إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(المعلم والتعليم )507

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المعلم الناجح يعي جيدا اهمية الاهداف فتجده يضع الاهداف ويرسمها لان وضع الاهداف وتحديدها يساعد المعلم في انجاح العملية التعليمية , ولانها تضع امامه مهمات وواجبات محددة يعمل على التفكير
    في طرق تحقيقها .

    اما المعلم الاقل كفاءة فهو يعمل بعشوائية وبدون تحديد للاهداف فيكون الناتج مخرجات تعليمية فاشلة​.





    تعليق


    • #12
      خطوات النجاح في الدراسة

      🔴⚫🔴⚫🔴
      • التنظيم حيث إن وضع خطة دراسية لما ستدرسه، سيضمن لك النجاح الدراسي.
      • تجنب تعدد المهام في نفس الوقت.
      • تقسيم المواد الدراسية من خلال تجزئة المادة الدراسية إلى اجزاء، حتى يمكنك التحكم فيها والانتهاء منها بنجاح.
      • النوم لفترة جيدة لا تقل عن ثمانية ساعات كل يوم، حيث أن الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل سيزيد من تركيزك ويحسن ذاكرتك.
      • صمم جدول للمذاكرة في الساعات التي تفضل بدء المذاكرة فيها، ولا تضغط على نفسك في الدراسة في أوقات الراحة، او اللعب.
      • تدوين الملاحظات الهامة في الفصل الدراسي، أو أثناء المذاكرة الفردية، او الجماعية وذلك من شأنه أن يساعدك على تضييق نطاق ما تحتاجه للمذاكرة عندما يحين وقت الامتحان، فمن السهل إعادة قراءة الملاحظات بدلاً من إعادة قراءة كتابك الدراسي بالكامل.
      • الدراسة بشكل صحيح من خلال مراجعة المواد الخاصة بك قبل عدة أيام في أجزاء صغيرة، وبطرق مختلفة ومتنوعة حتى لا تشعر بملل المذاكرة، او تصاب بحالة نسيان كل ما تم مذاكرته.
      • البحث عن مساحة الدراسة الخاصة بك، من خلال البحث عن مكان مناسب للمذاكرة حيث يزيد من إنتاجيتك، وتتمثل هذه الأماكن في الأماكن البعيدة عن التلفزيون والمشتتات الأخرى.
      • ادرس في جماعة حيث يعد الجلوس مع مجموعة من الأشخاص الذين يتعلمون نفس الأشياء التي تتعلمها، طريقة رائعة لتجاوز مواد الفصل المربكة، أو الاستعداد لاختبار مهم، وذلك يسمح لك ولزملائك باختبار بعضكما البعض، وإعادة تدريس المواد، والتأكد من أن الجميع على المستوى، فبعد كل شيء يعتبر تعليم شخص آخر هو أفضل طريقة للتعلم.
      • استخرج أسئلة كثيرة فأنت في المدرسة لتتعلم ، لذلك لا تخف من كثرة الاسئلة، حيث أن طلب المساعدة من معلم او صديق هي طريقة مؤكدة للتأكد من أنك تفهم حقًا المادة.
      ​🔹️🔸️🔹️🔸️🔸️🔸️🔸️
      🔹️🔸️🔹️🔸️








      تعليق


      • #13
        قصيدة الشاعر أحمد شوقي

        🔺️🔺️🔺️🔺️🔺️🔺️

        قُم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا
        كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا


        أعَلِمتَ أشرفَ أو أجل من الذي
        يبني ويُنشئُ أنفسًا وعقولا


        سُبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ
        علّمتِ بالقلمِ القرونَ الأولى


        أخرجتَ هذا العقل من ظُلُماتهِ
        وهَديتهُ النورَ المبينَ سبيلا


        أرسلتَ بالتوراةِ موسى مُرشدًا
        وابن البتول فعلّم الإنجيلا


        علّمتَ يونانًا ومصر فزالتا
        عن كل شمس ما تريدُ أُفولا


        اليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ
        في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا


        من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ
        ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا ......


        ⬆️⬆️⬆️⬆️⬆️⬆️⬆️⬆️
        ↗️↗️↗️↗️




















        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
          التواصل الفعّال


          أفضل ما يُمكِّن الطالب من نهل أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعارف هو الشعور بقرب المعلم منه. يسهم تواصل المعلم مع الطلاب مباشرة بشعور الطالب بالاهتمام، ويساعده على البقاء متحفزًا لإكمال مسيرته التعليمية بنجاح. ولا يقلل من شأن المعلم أبدًا أن يكون قريبًا من مستوى طلابه والتواصل معهم بما يناسب عقولهم.

          يتواصل معلم منصة مقروء مع طلبته من خلال نظام رسائل آمن التي تمكن كل من المعلم والطالب بإرسال الرسائل التحفيزية، أو التقييمية، أو حتى التذكيرية إن غفِل الطالب عن إكمال أي واجب قرائي​

          تعليق


          • #15
            المهارة في استخدام الوسائل التعليمية


            مهما بلغ اهتمام المدرس في التخطيط والتنسيق للحصة التعليمية دون التنويع في الوسائل التعليمية، لن تحقق الحصة النجاح الذي يصبو المعلم إليه. يتفاعل الطلاب أكثر مع الدرس ويزيد تركيزهم كلما تنوعت الأساليب والوسائل، ولا سيما الوسائل التكنولوجية.

            تثبت الدراسات أن تركيز الطالب يستمر لمدة دقيقة ونصف فقط مقابل كل سنة من عمره. يعني ذلك أن الطالب ذو الست سنوات، لا يستطيع التركيز لأكثر من 9 دقائق. وعليه فيتوجب على المعلم التنويع في الوسائل في محاولة منه لتجديد التسع دقائق على مدار الحصة​

            تعليق


            • #16
              يتطلب البعد الأخلاقي للتدريس، أكثر من أي شيء آخر، ممارسة تربوية تتوافق مع القيم التي تدعي أنها تشتق منها. يجب على المعلم أن يتصور دوره ويطور نشاطه باعتباره "فاعلًا أخلاقيًا" حقيقيًا. يجب أن تتجنب علاقته بالطالب أي منطق للسيطرة - وأن تشهد على اهتمام أخلاقي حقيقي، ينطوي على الاحترام والعناية والاهتمام. يترجم هذا القلق إلى الاستخدام الأكثر حكمة للفصول الدراسية والمجتمع المدرسي لتعزيز القيم التي تتطلبها الديمقراطية في نهاية المطاف

              تعليق


              • #17
                المعلم هو الوالد الثالث للطالب
                يعتبر دور المعلم أكبر بكثير من مجرد التحضير للدروس وتنفيذ الخطط الدراسية، فالمعلم يقضي وقتاً كبيراً مع طلابه، ويتبادل معهم المعلومات والثقافات المختلفة، وبالتالي يمكن اعتباره أباً ثالثاً للطالب، كما يمكن له أن يمثّل نموذجاً إيجابياً لطلابه، وخاصةً لفئة الأطفال الذين يفتقرون إلى العلاقات الأسرية او يختلف دور المعلم بالنسبة لطلابه باختلاف عمر وصف التلاميذ في المدرسة؛ فعلى سبيل المثال تطوّر معلمة الروضة المهارات الأساسية لدى الأطفال، والتي تعد ضرورة أساسية لتقدم الطفل وتطوره وقدرته على الانتقال إلى الأعوام القادمة، بينما يقدم معلم الصفوف المتوسطة معلومات محددة للطلاب وفق المواضيع الموجودة في المنهاج.

                تعليق


                • #18
                  المعلم الناجح
                  هو مصدر النور لعقولنا وعيوننا بما يفيض
                  علينا من نور الإيمان؛ ففي المدرسة نتعلم الدروس الدينية ونتعلم كيفية الصلاة التي هي عمود الدين، وفيها نتعلم حسن الأخلاق الحميدة التي هي من صفات الرسول -صلى الله عليه واله وسلم-، وعن طريق هذه الصفة انتشر الإسلام، وفيها نتعلم أصول اللغة العربية ونتعلم القراءة والكتابة، التي تنير لنا الطريق في جميع مجالات الحياة، وعن طريق تعلم اللغة العربية نتعلم قراءة القران الكريم ونتفقه في الدين، فهناك فرق بين من تعلم أصول اللغة ومن لم يتعلمها'-







                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X