إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(نور النبوة المحمدية )502

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    عبادة النبي محمد
    ( صلى الله عليه وآله وسلم )
    في غار حراء...


    كانت عند العرب بقايا من الحنيفية ، التي ورثوها من دين النبي إبراهيم ( عليه السلام ) ، فكانوا - مع ما هم عليه من الشرك - يتمسكون بأمور صحيحة ، توارثها الأبناء عن الآباء .
    وكان بعضهم أكثر تمسكاً بها من بعض ، بل كانت قِلَّة منهم تعاف وترفض ما كان عليه قومها من الشرك ، وعبادة الأوثان ، وأكل الميتة ، ووأد البنات ، ونحو ذلك من العادات التي لم يأذن بها الله ، ولم يأت بها شرع حنيف .
    وكان من تلك الطائفة ورقة بن نوفل ، وزيد بن نفيل ، ورسولنا ( ) .
    والذي أمتاز عن غيره بإعتزاله ( ) الناس للتعبُّد ، والتفكُّر في غار حِرَاء ، فما هو خبره ( ) في هذا الشأن ؟ ، هذا ما سنقف عليه في المقال التالي :
    كان النبي ( ) يتأمَّل منذ صغره ، ما كان عليه قومه من العبادات الباطلة ، والأوهام الزائفة ، التي لم تجد سبيلاً إلى نفسه ، ولم تلقَ قبولاً في عقله .
    وذلك بسبب ما أحاطه الله من رعاية ، وعناية ، لم تكن لغيره ( ) من البشر ، فبقيت فطرته على صفائها ، تنفر من كل شيء غير ما فطرت عليه .

    التعبد في الغار :

    هذا الحال الذي كان عليه
    ( ) دفع به إلى إعتزال قومه ، وما يعبدون من دون الله ، وحبَّب الله إليه عبادته بعيداً عن أعين قومه ، وما كانوا عليه من عبادات باطلة ، وأوهام زائفة .



    فكان ( ) يأخذ طعامه ، وشرابه ، ويذهب إلى غار حِرَاء ، كما ثبت في الحديث المُتَّفَق عليه ، أنه ( ) قال : ( جاورت بِحِرَاء شهراً ) .

    وحِراء هو غار صغير ، في جبل النور ، على بعد ميلين من مكة ، فكان ( ) يقيم فيه الأيام والليالي ذوات العدد .....


    فيقضي ( ) وقته في عبادة ربه ، والتفكَّر فيما حوله ، من مشاهد الكون ، وهو غير مطمئن لما عليه قومه من عقائد الشرك الباطلة ، والتصورات الواهية ، ولكن ليس بين يديه ( ) طريق واضح ، ولا منهج مُحدَّد ، يطمئِنُّ إليه ويرضاه .
    وكان اختياره لهذه العزلة ، والانقطاع عن الناس بعض الوقت ، من الأسباب التي هيَّأها الله تعالى له ، لِيعدَّه لما ينتظره من الأمر العظيم ، والمهمّة الكبيرة التي سيقوم بها ، وهي إبلاغ رسالة الله تعالى للناس أجمعين .
    واقتضت حكمة الله تعالى أن يكون أول ما نَزَّل عليه ( ) الوحيَ في هذا الغار .

    فهذا ما كان من أمر تعبده
    ( ) ، وإعتزاله قومه ، وما كانوا عليه من العبادات والعادات .

    وقد أحاطه الله سبحانه بعنايته ورعايته ، وهيَّأ له الأسباب التي تعدّه لحمل الرسالة للعالمين .

    وهو ( ) في حالِهِ التي ذكرنا ينطبق عليه ، قوله تعالى في حق موسى ( عليه السلام ) :
    ( وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) .


    إنّه الإعداد لأمر عظيم ، تنوء الجبال بحمله ، إنها الأمانة التي كان يُعدُّ ( ) لحملها إلى الناس أجمعين ، ليكون عليهم شهيداً يوم القيامة ، تحقيقاً لقوله تعالى :
    ( وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاءِ ) .


    صفجزاه الله عن أمته ، وعن العالمين خير الجزاء ، وجمعنا معه (ص ) تحت ظِلِّه ، يوم لا ظِلَّ إلا ظله .. سورة النحل .







    تعليق


    • #12
      من اقوال المستشرقين
      في الرسول الأعظم محمد صلى الله
      عليه وآله:🚩🚩🚩


      * الكاتب الروسي الكبير تولستوي:
      ومما لا ريبّ فيه أن النبي محمد صلى الله عليه وآله كان من عظماء الرجال المصلحين الذي خدموا المجتمع الإنساني خدمة جليلة، ويكفيه فخراً أنه هدى امة برمتها إلى نور الحق،
      وجعلها تجنح إلى السكينة والسلام، وتؤثر عيشة الزهد،ومنعها من سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية، وفتح لها طريق الرقى والمدنية، وهذا عمل عظيم لا يقوم به إلا شخص أوتي قوّة، ورجل مثل هذا لجدير بالاحترام والإجلال.

      *الكاتب الكبير برنارد شو:
      إني أكنُّ كل تقدير لدين محمد صلى الله عليه وآله، لحيويته العجيبة فهو الدين الوحيد الذي يبدو لي أن له طاقة هائلة لملاءمة أوجه الحياة المتغيرة وصالح لكل العصور. لقد
      درستُ حياة هذا الرجل العجيب، وفي رأيي انه يجب أن يسمى منقذ البشرية.

      *البروفسور كاراديفو في كتابه المحمدية:
      إن محمداً كان هو النبي الملهم والمؤسس ولم يستطع أحد أن ينازعه المكانة العالية التي كان عليها، ومع ذلك فإنه لم ينظر إلى نفسه كرجل من عنصر آخر، أو من طبقة أخرى غير طبقات بقية المسلمين....، أن شعور المساواة والإخاء الذي أسسه محمد صلى الله عليه واله بين أعضاء الكتلة الإسلامية، كان يطبّق عملياً حتى على النبي نفسه.





      تعليق


      • #13
        وصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
        في اللحظات الأخيرة من عمره الشريف

        ⚠️⚠️أوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمير المؤمنين عليه السلام بجملة وصايا وقال: أشهدت عليها جبرائيل وميكائيل والملائكة المقربين، ومن هذه الكلمات ان جبرائيل كان يقول للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام يسمع «انهم سيغصبوا خمسك ويهتكوا حرمتك ويخضبوا لحيتك من دم راسك» يقول أمير المؤمنين عليه السلام «عندما سمعت ذلك الكلام ،عوّلت وسقطت على الأرض» ثم أوصى بضعته الصديقة الطاهرة والحسنين عليهما السلام، ثم ختمها بعدة أختام من الذهب الذي لم تمسه النار وليس من صنع البشر وسلمها إلى أمير المؤمنين عليه السلام.





        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم
          نسبه الشريف:
          هو ابو القاسم محمد صلى الله عليه وآله بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

          خلقته وشمائله:
          كان رسول الله صلى الله عليه وآله فخماً مفخماً يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر أطول من المربوع وأقصر من المشذّب، عظيم الهامة، رجل الشعر، ان انفرقت عقيقته فرق وإلاّ فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذاً هو وفرة.

          ولادته المباركة:
          السابع عشر من ربيع الأول بناءُ على المشهور بين علماء الإمامة أنه يوم ولادة خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله،وكانت ولادته في مكة المعظمة في داره في يوم الجمعة وقت طلوع الفجر من عام الفيل.

          الرسول محمد صلى الله عليه وآله مؤسس للسلام العالمي:
          المتأمل في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وآله لا بدّ وان تستوقفه طرق معالجته صلى الله عليه وآله لأهم المشاكل والصعاب وأهمها على الإطلاق وهي الحروب وكيفية معاملته صلى الله عليه وآله للأسرى مثلاً، والتي سبق غيره من مدعي الإصلاح بقرون عدة فالأسس التي وضعها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله والوصايا التي هي بمنزلة القوانين والأوامر للجيش كانت مليئة بالقوانين الأخلاقية والإنسانية ليس مع الأسرى فحسب بل حتى مع الحيوان والأشجار، أنه صلى الله عليه وآله قد أرسى قواعد السلام العالمي في زمانه وأسس مدرسة جديدة إنسانية كبرى حول مفهوم الحرب والسلام والخلق الحربي قال تعالى: (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ الْسَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، إنها مدرسة فريدة في إنسانيتها مثاليةٌ مكنت الأجيال اللاحقة من الاقتداء بنورها والسير على نهجها. ومن هنا نجد تهافت أعداءه نتيجة لخلفيات تفكيرهم وقصور أطروحتهم التي أثمرت عدم قدرتهم الفعلية على مجارات الإسلام بإبعاده آنفة الذكر وقد أُسس على الحق والمنطق والأخلاق الفاضلة والنظام المرتب الفريد في كل شيء وأولها في الحروب، كل هذه الأمور أنتجت أيدلوجية جديدة آنذاك أرسى قواعدها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله استخلص بواسطتها عقيدة مثالية تحلى بها المسلمون وبذلك استطاع الإسلام أن يفرض ذاته في الحياة فيبعثها معطاة حية يرفدها بالروح المعنوية وبالأحكام الشرعية والسلوك الإنساني وبالعمل في ما يفني الإنسان ابتداءاً من استعداده الذاتي لمواجهة الحياة وانتهاءاً في استعداده الروحي لاستقبال الآخرة.
          والمسلمون اليوم إذا ما أرادوا أن تكون لهم أطروحة جديدة في تحقق السلام العالمي كغيرهم من الأمم المتحضرة فلا بدّ وان تكون تلك الأطروحة من صميم معتقدهم نابعة من فكر رسولهم حتى يتمكنوا مرة اخرى من بعث أنفسهم كأمة حية لها فكرها وأيدلوجيتها تفرضه على الساحة الدولية ليعرف العالم بحق أن رسول الإسلام هو أول من أسس السلام العالمي.

          شهادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
          كانت شهادة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم في اليوم 28من صفر الخير الاثنين وذلك في سنة 11هـ وعمره الشريف 63سنة.
          قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: «لما قبض رسول الله بات آل محمد صلى الله عليهم أجمعين بأطول ليلة حتى ظنوا ان لا سماء تظلهم ولا أرض تقلهم؛ لأن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وتر الأقربين والأبعدين في الله».

          تعليق


          • #15
            روي الحاكم النيسابوري بسنده عن ابن عباس قال : نظر النبي (صلى الله عليه (وآله) وسلم)
            إلى علي (عليه السلام) فقال :
            " يا علي أنت سيد في الدنيا و سيد في الآخرة ، حبيبك حبيبي ، و حبيبي حبيب الله ، و عدوك عدوي ، و عدوي عدو الله ، والويل لمن أبغضك بعدي )) ////////





            تعليق


            • #16
              من وصية رسول الله صلى
              الله عليه وآله
              لأبي ذر الغفاري رضوان الله عليه :

              ✏يا أبا ذرّ احفظ ما أوصيك تكن سعيداً

              في الدنيا والآخرة...

              🖍يا أبا ذر إذا أصبحت فلا تحدّث نفسك بالمساء،

              وإذا أمسيت فلا تحدّث نفسك بالصباح،

              وخذ من صحّتك قبل سُقمك،

              وحياتك قبل موتك،

              فإنّك لا تدري ما اسمك غداً...

              ------------------------
              بحار الأنوار ج77 ص​





              تعليق


              • #17
                الرسول الأكرم في لحظاته الأخيرة

                لمّا كان قبل وفاة رسول الله
                (صلّى الله عليه وآله) بثلاثة أيّام هبط جبرائيل(عليه السلام) فقال: يا محمّد، إنّ الله عزّ وجلّ أرسلني إليك إكراماً لك، وتفضيلاً لك، وخاصّة لك، يسألك عمّا هو أعلم به منك، يقول: (كيف تجدك يا محمّد؟)

                فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): أجدني يا رسول الله مكروباً، وأجدني يا رسول الله مغموماً. قال: فلمّا كان في اليوم الثالث هبط جبرائيل وملك الموت وهبط معهما مَلَكُ الهواءِ يُقال له: «إسماعيل» على سبعين ألف ملك ليس فيهم ملك إلّا على سبعين ألف ملك فسبقهم جبريل،


                ✏فقال: يا أحمد، إنّ الله سبحانه أرسلني إليك إكراماً لك، وتفضيلاً لك، وخاصّة لك، يسألك ما هو أعلم به منك، يقول: كيف تجدك يا محمّد؟ فقال رسول الله: أجدني مغموماً، وأجدني يا رسول الله مكروباً. فاستأذن مَلَكُ الموت على الباب، فقال جبريل(عليه السلام): يا أحمد، هذا مَلَكُ الموت يستأذن عليك، وما استأذن على آدميّ قبلك، ولا يستأذن على آدميّ بعدك.


                ⚫فقال له النبيّ: ائذنْ له يا جبريل. فأذن له جبريل فأقبل حتّى وقف بين يدي رسول الله، فقال: يا أحمد، إنّ الله أرسلني إليك وأمرني أنْ أطيعك فيما أمرتني، فإنْ أمرتني بقبض نفسك قبضتُها، وإنْ كرهتَ تركتُها. فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): وتفعل ذلك يا مَلَك الموت؟ قال: بذلك أُمرت أن أفعل مهما أمرتَني.

                ⚫⚫قال الإمام محمد الباقر(عليه السلام): لمّا قُبض رسولُ الله بات آلُ محمد (صلى الله عليهم أجمعين) بأطول ليلة حتى ظنّوا أن لا سماءَ تظلّهم ولا أرض تقلّهم؛ لأنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وتر الأقربين والأبعدين في الله.​

                ساعدك الله مولاتي يافاطمة الزهراء
                وانبيااااه وامحمداااه
                ⚫⚫⚫⚫⚫⚫
                ⚫⚫⚫






                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X