إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تجديد كتابة الدينار دار النار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المرحلة 11
    وبعد حدود تسعة اشهر حيث كان الراتب الذي يدفعه لي هذا التاجر لا يكفي حتى لاجرة النقل للدكان وبالعكس وللانتقال من هنا لهناك فعزمت ان اعتذر منه لمتابعة العمل عنده وجمعت اثاث البيت وبعد اللتيا والتي رجعت الى قم المقدسة وحينها احسست بالفائدة العظيمة للاستشارة لانني رجعت الى قم وانا لا زلت املك بيتي ودكاني.
    وحينما وصلت لقم جلست لافكر ماذا اعمل وكيف ساعود للتجارة بعد هذه التجربة المرّة ؛ فشاهدت ان جاري قد استاجر دكانا وجعله مكتبة لبيع القرطاسية وما يحتاجه طلاب المدارس وطلبة الحوزة العلمية .
    ثم جاء لي – واسمه السيد الحسيني- فقال ماذا تبيع ؟
    قلت له لا اعلم .
    قال تعال الى دكاني لاعلمك على بيع القرطاسية وابتدء بشراء بعض الاجناس مني ثم تابع العمل وستتعلم شيئا فشيئا على شراء البضاعات من العاصمة .
    واخيرا اصبح دكاني مكتبة لبيع ما يحتاجه طلاب المدارس والجامعات .
    فقلت في نفسي يجب ان اعرف اولا آداب فتح الدكان ؛ و شرائط الجلوس في السوق لان امير المومنين عليه السلام كان يقول كما ورد في كتاب
    الكافي 5 150 باب آداب التجارة .....
    عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ الْفِقْهَ ثُمَّ الْمَتْجَرَ وَ اللَّهِ لَلرِّبَا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ عَلَى الصَّفَا ؛ شُوبُوا أَيْمَانَكُمْ بِالصِّدْقِ التَّاجِرُ فَاجِرٌ وَ الْفَاجِرُ فِي النَّارِ إِلَّا مَنْ أَخَذَ الْحَقَّ وَ أَعْطَى الْحَقَّ .
    وامتثالا لامر امير المومنين صلوات الله عليه راجعت آداب التجارة واذا بالبرنامج الكامل لكيفية الجلوس في السوق و آدابه وشرائطه ومنها :

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
    سيدنا الجليل والله انتم كنزا قل نظيره في هذا الوقت فحقا لقد عانيتم الكثير الكثير لاكتساب لقمة الحلال ...ما اجمل ما تنشرون ولا زلنا نتابع كتاباتكم بكل شغف لما لها من مواعظ وحكم ..بارك الله تعالى بكم سيدنا ورزقكم دوام التوفيق والعافية
    متابعتكم تسرني وتفرحني

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    سيدنا الجليل والله انتم كنزا قل نظيره في هذا الوقت فحقا لقد عانيتم الكثير الكثير لاكتساب لقمة الحلال ...ما اجمل ما تنشرون ولا زلنا نتابع كتاباتكم بكل شغف لما لها من مواعظ وحكم ..بارك الله تعالى بكم سيدنا ورزقكم دوام التوفيق والعافية

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المرحلة 10
    ولذلك صممت ان اغيّر عملي وشغلي الجديد وهو بيع الطوابع الى عمل آخر خالي من هذه الاشكالات ؛ ففكرت ان اتخلص من مازقي هذا بذهابي الى احد الاقرباء الساكنين في مشهد المقدس وهو تاجر معروف هناك لكي اتعلم منه التجارة ثم ارجع لاباشر التجارة بنفسي وبالفعل اغلقت الدكان وسافرت الى مشهد المقدس وحينما واجهت الرجل قلت له : اخي انني طالب علم وادرس في مرحلة البحث الخارج ولكنني احب ان اتعلم التجارة منك لكي ارجع لدكاني فاعمل به لنفسي فجئت اعمل عندك كعامل لهذا الهدف فهل تقبل باقتراحي هذا ؟؟ بشرط ان اواصل مطالعاتي من ضمن العمل .
    فرحب بي والحمد لله رب العالمين .
    حينما اردت الانتقال من قم الى مشهد فكرت اما ان ابيع البيت والدكان في قم المقدسة او اعطيها للمستاجر وعند تحيري قلت لابد ان استشير والد زوجتي لان الاستشارة قد اكد عليها اهل البيت عليهم السلام كما في هذه الروايات :
    وسائل‏الشيعة 12 39
    ٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ فِيمَا أَوْصَى بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله عَلِيّاً صلوات الله عليه : لَا مُظَاهَرَةَ أَوْثَقُ مِنَ الْمُشَاوَرَةِ وَ لَا عَقْلَ كَالتَّدْبِيرِ .
    مستدرك‏الوسائل 8 341
    عن كتاب نَهْجُ الْبَلَاغَةِ، قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه لَا مُظَاهَرَةَ أَوْثَقُ مِنْ مُشَاوَرَةٍ وَ قَالَ مَنِ اسْتَقْبَلَ وُجُوهَ الْآرَاءِ عَرَفَ مَوَاقِعَ الْخَطَإِ
    لذلك عزمت على المشاورة متوكلا على الله تعالى وكان احسن من اشاورة والد زوجتي لانه كبير السن وطالب علم و اهل صلاة الليل وامام جماعة في مدينة عبادان ولان الامام علي عليه السلام حبب الينا مشاورة كبير السن كما في هذه الرواية :
    نهج‏البلاغة 482
    86- وَ قَالَ صلوات الله عليه رَأْيُ الشَّيْخِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ جَلَدِ الْغُلَامِ وَ رُوِيَ مِنْ مَشْهَدِ الْغُلَام‏
    واخير اغلقت دكاني واجّرت البيت و انتقلت الى مشهد الامام الرضا صلوات الله عليه وعملت كعامل عند اقربائي .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المرحلة 9
    واخيرا قلت لابد من ان اخرج من عالم التجارة بالمواد الغذائية لكي لا احرج مع الفقراء الذين يحتاجون بضاعة ولم يملكوا ثمنه ؛ وبالفعل انتقلت لمرحلة جديدة في حياتي .
    فكرت اي عمل لايكون في ضرورات الحياة لكي لا اتورط مرة اخرى بحاجة الناس ويرق قلبي ويكون فيه دمار ما حصلته كرأس مال وهو دَين في ذمتي .

    اخيرا عزمت على بيع الطوابع التذكارية وكان في تلك الايام لها سوق رائج ؛ وارباحها كانت كثيرة .
    وبعد ان دخلت في ذا العالم الغريب علي وذهبت للعاصمة واشتريت الكثير من الطوابع المختلفة وجلست في الدكان لابيعها ؛ انفتحت امامي آفاق جديدة في هذا العالم ؛ اولا هناك الكثير ممن يبيع البومات الطوابع التي جمعها ؛ اما لحاجته او لانه جمعها لتجارته ؛وعلى المشتري ان يشتريها جميعها لا ان يختار منها ما احب .
    فيكون في كل البوم انواعا من الطوابع منها صور ملوك ؛ او وزراء او نصب تذكاري ويكون في بعض الطوابع نساء عاريات وامثالها ومن تلك الطوابع ما تطبع للضرائب في بعض الدول وهكذا .
    وانا ابيع كنت افكر هل انا صائب بعملي هذا ام لا ؟
    لان بيع الطوابع فيها عدة اشكالات
    1 - ان التي فيها نساء متبرجات او عاريات لا يجوز بيعها لانه اشاعة الفاحشة والقرآن الكريم يقول:
    إِنَّ الَّذينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشيع الْفاحِشَةُ فِي الَّذينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)(النور)
    2 - جاء احد الزبائن وطلب مني البوم طوابع ولما فتحته واذا فيه صور لصدام حسين لعنه الله ؛ فمد يده ليشتريها فامتنعت وقلت له كيف ابيعك صور لانسان عذب شعبه واعتدى على الشعوب فقال لي اشتريه باي ثمن تحب .
    فامتنعت وقلت له انها اعانة على الظلم والله سبحانه يقول :
    وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ ما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (113)(هود)
    وقال ائمتنا عليهم السلام :
    وسائل ‏الشيعة 16 57 80- باب تحريم الرضا بالظلم و المعون
    وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً عَلَى مَظْلُومٍ لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ سَاخِطاً حَتَّى يَنْزِع عَنْ مَعُونَتِهِ
    وسائل ‏الشيعة 185 18-
    وَ فِي عُيُونِ الْأَخْبَارِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَحَبَّ عَاصِياً فَهُوَ عَاصٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُطِيعاً فَهُوَ مُطِيع وَ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً فَهُوَ ظَالِمٌ (وَ مَنْ خَذَلَ ظَالِماً فَهُوَ عَادِلٌ) إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَ بَيْنَ أَحَدٍ قَرَابَةٌ وَ لَا تُنَالُ وَلَايَةُ اللَّهِ إِلَّا بِالطَّاعَةِ الْحَدِيثَ
    الكافي 108
    عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ قَالَ هُوَ الرَّجُلُ يَأْتِي السُّلْطَانَ فَيُحِبُّ بَقَاءَهُ إِلَى أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ إِلَى كِيسِهِ فَيُعْطِيَهُ .
    وسائل ‏الشيعة 17 183 43- باب تحريم مدح الظالم دون رواية الشعر في غير ذلك ...
    عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَدِيثِ الْمَنَاهِي أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمَدْحِ وَ قَالَ احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ تَوَلَّى خُصُومَةَ ظَالِمٍ أَوْ أَعَانَ عَلَيْهَا ثُمَّ نَزَلَ بِهِ مَلَكُ الْمَوْتِ قَالَ لَهُ أَبْشِرْ بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَ نَارِ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ مَدَحَ سُلْطَاناً جَائِراً وَ تَحَفَّفَ وَ تَضَعْضَصلوات الله عليه لَهُ طَمَعاً فِيهِ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ قَالَ عليه السلام مَنْ وَلِيَ جَائِراً عَلَى جَوْرٍ كَانَ قَرِينَ هَامَانَ فِي جَهَنَّمَ
    تهذيب ‏الأحكام 6 331 93- باب المكاسب .....
    ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا فَقَالَ لَهُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّهُ رُبَّمَا أَصَابَ الرَّجُلَ مِنَّا الضَّيْقُ أَوِ الشِّدَّةُ فَيُدْعَى إِلَى الْبِنَاءِ يَبْنِيهِ أَوْ لِلنَّهَرِ يَكْرِيهِ أَوِ الْمُسَنَّاةِ يُصْلِحُهَا فَمَا تَقُولُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا أُحِبُّ أَنِّي عَقَدْتُ لَهُمْ عُقْدَةً أَوْ وَكَيْتُ لَهُمْ وِكَاءً وَ أَنَّ لِي مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا لَا وَ لَا مَدَّةً بِقَلَمٍ إِنَّ أَعْوَانَ الظَّلَمَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي سُرَادِقٍ مِنْ نَارٍ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ الْعِبَادِ .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المرحلة 9
    واخيرا قلت لابد من ان اخرج من عالم التجارة بالمواد الغذائية لكي لا احرج مع الفقراء الذين يحتاجون بضاعة ولم يملكوا ثمنه ؛ وبالفعل انتقلت لمرحلة جديدة في حياتي .
    فكرت اي عمل لايكون في ضرورات الحياة لكي لا اتورط مرة اخرى بحاجة الناس ويرق قلبي ويكون فيه دمار ما حصلته كرأس مال وهو دَين في ذمتي .

    اخيرا عزمت على بيع الطوابع التذكارية وكان في تلك الايام لها سوق رائج ؛ وارباحها كانت كثيرة .
    وبعد ان دخلت في ذا العالم الغريب علي وذهبت للعاصمة واشتريت الكثير من الطوابع المختلفة وجلست في الدكان لابيعها ؛ انفتحت امامي آفاق جديدة في هذا العالم ؛ اولا هناك الكثير ممن يبيع البومات الطوابع التي جمعها ؛ اما لحاجته او لانه جمعها لتجارته ؛وعلى المشتري ان يشتريها جميعها لا ان يختار منها ما احب .
    فيكون في كل البوم انواعا من الطوابع منها صور ملوك ؛ او وزراء او نصب تذكاري ويكون في بعض الطوابع نساء عاريات وامثالها ومن تلك الطوابع ما تطبع للضرائب في بعض الدول وهكذا .
    وانا ابيع كنت افكر هل انا صائب بعملي هذا ام لا ؟
    لان بيع الطوابع فيها عدة اشكالات
    1 - ان التي فيها نساء متبرجات او عاريات لا يجوز بيعها لانه اشاعة الفاحشة والقرآن الكريم يقول:
    إِنَّ الَّذينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشيع الْفاحِشَةُ فِي الَّذينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ وَ أَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)(النور)
    2 - جاء احد الزبائن وطلب مني البوم طوابع ولما فتحته واذا فيه صور لصدام حسين لعنه الله ؛ فمد يده ليشتريها فامتنعت وقلت له كيف ابيعك صور لانسان عذب شعبه واعتدى على الشعوب فقال لي اشتريه باي ثمن تحب .
    فامتنعت وقلت له انها اعانة على الظلم والله سبحانه يقول :
    وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ ما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ (113)(هود)
    وقال ائمتنا عليهم السلام :
    وسائل ‏الشيعة 16 57 80- باب تحريم الرضا بالظلم و المعون
    وَ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً عَلَى مَظْلُومٍ لَمْ يَزَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ سَاخِطاً حَتَّى يَنْزِع عَنْ مَعُونَتِهِ
    وسائل ‏الشيعة 185 18-
    وَ فِي عُيُونِ الْأَخْبَارِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ مَنْ أَحَبَّ عَاصِياً فَهُوَ عَاصٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُطِيعاً فَهُوَ مُطِيع وَ مَنْ أَعَانَ ظَالِماً فَهُوَ ظَالِمٌ (وَ مَنْ خَذَلَ ظَالِماً فَهُوَ عَادِلٌ) إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ اللَّهِ وَ بَيْنَ أَحَدٍ قَرَابَةٌ وَ لَا تُنَالُ وَلَايَةُ اللَّهِ إِلَّا بِالطَّاعَةِ الْحَدِيثَ
    الكافي 108
    عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ رَفَعَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ قَالَ هُوَ الرَّجُلُ يَأْتِي السُّلْطَانَ فَيُحِبُّ بَقَاءَهُ إِلَى أَنْ يُدْخِلَ يَدَهُ إِلَى كِيسِهِ فَيُعْطِيَهُ .
    وسائل ‏الشيعة 17 183 43- باب تحريم مدح الظالم دون رواية الشعر في غير ذلك ...
    عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فِي حَدِيثِ الْمَنَاهِي أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمَدْحِ وَ قَالَ احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ تَوَلَّى خُصُومَةَ ظَالِمٍ أَوْ أَعَانَ عَلَيْهَا ثُمَّ نَزَلَ بِهِ مَلَكُ الْمَوْتِ قَالَ لَهُ أَبْشِرْ بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَ نَارِ جَهَنَّمَ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله مَنْ مَدَحَ سُلْطَاناً جَائِراً وَ تَحَفَّفَ وَ تَضَعْضَصلوات الله عليه لَهُ طَمَعاً فِيهِ كَانَ قَرِينَهُ فِي النَّارِ قَالَ وَ قَالَ صلى الله عليه واله قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَ قَالَ عليه السلام مَنْ وَلِيَ جَائِراً عَلَى جَوْرٍ كَانَ قَرِينَ هَامَانَ فِي جَهَنَّمَ
    تهذيب ‏الأحكام 6 331 93- باب المكاسب .....
    ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَشِيرٍ عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِنَا فَقَالَ لَهُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّهُ رُبَّمَا أَصَابَ الرَّجُلَ مِنَّا الضَّيْقُ أَوِ الشِّدَّةُ فَيُدْعَى إِلَى الْبِنَاءِ يَبْنِيهِ أَوْ لِلنَّهَرِ يَكْرِيهِ أَوِ الْمُسَنَّاةِ يُصْلِحُهَا فَمَا تَقُولُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام مَا أُحِبُّ أَنِّي عَقَدْتُ لَهُمْ عُقْدَةً أَوْ وَكَيْتُ لَهُمْ وِكَاءً وَ أَنَّ لِي مَا بَيْنَ لَابَتَيْهَا لَا وَ لَا مَدَّةً بِقَلَمٍ إِنَّ أَعْوَانَ الظَّلَمَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي سُرَادِقٍ مِنْ نَارٍ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَ الْعِبَادِ .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد


    المرحلة 8
    واخيرا جاء شخص ليشتري مني وشراءه غيّر مجرى حياتي في كسبي حيث قال لي هل لديك شاي ؟
    قلت له نعم هذا الشاي و وزنه كما كتب عليه نصف كيلو بمبلغ كذا
    قال هل يمكن ان تعطينيه باقل وذكر مبلغا معينا .
    فقلت له المبلغ الذي تذكره هو اقل من قيمة شرائي له
    قال وماذا اصنع حيث ليس لي الا هذا المبلغ الذي ذكرته لك .
    فقلت في نفسي يا جلال كيف لا اعطيه الشاي وهو لا يملك الا هذا المقدار من المال وان كان دون مبلغ شرائي له .
    فبقيت متحيرا في امري ؛ مرة افكر بهذه الروايات :
    الكافي 2 668 باب حق الجوار .....
    عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ الْوَصَّافِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله مَا آمَنَ بِي مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَ جَارُهُ جَائِع قَالَ وَ مَا مِنْ أَهْلِ قَرْيَةٍ يَبِيتُ وَ فِيهِمْ جائع يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
    مستدرك‏الوسائل 8 428
    أَبُو يَعْلَى الْجَعْفَرِيُّ تِلْمِيذُ الْمُفِيدِ فِي كِتَابِ النُّزْهَةِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله قَالَ لَيْسَ بِمُؤْمِنٍ مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ رَيَّانَ وَ جَارُهُ جَائِع ظَمْآنُ
    مستدرك‏الوسائل 8 428
    الصَّدُوقُ فِي عِقَابِ الْأَعْمَالِ، عَنْ فُرَاتِ بْنِ أَحْنَفَ قَالَ قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام مَنْ بَاتَ شَبْعَانَ وَ بِحَضْرَتِهِ مُؤْمِنٌ طَاوٍ جَائِع قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يَا مَلَائِكَتِي أُشْهِدُكُمْ عَلَى هَذَا الْعَبْدِ إِنِّي أَمَرْتُهُ فَعَصَانِي وَ أَطَاع غَيْرِي وَكَلْتُهُ عَلَى عَمَلِهِ وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي لَا غَفَرْتُ لَهُ أَبَداً .
    ومرة اقول اليس في الدنيا كلها من يبيع المواد الغذائية ؛ وكيف يعملون؟ أيغلقون محلاتهم؟ ام يوزعون ما يمكون ؟
    واخيرا توصلت الى انني لست مكلفا بان افكر في تكليف الاخرين بهذا الامر وانما عليّ بخاصة نفسي وانني قنوع برزقي لذلك يختلف تفكيري عن غيري ثم ان الكسب ليس لي هدف وانما هدفي طلب العلم والكسب وسيلة لي وانني اجاهد نفسي واكدح لكي لا تهتم برزق غد ان احرزت رزق اليوم كما في هذه الرواية :
    بحارالأنوار 60 248 باب 3- إبليس لعنه الله و قصصه و بدء

    الْخِصَالُ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى رَفَعَهُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ قَالَ إِبْلِيسُ خَمْسَةُ أَشْيَاءَ لَيْسَ لِي فِيهِنَّ حِيلَةٌ وَ سَائِرُ النَّاسِ فِي قَبْضَتِي مَنِ اعْتَصَمَ بِاللَّهِ عَنْ نِيَّةٍ صَادِقَةٍ وَ اتَّكَلَ عَلَيْهِ فِي جَمِيع أُمُورِهِ وَ مَنْ كَثُرَ تَسْبِيحُهُ فِي لَيْلِهِ وَ نَهَارِهِ وَ مَنْ رَضِيَ لِأَخِيهِ الْمُؤْمِنِ مَا يَرْضَاهُ لِنَفْسِهِ وَ مَنْ لَمْ يَجْزَع عَلَى الْمُصِيبَةِ حِينَ تُصِيبُهُ وَ مَنْ رَضِيَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَهُ وَ لَمْ يَهْتَمَّ لِرِزْقِهِ .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المرحلة 7
    بحثت بالروايات عن طريقة للتجارة واذا برواية فتحت قلبي وطرت بها وطارت بي وهي :
    الكافي 5 168 باب لزوم ما ينفع صلوات الله عليه من المعاملات.....
    عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ شَكَا رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْحُرْفَةَ فَقَالَ انْظُرْ بُيُوعاً فَاشْتَرِهَا ثُمَّ بِعْهَا فَمَا رَبِحْتَ فِيهِ فَالْزَمْهُ.

    ايه يا قرائي الاعزاء
    تري هل ترك اهل البيت صلوات الله عليهم مشكلة لم يبعثوا لنا بحلها عبر ايام الزمن ولكل مكان وزمن ولذلك قال الامام الرضا عليه لسلام :
    الكافي 1 198 باب نادر جامع في فضل الإمام و صفاته‏
    أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ الْعَلَاءِ رَحِمَهُ اللَّهُ رَفَعَهُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ كُنَّا مَع صلوات الله عليه الرِّضَا عليه السلام بِمَرْوَ فَاجْتَمَعْنَا فِي الْجَامِع يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي بَدْءِ مَقْدَمِنَا فَأَدَارُوا أَمْرَ الْإِمَامَةِ وَ ذَكَرُوا كَثْرَةَ اخْتِلَافِ النَّاسِ فِيهَا فَدَخَلْتُ عَلَى سَيِّدِي عليه السلام فَأَعْلَمْتُهُ خَوْضَ النَّاسِ فِيهِ فَتَبَسَّمَ عليه السلام ثُمَّ قَالَ:
    يَا عَبْدَ الْعَزِيزِ جَهِلَ الْقَوْمُ وَ خُدِعُوا عَنْ آرَائِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يَقْبِضْ نَبِيَّهُ صلى الله عليه واله حَتَّى أَكْمَلَ لَهُ الدِّينَ وَ أَنْزَلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنَ فِيهِ تِبْيَانُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ بَيَّنَ فِيهِ الْحَلَالَ وَ الْحَرَامَ وَ الْحُدُودَ وَ الْأَحْكَامَ وَ جَمِيع مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ النَّاسُ كَمَلًا فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْ‏ءٍ وَ أَنْزَلَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاع صلوات الله عليه وَ هِيَ آخِرُ عُمُرِهِ ص الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً وَ أَمْرُ الْإِمَامَةِ مِنْ تَمَامِ الدِّينِ وَ لَمْ يَمْضِ ص حَتَّى بَيَّنَ لِأُمَّتِهِ مَعَالِمَ دِينِهِمْ وَ أَوْضَحَ لَهُمْ سَبِيلَهُمْ وَ تَرَكَهُمْ عَلَى قَصْدِ سَبِيلِ الْحَقِّ وَ أَقَامَ لَهُمْ عَلِيّاً عليه السلام عَلَماً وَ إِمَاماً وَ مَا تَرَكَ لَهُمْ شَيْئاً يَحْتَاجُ إِلَيْهِ الْأُمَّةُ إِلَّا بَيَّنَهُ فَمَنْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمْ يُكْمِلْ دِينَهُ فَقَدْ رَدَّ كِتَابَ اللَّهِ وَ مَنْ رَدَّ كِتَابَ اللَّهِ فَهُوَ كَافِرٌ بِه‏....

    علي اي حال وعملا بامر الامام صلوات الله عليه في رواية اسحاق بن عمار قلت ساجرب انواع البضاعات لارى بأيُّها اربح فالزمه كما قال الامام الصادق عليه السلام .
    اشتريت بعض المواد الغذائية مثل الشاي بنوعيه الذي في الكيس والذي يباع بجعبات ذات نصف كيلوا وبعض المكسرات وغيرها.
    جاء الزبائن ليشتروا البضاعات والحمد لله وكان من جملت ما بعته هو الشاي الذي في كيس وكانت العلبة فيها خمسين كيس ويشتروها مني بعدد قليل مثلا كيسين وثلاث وواحدة الى ان ذهبت لبائع وهو كبير السن واشتريت منه الشاي وكان قد كتب على العلبة فيها خمسين قطعة فاشتريتها على هذا الاساس ولكنني في الدكان حسبتها واذا به فيها حدود على ما اتذكر اكثر من ثلاثين قطعة ؛ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ؛ فكرت ان ربحي فيها اقل من خمسة قطع بينما هذه العلبة تنقص حدود 15 قطعه فهل اذهب للبائع وهو رجل كبير السن ام اتركه وانا خسران فتذكرت ان الامام الصادق عليه السلام يقول ان المغبون لا محمود ولا ماجور لاحظوا نص الرواية:
    تهذيب ‏الأحكام 5 209 16- باب الذبح .....
    عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ رَجُلٍ يُسَمَّى سَوَادَةَ قَالَ كُنَّا جَمَاعَةً بِمِنًى فَعَزَّتِ الْأَضَاحِيُّ فَنَظَرْنَا فَإِذَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَاقِفٌ عَلَى قَطِيع يُسَاوِمُ بِغَنَمٍ وَ يُمَاكِسُهُ مِكَاساً شَدِيداً فَوَقَفْنَا نَنْظُرُ فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ عَلَيْنَا وَ قَالَ أَظُنُّكُمْ قَدْ تَعَجَّبْتُمْ مِنْ مِكَاسِي !!
    فَقُلْنَا نَعَمْ فَقَالَ: إِنَّ الْمَغْبُونَ لَا مَحْمُودٌ وَ لَا مَأْجُورٌ .
    ذهبت للرجل وقلت له احسب يا عم كم قطعة فيها !
    انني اشتريتها على اساس ان فيها خمسين ولكن فيها اقل من الاربعين؟
    قال انا لا ارجعه لانني ابيعك هكذا
    قلت له هذا غبن وحرام وساذهب وتبقى انت مديون وتُسال يوم القيامة لانني اشتريت الشاي بشرط ان تكون في العلبة خمسين قطعة
    سكت الرجل الكبير السن ورجعت للدكان وانا حزين لانني خسرت في اول تجارتي
    وبعد ايام قلائل مررت على دكانه واذا به ميت ؛ ولعله لم يستطع ان يستفيد من ثمن الشاي الذي اخذه مني وهكذا الدنيا كلها عبر وموعظة

    بحارالأنوار 14 36
    َ عَنِ ابْنِ زِيَادٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ صلوات الله عليهم قَالَ فِي حِكْمَةِ آلِ دَاوُدَ يَا ابْنَ آدَمَ كَيْفَ تَتَكَلَّمُ بِالْهُدَى وَ أَنْتَ لَا تُفِيقُ عَنِ الرَّدَى يَا ابْنَ آدَمَ أَصْبَحَ قَلْبُكَ قَاسِياً وَ لِعَظَمَةِ اللَّهِ نَاسِياً فَلَوْ كُنْتَ بِاللَّهِ عَالِماً وَ بِعَظَمَتِهِ عَارِفاً لَمْ تَزَلْ مِنْهُ خَائِفاً وَ لِمَوْعِدِهِ رَاجِياً وَيْحَكَ كَيْفَ لَا تَذْكُرُ لَحْدَكَ وَ انْفِرَادَكَ فِيهِ وَحْدَكَ .

    اترك تعليق:


  • سيد جلال الحسيني
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
    احسنتم مولانا الكريم سيد جلال الحسيني وبارك الله تعالى بكم ونحن نتابع كتاباتكم القيمة وحقا انتم القدوة الصالحة ...حفظكم الله تعالى ورزقكم كل خير وعافية بحق محمد واهل بيته الطاهرين
    احسن الله اليك
    جزاكم الله خيرا بقضاء حوائجكم للدارين

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    احسنتم مولانا الكريم سيد جلال الحسيني وبارك الله تعالى بكم ونحن نتابع كتاباتكم القيمة وحقا انتم القدوة الصالحة ...حفظكم الله تعالى ورزقكم كل خير وعافية بحق محمد واهل بيته الطاهرين

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X