه واله ايضاً يحكم بالعدل قال الله تعالى في كتابه الكريم

                إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا

                والحكم بالعدل يكون مبني على العلم كما كان النبي داود عليه السلام يحكم قال الله جل اسمه


                يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ

                فحكمه كان مبني على الحكمة والعلم التي اعطاهما الله عز وجل له قال في كتابه المجيد


                وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ

                وافضل من يحكم بالعدل بعد النبي صلى الله عليه واله في هذه الامة الاسلامية هو الامام علي عليه السلام


                عن حنش عن علي عليه السلام قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم
                إلى اليمن قاضيا فقلت يا رسول الله ترسلني وأنا حديث السن ولاعلم لي بالقضاء فقال إن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقضين حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء قال فما زلت قاضيا أو ما شككت في قضاء بعد


                المصدر سنن ابو داود كتاب الاقضية باب كيف القضاء قال الشيخ الألباني : حسن

                وهذا ايضاً باعتراف عمر ابن الخطاب


                عن ابن عباس قال قال عمر رضي الله عنه أقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها

                المصدر صحيح البخاري كتاب تفسير القران سورة البقرة باب قوله ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها


                وقد مر عليك ان الامام علي عليه السلام يعلم كل اية في كتاب الله عز وجل فحكمه مبني على العلم فافهم واعرف من هو امير المؤمنين عليه السلام






                يتبع


                بسم الله الرحمن الرحيم

                لا اله الا الله

                محمد رسول الله

                علي ولي الله

                اللهم صل على محمد وال محمد


                تعليق


                • #9

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد وال محمد



                  البحث التاسع



                  قال الله عز وجل في كتابه الكريم

                  وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ

                  وهذا الايمان بالله ورسوله مرتبط بالطاعة قال الله تعالى


                  وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا

                  فالذي يطيع النبي صلى الله عليه يحصل على حب الله سبحانه وتعالى قال في كتابه المجيد


                  قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

                  لان طاعته صلى الله عليه واله هي طاعة الله جل جلاله كما قال في كتابه الكريم

                  مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

                  وخير مصداق لهذه الايات الكريمة هو الامام علي عليه السلام لانه امان بالله عز وجل و رسوله واتبع النبي صلى الله عليه واله فاحبه الله سبحانه وتعالى

                  حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري عن أبي حازم قال أخبرني سهل رضي الله عنه يعني ابن سعد قال
                  قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر لأعطين الراية غدا رجلا يفتح على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى فغدوا كلهم يرجوه فقال أين علي فقيل يشتكي عينيه فبصق في عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع فأعطاه فقال أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من أن يكون لك حمر النعم

                  المصدر صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير باب فضل من أسلم على يديه رجل


                  فهو الصديق عليه السلام حقاً وصدقاً كما هو واضح من الايات الكريمة وحديث الرسول عليه وعلى اله التحية والسلام






                  يتبع


                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  لا اله الا الله

                  محمد رسول الله

                  علي ولي الله

                  اللهم صل على محمد وال محمد


                  تعليق


                  • #10

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد وال محمد



                    البحث العاشر




                    قال الله عز وجل في كتابه الكريم

                    وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ

                    الناس مختلفين كما هو واضح من الاية والذي يرفع عنهم الاختلاف هم الانبياء عليهم السلام فارسلهم الله عز وجل مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب لكي يحكم بين الناس ويرفع عنهم الاختلاف عن طريقهم عليهم السلام


                    كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ


                    ونبينا الكريم صلى الله عليه واله خاتم الانبياء ارسله سبحانه وتعالى كما ارسل الانبياء السابقين مبشراً ونذيراً

                    إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ

                    لكي يبين للناس فيما اختلفوا فيه

                    وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ


                    و بعد رحيله صلى الله عليه واله عن هذه الدنيا اورث رب العالمين الكتاب الى عباد هو اصطفاهم قال في محكم كتابه المجيد


                    وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا

                    فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ

                    والذين اصطفاهم الله عز وجل هم


                    إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


                    وهم ال محمد عليهم السلام كما فسرها ابن عباس


                    باب قول الله تعالى واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين إلى قوله يرزق من يشاء بغير حساب قال ابن عباس وآل عمران المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد صلى الله عليه وسلم يقول إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهم المؤمنون ويقال آل يعقوب أهل يعقوب فإذا صغروا آل ثم ردوه إلى الأصل قالوا أهيل

                    المصدر صحيح البخاري كتاب احاديث الانبياء باب قول الله تعالى واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا

                    لذلك النبي صلى الله عليه واله قال


                    إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر

                    كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .


                    المصدر صحيح الجامع الصغير و زياداته للشيخ الالباني الجزء الاول الصفحة او الرقم 2458

                    فاهل البيت عليهم السلام هم من اورثهم الله عز وجل الكتاب فتأمل ايها المسلم


                    اشكال ورد

                    الاية تشير الى ان الله عز وجل اورث الكتاب الى كل من

                    فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ

                    الجواب الوراثة للسابقين بالخيرات فرب العالمين جل اسمه قال في كتابه المجيد

                    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ

                    فصارت الوراثة للمهتدين دون الفاسقين فهي كذلك في ال محمد عليهم السلام للسابقين بالخيرات دون الظالمين لانفسهم






                    انتهت البحوث العشرة والسلام على من اتبع الهدى


                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    لا اله الا الله

                    محمد رسول الله

                    علي ولي الله

                    اللهم صل على محمد وال محمد


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X