إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(قبسات من نور المهدي المنتظر عج)526

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ......

    ان الامام المنتظر.عج. يشبه انبياء الله العظام ومنهم شيخ الانبياء نبي الله نوح.ع. ومن اوجه التشابه بين امامنا المنتظر.عج. وهذا النبي العظيم .ع.


    1. طول العمر فالنبي نوح .ع.عاش 2500 عام ..والامام المنتظر .عج.ولد في عام 255للهجرة وهو الى الان موجود


    2.النبي نوح .ع. طهّر الله تعالى الأرض من الكافرين بكلامه ..والامام المنتظر.عج. سوف يطهّرالله تعالى الأرض من الكافرين بحسامه


    3. النبي نوح.ع. صبر الف سنة الا خمسين عاماً..الامام المنتظر.عج. صبرمنذ أول امامته الى الان ولا ادري الى متى يصبر


    4.النبي نوح .ع. من تخلّف عنه غرق وهلك ..الامام المنتظر.عج. من تخلّف عنه هلك.


    5.النبي نوح.ع. اخّر الله تعالى فرجه وفرج اصحابه حتى رجع عنه اكثرالقائلين به..الامام المنتظر.عج. يؤخّرالله تعالى فرجه وفرج اوليائه حتى يرجع اكثر القائلين به


    6.النبي نوح.ع. بشّر بظهوره ادريس النبي.ع...الامام المنتظر.عج.بشّر الله تعالى بظهوره الملائكة وبشّر به الانبياء والأئمة.ع.


    7.النبي نوح.ع. كان يبلغ صوته شرق الأرض وغربها حين ندائه..والامام المنتظر.عج.عند ظهوره يقف بين الركن والمقام وينادي نقبائه فيصل صوته الى شرق الأرض وغربها فيسمع النقباء صوت الأمام.عج.
    ​​
    موسوعة اهل البيت
    عليهم السلام




    تعليق


    • #12
      شَوقَاً إليكَ وفي يَمينِكَ بَيرَقُ

      🚫🚫🚫🚫🚫
      شَوقَاً إليكَ وفي يَمينِكَ بَيرَقُ
      ومَنازِلُ الدُّنيا بوَجهِكَ تُشرِقُ

      يا أيها (المَهديُّ) يا بنَ محمدٍ
      يا مَنْ بنَهجِكَ سُؤْلُنا يتَحقَّقُ

      بكَ نستغيثُ فقد سَئِمْنا فُرقَةً
      نرجُو الوِفاقَ ومَنْ سِواكَ يُوَفِّقُ

      ولَطالما خُضنا المصاعِبَ جمَّةً
      فمضاربٌ تُفنى واُخرى تُحرَقُ

      🗓🗓🗓🗓🗓🗓🗓

      طالَ الدَّمارُ قلوبَنا وعقُولَنا
      والفازِعُونَ مُغرِّبٌ ومُشَرِّقُ

      وقوافلُ الشرفاءِ تطلُبُ قائداً
      يَهدي الى العَلياءِ وهو مُصَدَّقُ

      لا ينثني أبداً ويَقْدُمُ زحْفَهُمْ
      سِبْطَاً وكلُّ جِهادِهِ يَتَفَوَّقُ

      🚫🚫🚫🚫🚫🚫🚫
      فازَ الذينَ تحَلَّقُوا بلِوائهِ
      مُتآزِرينَ هُدىً ولم يَتَفرَّقُوا

      أَقبِلْ إمامَ العصرِ أَصْلِحْ حالَنا
      واْغمُرْ تَصحُّرَنا بِغَيْثٍ يُورِقُ

      فنُفُوسُنا عَطشى سِقايةِ صالِحٍ
      مِنْ مَنهلِ طُهْرٍ بِما يتَدَفَّقُ

      🗓🗓🗓🗓🗓🗓🗓
      مِنْ نَبْعِ أحمدَ إذْ يَفِيضُ مَعِينُهُ
      بِهُدَى الإمامةِ سائغاً نَتَذَوَّقُ

      تاللهِ ما فَرَجٌ يَفُكُّ قُيُودنا
      إلّا إمامٌ بالعدالَةِ يَفْرُقُ

      هوَ خِيرَةُ الهادي ونُورُ هدايةٍ
      وبَقيَّةُ اللهِ الإمامُ المُشفِقُ

      🚫🚫🚫🚫🚫🚫🚫🚫
      فازَ المطيعُ لهُ بكُلِّ تواضُعٍ
      خابَ المُعانِدُ أمرَهُ المُتشَدِّقُ

      يا حبَّذا يَومَ الظُهُورِ مفازَةً
      من مِارقِينَ تَزمَّتُوا وتَهَرْطَقُوا

      🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻🤲🏻
      سنظلُّ ندعُو اللهَ جلَّ جلالُهُ
      فَرَجَاً لآلِ مُحمدٍ يَتحَقَّقُ

      بِظُهُورِ قائدِنا وصاحِبِ أَمْرِنا
      فَخْرِ الإمامةِ مَنْ لَهُ نتشَوَّقُ

      صَلُّوا على الهادي البشيرِ وآلِهِ
      فصَلاتُكُمْ لاْبنِ البتولِ تَتَوُّقُ

      ...................................
      الشاعر 🚫 حميد حلمي زادة










      تعليق


      • #13
        لسيدي ومولاي (أبا الحسن) علي الأكبر أقول:

        🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

        وحگ الماطفت بالكرم🌱🌱🌱ناره

        علي الاكبر لبيت حسين 🌱🌱🌱ناره

        يشع للكون هذا اليوم🌱🌱🌱نوره

        شبه جده النبي خلق وسجيه

        🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

        بالإجلال نوگفله🌱🌱🌱والإكبار

        الزغار اليوم فرحانه 🌱🌱🌱والكبار

        ياهو اليحزن الليله 🌱🌱🌱والأكبر

        مله الدنيا بضحكته الهاشميه

        🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹
        أللهم صل على محمد وآل محمد
        متباركين وأسعد الله أ

        تعليق


        • #14
          لسيدي ومولاي (أبا الحسن) علي الأكبر أقول:

          🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

          وحگ الماطفت بالكرم🌱🌱🌱ناره

          علي الاكبر لبيت حسين 🌱🌱🌱ناره

          يشع للكون هذا اليوم🌱🌱🌱نوره

          شبه جده النبي خلق وسجيه

          🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

          بالإجلال نوگفله🌱🌱🌱والإكبار

          الزغار اليوم فرحانه 🌱🌱🌱والكبار

          ياهو اليحزن الليله 🌱🌱🌱والأكبر

          مله الدنيا بضحكته الهاشميه

          🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹
          أللهم صل على محمد وآل محمد
          متباركين وأسعد الله أيامكم؛

          تعليق


          • #15
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
            كل عام وانتم بكنف الامام الحجة وشفاعة اقمار أهل البيت عليهم السلام.
            متباركين لكم بمناسبة ولادة الاقمار الشعبانية لاهل البيت عليهم السلام .

            قبس من قبسات الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف..









            قبسات من تراث الإمام المهدي عليه السلام

            الإمام المهدي (عج)

            إن الله تعالى هو الذي خلق الأجسام وقسّم الارزاق، لأنه ليس بجسم ولا حالّ في جسم، ليس كمثله شيء وهو السميع العليم، وأما الأئمة عليهم السلام فإنهم يسألون الله تعالى فيخلق ويسألونه فيرزق إيجاباً لمسألتهم وإعظاماً لحقهم.


            slide 1 of 1









            من كلامه في التوحيد ونبذ الغلّو
            "إن الله تعالى هو الذي خلق الأجسام وقسّم الارزاق، لأنه ليس بجسم ولا حالّ في جسم، ليس كمثله شيء وهو السميع العليم، وأما الأئمة عليهم السلام فإنهم يسألون الله تعالى فيخلق ويسألونه فيرزق إيجاباً لمسألتهم وإعظاماً لحقهم"1.

            في علة الخلق وبعث الأنبياء وتعيين الأوصياء
            يا هذا " مخاطبا أحد أصحابه" يرحمُك الله، إنَّ الله تعالى لم يخلُقِ الخلقَ عبثاً، ولا أهملَهم سُدىً، بل خلقهُمْ بقُدرتِهِ وجَعَلَ لَهم أسماعاً وأبصاراً وقُلُوباً وألباباً، ثمَّ بعثَ إليهمُ النّبيِّينَ عليهم السلام مُبشّرينَ ومُنذرينَ، يأمُرُونُهم بطاعتهِ وينهونَهم عن معصيته، ويُعرِّفونَهُمْ ماجهلوهُ من أمرِ خالقهم ودينهم، وأنزلَ عليهم كتاباً وبَعَثَ إليهم ملائكةً، يأتينَ بينهُم وبينَ مَنْ بعثُهم إليهم بالفضلِ الّذي جعَلَهُ لَهُم عليهم، وما آتاهُم من الدَّلائلِ الظَّاهرةِ والبراهينِ الباهرةِ والآياتِ الغالبةِ، فمنهم مَنْ جعلَ النَّارَ عليهِ برداً وسلاماً، واتّخذهُ خليلاً، ومنهم مَنْ كلَّمهُ تكليماً، وجعل عصاهُ ثُعباناً مُبيناً، ومنهُم من أحيى الموتى بإذنِ الله، وأبْرأ الأكمه والأبرص بإذن اللهِ، ومنهم مَنْ علّمهُ منطق الطَّيرِ وأُوتي مِن كُلِّ شيء ثُمّ بعثَ مُحمّداً صلّى اللهُ عليهِ وآلهِ رحمةً للعالَمينَ، وتمّمَ به نعمَتَهُ، وخَتَمَ به أنبياءَه، وأرسلَهُ إلى النَّاسِ كافَّةً، وأظهر مِن صدقِهِ ما أظهرَ، وبيَّنَ من آياته وعَلاماتِهِ مابيَّنَ، ثُمَّ قبضهُ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ حميداً فقيداً سعيداً، وجَعَلَ الأمرَ بعدهُ إلى أخيه وابن عمِّه ووصيِّه ووارثه عليِّ بن أبي طالب عليه السلام، ثُمَّ إلى الأوصياء من وُلدهِ واحداً واحداً، أحيى بهم دينه، وأتمَّ بهم نورهُ، وجعَلَ بينهم وبين إخوانهم وبني عمِّهِم والأدنَينَ فالأدنينَ من ذَوِي أرحامهم فُرقاناً بيّناً يُعرفُ به الحُجَّةُ من المحجُوج، والإمامُ من المأمُوم، بأنْ عصَمَهُم من الذُّنُوبِ، وبرَّأهُمْ من العُيُوبِ، وطهَّرهُم من الدَّنسِ، ونزَّههُمْ من اللّبسِ، وجعلهُم خزَّان علمهِ، ومُستودَعَ حكمته، وموضع سرَّه، وأيَّدهُم بالدَّلائل، ولولا ذلك لكانَ النَّاسُ على سواء، ولادَّعى أمْر الله عزَّ وجلَّ كُلُّ أحد، ولما عُرفَ الحقُّ من الباطل، ولا العالمُ من الجاهلِ2.

            في مقام الأئمة عليهم السلام
            "الّذي يجبُ عليكُمْ ولكُمْ أن تقُولُوا إنَّا قُدوَةُ اللهِ وأئمَّةٌ، وخلَفاءُ اللهِ في أرضِهِ واُمَناؤُهُ عَلَى خلقِه، وحُجَجُهُ في بلادِهِ، نَعرفُ الحلالَ والحرامَ ونعرفُ تأويلَ الكتابِ وفَصلَ الخطابِ"3.

            في انتظام نظام الإمامة وعدم خلو الأرض من الحجة
            ومن رسالة له الى سفيريه العمري وابنه: "وَفَّقكُما الله لطاعتهِ، وثبَّتكما على دينهِ، وأسعدَكُما بمرضاته، انتهى إلينا ما ذكرتُما أن الميثمي أخبركُما عن الُمختارِ ومناظراته من لقي، واحتجاجه بأنَّه لا خلف غيرُ جعفر بن عليَّ وتصديقه إيّاه وفهمتُ جميع ما كتبتما به ممّا قال أصحابُكما عنهُ، وأنا أعُوذُ بالله من العمى بعد الجلاء، ومَن الضّلالَةِ بعد الهُدى، ومن مُوبقات الأعمال، ومُرديات الفتن، فإنَّهُ عزَّ وجلَّ يقولُ: ﴿الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ 4. كيف يتساقُطون في الفتنة، ويتردّدُون في الحيرة، ويأخُذُونَ يميناً وشمالاً، فارقُوا دينهم، أم ارتابُوا، أم عاندوا الحقَّ، أم جهلُوا ما جاءت به الرّوايات الصّادقةُ والأخبارُ الصّحيحةُ، أو علمُوا ذلك فتناسوا، ما يعلمون أن الأرضَ لا تخلو من حُجّة إمّا ظاهراً وإمّا مغُموراً.أولم يعلموا انتظام أئمتهم بعد نبيهم صلى الله عليه وآله واحداً بعد واحد إلى أنْ أفضى الأمر بأمرِ الله عزّ وجلَّ إلى الماضي يعني الحسن بن علي عليهما السلام ـ فقام مقام آبائه عليهم السلام يهدي إلى الحق وإلى طريق مُستقيم، كانُوا نوراً ساطعاً، وشهاباً لامعاً، وقمراً زاهراً، ثُمَّ اختارَ اللهُ عزَّ وجلَّ له ما عندهُ فمضى على منهاج آبائه عليهم السلام حَذْوَ النَّعل بالنَّعلِ على عهد عهدهُ، ووصيّة أوصى بها إلى وصيٍّ سترهُ الله عزّ وجلّ بأمره إلى غاية، وأخفى مكانهُ بمشيئة للقضاء السّابقِ والقدرِ النّافذ، وفينا موضعُهُ، ولنا فضلُهُ، ولو قدْ أذنَ اللهُ عزَّ وجلَّ فيما قدْ منعهُ عنهُ وأزال عنهُ ما قد جرى به من حُكمِهِ لأراهُم الحقَّ ظاهراً بأحسنِ حلية، وأبين دلالة، وأوضح علامة، ولأبانَ عن نفسهِ وقامَ بحُجّتهِ، ولكنَّ أقدار الله عزَّ وجلَّ لا تُغالبُ وإرادتهُ لا تُردُّ وتوفيقهُ لا يُسبقُ، فليدعُوا عنهمُ اتّباعَ الهوى، وليُقيمُوا على أصلهمُ الّذي كانُوا عليهِ، ولا يبحثُوا عما سُتر عنهُم فيأثَموا، ولا يكشفُوا سترَ الله عزَّ وجلَّ فيندموا، وليعلموا أنَّ الحقَّ معنا وفينا، لا يقُولُ ذلكَ سوانَا إلاّ كذَّابٌ مُفتر، ولا يدَّعيه غيرُنا إلاّ ضالٌّ غويٌّ، فليقتصرُوا منّا على هذِهِ الجُملةِ دُونَ التَّفسيرِ، ويقنعُوا من ذلكَ بالتَّعريضِ دُونَ التَّصريحِ إن شاءَ الله5.

            تقوى الله والنجاة من الفتن
            يقول عليه السلام في رسالته الثانية للشيخ المفيد وهي من الرسائل التي صدرت عنه في غيبته الكبرى: "... فلتكُنْ حرسَكَ اللهُ بعينهِ الّتي لا تنامُ أن تُقابل لذلكَ فتنةً تسبلُّ نُفُوسَ قوم حرثتْ باطلاً لاسترهاب المُبطلينَ ويبتهجُ لدمارها المُؤمنُونَ، ويحزنُ لذلكَ الُمجرمُونَ، وآيةُ حركَتِنا من هذهِ اللَّوثَة حادِثَةٌ بالحرَمِ المُعظَّم من رَجس مُنافق مُذمّم، مُستحلٍّ للدَّمِ الُمحرَّمِ، يعمدُ بكيدهِ أهل الإيمان ولا يبلُغُ بذلك غرضهُ من الظُّلمِ لهم والعُدوانِ، لأننا مِنْ ورَاءِ حفظِهمْ بالدُّعاءِ الَّذي لا يُحجبُ عن مَلِكِ الأرضِ والسَّماء، فلتطمئِنَّ بذلِكَ مِنْ أولِيائنا القُلُوبُ، ولْيَثَّقُوا بِالكفايَةِ منهُ، وإنْ راعتهُمْ بهمُ الخُطُوبُ، والعاقبةُ بجميلِ صُنعِ اللهِ سُبحانَهُ تكُون حميدةً لهُمْ ما اجتنبُوا المنْهيَّ عنهُ مِنَ الذُّنُوبِ.

            ونحنُ نعهدُ إليك أيُّها الوليُّ المخلصُ المجاهدُ فينا الظَّالمين أيَّدَكَ الله بنصرهِ الّذي أيَّدَ به السَّلَفَ من أوليائِنا الصَّالحينَ، أ نَّهُ مَنِ اتَّقَى ربَّهُ من إخوانِكَ في الدِّين وأخرجَ ممّا علَيهِ إلى مُستحقِّيهِ، كانَ آمناً مِنَ الفتنةِ المُبطلَةِ، ومِحَنِها المُظلمةِ الْمُضِلَّةِ ومَنْ بَخلَ مِنهُم بما أعارهُ اللهُ منْ نعمِتهِ علَى مَنْ أمرَهُ بصلَتِهِ، فإنَّه يكُونُ خاسراً بذلِكَ لاُولاَهُ وآخرَتِهِ، ولو أنَّ أشياعَنَا وَفَّقَهُمُ الله لِطاعَتهِ علَى اجتِماع منَ القُلُوبِ فِي الوَفاءِ بِالعهدِ علَيهمْ لَمَا تأخَّرَ عنْهُمُ الُيمْنُ بلقائنا..."6.




            ********************.
            المصدر :
            احتجاج الطبرسي :٤٩٥/٢


            تعليق


            • #16
              من علامات الظهور للإمام المهدي المنتظر عج تعالى فرجه الشريف
              إن الأخبار الواردة في علامات ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) كثيرة فيها الصحيح والمعتبر وفيها غيره.


              🔹️🔸️وأمّا العلائم الواردة في الصحيح منها أيضاً تنقسم إلى علائم حتمية وغير حتمية, فينبغي للباحث أن يتأمّل في كل مورد حتى يحكم فيه.
              والعلائم الحتمية -

              على ضوء أكثر الروايات - هي خمس : (خروج السفياني، والخسف بجيشه في البيداء، وخروج اليماني،
              وخروج ذي النفس الزكية بمكة واستشهاده قبيل ظهور الإمام
              (عجل الله فرجه) بخمسة عشر يوماً،
              وصيحة في صبيحة ليلة الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان).

              📱📱📱📱

              عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : ( خمس قبل قيام القائم (عليه السلام) : اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية )

              🚫🚫🚫🚫🚫
              (إكمال الدين ).







              تعليق


              • #17
                لسيدي ومولاي (أبا الحسن) علي الأكبر أقول:

                🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

                وحگ الماطفت بالكرم🌱🌱🌱ناره

                علي الاكبر لبيت حسين 🌱🌱🌱ناره

                يشع للكون هذا اليوم🌱🌱🌱نوره

                شبه جده النبي خلق وسجيه

                🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹

                بالإجلال نوگفله🌱🌱🌱والإكبار

                الزغار اليوم فرحانه 🌱🌱🌱والكبار

                ياهو اليحزن الليله 🌱🌱🌱والأكبر

                مله الدنيا بضحكته الهاشميه

                🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹🌱🌹
                أللهم صل على محمد وآل محمد
                متباركين وأسعد الله أيامكم؛

                تعليق


                • #18


                  ماذا قال الحسين لعلي الاكبر؟

                  هو شبيهُ رسول الله بالخَلْق والخُلُق والمنطق، هو عليّ الأكبر(عليه السلام) الذي كان من خيرة مَنْ استُشهِد في واقعة الطفّ في كربلاء، ومن الذين واسوا سيّد الشهداء(عليه السلام) ودافعوا عنه، لا لكونه أباه بل لأنّه إمام زمانه.٠

                  تعليق


                  • #19
                    🌹هوسات🌹 حوار بين الشمس والقمر
                    ايوصفن جمال علي الأكبر ((ع))

                    الگمر حاچه الشمس ويگلها حسبالي
                    جـمــال الكـون كـلـه اتـصوّرت مـالي
                    يـحـلالي قـبـل كـل وصـف يـحـلالي

                    (( وجـه الأكـبـر احـلـه اهـوايـه ))

                    *-----------------------*---------------------*

                    الشمس سمعت گـمـرنـه اوافقتة الراي
                    گـالـتـلـه استحيت اوجهي صار افّياي
                    چـنـت مـغـروره كلش بالجمال اهواي

                    (( ومـن شـفـتـه احتاريت ابـنـوره ))

                    *-----------------------*--------------------*

                    قـبـل وحـدي أحسّن تسحـر اشفافي
                    گـمـر بـالليل وجهـي يسطع اوصافي
                    خن بـطـل غـرور ويـاشـمـس كـافي

                    (( ماعدنـه اشويـه مـن اوصافـه ))

                    *-------------------------*--------------------*

                    الشمس گـالـت بـعـد بالـنـور ما ننغر
                    الجمـال المن صـدگ مخلوق للأكبـر
                    ربـنـه ابـقـدرتــه بـي ابــدع اوصـوّر

                    (( سبحانـه الـصـوّر سبحانـه ))

                    *--------------------------*-------------------*

                    تعليق


                    • #20

                      تصفية - فلترة



                      محبة المهدي الموعود

                      عضو ذهبي

                      تاريخ التسجيل: 07-06-2012 المشاركات: 2439

                      مشاركة

                      الصفحة الرئيسية

                      اهميه الانتظار///انتظار الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

                      17-04-2013, 03:26 pm



                      اللهم صلِ على محمد والِ محمد
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                      السلام عليكِ يا فاطمةالزهراء


                      اهميه الانتظار///انتظار الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)



                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد



                      أهمية الانتظار



                      تؤكد الأحاديث الشريفة وباهتمام بالغ على عظمة آثار انتظار الفرج; بعنوانه العام الذي ينطبق على الظهور المهدوي كأحد مصاديقه البارزة; وكذلك على انتظار ظهور الإمامبالخصوص. فبعضها تصفه بأنه أفضل عبادة المؤمن كما هو المروي عن الإمامعلي(عليه السلام): «أفضل عبادة المؤمن انتظار فرج الله»



                      1/ وعبادة المؤمن أفضل بلا شك من عبادة مطلق المسلم، فيكون الانتظار أفضل العبادات الفضلى إذا كان القيام به بنية التعبد لله وليس رغبة في شيء من الدنيا; ويكون بذلك من أفضل وسائل التقرب الى الله تبارك وتعالى كما يشير الى ذلك الإمام الصادق(عليه السلام) في خصوص انتظار الفرج المهدوي حيث يقول: «طوبى لشيعة قائمنا، المنتظرين لظهوره في غيبته والمطيعين له في ظهوره، أولئك أولياء اللهالذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون»


                      2/ ولذلك فإن انتظار الفرج هو «أعظم الفرج»


                      3/ كما يقول الإمامالسجاد(عليه السلام)، فهو يدخل المنتظر في زمرةِ أولياء الله.

                      وتعتبر الأحاديث الشريفة أنّ صدق انتظار المؤمن لظهور إمام زمانه الغائب يعزز إخلاصه ونقاء إيمانه من الشك، يقول الإمامالجواد(عليه السلام): «...له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون..»


                      4/وحيث إن الانتظار يعزز الإيمان والإخلاص لله عز وجل والثقة بحكمته ورعايته لعباده، فهو علامة حسن الظن بالله، لذا فلاغرابة أن تصفه الأحاديث الشريفة بأنه: «أحب الأعمال الى الله»


                      5/ وبالتالي فهو «أفضل أعمال أمتي»


                      6/ كما يقول رسول الله(صلى اللهعليه وآله).

                      الانتظار يرسخ تعلق الإنسان وارتباطه بربه الكريم وإيمانه العملي بأن الله عز وجل غالب على أمره وبأنه القادر على كل شيء والمدبر لأمر خلائقه بحكمته الرحيم بهم، وهذا من الثمار المهمة التي يكمن فيها صلاح الإنسان وطيّه لمعارج الكمال، وهو الهدف من معظم أحكام الشريعة وجميع عباداتها وهو أيضاً شرط قبولها فلا قيمة لها إذا لم تستند الى هذا الايمان التوحيدي الخالص الذي يرسخه الانتظار، وهذا أثر مهم من آثاره الذي تذكره الأحاديث الشريفة نظير قول الإمام الصادق(عليه السلام): «ألا أخبركم بما لا يقبل الله عز وجل من العبادة عملاً إلاّ به... شهادة أن لا اله إلاّ الله وأن محمداً عبدُه ورسوله والاقرار بما أمر الله والولاية لنا والبراءة من أعدائنا ـ يعني الأئمة خاصة ـ والتسليم لهم، والورع والاجتهاد والطمأنينة والانتظار للقائم(عليه السلام)...»



                      7/

                      وتصريح الأحاديث الشريفة بأن التحلي بالانتظار الحقيقي يؤهل المنتظر ـ وبالآثار المترتبة عليه المشار اليها آنفاً ـ للفوز بمقام صحبة الإمامالمهدي كما يشير الى ذلك الإمام الصادق في تتمة الحديث المتقدم حيث يقول: «مَن سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر»، وكذلك يجعله يفوز بأجر هذه الصحبة الجهادية وهذا ما يصرح به الصادق(عليه السلام) حيث يقول: «مَن مات منكم على هذا الأمر منتظراً له كان كمن كان في فسطاط القائم(عليه السلام)...»


                      8/ويفوز أيضاً بأجر الشهيد كما يقول الإمامعلي(عليه السلام): «الآخذ بأمرنا معنا غداً في حظيرة القدس والمنتظر لأمرنا كالمتشحّط بدمه في سبيل الله»


                      9/ بل ويفوز بأعلى مراتب الشهداء المجاهدين، يقول الصادق(عليه السلام): «مَن مات منكم وهو منتظر لهذا الأمر كمن كان مع القائم في فسطاطه; قال الراوي: ثم مكث هنيئة، ثم قال: لا بل كمن قارع معه بسيفه، ثم قال: لا والله إلاّ كمن استشهد مع رسول الله(صلى اللهعليه وآله)»

                      10/والأحاديث المتحدثة عن آثار الانتظار كثيرة ويُفهم منها أن تباين هذه الآثار في مراتبها يكشف عن تباين عمل المؤمنين بمقتضيات الانتظار الحقيقي، فكلما سمت مرتبة الانتظار تزايدت آثارها المباركة وبالطبع فإن الأمر يرتبط بتجسيد حقيقة ومقتضيات الانتظار، ولذلك يجب معرفة معناه الحقيقي، وهذا مانتناوله في الفقرة اللاحقة.

                      [1] الكافي: 1/ 337، غيبة النعماني: 166 ـ 167، كمال الدين: 2/ 342، غيبة الطوسي: 202.
                      [2] المحاسن للبرقي: 173، الكافي: 8/ 80، كمال الدين: 664 وفي الحديث الشريف ثناء جليل من الإمامالباقر(عليه السلام) على مَن يجند نفسه لأحياء أمر أهل البيت(عليهم السلام).
                      [3] كمال الدين: 328 وعنه في بحار الأنوار: 51/ 136.
                      [4] كمال الدين: 330، بحار الأنوار: 52/ 145.
                      [5] المحاسن للبرقي وعنه في بحار الأنوار: 52/ 131 .
                      [6] كمال الدين: 357.
                      [7] كمال الدين: 320 .
                      [8] كفاية الأثر: 279، كمال الدين: 378.
                      [9] الخصال للشيخ الصدوق: 2/ 610، كمال الدين: 645، تحف العقول: 106.
                      [10] كمال الدين: 644.
                      [11] غيبة النعماني: 200، إثبات الهداة: 3/ 536.
                      [12] كمال الدين: 645.
                      [13] في الخصال: 625 وعنه في بحار الأنوار: 52/ 123.
                      [14] المحاسن للبرقي: 1/278، 279 ح153 وعنه في بحار الأنوار: 52/126 ح 18 .







                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X