إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مصادر السلفية ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مصادر السلفية ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )

    بسم الله الرحيم الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    وجاء في : تفسير روح البيان ـ
    وقال : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي
    في تفسيره روح البيان نشر
    دار / دار إحياء التراث العربى
    عدد الأجزاء / 10​

    ج 10 ص 32 باب 19


    سورة النمل وفي سورة الممتحنة ج 9 ص 390 .
    قال :
    والمراد بسليمان هو المرشد الكامل الذى بيده خاتم الحقيقة وبه يحفظ اقاليم القلوب ويطلع على اسرار الغيوب فالكل ينقاد له اما طوعا او كرها والذى ينقاد كرها هو كالشياطين فلابد من معرفة امام الوقت والانقياد له طوعا
    كما قال عليه السلام « من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية » ،
    ثم ان سليمان عليه السلام دعا على الشكر والصلاح وختمه بسؤال الجنة كما فعل آباؤه الانبياء الكرام وهو لاينافى عصمته وكونه مأمون الغائلة بالنسبة الى الخاتمة ، وفيه ارشاد للامة ان يكنوا على حالة حسنة من الشريعة ومرتبة مرضية من الطريقة ومنصب شريف من المعرفة ومقام عال من الحقيقة فان من لم ينضم الى معرفته الشريعة ومعاملة العبودية فهو مع الهالكين الفاسقين فى الدنيا والآخرة لامع الاحياء الصالحين فى الامور الباطنة والظاهرة نسأل الله سبحانه ان يوفقنا للاعمال المرضية والاحوال الحسنة ويحلينا بخلع الزهد والتقوى وغيرها من الامور المستحسنة انه بالاجابة جدير وهو على كل شىء قدير​ .
    المصدر المكتبة الشاملة



    وقال في الجواهر المضية في طبقات الحنفية ج 2 ص 457

    وقد جاء فى الآثار والأخبار أن أولي الأمر هم العلماء الأخيار وقوله عليه السلام فى صحيح مسلم من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية معناه لم يعرف من يجب عليه الإقتداء والإهتداء به فى أوانه
    وقد قال بعضهم فى تعريف المجتهد هو الذى يكون صوابه أكثر من خطائه أو العكس فإن المجتهد يخطئ ويصيب وثبوت لا أدري لا ينافي كونه مجتهدا فإن مالكا سئل عن أربعين حديثا فقال فى ست وثلاثين لا أدري​ .
    المصدر المكتبة الشاملة :
    الجواهر المضية في طبقات الحنفية
    عبد القادر بن أبي الوفاء محمد بن أبي الوفاء القرشي أبو محمد
    سنة الولادة 696/ سنة الوفاة 775
    تحقيق
    الناشر مير محمد كتب خانه
    سنة النشر
    مكان النشر كراتشي
    عدد الأجزاء 1​ .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال الإمام الغزالي ج 1 ص 139 :
    للهم هكذا يموت العلم إذا مات حاملوه ثم لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهر مكشوف وإما خائف مقهور لكيلا تبطل حجج الله تعالى وبيناته​ .
    ـــــــــــــ
    وقال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج 50 ص 255 :

    قال اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم بحجة إما ظهر مستور وإما خائف مغمور لأن لا تبطل حجج الله وبيناته​ .


    ويقول ابن حجر في فتح الباري ج 10 ص 251 :

    [ ..... وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة . والله أعلم . ]

    وقال ابن باز في تحقيق فتح الباري ج 6 ص 494
    باب نزول عيسى بن مريم عليهم السلام
    وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة
    دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة. والله أعلم.


    ويقول العيني في عُمدة القاري ج 16 ص 40 :

    [... وفي صلاة عيسى عليه الصلاة و السلام خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أنه الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة ]

    وقال : ابن تيمية ،،


    ويقول ابن تيمية في كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في الفقه ج 25 ص 131 :

    واما ان يتبع اولئك الاميون اولئك المحرفين فى بعض ضلالهم وهذا من بعض أسباب تغيير الملل الا ان هذا الدين محفوظ كما
    قال تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون
    ( ولا تزال فيه طائفة قائمة ظاهرة على الحق فلم ينله ما نال غيره من الاديان من تحريف كتبها وتغيير شرائعها مطلقا لما ينطق
    الله به القائمين بحجة الله وبيناته الذين يحيون بكتاب الله الموتى ويبصرون بنوره اهل العمى
    فإن الارض لن تخلو من قائم لله بحجة لكيلا تبطل حجج الله وبيناته

    ابن القيم الجوزية يقول في أعلام الموقعين ج 2 ص 315 :

    (ويصدق قول رسوله إنه لا تخلو الأرض من قائم لله بحججه )
    قيل: إذا كان قد انسد باب الاجتهاد عندكم وقطعتم طريقه وصار الفرض هو التقليد فالعدول عنه إلى ما قد سد بابه وقطعت طريقه يكون عندكم معصية وفاعله آثما وفي هذا من قطع طريق العلم
    وإبطال حجج الله وبيناته وخلو الأرض من قائم لله بحججه ما يبطل
    هذا القول ويدحضه وقد ضمن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا تزال طائفة من أمته على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة وهؤلاء هم أولو العلم والمعرفة بما بعث الله به رسوله فإنهم على بصيرة وبينة بخلاف الأعمى الذي قد شهد على نفسه بأنه ليس من اولي العلم والبصائر. :
    إعلام الموقعين عن رب العالمين ج 2 ص 304​ .
    مصدر هذا البحث المكتبة الشاملة
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 25-12-2022, 06:04 AM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​
    مأجورين ​​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      قال علي

      من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
      ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          أخرج القارئ في مرقات المفاتيح شرح المصابيح ج 11 ص 312
          كتاب الأمارة والقضاء
          ((من مات وليس في عنقه بيعة أي لإمام مات ميتة جاهلية ))
          وهو معنى ما اشتهر على الألسنة وذكره السعد في شرح العقائد من حديث
          (( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية )) رواه مسلم




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            قال ابن حجر في الصواعق المحرقة 2 ص 445
            الآية السا بعة قوله تعالى وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم الأنفال 33
            أشار إلى وجود ذلك المعنى في أهل بيته وإنهم أمان لأهل الأرض كما كان هو أمانا لهم وفي ذلك أحاديث كثيرة يأتي بعضها ومنها النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي أخرجه جماعة كلهم بسند ضعيف وفي رواية ضعيفة أيضا أهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا هلك أهل بيتي جاء أهل الأرض من الآيات ما كانوا يوعدون
            وفي أخرى لأحمد فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض
            وفي رواية صححها الحاكم على شرط الشيخين النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس
            وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضا إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا وفي رواية مسلم ومن تخلف عنها غرق وفي رواية​

            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              اللهاللهم صل على محمد وال محمد
              اللهم صل على محمد وال محمد

              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                اللهم على محمد وآل محمد

                ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                [/CENTER]

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وال محمد​​




                  إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                  فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم على محمد وآل محمد




                    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X