إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة في الوراثة في القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة في الوراثة في القران الكريم


    القران كتاب ال... ولو ابتدءنا بقراءته لوجدنا ( ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ) البقرة 2 وفي سورة آخرى نجد ( كتاب أحكمت آياته ثم فصّلت من لدن حكيم خبير ) هود 1
    لدينا خالق واحد ونبي واحد وكتاب واحد ( القران) متفق على صحة مابين دفتيه فلماذا اختلاف الأمة الاسلامية الى فرق وطوائف فأين الخلل ؟؟؟
    حسنا دعونا لانذهب بعيدا حيث بعد وفاة النبي (ص) مباشرة أختلف في موضوع هل يرث آل محمد النبي محمد (ص) في ماكان يملكه في حياته بعد رفض دعوى الزهراء (ع) بأن فدك كان هبة من النبي (ص) لها ( لاننسى ان ابا بكر كان من المفروض منه أن يأتي بالشهود بأن فدك ليست للزهراء لأنها كانت تحت تصرفها وليس العكس وهذا هو حكم الاسلام البينة على من أدعى واليمين على من أنكر ولما كان ابا بكر هو المغتصب للحكم فقد اصبح هو الخصم والحكم ( القاضي ) . ومن هنا لنناقش موضوع الوراثة في القران وما هو رأي المفسرين في تفسير بعض آياته وهل الحديث النبوي يبطل القران أم القران يكذب الحديث المزور ( الانبياء لايورثون ) المفترى على النبي (ص) ؟
    القراءة الاولى الوراثة في اللغة العربية :
    القاموس المحيط : 1- ورثه : انتقل اليه اليه مال وما يملك بعد وفاته
    2- ورث : ( ورث أباه ماله أو مجده ) اي أنتقل اليه ماله أو مجده بعد وفاته
    لسان العرب : وارث الباقي بعد فناء الخلق
    المعاني الجامع : ورث ( أسم ) مصدر ورث .
    ورث أرث , ماورث, تركه , ماخلّفه الميت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
    مفردات الفاظ القران الراغب الاصفهاني : ( الوراثة والإرث ) انتقال قنية اليك عن غيرك من غير عقد , ولا مايجري مجرى العقد , وسمّي بذلك المنتقل عن الميت فيقال للقنية الموروثة : ميراث وإرث . وتراث أصله وراث , فقلبت الواو ألفا وتاء , قال تعالى ( وتأكلون التراث )
    النتيجة : الأرث قسمان مادي ومعنوي أويمكن القول أرث لل... وأرث للأنبياء وأرث للبشر
    وهذا ماسنراه من خلال استعراضنا لآيات القران الكريم
    القراءة الثانية الوراثة في القرآن :
    الوراثة الالهية :
    ( وإنا لنحيي ونميت ونحن الوارثون ) الحجر 23
    ( وكم أهلكنا من قرية .... وكنا نحن الوارثين ) القصص 58
    وراثة الجنة :
    ( ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون ) الاعراف 43
    ( وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ) الزخرف 72
    ( والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك هم الوارثون ) المؤمنون 10
    ( واجعلني من ورثة جنة النعيم ) الشعراء 85
    ( الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ) المؤمنون 11
    وراثة الارض :
    ( إنا نحن نرث الارض ومن عليها والينا يرجعون ) مريم 40
    ( إن الارض يرثها عبادي الصالحون ) الانبياء 105
    ( أولم يهد للذين يرثون الارض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ) الاعراف100
    وراثة بقعة من الارض :
    ( وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها ) الاحزاب 27
    ( وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا .....) الاعراف 137
    ( كذلك وأورثناها بني اسرائيل ) الشعراء 59 ( مصر )
    ( كذلك وأورثناها قوما آخرين ) الدخان 28 ( مصر )
    ( ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ) القصص 5
    وراثة البشر للبشر :
    ( ياأيها الذين آمنوا لايحل لكم أن ترثوا النساء كرها ) النساء 19
    ( لاتضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك ) البقرة 232
    ( يستفتونك قل ال..يفتيكم في الكلالة إن إمرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ماترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد ......) النساء 176
    ( فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ) النساء 11
    وهنا يمكن ان نذكر قسما مهما وهو وراثة الانبياء كبشر
    ( وزكريا إذ نادى ربه رب لاتذرني فردى وأنت خير الوارثين ) الانبياء 89
    أي أن هناك وارثين عديدين وأنت خير الوارثين فكان الجواب
    ( فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ...) الانبياء90 وهنا نقطة مهمة وهي كانوا يسارعون في الخيرات وستأتي فيما بعد
    ( وإني خفت الموالي من ورائي وكانت أمرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا ) مريم 5
    الموالي هم ابناء عمومته كما في التفاسير , وليا المقصود منه ذرية بدليل
    ( يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ) مريم 6
    يرثني ماديا , ولما ذكرت الاية ويرث من آل يعقوب اي ان الانبياء يورّثون ماديا وقد يقول قائل يرث النبوة وهذا الكلام مرفوض لأن النبوة جعل الهي اي ليست وراثة وكذلك لايوجد نبي غير مرضي اي المطلوب ان يكون مرضيا عندك وقد يكون اعلى مقاما من النبوة كأن يكون اماما وأكبر دليل على الذرية هو ( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) آل عمران 38 وهذه الاية فيها ذكر للذرية فقط وليس للنبوة فيها ذكر
    ومن الجواب نرى ترابط معنى الاية ووحدة الموضوع وذلك ب :
    ( يازكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا ) مريم 7
    ( يايحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا ) مريم 12
    الحكم هو فهم الكتاب ولاننسى ان فهم الكتاب هو عطاء الهي ( آتيناه ) وليس وراثة
    ( وورث سليمان داوود وقال ياأيها الناس علمنا منطق الطير ) النمل 16
    من علّم سليمان منطق الطير وهل هي لوحده هذه الميزة أم هي لجميع ولد داوود ؟
    الجواب هو : أن من يرث صفات النبي أو المواريث الخاصة للنبي ( عمامة - قميص –عصا – بغلة ...) هو نبي بجعل الهي أي منصّب من ال.. وليس جميع الابناء
    الوراثة المعنوية :
    ( ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني اسرائيل الكتاب ) غافر 53
    آتينا موسى الهدى : المعجزات والتوراة الهادية الى الدين
    أورثنا بني اسرائيل : من بعده (أو ابقاء التوراة بينهم يعملون بها ويهتدون), الكتاب : التوراة
    ( إن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب ) الشورى 14
    وهم العرب اورثوا القران أو اهل الكتاب المعاصرون له – من بعدهم : من بعد أهل الكتاب , لفي شك منه : من القران أو كتابهم لايعلمونه كما هو , مريب : موقع الريبة
    ( فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب...... ) الاعراف 169
    التوراة عن اسلافهم يتلونها
    ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن ال.. ذلك هو الفضل الكبير – جنات عدن يدخلونها.. ) فاطر32 – 33
    جاء في تفسير عبد ال.. شبّر: ثم أورثنا الكتاب : عبّر عنه بالماضي لتحققه
    الذين اصطفينا من عبادنا : وهم علماء الامة أو جميعهم
    فمنهم : من عبادنا أو من اصطفينا
    ظالم لنفسه : راجح السيئات
    مقتصد : متساوي الحسنات والسيئات
    منهم سابق بالخيرات بإذن ال..: راجح الحسنات
    وقيل الظالم صاحب الكبيرة والمقتصد صاحب الصغيرة والسابق المعصوم
    وقيل الظالم الجاهل والمقتصد المتعلم والسابق العالم
    ولاننسى الاية التي تتحدث عن زكريا وزوجته كانوا سابقين بالخيرات
    النتيجة : إن الانبياء بشر ولاتوجد آية واحدة تستثنيهم من أن يرثهم أبنائهم ماديا ولكن النبوة هي جعل الهي للبعض من ذرية الانبياء
    القراءة الثالثة الوراثة في تفسير بعض آيات القران الكريم
    ( وقال لهم نبيهم إنّ آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين ) البقرة 248
    الجلالين : نعلا موسى وعصاه وعمامة هارون وقفيز من المن الذي كان ينزل عليهم ورضاض من الالواح
    مفاتح الغيب للفخر الرازي: ويدل ايضا على ان طالوت نصبه ال..تعالى للملك واكثار الدلائل من ال... تعالى جائز , ...إن ال.. انزل على آدم (ع) تابوت فيه صور الانبياء من اولاده فتوارثه ( لاحظ هنا الكلمة فتوارثه ) اولاد آدم الى أن وصل الى يعقوب ثم بقي في ايدي بني اسرائيل
    البغوي : فكان عند آدم الى أن مات ثم بعد ذلك عند شيث ثم توارثه اولاد آدم الى أن بلغ ابراهيم ثم كان عند اسماعيل لانه اكبر ولده ثم عند يعقوب ( اي الانبياء يتوارثون خواص ادواتهم وتكون لدى النبي الذي سيخلفه وهذه نقطة مهمة )
    ابن كثير : عصاه ورضاض الالواح – عصا موسى وعصا هارون
    جامع البيان الطبري : واخرجا التابوت الذي كان فيه اللوحان وعصا موسى لينصروا به ...., وكان موسى حين القى الالواح تكسرت ورفع منها مابقي فجعله في ذلك التابوت
    القرطبي : التابوت كان من شأنه فيما ذكر انه انزله ال.. على آدم فكان عنده الى ان وصل الى يعقوب , بقية عصا موسى وعصا هارون ورضاض من الالواح
    الالوسي : فقال أهل الاخبار هو صندوق انزله ال... تعالى على آدم (ع) فيه تماثيل الانبياء جميعهم ,.....ولم يزل ينتقل من كريم الى كريم حتى وصل الى يعقوب ( لاحظ ينتقل من كريم الى كريم الى يعقوب كأنه ليس نبيا ) ثم الى بنيه ( أليست الوراثة الانتقال المادي من الاباء الى الابناء كما في مفردات الراغب واللغة العربية ) , ثم وثم الى ان فسد بنوا اسرائيل وعصوا بعد موسى ( ع) فسلط ال... عليهم العمالقة , فأخذوه منهم فجعلوه في موضع البول والغائط , فلما اراد ال... ان يملك طالوت , سلط عليهم البلاء ......حتى اتوا منزل طالوت
    روي عن ابن عباس انه صندوق التوراة , وكان قد رفعه ال.. تعالى الى السماء سخطا على بني اسرائيل لما عصو بعد وفاة موسى (ع) فلما طلبت الاية اتى من السماء , والملائكة يحفظونه , وبنو اسرائيل يشاهدون ذلك حتى انزلوه في بيت طالوت ......فبين ال...سبحانه مناط الاختيار للسلطان القدرة على تحمل اعباء الملك وذلك يتحقق بقدرة الجسم وسعة المعرفة والعلم وهما امران قد تحققا في طالوت الذي اختاره ال...سبحانه وتعالى ( لاحظ اختيار الهي) .
    صندوق فيه آثار من آثار موسى وآل هارون وقد فقدوه وقت ان ضربت عليهم الذلة واخرجوا من ديارهم فكانت الذلة مقارنة لذلك الفقد , والعزة مقارنة للبقاء .
    (أذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه ابي يأت بصيرا ) يوسف93
    البغوي : فكان ذلك القميص عند ابراهيم فلما مات ورثه اسحاق فلما مات ورثه يعقوب . فلما شب يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في قصبة وسد رأسها وعلقها في عنقه
    الثعلبي : وكان ذلك قميص ابراهيم وكان كساه اسحاق وكان اسحاق كساه يعقوب
    الزمخشري : قيل هو القميص المتوارث الذي كان في تعويذة يوسف وكان من الجنة
    القرطبي : ..., وكان ذلك قميص ابراهيم الذي البسه ال... في النار من حرير الجنة , وكان كساه اسحاق , وكان اسحاق كساه يعقوب , وكان يعقوب ادرج ذلك القميص في قصبة من فضة وعلقه في عنق يوسف , ...
    الشوكاني : قميص ابراهيم كساه اسحاق كساه يعقوب كساه يوسف ( لماذا كساه وليس ورثه؟)
    البغوي: وكان ذلك القميص قميص ابراهيم (ع) وذلك انه جرّد من ثيابه والقي في النار عريانا , فأتاه جبرائيل بقميص من حرير الجنة , فألبسه أياه فكان ذلك القميص عند ابراهيم (ع) , فلما مات ورثه اسحاق , فلما مات ورثه يعقوب , فلما شبّ يوسف جعل يعقوب ذلك القميص في قصبة , وسد رأسها , وعلقها في عنقه , لما كان يخاف عليه من العين , فكان لايفارقه
    الالوسي :هو القميص الذي كان عليه حينئذ كما هو الظاهر وعن ابن عباس وغيره انه القى القميص الذي كساه ال.. تعالى ابراهيم (ع) حين القي في النار وكان من قمص الجنة جعل يعقوب حين وصل اليه في قصبة فضة وعلقه في عنق يوسف وكان لايقع على عاهة من عاهات الدنيا إلا أبرأها بأذن ال.. تعالى ( معجزات بعض ادوات الانبياء ).
    النكت والعيون للماوردي : أحدهما : مستبصرا بأمري لأنه اذا شم ريح القميص عرفني
    الثاني : بصيرا من العمى فذاك من احد الايات الثلاث في قميص يوسف بعد الدم الكذب وقده من دبره . وفيه وجه آخر لانه قميص ابراهيم انزل عليه من الجنة لما القي في النار , فصار لأسحاق ثم ليعقوب ثم ليوسف فخلص به من الجب وحازه حتى القاه (أخوه ) على وجه ابيه..
    النتيجة : وراثة الانبياء المادية مذكورة في كتب التفاسير ولكن عندما تصل القضية الى أهل البيت فيتمسكون بكلام ابو بكر ( نحن معاشر الانبياء لانورث ..) فاذا كان الانبياء لايورّثون فأعطونا تفسير جديد للايات المذكورة وغيرّوا تفاسيركم وكذّبوها وكذّبوا اصحابها
    القراءة الرابعة ابو بكر والحديث المفترى
    للموضوع تتمة
    ناصر حيدر​

  • #2
    القراءة الرابعة ابو بكر والحديث المفترى

    نحتاج الى مقدمة للموضوع وهي :
    قال ال.. عزوجل في قرآنه الكريم ( إني جاعل في الارض خليفة ) ومن خلفاءه الانبياء وقال النبي محمد (ص) ( الخلفاء من بعدي إثني عشر خليفة ) وعلي بن ابي طالب (ع) هو الخليفة الشرعي للنبي (ص) بنص يوم الغدير, أما ابو بكر فلولا السقيفة لما أصبح خليفة جاء في البخاري ح 7219 ( ... وكانت طائفة منهم قد بايعوه قبل ذلك في سقيفة بني ساعدة ....) وكان عمر بن الخطاب قد قال في السقيفة من ينازعنا سلطان محمد ؟ فالقضية ليست دينية بل هي دنيوية وصراع على الحكم . ولم يقل يوما ابو بكر بأنني الخليفة الشرعي بعد النبي (ص) بنص من النبي بل قد قال يوما أقيلوني بيعتي وهذا أكبر دليل على عدم وجود نص واضح وصريح بشرعية خلافته وإن شرعيته من بيعتهم له.
    النقطة الاخرى هي : ان النبي (ص) وأهل بيته هم وحدة واحدة لايمكن التفريق بينهم لأن ال..عزوجل يصلي على النبي وعليهم في الوقت نفسه كما جاء في الحديث على عدم الصلاة البتراء( وكذلك تبطل الصلاة الواجبة بعدم ذكرهم ) وكما جاء في البخاري 6357 ( ...فكيف نصلي عليك ؟ قال فقولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على آل ابراهيم انك حميد مجيد ) وكذلك ح 6358 .
    يقسم الموضوع الى عدة اقسام :
    القسم الاول : قول السيدة فاطمة الزهراء بأنها هبة
    جاء في معجم البلدان ج4 ص 238 تحت عنوان فدك
    ...فكانت خالصة لرسول ال.., وفيها عين فوارة ونخل كثيرة , وهي التي قالت فاطمة ,رضي ال... عنها : أن رسول ال... نحلنيها فقال ابو بكر رضي ال... عنه أريد لذلك شهودا , ولها قصة ثم أدى اجتهاد عمر ابن الخطاب بعده لما ولي الخلافة وفتحت الفتوح واتسعت على المسلمين ان يردها الى ورثة رسول ال... (ص) فكان علي بن ابي طالب والعباس يتنازعان فيها ... ولما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب الى عامله بالمدينة بأمره برد فدك الى ولد فاطمة ,...
    جاء في مجمع الزوائد ج7 ص 49 قوله تعالى (وآت ذا القربى حقه) عن أبي سعيد قال لما نزلت (وآت ذا القربى حقه) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فأعطاها فدك. رواه الطبراني وفيه عطية العوفي وهو ضعيف متروك.
    يقول يحيى ابن معين امام الجرح والتعديل عطية العوفي صالح وكذلك في
    تاريخ اسماء الثقات ابن شاهين ليس به بأس
    ابن سعد في الطبقات الكبرى ج3 ص 304 كان ثقة ان شاء ال...
    وكذلك السيوطي في تفسير الاية 26 الاسراء ( وآت ذي القربى حقه ) المدنية في اعطاء النبي (ص) فاطمة فدك ( لأن هناك من يحاول تحريفها الى سورة الروم المكية بآية فآت ذي القربى حقه ) الروم 38 جاءت السيدة فاطمة (ع) بالشهود وهم الامام علي والحسنان عليهم السلام وأم أيمن فرفض شهودها ( حسب طلب ابو بكر ) ولاننسى بأن ال... عزوجل قد طلب شهادة أهل البيت (ع) بصدق نبوة النبي محمد (ص) في المباهلة ( فمن حاجك فيه من بعد ماجاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت ال... على الكاذبين ) ال عمران 61 ولنا الملاحظات التالية
    1- من يكذّب أهل البيت (ع) فقد كذّب ال... لأن ال.. يشهد بطهارتهم حسب آية التطهير
    2- لايمكن أن يكون الخصم والحكم واحد ( ابوبكر) في أية قضية شرعية فهذا النبي (ص) في خصامه مع اعرابي طلب من يشهد بصدقه فكان خزيمة وقبل شهادته بشهادة رجلين وسمي ذو الشهادتين وقال نصدقك بالدين وبوجود الخالق فكيف لا نصدقك بقضايا الدنيا ؟
    وذلك في طبقات ابن سعد ج4 ص 378 -379 وكل من ذكر سبب تسمية خزيمة ب ذو الشهادتين
    3- إن أبو بكر هو من أدّعى بأن فدك هي ملك للنبي (ص) وعليه هو أن يجلب الشهود وليس فاطمة (ع)لأن في الشرع الاسلامي البينة على من أدّعى واليمين على من أنكر .
    جاء في كتاب ( من النت ) جامع العلوم حديث33 لابن رجب الحنبلي وكذلك في اسلام ويب عن ابن عباس عن النبي (ص) قال ( لو يعطى الناس بدعواهم لأدّعى رجال اموال قوم ودماؤهم لكن البينّة على المدّعي واليمين على من انكر حديث حسن رواه البيهقي هكذا وبعضه في الصحيحين .
    ولذلك جاء في كتاب الاحتجاج للطبرسي ج1 ص 123- 124 قال الامام علي بن ابي طالب (ع)يا ابا بكر تقرأ كتاب ال.. قال نعم قال اخبرني عن قول ال..عزوجل ( إنما يريد ال.. ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) الاحزاب 33 فيمن نزلت فينا أم في غيرنا ؟ قال بل فيكم . قال : فلو أنّ شهودا شهدوا على فاطمة بنت رسول ال.. بفاحشة ما كنت صانعا بها ؟ قال كنت أقيم عليها الحد , كما أقيمه على نساء المسلمين , قال إذن كنت عند ال.. من الكافرين , قال ولم ؟ قال : لأنك رددت شهادة ال.. لها بالطهارة وقبلت شهادة الناس عليها , كما رددت حكم ال... وحكم رسوله , أن جعل لها فدكا قد قبضته في حياته , ثم قبلت بشهادة أعرابي بائل على عقبيه , وأخذت منها فدكا , وزعمت أنها فيء للمسلمين وقد قال رسول ال... : (( البينة على المدعي , واليمين على من أدّعي عليه )) فرددت قول رسول ال... انتهى النقل
    وهنا يمكن القول من خلال النقاط الثلاث السابقة بكفر ابو بكر بسبب الاية
    ( ومن لم يحكم بما أنزل ال... فأولئك هم الكافرون ) المائدة 44
    4- لو كان ابو بكر يريد الحق فعلا لسأل من كان يقوم بأدارة شؤون فدك لمن كان يعطي غلتها ؟ للنبي (ص) أم لفاطمة ؟
    5- لايحق لأبي بكر مصادرة فدك لأنه خليفة غير شرعي ( الخلافة تحتاج الى نص واضح وصريح كالغديرمثلا ومن ذرية محددة كما في آل عمران33-34 وهو ليس كذلك )
    القسم الثاني الوراثة : لمّا رفض ابو بكر قول فاطمة بالنحلة انتقلت الى نقطة أخرى وهي وراثتها للنبي (ص) وهي ابنته الوحيدة وهنا قال حديث ( نحن معاشر الانبياء لانورث , ماتركناه صدقة ) ولدينا الملاحظات التالية :
    الف : النقطتان الاوليتان السابقتان والخامسة تنطبق هنا ايضا
    ومن يقول بأن فدك هي لمقام النبوة فهي حق للخليفة الشرعي وهو الامام علي(ع)
    باء : لاتوجد آية قرآنية واحدة تقول بعدم وراثة الانبياء بل العكس موجود كما في سليمان وزكريا
    جيم : أهل البيت (ع) هم أعلم المسلمين بتفسير آيات القران الكريم وهم أعلم بعموم القران وخصوصه ومحكمه ومتشابهه ولو كان الانبياء لايورثون حسب قول ابي بكر فكان على النبي (ص) ان يبلّغهم ذلك لأنهم الوارثين فقط وعدم التبليغ يؤدي الى نقص العلم بالقران والاخلال بشخصية النبي الاكرم (ص) ولاننسى قول النبي (ص) اني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض أي انهم لايختلفون مع القران بالتفسيربل هم من يبين احكام القران ( يراجع الجامع الصحيح الالباني ج4 ص355 ح 1761)
    دال: لايمكن ان يعارض الحديث النبوي القران الكريم ( حديث عدم الوراثة للانبياء ) بل وقبل أيام قليلة في رزية يوم الخميس قال عمر حسبنا كتاب ال... أي يكفينا فلماذا لم يعترض عمر ومن حضر معه ومنع النبي (ص) من كتابة كتاب ان يمنع ضلالة ابو بكر بعدم صحة اعتراضه بحديث على القران الكريم
    هاء : اذا كان النبي لايورث فكيف تورث عائشة وهي زوجته ويطلب منها ابو بكر بالدفن بغرفتها (التي لايجوز وراثتها حسب قول ابو بكر ) وهي شخصيا لم تطلب الدفن بغرفتها لأنها أحدثت من بعد النبي (ص).
    بل اذا كان النبي (ص) لايورث كان يجب على ابو بكر ان يخرج جميع ازواج النبي (ص) من غرفهن لانها ملك للنبي (ص) ولا يحق لهن وراثة أية غرفة.
    وهنا ملاحظة مهمة جدا وهي أن النبي (ص) كان لديه غرفة خاصة يستقبل بها ضيوفه وبها توفي وبها دفن وليس في غرفة عائشة كما قالت عائشة : ( ماعلمنا بدفن رسول ال... حتى سمعنا صوت المساحي من آخر الليل , ليلة الاربعاء ( لاننسى ان النبي (ص) توفي يوم الاثنين ) السند في النت من الدرر السنية المشرف العام علوي بن عبد القادر السقاف وخلاصة الحكم محتمل للتحسين والتخريج احمد 24333 وعبد الرزاق 6551 وابن ابي شيبة 11961 .
    واو: تجوز الوصية بثلث المال فقط مبدأ اسلامي عام فكيف يخالفه النبي (ص) بجعل كل ماله صدقة ؟ اذا رضي الورثة جاز ولكن اذا لم يعلموا فكيف يجوز ؟
    زاء: فاطمة هي من ترث النبي (ص) فقط وإذا لم يخبرها النبي (ص) بأنها لاترثه فهذا يعني أن النبي (ص) لم يبلغ رسالته (الاسلام ) كاملة وهذا يخالف آية البلاغ وخاصة أنها هي المخصوصة بالأرث ويوجد نظير هذا بأن نساء النبي (ص) لايعلمن بأن النبي لايورث وهذا يخالف القران الكريم ولاننسى ان الحديث يرويه ابو بكر فقط الذي لاعلاقة له بالارث
    كاف: اعطى ابو بكر الة رسول ال... وحذاءه وبغلته لعلي عند اختلافه مع العباس عم النبي فإذا كان النبي لايورث فيجب على ابو بكر اخذها منه لانه يقول ان النبي لايورث ( ولاننسى ان هذه الاشياء هي مواريث الانبياء كما مع موسى ) وبالتالي علي هو خليفة النبي الشرعي لأن من يرث النبي هو خليفته الشرعي
    لام : ابو بكر عنده عداء مع أهل البيت (ع) وحاول التقليل من منزلتهم في عيون الناس بدليل فقد جاء في البخاري3164 ( ...عن جابر بن عبد ال.. قال كان رسول ال..(ص) قال لي : لو قد جاءنا مال البحرين قد اعطيتك هكذا وهكذا وهكذا فلما قبض رسول ال.. وجاء مال البحرين قال ابو بكر : من كانت له عند رسول ال... عدة فليأتيني فأتيته فقلت : إن رسول ال... قد كان قال لي : لو قد جاءنا مال البحرين لأعطيتك هكذا وهكذا وهكذا فقال لي :احثه فحثوت حثية فقال لي عدها فعددتها فإذا هي خمس مائة فأعطاني الفا وخمس مائة.
    فهنا يعطي ابو بكر جابر بدون شهود ويصدّق كلامه وفاطمة التي هي بضعة النبي ويرضى ال.. لرضاها ويغضب لغضبها البخاري 3714 ( فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني ) ولاننسى معنى كلمة مني تعني من يعمل بسنتي وشريعتي وديني
    أي ان القضية هي جعل أهل البيت كاذبين لاقيمة لهم امام المجتمع الاسلامي وقتلهم لاحقا كما حدث في الهجوم على بيت السيدة فاطمة الزهراء فكسر ضلعها واسقط جنينها مما أدى الى وفاتها ( على الرغم من مخالفة القران في عدم دخول البيوت إلا برضى أهلها) وفي كربلاء شاهد آخر كيف تعامل القوم مع أهل بيت النبي الواجبة مودتهم وهنا نستطيع القول إن المودة تقتضي ان يعطى الانسان مايتمنى وليس أن يسلب حقه .
    ميم : إن قضية فدك هي في جوهرها المحاولة في اثبات أحقية أهل البيت (ع) في خلافة النبي (ص) وتبيان عدم شرعية حكم ابي بكر وهذا مانجده عندما طلب الحاكم العباسي من الامام تبيان حدود فدك فحدها الامام بحدود الدولة الاسلامية آنذاك .
    قضية الامام الكاظم وهارون الرشيد وقضية رد فدك كتاب ربيع الابرار للزمخشري
    القسم الثالث قراءة في حديث ابو بكر ( نحن معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة )
    جاء في شرح نهج البلاغة لأبن ابي الحديد المعتزلي ج16 ص 227 بان ابو بكر أدعى على صدق دعواه بمالك بن أوس بن الحدثان النضري وفي ص 228 يؤكد على النحلة و يستغرب لماذا لم تذكر ؟؟؟
    نحلل الحديث من عدة جوانب
    الجانب الاول : جملة ( نحن معاشر الانبياء لانورث ) رددنا عليه و تبين مخالفته للقران
    الجانب الثاني : جملة ( لانورث ماتركناه صدقة ) جملة صحيحة اذا كان النبي قد اوقف من املاكه في حياته فكل وقف للصدقة لايورث وهي ليست خاصة للانبياء بل هي مبدأ اسلامي عام فهنا على ابو بكر أن يثبت ان النبي (ص) قد جعل جميع املاكه صدقة وهذا ايضا يخالف سيرة النبي (ص) ففي احد الايام جاءه احد المسلمين وطلب من النبي ان يكون شاهدا بجعل جميع املاكه صدقة فرفض النبي ان يكون شاهدا على ذلك بسبب ظلم ورثته. يراجع في النت دار الافتاء – حكم الوصية اذا تعارضت مع الاحكام الشرعية رقم الفتوى 3181 تاريخ 4-3-2016 – التصنيف الوصايا والفرائض – نوع الفتوى بحثية – المفتي لجنة الافتاء.
    الجانب الثالث : لايحق للشخص ان يوصي بأكثر من الثلث بعد وفاته ( مبدأ اسلامي عام ولايخرج النبي (ص) من ذلك ) وهنا على ابو بكر ان يثبت بأن النبي أوصى بذلك ولاننسى ان الوصية واجبة على المسلم ان يكتبها قبل موته فكيف يؤمر النبي (ص) بذلك ويخالفها هو ؟
    البخاري 2738( ماحق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين الا ووصيته مكتوبة عنده )
    الجانب الرابع : جاء ابو بكر لصدق دعواه بمالك بن أوس بن الحدثان النضري ولدينا عليه الملاحظات التالية : جاء في كتب التراجم بانه يقال بأن له صحبة ولا يصح وذلك في
    - موسوعة رواة الحديث تحت رقم 79238 مالك بن اوس النضري ومن مختلف الكتب الرجالية لرواة الحديث وفيه الكثير من المصادر
    تاريخ ابن معين الدوري ج1 ص 44 تحقيق عبد ال... احمد حسن
    - ابو نعيم الاصبهاني في معرفة الصحابة
    - الكلاباذي - الهداية المعروف برجال صحيح البخاري
    - ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل ج27 ص 123
    - الذهبي في سير اعلام النبلاء ج4 ص 172
    - البخاري في التاريخ الكبير ج7 ص 350
    البغوي معجم الصحابة ج5 ص 258
    بل وهناك مفارقة كبيرة ومهمة وهي أن مالك بن اوس كان عمره 10 سنوات عندما توفي النبي (ص) فهل تقبل شهادة من كان عمره 10 سنوات في الشريعة الاسلامية ؟
    جاء في موقع اسلام ويب تحت رقم 21896 تحت عنوان شروط الشهادة في الاسلام
    (فإن شروط الشهادة التي ذكرها العلماء نلخصها بالإجمال فيما يلي:
    أولاً: الإسلام ثانياً: العدالة
    ثالثاً: البلوغ رابعاً: العقل
    خامساً: القدرة على الكلام سادساً: الحفظ والضبط
    سابعاً: نفي التهمة، فلا تقبل شهادة الوالد لولده أو العكس، ولا تقبل شهادة العدو على عدوه، لوجود التهمة في كلا الحالين.
    هذه هي شروط الشهادة في الجملة.)
    الجانب الخامس : دعونا نناقش الحديث من حيث المفردات
    نحن معاشر الانبياء لانورث جاء في شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج 16 ص 237
    جملة ( نحن معاشر الانبياء ) اذا حذفنا كلمة معاشر لايتغير المعنى ( نحن الانبياء )
    ولكن لدينا في اللغة العربية قاعدة مهمة وهي زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى( كان لدينا في آية الغار اثنين تدل على شخصين أما ثاني أثنين تدل على دخول النبي(ص) ثانيا الى الغار ) فما هو المقصود من جملة نحن معاشر الانبياء ؟ لأنه
    جاء في معجم الرائد وأغلب معاجم اللغة العربية التالي :
    معشر : الجمع معاشر , والمعشر كل جماعة أمرهم واحد
    فنجد ركاكة في الجملة ( معاشر الانبياء ) ولا معنى لها , وكل من له تفسير فليعطيني ذلك التفسير ( فكان ينبغي القول نحن الانبياء) وكذلك
    - جاء استخدام كلمة معشر فقط في القران الكريم ولم يستخدم كلمة معاشر مطلقا
    - ( ويوم يحشرهم جميعا يامعشر الجن قد استكثرتم من الانس ) الانعام 128
    - ( يامعشر الجن والانس ألم يأتكم رسل منكم ) الانعام 130
    - ( يامعشر الجن والانس إن إستطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والارض فانفذوا )الرحمن 33
    - الانبياء بشر ولاتوجد آية قرآنية واحدة تستثنيهم من عدم وراثة ابنائهم ولما كان لدينا هذا الحديث يخالف القران أو يجعل تناقض بين الحديث النبوي والقران الكريم بينما نجد لايوجد تناقض بين الحديث والقران حسب آيات القران الكريم ( واطيعوا ال... ورسوله ) أو ( واطيعوا ال..واطيعوا الرسول ) مرارا وتكرارا أو ( من يطع الرسول فقد أطاع ال..) النساء 80
    - وهنا نتساءل هل توجد روايات نبوية بلفظ معاشر ؟ نعم توجد بين يدي اثنتان
    - اولهما ( إنا معاشر الملائكة لاندخل بيتا فيه كلب ولاصورة) وهي عن جبرائيل
    - ثانيهما ( معاشر الناس من يطع ال... ورسوله وعليا والائمة الذين ذكرتهم فقد فاز فوزا عظيما ) . وتكرر استخدام النبي (ص) لكلمة معاشر في هذه الخطبة ( خطبة الغدير ) ( الاحتجاج ج1 ص 85) ولكن لماذا ؟
    - لأنهم على فرق وجماعات فمنهم المسلم ومنهم المؤمن ومنهم المنافق ومنهم الكافر
    الجمع في ظاهره مسلم ولكن هذه حقيقتهم وظهرت بعد وفاة النبي (ص) ولذلك خاطبهم بكلمة معاشر أي انكم مجموعات وكل مجموعة عليها الانتباه لمنزلة علي ووجوب اتباعه.
    الجانب السادس : جاء في رد ابو بكر للسيدة فاطمة الزهراء (ع) بأن الانبياء يورثون العلم والحكم والنبوة وهذا الكلام يناقض الحديث والقران في عدة جوانب
    العلم : قال النبي (ص) ( انما العلم بالتعلم )
    وفي القران الكريم ( والله اخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا ) النحل 78
    فالعلم لايورث
    النبوة : ( ووهبنا له اسحاق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا ) مريم 49
    أي أن النبوة هي جعل الهي لأناس محددين ودليل هذا ايضا لايوجد لأسماعيل ذرية انبياء
    الحكم : فهنا يجب على ابو بكر ان يتنازل عن الحكم للامام علي (ع) لانه الأعلم بالقران ومعانيه كافة وهو الوحيد من قال سلوني قبل أن تفقدوني
    الجانب السابع : ابو بكر يحتج بحديث ورد مقالة السيدة فاطمة ( أفي كتاب ال... ترث أباك ولا أرث ابي ......) وفي المقابل نجد في كتب الاحاديث بحرق ابو بكر ل 500 حديث بخط يده جاء ذلك في تذكرة الحفاظ للذهبي وفي الختام يقول وهذا حديث لايصح ويقول بعضهم بسبب علي بن صالح كما جاء في كنز العمال ج 10 ص 285 وقد يشكل بعضهم على كيفية رواية القاسم بن محمد بن ابي بكر عن ابي بكر والجواب القاسم يروي عن عمته عائشة وليس عن جده ابو بكر وأما بخصوص علي بن صالح فبالرجوع الى كتب الحديث نجد التالي :
    موسوعة رجال الحديث علي بن صالح
    الشهرة علي بن صالح المكي , الكنية ابو الحسن , النسب البصري المكي ,
    الرتبة صدوق حسن الحديث , عاش في البصرة ومكة
    وجاء ذكره في تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني باب من اسمه علي أو ج7 ص 334
    المتفق والمفترق للخطيب البغدادي تحت رقم 1011 باب العين علي بن صالح
    الخلاصة : الاختلاف في طريقة حكم ابي بكر من خلال تصديه للخلافة ومخالفته للقران واختلاقه حديث مفترى ثم احراقه للاحاديث النبوية فتكون النتيجة طبيعية لحديث الحوض أي قيادة الامة الاسلامية الى الانحراف والضلال وهذا ماسنوضحه في الفقرة التالية
    القراءة الخامسة : ابو بكر والقران الكريم
    قبل البدء نحتاج الى معرفة نسب ابو بكر ؟ وهل ذكر ابو بكر في القران الكريم ؟
    لقد خاطبت السيدة فاطمة الزهراء ابو بكر بجملة ياابن ابي قحافة والسؤال لماذا ؟
    ابو قحافة لم يكن له شأن في قريش وكان يعمل لدى عبد ال... بن جدعان اكبر تاجر للرقيق والدعارة في الجاهلية ( كتاب مثالب العرب والعجم لابي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ص 57 ط دار الاندلس ) وكذلك جاء في تاريخ الطبري ج2 ص 616 نسب ابي بكر
    ( اسمه عبد الله بن أبي قحافة واسمه عثمان بن عامر وأمه أم الخير واسمها سلمى بنت صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وأما هشام فإنه قال فيما حدثت عنه أن اسم أبى بكر عتيق بن عثمان بن عامر * وحدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة عن عمارة بن غزية قال سألت عبد الرحمن بن القاسم عن اسم أبى بكر الصديق فقال عتيق وكانوا إخوة ثلاثة بنى أبى قحافة عتيق ومعتق وعتيق ) اي انهم عبيد
    جاء في البخاري ح 4827 ( ...فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل ال... فينا شيئا من القران إلا إن ال... أنزل عذري ) ولكن هل هذا صحيح ؟
    الجواب كلا جاء ذكر ابي بكر في القران في الايات التالية :
    1- ( براءة من ال... ورسوله الى الذين عاهدتم من المشركين ) التوبة 1
    فقد بعثها النبي (ص) بيد ابو بكر ليقراها على المشركين في مكة بعد فتحها سنة 9 للهجرة ولكن الوحي الالهي وبامر من ال... قد تدخل (بعد مسير ابو بكر بمسافة قصيرة من المدينة) وقال له لايبلّغ هذا الامر إلا أنت أو رجل منك ( ومنك تعني متبعك في الدين كما مع نبي ال... ابراهيم ) ومن هنا نستنتج عدم اطاعة ابو بكر للنبي (ص) حاضرا ومستقبلا فهي تشخيص بانحراف ابو بكر عن الاسلام وهذه القصة ترويها كل تفاسير المسلمين ( الالوسي وغيره )
    2- ( ياايها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط اعمالكم وانتم لاتشعرون ) الحجرات 2
    وهنا كان سبب النزول في ابي بكر وعمر ( يراجع موضوع قراءات في سورة الحجرات ) ( وكذلك كتب اسباب النزول للواحدي النيسابوري ص 199 رقم 752 )( البخاري 7302 ) ولا ننسى جملة ياايها الذين آمنوا لاتدل على انهم مؤمنين بل اذا التزمتم بما تذكره الاية فانتم مؤمنين ومع ذلك فالايمان يزداد وينقص وفي هذه الاية ذم وليس مدح ( وهذا مانجده من الايات 14 الى الاخير من سورة الحجرات )
    3- ( فمن اظلم ممن كذب على ال... وكذّب بالصدق إذ جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين ) الزمر 32 لتوضيح هذه الاية يجب معرفة الاية التي بعدها
    ( والذي جاء بالصدق وصدّق به اولئك هم المتقون ) الزمر 33
    بالرجوع الى القران الكريم ومن خلال سورة المباهلة إن من جاء بالصدق ( الاسلام والقران ) هو النبي محمد (ص) ومن صدّق به هم أهل البيت عليهم السلام
    وفي آيتنا 32 هذه فقد كذب ابو بكر على النبي (ص) بقوله أنه قال أن الانبياء لايورثون ومن يكذب على النبي فقد كذب على ال...
    واما جملة وكذب بالصدق إذ جاءه ففيه عدة جوانب
    اذا قلنا الصدق هو القران فالقران يثبت التوريث لابناء الانبياء وابو بكر يكذّب ذلك
    اذا قلنا أن الصدق أو أهل الصدق ( لأنه إذ جاءه ) هم اهل البيت فقد كذّبهم ابو بكر وكذّب كل ماقالوا من آيات قرأنية في الوراثة
    فنتيجة التكذيب للقران هي جهنم وهذه هي احدى مصاديق هاتين الايتين بدليل الاية التي قبل الايتين وهي :
    ( انك ميت وانهم ميتون ) الزمر 30 فماذا سيكون ؟
    ( ثم انكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ) الزمر 31 لماذا الاختصام ؟
    ( فمن اظلم ممن كذب على ال.. وكذّب بالصدق ....) ولكن مانتيجة الصادقين ؟
    ( لهم مايشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ) الزمر 34
    وهنا نتساءل هل وردت آية تذكر لهم مايشاءون عند ربهم ؟؟؟
    قد نطيل بذكر الايات ولكننا نجد بها المصداق الاكبر من تفسير هذه الايات
    ( من كان يريد حرث الاخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الاخرة من نصيب ) الشورى 20 هل الحكم بعد النبي (ص) والانقلاب على الدين أو الارتداد عن بيعة الغدير من حرث الدنيا أم الاخرة؟
    ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يؤذن به ال... ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب أليم ) الشورى 21 عدم وراثة الانبياء هل توجد بها آية قرانية ؟
    (ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم والذين امنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك الفضل الكبير ) الشورى 22
    فما هو ابسط الاعمال الصالحة ؟؟؟
    ( ذلك الذي يبشّر ال... عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسئلكم عليه اجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن ال... غفور شكور ) الشورى 23
    أليست المودة في القربى هي ابسط الاعمال الصالحة والقربى هنا هم آل الرسول (ص) وهم فاطمة وذريتها فهل تكذيب فاطمة وذريتها من المودة ومن الاعمال الصالحة التي أمرنا القران بها ؟؟؟ لأننا أمام مفترق طريقين لاثالث لهما وهما
    إما فاطمة الزهراء عليها السلام صادقة وبالتالي يجب إعطائها حقها
    أو إنها كاذبة وترفض دعواها وفي هذا تكذيب لل... لانها وأهلها لايكذبون حسب اية التطهير ويكفي ان نشير هنا ايضا بأن سورة الانسان قد نزلت في أهل البيت عليهم السلام بعد إيفائهم بالنذر وصيامهم ثلاثة ايام ووصفوا بالابرار
    الخلاصة : مما سبق نجد التالي
    1- الانبياء يورّثون ابنائهم بشكل عام وادواتهم الخاصة لمن يكون بعدهم نبيا ( كالعصا والعمامة ) ولذلك نجد جملة ( وورث سليمان داوود ) وكذلك ( يرثني ويرث من آل يعقوب ) لامعنى لها إذا كان الانبياء لايورّثون
    2- لاتوجد آية قرآنية واحدة تقول بعدم وراثة الانبياء
    3- إما إدعاء ابو بكر بوراثة العلم فهو يكذبه عمليا لأنه افترى حديثا أهل البيت عليهم السلام أحق بمعرفته
    4- قول النبي (ص) اني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) دليل وراثة أهل البيت عليهم السلام لقيادة الامة الى بر الامان فهما الشارح والمبين للقران الكريم وأحكامه بل لعموم احكام الاسلام
    5- حديث الحوض مفترق خطير في الامة الاسلامية بعد وفاة النبي (ص) وهذا مامر معنا في سورة الزمر الاية 30 وما بعدها فالخصومة لمن غيّر وبدّل في الاحكام الاسلامية وأكبر دليل على ذلك هو أن ظاهرة النفاق كانت منتشرة داخل المدينة المنورة وحولها ولكن بعد تسلم ابو بكر الحكم لانجد ذكرا للمنافقين لماذا ؟
    لأنهم من قاد الأمة الاسلامية الى الانحراف والضلال وكل من يقف بوجههم سوف يقتل وقضية اسقاط المحسن وحرق أهل بيت النبي وكسر ضلع فاطمة والهجوم عليه لأخذ البيعة بالقوة ودليل ذلك لنرجع الى القران الكريم
    ( ياأيها الذين آمنوا من يرتّد منكم عن دينه فسوف يأتي ال... بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل ال...ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل ال... يؤتيه من يشاء وال... واسع عليم - إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون - ومن يتول ال... ورسوله والذين آمنوا فإن حزب ال... هم الغالبون ) المائدة 54 -56
    وتجد في اكثر المواقع الاجتماعية محاولة تفسير وهم راكعون ب وهم خاشعون بينما من اسباب النزول والتي حاولوا تحريفها ايضا وكذلك جملة وهم راكعون حالية أي كان اعطائه للزكاة حال الركوع ولذلك كان لدينا الاستنتاج التالي
    نحن بين فريقين فريق أهل البيت عليهم السلام الواجبة مودتهم وطاعتهم ومن لا يصلي عليهم في الصلاة الواجبة تبطل صلاته
    وفريق المنافقين والكافرين والفاسقين الذين خاطبهم النبي (ص) يوم غدير خم معاشر الناس ولا تنفع ولايتهم ابدا وهم من قاد الامة الى الضلال ( وقد غيّروا وبدّلوا في الكثير من الاحكام الاسلامية راجع حديث انس في البخاري 529 لا أعرف شيئا مما كان على عهد النبي قيل الصلاة ؟ قال أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها ) في حديث الحوض ترى الانقلاب والتغيير واضح
    6- نقطة لابد من ذكرها كل حديث فيه انا أو نحن معاشر الانبياء فهو حديث كاذب لأن كلمة معاشر لاتناسب ولايوجد اي رابط بينها وبين كلمة الانبياء لأن الانبياء هم رسل ال.. الى البشر وبالتالي هم مجموعة واحدة وليسوا جماعات متفرقة
    7- قد يكون الحكم قاسيا بانحراف الامة ولكنها الحقيقة المرة وإلا كان الوحي والنبي (ص) يستأذنون في الدخول الى بيت فاطمة وأما أصحاب الضلال فقد أحرقوا الباب واسقطوا جنينها ولم يراعوا اي حرمة لعدم دخول البيت كما في القران ومن هنا نقول
    انت حر بإختيار من تتبع وسترى النتيجة في يوم الحساب ( ولاننسى ان كلمة الصحابة تدل على الاختلاف في العقيدة مع صاحبه للزيادة يراجع موضوعنا الصحابة في القران )
    8- لمعرفة نسب ابي بكر يراجع موضوع السيد علي الشهرستاني لماذا اطلق لقب ابو بكر على عتيق
    9- هناك نقطة مهمة اخرى وهي : الخمس والانفال من حق النبي (ص) لكونه زعيم أمة ويحتاج ان يعطي الفقير والمسكين واليتيم من ماله الخاص ولا يمد يده الى بيت المال فهذه فدك فقط كان خراجها خمس وعشرون الف دينار سنويا
    ​ناصر حيدر

    تعليق


    • #3
      تتمة موضوع الوراثة في القران ( قبل الخلاصة )
      4- ( أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة اولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكنّ أكثر الناس لايؤمنون ) هود 17
      سبب ذكر هذه الاية لأهميتها ويتضح ذلك اكثر في الملحق وذكر بعض المفسرين ابو بكر بالمقصود من الاية
      البينة في اللغة هي الحجة الفاصلة بين الحق والباطل
      وهنا المقصود من هذه الاية هو النبي محمد (ص) وجملة ( أفمن كان على بينة من ربه ) استفهام يراد به التقرير , وتقديره هل الذي كان على برهان وحجة من ال... كمن هو ليس كذلك ( فهل كان ابو بكر عند تصديه للخلافة يعلم بأن الخلافة حق له من ال... ؟ ولماذا بعدها يقول اقيلوني بيعتي , وهل هو خليفة ال... على البشر في أرضه بدليل واضح وصريح ؟
      لما كان النبي (ص) هو على بينة ويتلوه هنا يعقبه ولماذا يعقبه لأن الجملة يستقيم معناها بتتمتها كالتالي ويعقبه شاهد بصدقه منه ( وهنا منه تأكد من خلال الحديث النبوي هذا المعنى وهو انت مني بمنزلة هارون من موسى إلا إنه لانبي بعدي ) ولو عدنا الى القران لوجدنا في آية المباهلة بأن من شهد بصدق النبي (ص) هم أهل البيت (ع) في مقدمتهم علي (ع) وفي اتباع هذا الشاهد سيكون ميزتان هما الامامة والرحمة بدليل
      ( ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة ) كما ذكر في كتاب موسى نبوة النبي (ص) وكذلك من كان كتاب موسى التي هي التوراة الصحيحة إماما باتباعها فسيكون الاتباع رحمة وهنا يذكر القران كتاب موسى ولم يذكر موسى لأن قوم موسى لم يتبعوا نبيهم موسى ومات معهم في التيه وعكس ذلك أي ( ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده ) لأنه لايتبع الذي أرتضاه رب العالمين ( فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكنّ أكثر الناس لايؤمنون ) ونجد مصداق هذه النتيجة في الحديث النبوي البخاري 7280 ( كل امتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل يارسول ال... ومن يأبى ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) وعلي بن ابي طالب جعله النبي (ص) في يوم الغدير اماما من بعده ولذلك
      فالذي كان إمامه الذي شهد بصدق النبي في اية المباهلة سيدخل الجنة ولكنّ اكثر الناس لايؤمنون بإمامته فموعده يوم القيامة النار ( ومن له تفسير آخر فليأتنا به )
      للتأكيد على ماذهبنا اليه لاحظ الاية التي بعدها :
      ( ومن أظلم ممن أفترى على ال... كذبا أولئك يعرضون على ربهم ويقول الاشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة ال... على الكاذبين ) هود 18
      صحيح اية هود 18 مكية ولكن اية 17 مدنية
      للمزيد يراجع الملحق مع تعليقاتنا له
      5- ( ويقول الذين كفروا لولا انزل عليه آية من ربه إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ) الرعد 7
      من خلال بعض التفاسير نجد أهمية الاية وعلاقتها بالموضوع وما علاقة ابا بكر بها
      القرطبي والبغوي يقولان بأن الهادي هو ال... ولكن الاية تقول لكل قوم هاد أي لكل جماعة هاد أو لكل مجموعة وهناد فرق بين هاد والهادي فالهادي اسم معرّف معلوم وهو ال... وهاد مجهول ولذلك هذا المجهول جعلوه في الحديث النبوي ( الخلفاء من بعدي اثني عشر ) ولم يذكروا من هم ؟
      الطبري : ( لكل قوم هاد ) يقول لكل قوم امام يأتمون به وهاد يتقدمهم فيهديهم إما الى خير وإما الى شر ...... 20161 عن ابن عباس قال لما نزلت ( إنما انت منذر ولكل قوم هاد ) وضع رسول ال...(ص) يده على صدره فقال : أنا المنذر ( ولكل قوم هاد ) يا علي بك يهتد المهتدون من بعدي ( وهذا يذكره ايضا الفخر الرازي ) وقال آخرون لكل قوم داع ( لاحظوا محاولة حرف المعنى عن علي بن ابي طالب )
      ابن كثير : قال مالك (لكل قوم هاد ) من يدعوهم الى ال... عزوجل
      قال ابن ابي حاتم ......عن علي ( لكل قوم هاد ) قال الهادي رجل من بني هاشم . قال الجنيد : هو علي بن ابي طالب قال ابن ابي حاتم وروي عن ابن عباس في احدى الروايات وعن ابي جعفر محمد بن علي نحو ذلك
      التحرير والتنوير لابن عاشور : الهداية أعم من الانذار
      تفسير المنان : داع يدعوهم الى الهدى من الرسل واتباعهم ومعهم من الادلة والبراهين مايدل على صحة مامعهم من الهدى ( وليس غير علي بن ابي طالب لديه من الادلة والبراهين قرآنيا وحديثيا)
      الالوسي : هو ال... تعالى وقيل لكل طائفة شيخ يعرّفهم طريق الحق
      الثعلبي : فأنت ياعلي يهتدي بك المهتدون من بعدي ودليل هذا التأويل إن وليتموها ابا بكر فزاهد في الدنيا راغبا في الاخرة وفي جسمه ضعف , وان وليتموها عمر فقوي أمين لاتأخذه في ال... لومة لائم , وإن وليتموها علي فهاد مهتد يقيمكم على طريق مستقيم
      ( ومن هنا نقول أن الهاد هو علي وهو الصراط المستقيم الذي نطلب هدايته في سورة الفاتحة وهو كما جاء في صحيح البخاري 4416 ( الا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي ) ولاحظ مني كما في الاية (منه) وبالتالي هو من قصدته الاية )
      الملحق
      هود اية 17
      تفسير الالوسي :
      وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن علي كرم الله تعالى وجهه قال: "ما من رجل من قريش إلا نزل [ ص: 28 ] فيه طائفة من القرآن، فقال له رجل: ما نزل فيك؟ قال: أما تقرأ سورة هود أفمن كان على بينة الآية، من كان على بينة من ربه رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأنا شاهد منه"، وأخرج المنهال عن عبادة بن عبد الله مثله، وأخرج ابن مردويه بوجه آخر عن علي كرم الله تعالى وجهه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: أفمن كان على بينة من ربه أنا ويتلوه شاهد علي".
      وأخرج الطبرسي نحو ذلك عن بعض أهل البيت رضي الله تعالى عنهم وتعلق به بعض الشيعة في أن عليا كرم الله تعالى وجهه هو خليفة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم؛ لأن الله تعالى سماه شاهدا كما سمى نبيه عليه الصلاة والسلام كذلك في قوله سبحانه: إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا والمراد (شاهدا) على الأمة كما يشهد له عطف (مبشرا ونذيرا) عليه فينبغي أن يكون مقامه كرم الله تعالى وجهه بين الأمة كمقامه عليه الصلاة والسلام بينهم، وحيث أخبر سبحانه أنه يتلوه أي يعقبه ويكون بعده دل على أنه خليفته، وأنت تعلم أن الخبر مما لا يكاد يصح، وفيما سيأتي في الآية إن شاء الله تعالى إباء عنه، ويكذبه ما أخرجه ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ، والطبراني في الأوسط عن محمد بن الحنفية رضي الله تعالى عنه قال: قلت لأبي كرم الله تعالى وجهه: إن الناس يزعمون في قول الله تعالى: ويتلوه شاهد منه أنك أنت التالي؟ قال: وددت أني هو ولكنه لسان محمد صلى الله تعالى عليه وسلم على أن في تقرير الاستدلال ضعفا وركاكة بلغت الغاية القصوى كما لا يخفى على من له أدنى فطنة.
      ( لاحظ اخي القارئ كيف نفى الخبر الاول بأن عليا هو خليفة النبي وقال سيأتي دليل وهنا هو يضعّف هذا الدليل وكيف فيه ركاكة )
      ونقل أبو حيان أن هذا الشاهد هو أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه وفيه ما فيه ,
      ( لاحظوا كيفية ادخال اسم ابا بكر في كل فضيلة وهنا يترك جملة غامضة )
      ﴿ تفسير السعدي ﴾
      يذكر تعالى، حال رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ومن قام مقامه من ورثته القائمين بدينه، وحججه الموقنين بذلك، وأنهم لا يوصف بهم غيرهم ولا يكون أحد مثلهم، فقال: أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ بالوحي الذي أنزل الله فيه المسائل المهمة، ودلائلها الظاهرة، فتيقن تلك البينة.
      وَيَتْلُوهُ أي: يتلو هذه البينة والبرهان برهان آخر شَاهِدٌ مِنْهُ وهو شاهد الفطرة المستقيمة، والعقل الصحيح، حين شهد حقيقة ما أوحاه الله وشرعه، وعلم بعقله حسنه، فازداد بذلك إيمانا إلى إيمانه.
      و ثم شاهد ثالث وهو كِتَابُ مُوسَى التوراة التي جعلها الله إِمَامًا للناس وَرَحْمَةً لهم، يشهد لهذا القرآن بالصدق، ويوافقه فيما جاء به من الحق.
      أي: أفمن كان بهذا الوصف قد تواردت عليه شواهد الإيمان، وقامت لديه أدلة اليقين، كمن هو في الظلمات والجهالات، ليس بخارج منها؟!لا يستوون عند الله، ولا عند عباد الله، أُولَئِكَ أي: الذين وفقوا لقيام الأدلة عندهم، يُؤْمِنُونَ بالقرآن حقيقة، فيثمر لهم إيمانهم كل خير في الدنيا والآخرة.
      ﴿ تفسير الوسيط ﴾
      قال صاحب المنار ما ملخصه: البينة ما تبين به الحق من كل شيء بحسبه كالبرهان في العقليات والنصوص في النقليات، والخوارق في الإلهيات، والتجارب في الحسيات، والشهادات في القضائيات، والاستقراء في إثبات الكليات، وقد نطق القرآن بأن الرسل قد جاءوا أقوامهم بالبينات وأن كل نبي منهم كان يحتج على قومه بأنه على بينة من ربه وأنه جاءهم ببينة من ربهم، كما ترى في قصصهم في هذه السورة وفي غيرها ...
      » .
      وقوله: وَيَتْلُوهُ ...
      من التلو بمعنى الاقتفاء والاتباع.
      يقال: تلا فلان فلانا إذا كان تابعا له ومقتفيا أثره.
      والمراد به هنا: التأييد والتقوية.
      وللمفسرين أقوال متعددة في المقصود بقوله-تبارك وتعالى- أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وبقوله- سبحانه - وَيَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ.
      وفي مرجع الضمائر في قوله «ربه- ويتلوه- ومنه» ...
      وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب أن يكون المقصود بقوله-تبارك وتعالى- أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه المؤمنون.
      وبقوله تعالى- وَيَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ القرآن الكريم الذي أنزله الله-تبارك وتعالى- على نبيه صلى الله عليه وسلم ليكون معجزة له شاهدة بصدقه.
      والضمير في قوله من ربه يعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي قوله وَيَتْلُوهُ يعود إلى القرآن الكريم، وفي قوله مِنْهُ يعود إلى الله-تبارك وتعالى-.
      وعلى هذا القول يكون المعنى: أفمن كان على حجة واضحة من عند ربه تهديه إلى الحق والصواب في كل أقواله وأفعاله، وهو هذا الرسول الكريم وأتباعه ويؤيده ويقويه في دعوته شاهد من ربه هو هذا القرآن الكريم المعجز لسائر البشر..أفمن كان هذا شأنه كمن ليس كذلك؟أو أفمن كان هذا شأنه كمن استحوذ عليه الشيطان فجعله لا يريد إلا الحياة الدنيا وزينتها؟ كلا إنهما لا يستويان. ( وهذا ابو بكر يقول إن لي شيطانا يعتريني وال... في كتابه يصرّح إن عبادي ليس لك عليهم سلطان )
      وشهادة القرآن الكريم بصدق الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته، تتجلى في إعجازه، فقد تحدى النبي صلى الله عليه وسلم أعداءه أن يأتوا بسورة من مثله فعجزوا مع فصاحتهم وبلاغتهم، فثبت بذلك أن هذا القرآن من عند الله-تبارك وتعالى-.
      وإنما جعلنا هذا القول أقرب الأقوال إلى الصواب، لأنه هو الذي يتسق مع ما يفيده ظاهر الآية الكريمة، ولأننا عند ما نقرأ هذه السورة الكريمة وغيرها، نجد الرسل الكرام كثيرا ما يؤكدون لأقوامهم- أنهم- أى الرسل على بينة من ربهم.
      فهذا نوح- عليه السلام- يقول لقومه: يا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوها وَأَنْتُمْ لَها كارِهُونَ.
      وهذا صالح- عليه السلام- يقول لقومه: يا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتانِي مِنْهُ رَحْمَةً، فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ....وهذا شعيب- عليه السلام- يقول لقومه: يا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً..وهكذا نجد كل نبي يؤكد لقومه أنه جاءهم على بينة من ربه وما دام الأمر كذلك فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أفضل من جاء قومه على بينة من ربه، والمؤمنون به صلى الله عليه وسلم يقتدون به في ذلك.
      ﴿ تفسير البغوي ﴾
      قوله تعالى : ( أفمن كان على بينة ) بيان ، ( من ربه ) قيل: في الآية حذف ، ومعناه : أفمن كان على بينة من ربه كمن يريد الحياة الدنيا وزينتها ، أو من كان على بينة من ربه كمن هو في الضلالة والجهالة ، والمراد بالذي هو على بينة من ربه : النبي صلى الله عليه وسلم .
      ( ويتلوه شاهد منه ) أي : يتبعه من يشهد به بصدقه .
      واختلفوا في هذا الشاهد فقال ابن عباس ، وعلقمة ، وإبراهيم ، ومجاهد ، وعكرمة ، والضحاك ، وأكثر أهل التفسير : إنه جبريل عليه السلام .
      وقال الحسن وقتادة : هو لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      وروى ابن جريج عن مجاهد قال : هو ملك يحفظه ويسدده .
      وقال الحسين بن الفضل : هو القرآن ونظمه وإعجازه .
      وقيل: هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
      قال علي : ما من رجل من قريش إلا وقد نزلت فيه آية من القرآن ، فقال له رجل : وأنت أي شيء نزل فيك؟ قال : ( ويتلوه شاهد منه ) .
      وقيل: شاهد منه هو الإنجيل .
      ( ومن قبله ) أي : ومن قبل مجيء محمد صلى الله عليه وسلم .
      وقيل: من قبل نزول القرآن .
      ( كتاب موسى ) أي : كان كتاب موسى ، ( إماما ورحمة ) لمن اتبعها ، يعني : التوراة ، وهي مصدقة للقرآن ، شاهدة للنبي صلى الله عليه وسلم ، ( أولئك يؤمنون به ) يعني أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .
      وقيل: أراد الذين أسلموا من أهل الكتاب .
      ( ومن يكفر به ) أي : بمحمد صلى الله عليه وسلم .
      وقيل: بالقرآن ، ( من الأحزاب ) من الكفار من أهل الملل كلها ، ( فالنار موعده ) .
      أخبرنا حسان بن سعيد المنيعي ، أخبرنا أبو طاهر الزيادي ، أخبرنا محمد بن الحسين القطان ، أخبرنا أحمد بن يوسف السلمي ، أخبرنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، حدثنا أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولا يهودي ، ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار " .
      قوله تعالى : ( فلا تك في مرية منه ) أي : في شك منه ، ( إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ) .

      ​ ناصر حيدر

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X