بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركااته
في حديث عن معاذ بن جبل انه قال : لا شيء من أعمال ابن ادم لنجاته من عذاب الله اكبر من ذكر الله ، فسألوه : حتى الجهاد في سبيل الله ؟!
فقال : أجل ، فالله يقول : {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } [العنكبوت : 45].
والظاهر ان "معاذ بن جبل" سمع هذا الكلام من رسول الله (صلى الله عليه واله) : لأنه نفسه ينقل انه سأل رسول الله (صلى الله عليه واله) : اي الاعمال أفضل ؟
فقال (صلى الله عليه واله) : "ان تموت ولسانك رطب من ذكر الله"(1).
كما جاء عنه (صلى الله عليه واله) انه قال : من أشد ما فرض الله على خلقه ذكر الله كثيرا ... ثم قال (صلى الله عليه واله) : " لا اعني سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ، وان كان منه ، ولكن ذكر الله عندما احل وحرم ! فإن كان طاعة عمل بها ، وان كان معصية تركها !"(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بحار الانوار : 92 / 20 .
2- تفسير نور الثقلين : 4/73 ، نقل عن أصول الكافي.
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركااته
في حديث عن معاذ بن جبل انه قال : لا شيء من أعمال ابن ادم لنجاته من عذاب الله اكبر من ذكر الله ، فسألوه : حتى الجهاد في سبيل الله ؟!
فقال : أجل ، فالله يقول : {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } [العنكبوت : 45].
والظاهر ان "معاذ بن جبل" سمع هذا الكلام من رسول الله (صلى الله عليه واله) : لأنه نفسه ينقل انه سأل رسول الله (صلى الله عليه واله) : اي الاعمال أفضل ؟
فقال (صلى الله عليه واله) : "ان تموت ولسانك رطب من ذكر الله"(1).
كما جاء عنه (صلى الله عليه واله) انه قال : من أشد ما فرض الله على خلقه ذكر الله كثيرا ... ثم قال (صلى الله عليه واله) : " لا اعني سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ، وان كان منه ، ولكن ذكر الله عندما احل وحرم ! فإن كان طاعة عمل بها ، وان كان معصية تركها !"(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بحار الانوار : 92 / 20 .
2- تفسير نور الثقلين : 4/73 ، نقل عن أصول الكافي.
تعليق