إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
موعدكم الاربعاء مع برنامج (صباح الكفيل)
تقليص
X
-
الشورى في الأحاديث والأخبار وهـذه جملة من الروايات الواردة عن الرسول الأكرم وأهل بيته المعصومين عليهم آلاف التحية والسلام في باب المشورة ، نذكرها لأهميتها.
عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (مَن أراد أمراً فشاوَرَ فيهِ وقضى، هدي لأرشدِ الأمورِ)(1).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (مَن أرادَ أمراً فشاوَرَ فيهِ امرءً مسلماً وفّقَهُ الله لأرشد أموره)(2).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما تشاوَرَ قومٌ إلاّ هُدوا لأرشدِ أمرِهم)(3).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما خابَ مَنْ استخارَ ولا نَدِمَ مَن استشار)(4).
وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) : (إذا كان أمراؤكم خياركم ، وأغنياؤكم سمحاؤكم ، وأمركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها، وإذا كان أمراؤكم شراركم ، وأغنياؤكم بخلاؤكم ، ولم يكن أمركم شورى بينكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها)(5).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (إذا كان أمراؤكم خياركم، وأغنياؤكم سمحاؤكم ، وأمركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها ، وإذا كان أمراؤكم شراركم وأغنياؤكم بخلاؤكم وأموركم إلى نسائكم، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها)(6).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما شقى عبـد بمشورة ، ولا سعد باستغنـاء رأي)(7).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (لا وحدة أوحش من العجب ، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة)(8).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما من رجل يشاور أحداً إلاّ هدي إلى الرشد)(9).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (لا يفعلن أحدكم أمراً، حتى يستشير)(10).
وعن ابن عباس قال: لما نزلت: ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ )(11)، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (أمّا إن الله ورسوله لغنيـان عنها ، ولكن جعلها الله رحمة لأمتي ، فمن استشار منهم لم يعدم رشداً ، ومن تركها لـم يعدم غياً)(12).
وعـــن النبي (صلـــى الله عــــليه وآلــه وسلم ): (شاوروا العلماء الصالحــــين ، فإذا عزمتم على إمضاء ذلك فتوكلوا على الله)(13).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ): (آخ من الإخوان أهل التقى، وأجعل مشورتك من يخاف الله تعالى)(14).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ): (شاور المتقين ، الذين يؤثرون الآخرة على الدنيا ، ويؤثرون على أنفسهم في أموركم)(15).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (الحـزم ان تستشير ذا الرأي ، وتطيع أمره)(16).
وعن الـــنبي (صلى الله عـــليه وآله وسلم): (إذا أشـــار عليك الــــعاقل الناصح فاقبل، وإياك والخلاف عليهم، فإن فيه الهلاك)(17).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)استرشدوا العاقل ترشدوا،ولا تعصوه فتندموا)(18).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من استشاره أخوه ( المسلم ) فأشار عليه بغير رشده فقد خانه)(19).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): ( مـن استشار أخاه فأشار عليه بأمر وهو يرى الرشد غير ذلك فقد خانه).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): ( إذا استشار أحدكم أخاه فليشر عليه).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (المستشار مؤتمن ، فإذا استشير (أحدكم) فليشر بما هو صانع لنفسه).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ): (من أشار على أخيه بأمـر يعلم انّ الرشد في غيره فقد خانه).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (المستشار مؤتمن)(20).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (المستشار مؤتمن ، والمستشير معان)(21).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من استشير فأشار بغير رأيه سلبه الله تعالى رأيه)(22).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من غش المسلمين فـي مشورة فقد برئت منه)(23).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من استشاره أخوه المؤمن فلم يمحّضه النصيحة سلبه الله لبه)(24).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (من شاور واتكل في إمضاء ما عزم ثم ندم فقد اتّهمَ الله تعالى)(25).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): (المستشار مؤتمن إن شاء أشار وإن شاء لم يشر).
وعن علي (عليه السلام) قال: سُئل رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الحـزم
فقال: (مشاورة ذوي الرأي ثم اتباعهم)(26).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ)(27).
وعن عليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصيته لمحمد بن الحنفية قال : (اضمم آراء الرجال بعضها إلى بعض ، ثم اختر أقربها من الصواب وأبعدها من الارتياب إلى ان قال: خاطر بنفسه من استغنى برأيه ، ومن استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ)(28).
وعن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (اضربوا بعض الرأي ببعض يتولَّد منه الصواب)(29).
وعن علي (عليه السلام) قال: (الاستشارة عين الهداية ، وقـد خاطر من استغنى برأيه)(30).
عن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : (كـانت الحكماء فيما مضى من الدهر يقولون ينبغـي ان يكون الاختلاف إلى الأبواب لعشرة أوجه:
أولها:بيت الله عزّ وجل لقضاء نسكه والقيام بحقه وأداء فرضه إلى ان قال: والسابع: أبواب من يرتجى عندهم النفع في الرأي والمشورة ، وتقوية الحزم ،
وأخذ الأهبة لما يحتاج إليه)(31).
وعن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (من استبد برأيه هلك ، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها)(32).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من شاور ذوي الألباب دلّ على الرشاد)(33).
وعن علي (عليه السلام) قال: (مكتوب في التوراة ومن لم يستشر يندم…)(34).
وعن علي (عليه السلام) قال: (لا ظهير كالمشاورة)(35).
وعن علي (عليه السلام) قال: (لا مظاهرة أوثق من المشاورة)(36).
وعن علي (عليه السلام) قال: (ما عطب من استشار)(37).
وعن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (من اعجب برأيه ضل ، ومـن استغنى بعقله زل)(38).
وعن علي (عليه السلام) قال: (لا رأي لمن انفرد برأيه)(39).
وعن علي (عليه السلام) قال: (افضل الناس رأياً من لا يستغني عن رأي مشير)(40).
وعن علي (عليه السلام) قال: (إنّما حض على المشاورة لأن رأي المشير صرف ، ورأي المستشير مشوب بالهوى)(41).
وعن علي (عليه السلام) قال: (إذا عزمت فاستشر)(42).
وعن علي (عليه السلام) قال: (إذا أمضيت أمراً ، فأمضه بعد الروّية ومراجعة المشورة)(43).
وعن علي (عليه السلام) قال: (لا يستغني العاقل عن المشاورة)(44).
وعن علي (عليه السلام) قال: (شاوروا فالنجح في المشاورة)(45).
وعن علي (عليه السلام) قال: (قـد أصـاب المسترشد ، وقد أخـطأ المستبد)(46).
وعن علي (عليه السلام) قال: (كفى بالمشاورة ظهيراً)(47).
وعن علي (عليه السلام) قال: (شاور قبل أن تعزم، فكر قبل أن تقدم)(48).
وعن علي (عليه السلام) قال: (صواب الرأي بأجالة الأفكار)(49).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من استغنى بعقله ضل)(50).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من شاور ذوي العقول استضاء بأنوار العقول)(51).
وعن علي (عليه السلام) قال: (عليك بالمشاورة فإنها نتيجة الحزم)(52).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من شـاور ذوي النهى والألباب ، فـاز بالنجح والصواب)(53).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من استشار العاقل ملك)(54).
وعن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (المشاورة راحة لك وتعب لغيرك)(55).
وعن علي (عليه السلام) قال: (المستشير متحصِّن من السقط)(56).
وعن علي (عليه السلام) قال: (حق على العاقل أن يضيف إلى رأيه رأي العقلاء، ويضم إلى علمه علم الحكماء)(57).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من استعان بذوي الألباب سلك سبيل الرشاد)(58).
وعن علي (عليه السلام) قال: (من لزم المشاورة لم يعدم عند الصواب مادحاً، وعند الخطأ عاذراً)(59).
وعن علي (عليه السلام) قال: (ما ضل من استشار)(60).
وعن علي (عليه السلام) قال: (ما استنبط الصواب بمثل المشاورة)(61).
وعن علي (عليه السلام) قال: (نِعمَ المظاهرة المشاورة)(62).
وعن علي (عليه السلام) قال: (نِعمَ الاستظهار المشاورة)(63).
وعن علي (عليه السلام) قال: (أمخضوا الرأي مخض السقاء ينتج سديد الآراء)(64).
أقول : مخض الرأي أي قلبّه كما يمخض السقاء وتدبر عواقبه حتى ظهر له الصواب.
وعن علي (عليه السلام) قال: (شاور قبل أن تعزم، وتفكّر قبل أن تقدم)(65).
وعن علي (عليه السلام) قال: (جمـاع الخيـر فـي المشاورة ، والأخـذ بـقول النصيح)(66).
وعن علي (عليه السلام) قال: (خوافي الآراء تكشفها المشاورة)(67).
وعن علي (عليه السلام) قال: (المشورة تجلب لك صواب غيرك)(68).
وعن علي (عليه السلام) قال: (المستشير على طرف النجاح)(69).
وعن علي (عليه السلام) قال: (المشاورة استظهار)(70).
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
فقرة معراج الهداية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتحية صباحية معطرة ومزينة بزينة الإيمان وطاعة الرحمن عليكم وجميع الكادر والمستمعات الكريمات
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
(إذا أشار عليك العاقل الناصح فاقبل وإياك والخلاف عليهم فإن فيه الهلاك)
وكذلك (شاور المتقين الذين يؤثرون الآخرة على الدنيا ويؤثرون على أنفسهم في اموركم)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق