إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلقنا الانسان في كبد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلقنا الانسان في كبد

    السؤال
    قال الله تعالى : لقد خلقنا اﻻنسان في كبد .
    وقال : لقد خلقنا اﻻنسان في احسن تقويم

    الاية الاولى ناظرة الى حياة الانسان في الدنيا وما يلاقيه من كد وعناء في تحصيل ما يريد من نعم ودفع ما يخاف من نقم ، قال السيد الطباطبائي في الميزان :
    ( قوله تعالى: " لقد خلقنا الانسان في كبد " الكبد الكد والتعب، والجملة جواب القسم فاشتمال الكبد على خلق الانسان وإحاطة الكد والتعب به في جميع شؤون حياته مما لا يخفى على ذي لب فليس يقصد نعمة من نعم الدنيا إلا خالصة في طيبها محضة في هنائها ولا ينال شيئا منها إلا مشوبة بما ينغص العيش مقرونة بمقاساة ومكابدة مضافا إلى ما يصيبه من نوائب الدهر ويفاجئه من طوارق الحدثان.)

    اما الاية الثانية فناظرة الى ما اودعه الله تعالى في الانسان من استعداد في جوهره الى الكمال او حسن في مظهره من الجمال ، مما يحتاج الى سعي الى الكمال والشكر على حسن الجمال ، لكنه يتخاذل عن ذلك وينكص فيرده الله تعالى في اسفل سافلين الا الذين امنوا وعملوا الصالحات .
    قال السيد الطباطبائي في الميزان : ( و معنى كونه ذا أحسن قوام بحسب الخلقة على ما يستفاد من قوله بعد: "ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين" إلخ صلوحه بحسب الخلقة للعروج إلى الرفيع الأعلى و الفوز بحياة خالدة عند ربه سعيدة لا شقوة معها، و ذلك بما جهزه الله به من العلم النافع و مكنه منه من العمل الصالح قال تعالى: "و نفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها": الشمس: 8 فإذا آمن بما علم و زاول صالح العمل رفعه الله إليه كما قال: "إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه": فاطر: 10، و قال: "و لكن يناله التقوى منكم": الحج: 37. ).

  • #2
    الكبد اي يعني مستقيم بهيئة حسن القوام

    لان الشرح منافي لما ذكر في القرآن الكريم ( ان الله يريد بكم اليسر ) فاذا كان الكبد كد وتعب فكيف يريد الله بنا اليسر

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X