إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يمكن لأي شخص أن يتعلم الرسم ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يمكن لأي شخص أن يتعلم الرسم ؟



    قد يفكر البعض ويقول أنا لا أملك موهبة الرسم ، ولكن الحقيقة غير ذلك وهي أنه بإمكان أي شخص أن يتعلم الرسم مع العلم أنه لم يفت الاوان لذلك، والرسم ليس قائم على الموهبة فقط ، ولكن هناك قواعد وأسس تساعدنا على تعلم الرسم وسوف تنبهر بالنتائج التي سوف تحصل عليها في مدة قصيرة جدا ، إذا تعرفت على هذه القواعد وداومت على التدريب عليها ستجد في كل مرة ترسم فيها تحسُّن عينيك في رؤية وتحليل الأشكال، وسوف تزيد من مهارة يدك وهذا سوف يساعدك في مجالات كثيرة مثل الرسم الرقمى وكذلك للحصول على نتائج مبهرة. ومهارة الرسم سوف تضيف إليك بعدا جديدا في عملك كمصمم ، وسوف تساعدك على تحسين المهارات الخاصة بك مثل الطريقة التي تفكر بها في الشكل والتكوين والهيكل العامل للتصميم.









    تشكيل عادة الرسم

    إن تحويل المهارات إلى عادات يُسهل على المصممين الاستمرار في تطويرها خصوصا للمصممين المبتدئين ، حيث يتجه معظم المصممين المبتدئين إلى دراسة برامج التصميم أولا ، ويُشكل هذا خطأ دارج لعدم وجود من يوجههم إلى دراسة فن التصميم على الوجه الصحيح ، حيث نبدأ أولا بتعلم أسس التصميم ثم تعلم الرسم ومقصدنا هنا هو تعلم الاسكتش ، لإكتساب مهارة التحليل والملاحظة عموما ، حيث إن الطبيعة هي المصدر الأساسي لاستخلاص الأفكار.
    ويرى الباحثين في جامعة ديوك الأمريكية في عام 2006 " أن أكثرمن 40 % من التصرفات التي يقوم بها الناس في كل يوم لا تعبر في حقيقتها عن قرارات ، بل عن عادات " ، والعادات تتشكل عن طريق التكرار والاستمرار وتأخذ من 14 إلى 30 يوم لتثبيتها في العقل ولينفذها بعد ذلك بدون مجهود ، وتكون أنت اكتسبت مهارة من المهارات الأساسية لكل مصمم وسوف تظل معك باقى الحياة.
    بعد قراءة هذا الكتاب عليك التدريب على التمارين الموجودة فيه والبحث عن تدريبات أخرى على الإنترنت لكي تكون رساما محترفا ، ولكن لابد من التدريب المستمر على الرسم كل يوم وبإمكانك البدء لمدة 10 دقائق يوميا ثم تزيد هذا الوقت شيئا فشيئاً، لتحصل على نتائج مرضية وتتشكل عندك العادة كما ذكرنا مُسبقاً، ولكن لا تجعل النتائج الأولية التي سوف ترسمها تخيب ظنك، فمعظم المصممين المحترفين كانوا في مثل هذه المرحلة، ولكن مع التدريب أصبحوا على ما هم عليه الآن ، ولا تقارن رسوماتك برسوماتهم وفي النهاية إعلم جيداً أنك في مرحلة البداية.






    أدوات الرسم

    تمكننا الأدوات الجيدة من الحصول على نتائج مميزة، وتوفر علينا الوقت والمجهود. وكما ذكرنا في السابق أن الاسكتش هو مقدمة الرسم فنفس أدوات الرسم هي أدوات الاسكتش، ولكن نحن نحتاج من أدوات الرسم بعضها وليس كلها مثل ( أقلام الرصاص - الورق - الاسكتش بوك sketch book - والالوان ).
    ولا بد من التجربة المستمرة لاختيار الأفضل من هذه الأدوات حيث أن كل منها تحتوى على انواع كثيرة ومتنوعة .
    الأقلام الرصاص:

    يعد القلم الرصاص من أهم الأدوات المستخدمة في عملية الاسكتش حيث يوجد منه أنواع متنوعة ويعطينا امكانيات قوية عند الرسم مثل:
    1- القلم الرصاص الخشبي التقليدي ويأتي عادةً بسُمك واحد.
    2- قلم الرصاص متغير السنون ويأتي بعدد كبير من السنون ذات السمك المتغير.
    ويختلف نوع القلم على حسب صلابته أو ليونته، حيث تأتي بعض الأقلام التي تحمل الحرف H و يعبر ذلك عن صلابة القلم، حيث تعطى درجات فاتحه على الورق ، ويوجد منها أكثر من درجة وهي (H ,2H ,3H ,4H ,5H , .. ,6H ) ، وكلما أخذنا التدرج لأعلى كلما كان أكثر صلابة ويعطينا درجة افتح من الذي قبله.
    وتأتي بعض أقلام أخرى تحمل الحرف B و يعبر عن ليونة القلم، حيث تعطى درجات غامقة على الورق ، ويوجد منه أيضا أكثر من درجة وهي (B, 2B, 3B ,4B ,5B ,6B , .. ,8B) وكلما أخذنا التدرج لأعلى كلما كان أكثر ليونة ويعطينا درجة اغمق من الذي قبله.
    وهناك قلم متوسط الصلابة والليونة ونرمز له بالحروف HB وهو الأكثر استعمالاً.









    أقلام الفحم:

    هي مثل أقلام الرصاص في الصلابة والليونة، ولكن نعبر عنها بأرقام مختلفة فرقم 1 يعبر عن الليونة والرقم 3 عن اقصى صلابة ، والشركات التي تصنع هذه الأقلام استخدمت الحروف اللاتينية بدلا من الأرقام لتعبر عن الصلابة والليونة.






    منقوووول​

  • #2
    طرق بسيطه ومحفزه
    جزاكم الله خيرا ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      شكرا لكم كثيرا
      ​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X