إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقاش شيق بين الشيخ المفيد (رحمه الله) وأحد شيوخ الإسماعيلية عن زواج المتعة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقاش شيق بين الشيخ المفيد (رحمه الله) وأحد شيوخ الإسماعيلية عن زواج المتعة .

    نقاش شيق بين الشيخ المفيد (رحمه الله) وأحد شيوخ الإسماعيلية عن زواج المتعة .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    لقد امتاز علمائنا الاعلام والفقهاء العظام بقوة استدلالاتهم العلمية وبراهينهم العقلية والنقلية بحيث تفحم المعاند والمخالف ويتحير الخصم في الجواب ويتخذ السكوت له جلباب .
    ومن هؤلاء الفقهاء العظام وأعمدة المذهب الحق مذهب الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الذي يشار له بقوة الاستدلال في العلوم المنقولة والمعقولة هو الشيخ المفيد (رحمه الله) .
    واذكر هذه القصة التي حدثت بينه وبين احد شيوخ الإسماعيلية .
    قال الشيخ المفيد (رحمه الله) : حضرت دار بعض قواد الدولة و كان بالحضرة شيخ من الاِسماعيلية يعرف بابن لؤلؤ ، فسألني : ما الدليل على إباحة المتعة ؟
    فقلت له : الدليل على ذلك قول الله جلّ جلاله : ( وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذلكم أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) - 1 - ، فأحل جلّ اسمه نكاح المتعة بصريح لفظها وبذكر أوصافه من الاَجر عليها ، والتراضي بعد الفرض له من الازدياد في الاَجل وزيادة الاَجر فيها .
    فقال : ما أنكرت أن تكون هذه الآية منسوخة بقوله : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذلك فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) - 2 - ، فحظر الله تعالى النكاح إلاّ لزوجة أو ملك يمين ، وإذا لم تكن المتعة زوجة ولا ملك يمين فقد سقط قول من أحلها.
    فقلت له : قد أخطأت في هذه المعارضة من وجهين :
    أحدهما : أنك ادّعيت أن المستمتع بها ليست بزوجة ، ومخالفك يدفعك عن ذلك ويعتبرها زوجة في الحقيقة
    والثاني : أنّ سورة المؤمنين مكّية وسورة النساء مدنية ، والمكي متقدّم للمدني ، فكيف يكون ناسخاً له وهو متأخر عنه وهذه غفلة شديدة !
    فقال : لو كانت المتعة زوجة لكانت ترث ويقع بها الطلاق ، وفي إجماع الشيعة على أنها غير وارثة ولا مطلقة دليل على فساد هذا القول.
    فقلت له : وهذا أيضاً غلط منك في الديانة ، وذلك أن الزوجة لم يجب لها الميراث ويقع بها الطلاق من حيث كانت زوجة فقط وإنما حصل لها ذلك بصفة تزيد على الزوجية ، والدليل على ذلك أن الاَمة إذا كانت زوجة لم ترث ، والقاتلة لا ترث ، والذمية لا ترث ، والاَمة المبيعة تبين بغير طلاق ، والملاعنة تبين أيضاً بغير طلاق ، وكذلك المختلعة ، والمرتد عنها زوجها ، والمرضعة قبل الفطام بما يوجب التحريم من لبن الأُم ، والزوجة تبين بغير طلاق ، وكلّ ما عددناه زوجات في الحقيقة ، فبطل ما توهّمت فلم يأت بشيء .
    فقال صاحب الدار وهو رجل أعجمي لا معرفة له بالفقه وإنما يعرف الظواهر : أنا أسألك في هذا الباب عن مسألة ، خبرني هل تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله متعة أو تزوج أمير المؤمنين عليه السلام ؟
    فقلت له : لم يأت بذلك خبر ولا علمته .
    فقال : لو كان في المتعة خير ما تركها رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام .
    فقلت له : أيّها القائل ليس كلّ ما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله كان محرماً ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله والاَئمة عليهم السلام كافة لم يتزوجوا بالاِماء ، ولا نكحوا الكتابيات ، ولا خالعوا ، ولا تزوجوا بالزنج ، ولا نكحوا السند ، ولا اتجروا إلى الاَمصار ، ولا جلسوا باعة للتجار ، وليس ذلك كلّه محرماً ولا منه شيء محظور ، إلا ما خصت به الشيعة دون مخالفيها من القول في نكاح الكتابيات ) - 3 -

    ******************************************
    الهوامش :

    1 - سورة النساء ، الاية 24 .
    2 - سورة المؤمنون ، الايات 5 - 6 - 7 .
    3 - مواقف الشيعة ، الأحمدي الميانجي ، ج 3 ، ص 64 *** مناظرات في العقائد والأحكام ، الشيخ عبد الله الحسن ، ج 2 ، ص 234 *** المناظرات بين فقهاء السنة وفقهاء الشيعة ، مقاتل بن عطية ، ص 95 .

  • #2
    تهذيب
    الاحكام
    للطوسي

    ( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة )

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        تهذيب
        الاحكام
        للطوسي
        ( حرم رسول الله صلى الله عليه وآله يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة )

        أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
        لماذا تتعمدون الكذب والتدليس والبتر في نقاشاتكم ومحاوراتكم للانتصار لأرائكم ؟؟؟ أين هي الأمانة العلمية ؟؟؟ إتقي الله وأكمل كلام الشيخ الطوسي في التهذيب بعد ذكر هذه الرواية التي انت من جاء بها ، فقال الشيخ الطوسي بعدها مباشرةً ومن دون فصل الكلام قوله التالي : ( فان هذه الرواية وردت مورد التقية وعلى ما يذهب إليه مخالفوا الشيعة ، والعلم حاصل لكل من سمع الاخبار ان من دين أئمتنا عليهم السلام إباحة المتعة فلا يحتاج إلى الاطناب فيه ) المصدر : تهذيب الأحكام / الشيخ الطوسي / الجزء 7 / الصفحة 251 - 252 .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم .
          اللهم صل على محمد وآل محمد .
          أختي الكريمة صدى المهدي . شرفني مرورك الطيب على موضوعي المتواضع .
          تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وآل محمد .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم .
            اللهم صل على محمد وآل محمد .
            الأخ الفاضل المشرف المرتجى ، شرفني مرورك الطيب على موضوعي المتواضع . وكفيتم ووفيتم بالرد الرائع والقيم على مشاركة الضيف . تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وآل محمد .

            تعليق


            • #7

              قال الشيخ المفيد : والاَئمة عليهم السلام كافة لم يتزوجوا بالاِماء ، ولا جلسوا باعة للتجارة . (!!!!)


              1- أنّ ستة أئمة إضافة إلى أم الإمام السجاد (ع) اُمَّهاتهم إمــاء . [1]
              2- وإلا فالائمة (ع) ممن اشتغلوا بالتجــارة . [2]
              _______________________

              [1] اُمَّهات الأئمة المعصومين (ع) ، الدكتور السيد حسين الموسوي الصافي ، ج 1 ص 333 - 334.
              [2] سند العروة الوثقى ، محمد السند ، ج 2 ، ص 219.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                قال الشيخ المفيد : والاَئمة عليهم السلام كافة لم يتزوجوا بالاِماء ، ولا جلسوا باعة للتجارة . (!!!!)
                1- أنّ ستة أئمة إضافة إلى أم الإمام السجاد (ع) اُمَّهاتهم إمــاء . [1]
                2- وإلا فالائمة (ع) ممن اشتغلوا بالتجــارة . [2]
                ______________________

                [1] اُمَّهات الأئمة المعصومين (ع) ، الدكتور السيد حسين الموسوي الصافي ، ج 1 ص 333 - 334.
                [2] سند العروة الوثقى ، محمد السند ، ج 2 ، ص 219.
                أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
                1 - هناك فرق بين الزواج من الأمة وبين نكاح الأمة ، فالأمة هي ملك يمين لاتحتاج إلى عقد زواج ، فقول الشيخ المفيد (رحمه الله) بأن الأئمة عليهم السلام كافة لم يتزوجوا بالإماء حال كونهن إماء بل يحتمل أن الأئمة يخرجون هذه الإماء من الرق والعبودية إلى الحرية ثم يتزوجونهن . ولا تعارض حينئذٍ بين قول الشيخ المفيد بأن الأئمة لم يتزوجوا بالإماء وبين قول غيره من أن الأئمة أمهاتهم من الإماء .

                2 - لم أجد نص واحد - حتى النص الذي نسبته أنت للشيخ السند - يثبت بأن الأئمة (عليهم السلام) قد اشتغلوا بالتجارة ؟؟؟ دلني على المصدر ان وجد وفي أي موقع وجدته ؟؟؟

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                  قال الشيخ المفيد : والاَئمة عليهم السلام كافة لم يتزوجوا بالاِماء ، ولا جلسوا باعة للتجارة . (!!!!)


                  1- أنّ ستة أئمة إضافة إلى أم الإمام السجاد (ع) اُمَّهاتهم إمــاء . [1]
                  2- وإلا فالائمة (ع) ممن اشتغلوا بالتجــارة . [2]
                  _______________________

                  [1] اُمَّهات الأئمة المعصومين (ع) ، الدكتور السيد حسين الموسوي الصافي ، ج 1 ص 333 - 334.
                  [2] سند العروة الوثقى ، محمد السند ، ج 2 ، ص 219.
                  اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم

                  هل تنقل من أصل الكتب أم أنك تنسخ ردودك من المواقع الوهابية المليئة بالكذب والتدليس علينا وإن كانت المواقع التي تنسخ منها مواقع شيعية فضع لنا الروابط لنتحقق من نقلك

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                    يحتمل
                    يحتمل !! هههههههههههههههههههه

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X