السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ✨
اللهم صل على محمد وال محمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجيب المرجع الديني الكبير
آية الله السيد محمد سعيد الحكيم "طاب ثراه"
في توضيحه لهذا الوصف المذكور في زيارة الناحية المقدسة :-
ما تضمنته زيارة الناحية لا ينافي فقرات الوصية المروية لعدم تضمنها النهي عن لطم الخدود والعويل وأما نشر الشعر فهو لا يعني كشفه للأجنبي، وإنما هو بمعني فتح الظفائر للتعبير عن الحزن، فإن المرأة الحزينة لا تظفر شعرها، بل تفتح ظفائرها فينتشر شعرها وما زال هذا جاريا في بعض الأعراف العربية، وكذلك كشف الوجه للسماء فانه تعبير عن الحزن والتفاعل مع المصاب حيث تخرج المرأة المصابة من خدرها وتبرز – تسفر – وجهها للسماء، ولا يعني ذلك كشفه للأجانب، وان كان جائزة طبقا لرأي كثير من الفقهاء، كما يوحي بذلك قوله برزن من الخدور، ويشهد بما ذكرناه قوله: والى مصرعك مبادرات الدال على أن حالتهن في الفقرات السابقة إنما كانت حين مغادرتهن الخيمة، لا حين وصولهن للمصرع.
ويشير بذاك أن حركتهن كانت حركة المصابات الولهات، لا حركة عادية لأية مجموعة.
فنشر الشعر واللطم على الوجه لا يستلزم رفع الحجاب أمام الأعداء.
اللهم صل على محمد وال محمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجيب المرجع الديني الكبير
آية الله السيد محمد سعيد الحكيم "طاب ثراه"
في توضيحه لهذا الوصف المذكور في زيارة الناحية المقدسة :-
ما تضمنته زيارة الناحية لا ينافي فقرات الوصية المروية لعدم تضمنها النهي عن لطم الخدود والعويل وأما نشر الشعر فهو لا يعني كشفه للأجنبي، وإنما هو بمعني فتح الظفائر للتعبير عن الحزن، فإن المرأة الحزينة لا تظفر شعرها، بل تفتح ظفائرها فينتشر شعرها وما زال هذا جاريا في بعض الأعراف العربية، وكذلك كشف الوجه للسماء فانه تعبير عن الحزن والتفاعل مع المصاب حيث تخرج المرأة المصابة من خدرها وتبرز – تسفر – وجهها للسماء، ولا يعني ذلك كشفه للأجانب، وان كان جائزة طبقا لرأي كثير من الفقهاء، كما يوحي بذلك قوله برزن من الخدور، ويشهد بما ذكرناه قوله: والى مصرعك مبادرات الدال على أن حالتهن في الفقرات السابقة إنما كانت حين مغادرتهن الخيمة، لا حين وصولهن للمصرع.
ويشير بذاك أن حركتهن كانت حركة المصابات الولهات، لا حركة عادية لأية مجموعة.
فنشر الشعر واللطم على الوجه لا يستلزم رفع الحجاب أمام الأعداء.