بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصل العُقُوق من الشق و القطع ، و هو أن يترك الولد الاحسان إلى والديه و لا يبرهما ، أو يؤذيهما بالكلام المؤذي أو الفعل المؤذي ، أو بترك التواصل معهما بما يقتضي برهما .
حرمة عقوق الوالدين و وجوب برهما :
لقد أمر الله سبحانه و تعالى بالإحسان إلى الوالدين و نهى عن عقوقهما في آيات عديدة من القرآن الكريم ، و منها قول الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ 1 .
ما هو أدنى مصاديق العقوق ؟
رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قَالَ: " أَدْنَى الْعُقُوقِ أُفٍّ وَ لَوْ عَلِمَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ شَيْئاً أَهْوَنَ مِنْهُ لَنَهَى عَنْهُ" 2.
و روي عنه أيضاً أنه قال : " لَوْ عَلِمَ اللَّهُ شَيْئاً أَدْنَى مِنْ أُفٍّ لَنَهَى عَنْهُ [ وَ هُوَ مِنَ الْعُقُوقِ ] وَ هُوَ أَدْنَى الْعُقُوقِ ، وَ مِنَ الْعُقُوقِ أَنْ يَنْظُرَ الرَّجُلُ إِلَى أَبَوَيْهِ يُحِدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِمَا " 3.
و رُوِيَ عن الامام جعفر الصادق عليه السلام أنه قَالَ: " مَنْ نَظَرَ إِلَى أَبَوَيْهِ نَظَرَ مَاقِتٍ وَ هُمَا ظَالِمَانِ لَهُ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً " 4.
ما معنى أف ؟
أفٍّ : كلمة تَضَجُّر و تَكَرُّه تقال في مقام اظهار التضجر من شيء .
المصادر
1. القران الكريم: سورة الإسراء (17)، الآية: 23، الصفحة: 284.
2. الكافي : 2 / 348 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية .
3. مستدرك وسائل الشيعة : 15 / 192 ، للشيخ المحدث النوري ،.
4. الكافي : 2 / 349 .
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصل العُقُوق من الشق و القطع ، و هو أن يترك الولد الاحسان إلى والديه و لا يبرهما ، أو يؤذيهما بالكلام المؤذي أو الفعل المؤذي ، أو بترك التواصل معهما بما يقتضي برهما .
حرمة عقوق الوالدين و وجوب برهما :
لقد أمر الله سبحانه و تعالى بالإحسان إلى الوالدين و نهى عن عقوقهما في آيات عديدة من القرآن الكريم ، و منها قول الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ 1 .
ما هو أدنى مصاديق العقوق ؟
رُوِيَ عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنه قَالَ: " أَدْنَى الْعُقُوقِ أُفٍّ وَ لَوْ عَلِمَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ شَيْئاً أَهْوَنَ مِنْهُ لَنَهَى عَنْهُ" 2.
و روي عنه أيضاً أنه قال : " لَوْ عَلِمَ اللَّهُ شَيْئاً أَدْنَى مِنْ أُفٍّ لَنَهَى عَنْهُ [ وَ هُوَ مِنَ الْعُقُوقِ ] وَ هُوَ أَدْنَى الْعُقُوقِ ، وَ مِنَ الْعُقُوقِ أَنْ يَنْظُرَ الرَّجُلُ إِلَى أَبَوَيْهِ يُحِدُّ النَّظَرَ إِلَيْهِمَا " 3.
و رُوِيَ عن الامام جعفر الصادق عليه السلام أنه قَالَ: " مَنْ نَظَرَ إِلَى أَبَوَيْهِ نَظَرَ مَاقِتٍ وَ هُمَا ظَالِمَانِ لَهُ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ لَهُ صَلَاةً " 4.
ما معنى أف ؟
أفٍّ : كلمة تَضَجُّر و تَكَرُّه تقال في مقام اظهار التضجر من شيء .
المصادر
1. القران الكريم: سورة الإسراء (17)، الآية: 23، الصفحة: 284.
2. الكافي : 2 / 348 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية .
3. مستدرك وسائل الشيعة : 15 / 192 ، للشيخ المحدث النوري ،.
4. الكافي : 2 / 349 .
تعليق