القران كتاب ال... ولو ابتدءنا بقراءته لوجدنا ( ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ) البقرة 2 وفي سورة آخرى نجد ( كتاب أحكمت آياته ثم فصّلت من لدن حكيم خبير ) هود 1
لدينا خالق واحد ونبي واحد وكتاب واحد ( القران) متفق على صحة مابين دفتيه فلماذا اختلاف الأمة الاسلامية الى فرق وطوائف فأين الخلل ؟؟؟
حسنا دعونا لانذهب بعيدا حيث بعد وفاة النبي (ص) مباشرة أختلف في موضوع هل يرث آل محمد النبي محمد (ص) في ماكان يملكه في حياته بعد رفض دعوى الزهراء (ع) بأن فدك كان هبة من النبي (ص) لها ( لاننسى ان ابا بكر كان من المفروض منه أن يأتي بالشهود بأن فدك ليست للزهراء لأنها كانت تحت تصرفها وليس العكس وهذا هو حكم الاسلام البينة على من أدعى واليمين على من أنكر ولما كان ابا بكر هو المغتصب للحكم فقد اصبح هو الخصم والحكم ( القاضي ) . ومن هنا لنناقش موضوع الوراثة في القران وما هو رأي المفسرين في تفسير بعض آياته وهل الحديث النبوي يبطل القران أم القران يكذب الحديث المزور ( الانبياء لايورثون ) المفترى على النبي (ص) ؟
القراءة الاولى الوراثة في اللغة العربية :
القاموس المحيط : 1- ورثه : انتقل اليه اليه مال وما يملك بعد وفاته
2- ورث : ( ورث أباه ماله أو مجده ) اي أنتقل اليه ماله أو مجده بعد وفاته
لسان العرب : وارث الباقي بعد فناء الخلق
المعاني الجامع : ورث ( أسم ) مصدر ورث .
ورث أرث , ماورث, تركه , ماخلّفه الميت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
مفردات الفاظ القران الراغب الاصفهاني : ( الوراثة والإرث ) انتقال قنية اليك عن غيرك من غير عقد , ولا مايجري مجرى العقد , وسمّي بذلك المنتقل عن الميت فيقال للقنية الموروثة : ميراث وإرث . وتراث أصله وراث , فقلبت الواو ألفا وتاء , قال تعالى ( وتأكلون التراث )
النتيجة : الأرث قسمان مادي ومعنوي أويمكن القول أرث لل... وأرث للأنبياء وأرث للبشر
وهذا ماسنراه من خلال استعراضنا لآيات القران الكريم
القراءة الثانية الوراثة في القرآن :
الوراثة الالهية :
( وإنا لنحيي ونميت ونحن الوارثون ) الحجر 23
( وكم أهلكنا من قرية .... وكنا نحن الوارثين ) القصص 58
وراثة الجنة :
( ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون ) الاعراف 43
( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) الزخرف 72
( والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك هم الوارثون ) المؤمنون 10
( واجعلني من ورثة جنة النعيم ) الشعراء 85
( الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) المؤمنون 11
وراثة الارض :
( إنا نحن نرث الارض ومن عليها والينا يرجعون ) مريم 40
( إن الارض يرثها عبادي الصالحون ) الانبياء 105
( أولم يهد للذين يرثون الارض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ) الاعراف100
وراثة بقعة من الارض :
( وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها ) الاحزاب 27
( وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا .....) الاعراف 137
( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) الشعراء 59 ( مصر )
( كذلك وأورثناها قوما آخرين ) الدخان 28 ( مصر )
( ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ) القصص 5
وراثة البشر للبشر :
( ياأيها الذين آمنوا لايحل لكم أن ترثوا النساء كرها ) النساء 19
( لاتضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك ) البقرة 232
( يستفتونك قل ال..يفتيكم في الكلالة إن إمرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ماترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد ......) النساء 176
( فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ) النساء 11
وهنا يمكن ان نذكر قسما مهما وهو وراثة الانبياء كبشر
( وزكريا إذ نادى ربه رب لاتذرني فردى وأنت خير الوارثين ) الانبياء 89
أي أن هناك وارثين عديدين وأنت خير الوارثين فكان الجواب
( فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ...) الانبياء90 وهنا نقطة مهمة وهي كانوا يسارعون في الخيرات وستأتي فيما بعد
( وإني خفت الموالي من ورائي وكانت أمرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا ) مريم 5
الموالي هم ابناء عمومته كما في التفاسير , وليا المقصود منه ذرية بدليل
( يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ) مريم 6
يرثني ماديا , ولما ذكرت الاية ويرث من آل يعقوب اي ان الانبياء يورّثون ماديا وقد يقول قائل يرث النبوة وهذا الكلام مرفوض لأن النبوة جعل الهي اي ليست وراثة وكذلك لايوجد نبي غير مرضي اي المطلوب ان يكون مرضيا عندك وقد يكون اعلى مقاما من النبوة كأن يكون اماما وأكبر دليل على الذرية هو ( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) آل عمران 38 وهذه الاية فيها ذكر للذرية فقط وليس للنبوة فيها ذكر
ومن الجواب نرى ترابط معنى الاية ووحدة الموضوع وذلك ب :
( يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا ) مريم 7
( يايحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا ) مريم 12
الحكم هو فهم الكتاب ولاننسى ان فهم الكتاب هو عطاء الهي ( آتيناه ) وليس وراثة
( وورث سليمان داوود وقال ياأيها الناس علمنا منطق الطير ) النمل 16
من علّم سليمان منطق الطير وهل هي لوحده هذه الميزة أم هي لجميع ولد داوود ؟
الجواب هو : أن من يرث صفات النبي أو المواريث الخاصة للنبي ( عمامة - قميص –عصا – بغلة ...) هو نبي بجعل الهي أي منصّب من ال.. وليس جميع الابناء
الوراثة المعنوية :
( ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني اسرائيل الكتاب ) غافر 53
آتينا موسى الهدى : المعجزات والتوراة الهادية الى الدين
أورثنا بني اسرائيل : من بعده (أو ابقاء التوراة بينهم يعملون بها ويهتدون), الكتاب : التوراة
( إن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب ) الشورى 14
وهم العرب اورثوا القران أو اهل الكتاب المعاصرون له – من بعدهم : من بعد أهل الكتاب , لفي شك منه : من القران أو كتابهم لايعلمونه كما هو , مريب : موقع الريبة
( فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب...... ) الاعراف 169
التوراة عن اسلافهم يتلونها
( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن ال.. ذلك هو الفضل الكبير – جنات عدن يدخلونها.. ) فاطر32 – 33
جاء في تفسير عبد ال.. شبّر: ثم أورثنا الكتاب : عبّر عنه بالماضي لتحققه
الذين اصطفينا من عبادنا : وهم علماء الامة أو جميعهم
فمنهم : من عبادنا أو من اصطفينا
ظالم لنفسه : راجح السيئات
مقتصد : متساوي الحسنات والسيئات
منهم سابق بالخيرات بإذن ال..: راجح الحسنات
وقيل الظالم صاحب الكبيرة والمقتصد صاحب الصغيرة والسابق المعصوم
وقيل الظالم الجاهل والمقتصد المتعلم والسابق العالم
ولاننسى الاية التي تتحدث عن زكريا وزوجته كانوا سابقين بالخيرات
النتيجة : إن الانبياء بشر ولاتوجد آية واحدة تستثنيهم من أن يرثهم أبنائهم ماديا ولكن النبوة هي جعل الهي للبعض من ذرية الانبياء
القراءة الثالثة الوراثة في تفسير بعض آيات القران الكريم
( وقال لهم نبيهم إنّ آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين ) البقرة 248
الجلالين : نعلا موسى وعصاه وعمامة هارون وقفيز من المن الذي كان ينزل عليهم ورضاض من الالواح
مفاتح الغيب للفخر الرازي: ويدل ايضا على ان طالوت نصبه ال..تعالى للملك واكثار الدلائل من ال... تعالى جائز , ...إن ال.. انزل على آدم (ع) تابوت فيه صور الانبياء من اولاده فتوارثه ( لاحظ هنا الكلمة فتوارثه ) اولاد آدم الى أن وصل الى يعقوب ثم بقي في ايدي بني اسرائيل
البغوي : فكان عند آدم الى أن مات ثم بعد ذلك عند شيث ثم توارثه اولاد آدم الى أن بلغ ابراهيم ثم كان عند اسماعيل لانه اكبر ولده ثم عند يعقوب ( اي الانبياء يتوارثون خواص ادواتهم وتكون لدى النبي الذي سيخلفه وهذه نقطة مهمة )
ابن كثير : عصاه ورضاض الالواح – عصا موسى وعصا هارون
جامع البيان الطبري : واخرجا التابوت الذي كان فيه اللوحان وعصا موسى لينصروا به ...., وكان موسى حين القى الالواح تكسرت ورفع منها مابقي فجعله في ذلك التابوت
القرطبي : التابوت كان من شأنه فيما ذكر انه انزله ال.. على آدم فكان عنده الى ان وصل الى يعقوب , بقية عصا موسى وعصا هارون ورضاض من الالواح
الالوسي : فقال أهل الاخبار هو صندوق انزله ال... تعالى على آدم (ع) فيه تماثيل الانبياء جميعهم ,.....ولم يزل ينتقل من كريم الى كريم حتى وصل الى يعقوب ( لاحظ ينتقل من كريم الى كريم الى يعقوب كأنه ليس نبيا ) ثم الى بنيه ( أليست الوراثة الانتقال المادي من الاباء الى الابناء كما في مفردات الراغب واللغة العربية ) , ثم وثم الى ان فسد بنوا اسرائيل وعصوا بعد موسى ( ع) فسلط ال... عليهم العمالقة , فأخذوه منهم فجعلوه في موضع البول والغائط , فلما اراد ال... ان يملك طالوت , سلط عليهم البلاء ......حتى اتوا منزل طالوت
روي عن ابن عباس انه صندوق التوراة , وكان قد رفعه ال.. تعالى الى السماء سخطا على بني اسرائيل لما عصو بعد وفاة موسى (ع) فلما طلبت الاية اتى من السماء , والملائكة يحفظونه , وبنو اسرائيل يشاهدون ذلك حتى انزلوه في بيت طالوت ......فبين ال...سبحانه مناط الاختيار للسلطان القدرة على تحمل اعباء الملك وذلك يتحقق بقدرة الجسم وسعة المعرفة والعلم وهما امران قد تحققا في طالوت الذي اختاره ال...سبحانه وتعالى ( لاحظ اختيار الهي) .
صندوق فيه آثار من آثار موسى وآل هارون وقد فقدوه وقت ان ضربت عليهم الذلة واخرجوا من ديارهم فكانت الذلة مقارنة لذلك الفقد , والعزة مقارنة للبقاء .
(أذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه ابي يأت بصيرا ) يوسف93
البغوي : فكان ذلك القميص عند ابراهيم فلما مات ورثه اسحاق فلما مات ورثه يعقوب . فلما شب يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في قصبة وسد رأسها وعلقها في عنقه
الثعلبي : وكان ذلك قميص ابراهيم وكان كساه اسحاق وكان اسحاق كساه يعقوب
الزمخشري : قيل هو القميص المتوارث الذي كان في تعويذة يوسف وكان من الجنة
القرطبي : ..., وكان ذلك قميص ابراهيم الذي البسه ال... في النار من حرير الجنة , وكان كساه اسحاق , وكان اسحاق كساه يعقوب , وكان يعقوب ادرج ذلك القميص في قصبة من فضة وعلقه في عنق يوسف , ...
الشوكاني : قميص ابراهيم كساه اسحاق كساه يعقوب كساه يوسف ( لماذا كساه وليس ورثه؟)
البغوي: وكان ذلك القميص قميص ابراهيم (ع) وذلك انه جرّد من ثيابه والقي في النار عريانا , فأتاه جبرائيل بقميص من حرير الجنة , فألبسه أياه فكان ذلك القميص عند ابراهيم (ع) , فلما مات ورثه اسحاق , فلما مات ورثه يعقوب , فلما شبّ يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في قصبة , وسد رأسها , وعلقها في عنقه , لما كان يخاف عليه من العين , فكان لايفارقه
الالوسي :هو القميص الذي كان عليه حينئذ كما هو الظاهر وعن ابن عباس وغيره انه القى القميص الذي كساه ال.. تعالى ابراهيم (ع) حين القي في النار وكان من قمص الجنة جعل يعقوب حين وصل اليه في قصبة فضة وعلقه في عنق يوسف وكان لايقع على عاهة من عاهات الدنيا إلا أبرأها بأذن ال.. تعالى ( معجزات بعض ادوات الانبياء ).
النكت والعيون للماوردي : أحدهما : مستبصرا بأمري لأنه اذا شم ريح القميص عرفني
الثاني : بصيرا من العمى فذاك من احد الايات الثلاث في قميص يوسف بعد الدم الكذب وقده من دبره . وفيه وجه آخر لانه قميص ابراهيم انزل عليه من الجنة لما القي في النار , فصار لأسحاق ثم ليعقوب ثم ليوسف فخلص به من الجب وحازه حتى القاه (أخوه ) على وجه ابيه..
النتيجة : وراثة الانبياء المادية مذكورة في كتب التفاسير ولكن عندما تصل القضية الى أهل البيت فيتمسكون بكلام ابو بكر ( نحن معاشر الانبياء لانورث ..) فاذا كان الانبياء لايورّثون فأعطونا تفسير جديد للايات المذكورة وغيرّوا تفاسيركم وكذّبوها وكذّبوا اصحابها
القراءة الرابعة ابو بكر والحديث المفترى
للموضوع تتمة
ناصر حيدر
تعليق