إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(قبسات من نور المهدي المنتظر عج)526

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(قبسات من نور المهدي المنتظر عج)526


    بلال الرفاعي بلال الرفاعي
    عضو نشيط











    • تاريخ التسجيل: 09-06-2012
    • المشاركات: 103


    #1
    قبسات من أنوار الحجة بن الحسن(صلوات الله عليه)

    07-06-2015, 07:08 PM




    الانتظار بمفهومه الواسع،يعطي التحفيز المعنوي،للمنتظرين،فمن خلاله يتم الاستشعار بوجود إمام معصوم،يسعى للخلاص من الظلم والطغيان والارهاب،والانتظار قد اخذ الحيز الكبير في منظومة الفكر الاسلامي،فالرسول الاعظم(صلى الله عليه واله)،يحدثنا عن أهمية الانتظار،حيث يقول(أفضل اعمال أمتي إنتظار الفرج من الله عزوجل))(1)،



    وهناك معاني متعددة للانتظار وحسب تقسيمات مختلفة،ومنها:


    1:الانتظار السلبي:الذي يفقد فيه المكلف كل المبادرات،متصوراً ان الانتظار معناه،التجرد عن المسؤوليات والواجبات.

    2:الانتظار الايجابي:في هذا النوع يتحرك المكلف،من أجل تحقيق العدل والصلاح في المجتمع

    مستعيناً بالقوة المعنوية التي يعطيها الامام الحجة(صلوات الله عليه)،نتيجة لوجوده المبارك،حتى وإن كان غائباً عن الانظار،لان الغيبة لاتعني إنعدام مسؤوليات الامام (عليه السلام)،بل يستطيع المؤمنون الاستفادة من وجوده المبارك،ولهذا ورد في الحديث النبوي الشريف

    ،عن فائدة الامام (عليه السلام)في زمن الغيبة،قال رسول الله (صلى الله عليه واله)( إي والذي بعثني بالنبوة إنهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن تجلّلها السحاب ))(2)


    وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال ـ بعد أن سئل عن كيفية انتفاع الناس بالحجة الغائب المستور ـ : (كما ينتفعون بالشمس إذا سترها السحاب ) (3)وروي أنه خرج من الناحية المقدسة إلى إسحاق بن يعقوب على يد محمد بن عثمان : ( وأما وجه الإنتفاع بي في غيبتي ، فكالإنتفاع بالشمس إذا غيبها عن الابصار السحاب )(4)،وبعد إن اتضح هذا الامر،فان المدد من قبل الامام الحجة (صلوات الله عليه) يصل الى البشرية،باذن الله تعالى.



    *******************
    ***************
    ********

    اللهم صل على محمد وال محمد


    نعود والعود أحمد باسبوعنا المهدوي المبارك

    نحمل باقات الورد وننثر العطور والزهور لتملا قلوبكم الموالية

    حبا وذكراً لقائم ال محمد المهدي المنتظر



    يا غائباً عنــا ولست بغائــب *** لا زلت مثل الشمس بين سحائب
    ألطــاف جودك لـم تزل ما بيننا *** يا خير ماش في الوجود وراكب​


    الاف التهاني والتبريكات لقلوبكم الموالية ياشراقة بدر الزمان ومظهر احكام الدين والقران


    جعلنا الله واياكم من الممهدين لطلعته الغراء ..


    متباركين ...








    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2021-05-17_15-23-26.jpg 
مشاهدات:	1385 
الحجم:	91.4 كيلوبايت 
الهوية:	968426








    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_20200906_150218_704.jpg 
مشاهدات:	1379 
الحجم:	142.3 كيلوبايت 
الهوية:	968425




    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	12191798_1645770932336430_4346455433237331348_n.jpg 
مشاهدات:	1375 
الحجم:	44.7 كيلوبايت 
الهوية:	968424








    الملفات المرفقة

  • #2
    الفقيه الفقيه
    عضو ذهبي











    • تاريخ التسجيل: 17-04-2017
    • المشاركات: 1992


    #1
    ولادة الامام المهدي عليه السلام في رواية الصدوق

    08-02-2021, 08:47 AM


    بسم الله الرحمن الرحيم
    عن أبي غانم الخادم ، قال :
    وُلِد لأبي محمَّد (أي العسكري) عليه السَّلام ولدٌ فسمّاه محمَّداً ، فعرضه على أصحابه يوم الثّالث ، وقال :
    "هذا صاحبكم من بعدي ، وخليفتي عليكم ، وهو القائم الَّذي تمتدُّ إليه الأعناق بالانتظار ، فإذا امتلأت الأرض جَوراً وظلماً خرج فملأَها قِسطاً وعدلاً"


    ---------------------------------------
    كمال الدِّين وتمام النِّعمة للشَّيخ الصَّدوق (رضوان الله عليه)
    ج ٢ الباب ٤٢ ص ٣٥٥ ح ٤٣٨







    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      الكميت الكميت
      عضو ذهبي











      • تاريخ التسجيل: 01-06-2009
      • المشاركات: 2690


      #1
      تهنئة بمناسبة ولادة الامام المهدي عجل الله فرجه

      29-03-2021, 09:15 AM


      بسم الله الرحمن الرحيم

      اللهم صلِ على محمد واله المعصومين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كل التهاني والتبريكات لكم بذكرى ولادة إمامنا المهدي عجل اللّه فرجه الشريف

      عن أبي هاشم الجعفري قال: «قلت لأبي محمّد(عليه السلام):



      جلالتك تمنعني من مسألتك، فتأذن لي أن أسألك؟ فقال: "سل"، قلت: يا سيّدي، هل لك ولد؟ فقال: "نعم".

      فقلت: فإن حدث بك حدث فأين اسأل عنه؟ قال: "بالمدينة"».


      المصدر / الكافي ١/٣٢٨.







      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        المرتجى المرتجى
        مشرف











        • تاريخ التسجيل: 03-04-2010
        • المشاركات: 1913


        #1
        التلازم بين صفاء القلب وبين رؤية الإمام الحجة إبن الحسن (عليه السلام) .

        27-09-2020, 01:10 PM



        بسم الله الرحمن الرحيم
        وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

        الذنوب هي حجب الظلام التي تحول بيننا وبين رؤية الإمام الحجة إبن الحسن المهدي (عليه السلام) .
        لأن إرتكاب الذنب يعني سواد القلب ، وسواد القلب يعني البعد عن الله جل وعلا ومن يكون بعيدا عن الله يكون بعيدا عن الإمام المعصوم (عليه السلام) أيضا .
        أما لو تحرزنا من الذنب فذلك يعني بقاء القلب صافيا وصفاء القلب يكون يعني القرب من الرب والقرب من الرب يعني القرب من الإمام المعصوم ، فالقلب كالمرأة يعكس الأشياء الجيدة التي حولنا ومنها صاحب العصر والزمان الإمام المنتظر المهدي (عليه السلام) .
        يقول السيد محمد حسن الطباطبائي : (( للإرتباط مع الإمام الحجة (عجل الله فرجه) يكفي أن تصفي قلبك . إن كان القلب صافياً ، يتمكن من جذب هذه الأمواج و يظهر التصوير أيضاً . ولكن لو كان القلب غیر صافي و كان مغبرّاً لا يظهر له التصوير واضحاً . نحن حرمنا أنفسنا من رؤيته . و في الواقع لم يكن فاصلٌ بينه و بين المشتاق له ) .
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم .




        الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد




        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          خادم الامام الحجة عج خادم الامام الحجة عج
          عضو ذهبي











          • تاريخ التسجيل: 16-04-2015
          • المشاركات: 2313


          #1
          زيارة صاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن العسكري عج روحي لتراب مقدمه الفداء

          18-04-2015, 06:07 PM



          بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والثمانون .
          السلام عليك يا خليفة الله وخليفة ابائه المهديين السلام عليك يا وصي الاوصياء المرضيين السلام عليك يا حافظ اسرار رب العالمين السلام عليك يا بقية الله من صفوة المنتجبين السلام عليك يا بن الانوار الزاهرة السلام عليك يا بن الاعلام الباهرة السلام عليك يا بن العترة الطاهرة السلام عليك يابن البدور الطالعة السلام عليك يابن الشموس الظاهرة السلام عليك يا حجة الله يا معدن العلوم النبوية السلام عليك يا باب الله الذي لا يؤتى الا منه السلام عليك يا سبيل الله الذي من سلك غيره هلك السلام عليك يا بن ناظر شجرة طوبى وسدرة المنتهى السلام عليك يا نور الله الذي لا يطفئ السلام عليك يا حجة الله على من في الأرض والسماء السلام عليك سلام من عرفك بما عرفك به الله ونعتك ببعض نعوتك التي انت أهلها وفوقها اشهد انك الحجة على من مضى ومن بقى وان حزبك هم الغالبون واوليائك هم الفائزون واعدائك هم الخاسرون وانك خازن كل علم فاتق كل رتق ومحق كل حق ومبطل كل باطل رضيتك يا مولاي اماماً وهادياً وولياً ومرشداً لا ابتغي بك بدلا ولا اتخذ من دونك وليا ًواشهد انك الحق الثابت لا عيب فيه وان وعد الله فيك حق لا ارتاب لطول الغيبة وبعد الأمد ولا اتحير مع من جهلك وجهل بك منتظر متوقع لأيامك وانت الشافع المشفع الذي لا تنازع في امره والولي الذي لا يجار ذخرك الله لنصرة الدين واعزاز المؤمنين والانتقام من الجاحدين المارقين اشهد ان بولايتك تقبل الاعمال وتزكى الأفعال وتضاعف الحسنات وتمحى السيئات فمن جاء بولايتك واعترف بامامتك قبلت اعماله وصدقت أقواله وتضاعفت حسناته ومحيت سيئاته ومن عدل عن ولايتك وجهل معرفتك واستبدل بك غيرك أكبه الله على منخره في النار ولم يقبل الله له عملا ولم يقم له يوم القيامة وزنا اشهد الله واشهدك يا مولاي بهذا ظاهره كباطنه وسره كعلانيته وانت الشاهد على ذلك هو عهدي اليك وميثاقي لديك اذ انت نظام الدين ويعسوب المتقين وعز الموحدين وبذلك امرني رب العالمين لو تطاولت الدهور وتمادت الاعمار لم ازدد فيك الا يقينا ولك الا حبا وعليك متكلاً ومعتمداً للوصول الى الله ولظهورك متوقعاً ومنتظراً بجهادي بين راحتيك ومترقباً بذل نفسي ومالي وولدي واهلي وجميع ما خولني ربي بين يديك والتصرف بين امرك ونهيك مولاي فان ادركت ايامك الظاهرة واعلامك الباهرة فها انا ذا عبدك متصرف بين امرك ونهيك ارجوا به الشهادة بين يديك والفوز لديك مولاي فان ادركني الموت قبل ظهورك فاني اتوسل بك وبابائك الطاهرين الى الله تعالى واسئله يصلي على محمد وال محمد وان تجعل لي كرة في ظهورك ورجعة في ايامك لي ابلغ من طاعتك مرادي واشفي في اعدائك فؤادي مولاي وقفت في زيارتك موقف الخاطئين النادمين الخائفين من عقاب رب العالمين وقد توكلت على الله وشفاعتك ورجوت بموالاتك محو ذنوبي وستر عيوبي ومغفرة زللي فكن لوليك يا مولاي عند تحقق اهله وسئل الله غفران زللي فقد تعلق بحبلك وتمسك بولايتك وتبرأ من اعدائك اللهم صلي على محمد واله وانجز لوليك ما وعدته اللهم اظهر كلمته واعلي دعوته وانصره على عدوه وعدوك يا رب العالمين اللهم صلى على محمد وال محمد واظهر كلمتك التامة ومغيبك في ارضك الخائف المترقب اللهم انصره نصراً عزيزاً وافتح له فتحا يسيراً اللهم واعز به الدين بعد الخمول واطلع به الحق بعد الافول واجل به الظلمة واكشف به الغمة اللهم وامن به البلاد واهد به العباد اللهم املا به الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً انك سميع مجيب السلام على محي المؤمنين ومبيد الكافرين السلام على مهدي الأمم وجامع الكلم السلام على خلف السلف وصاحب الشرف السلام على حجة المعبود وكلمة المحمود السلام على معز الاولياء ومذل الأعداء






          الملفات المرفقة

          تعليق


          • #6
            م.القريشي م.القريشي
            مشرف قسم الامام المهدي











            • تاريخ التسجيل: 04-04-2012
            • المشاركات: 4990


            #1
            همسات مهدوية : ألوان النعيم في دولة إمام زماننا الحجة بن الحسن عليه السلام

            29-03-2022, 10:14 PM


            بسم الله الرحمن الرحيم
            والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
            واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين

            شيءُُ من مظاهر الحياة وألوان النعيم في دولة إمام زماننا الحجة بن الحسن صلوات الله وسلامهُ عليه


            يقول الإمام الصادق «عليهِ السّلام»:

            إذا قام القائم "عليهِ السّلام" استنزلَ المُؤمن الطّير مِن الهواء، فيذبحُه، فيشويه، ويأكل لحْمه، ولا يكسر عظمة،

            ثُمّ يقـول له: إحيى بإذن الله، فيحيا ويَطير، وكذلك الظّباء من الصّحاري،

            ويكون ضوء البـــلاد نُوره، ولا يَحتاجون إلى شمسٍ ولا قَمَر، ولا يكون على وجْه الأرض مُـؤذٍ، ولا شرّ، ولا إثم، ولا فساد أصْلاً، لأنّ الدّعوة سماوية، ليستْ بأرضية،

            ولا يكون للشّيطان فيها وسوسة، ولا عمل، ولا حسد، ولا شيءٌ مِن الفساد،

            ولا تشوك الأرض والشَّجر، وتبقى زُروع الأرض قائمة، كلّما أُخِذ منْها شيءٌ نبتَ مِن وقتـــه، وعـــاد كحاله،

            وإنَّ الرَّجُل ليكسو ابنهُ الثَّوب فيطولُ معه كلّما طال، ويتلوّن عليهِ أي لونٍ أحبَّ وشاء،


            ولو أنَّ الرّجل الكافر دخل جُحْر ضب، أو توارى خلْف مدرة، أو حجر، أو شجر، لأنطق اللهُ ذلك السّتر الَّذي يتوارى فيه، حتى يقول: يا مؤمن.. خلفي كافر فخذه،

            فيأخذه ويقتله، ولا يكون لإبليس هيكل يسكن فيه، والهيكل البدن،

            ويصافح المُؤمنون الملائكة، ويُوحى إليهم، ويُحيون الموتى بإذن الله..) .


            [ دلائل الإمامة ]







            الملفات المرفقة

            تعليق


            • #7
              م.القريشي
              مشرف قسم الامام المهدي











              • تاريخ التسجيل: 04-04-2012
              • المشاركات: 4990


              #1
              أوراق مهدوية : قلوب شيعة الحجة بن الحسن تهوى إلى إمامهـا

              12-12-2022, 10:21 PM


              بسم الله الرحمن الرحيم
              والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
              واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين


              قلوب شيعة الحجة بن الحسن تهوى إلى إمامهـا

              نظر إمامنا أبو جعفر الباقر "عليه السّلام" إلى النّاس يطوفون حول الكعبة،

              فقــال:

              (هكذا كانوا يطوفون في الجاهلية، إنّما أمروا أن يطوفوا ثُمَّ ينفروا إلينا فيُعْلمونا ولايتهم، ويَعرضون علينا نُصرتهم، ثُمَّ قرأ هذه الآية:

              {فاجعل أفئدةً مِن النّاس تهوى إليهم- أي تميل إليها-} فقــال: آل محمّد آل محمّد، ثُمَّ قال: إلينا إلينا).

              [تفسير العياشي]


              ويقولُ إمامنا الحسن العسكري وهو يُخاطب إمام زماننا الحجّة بن الحسن "صلوات الله عليه":

              (واعلم أنّ قُلوبَ أهلِ الطَّاعةِ والإخلاص نُـزّعٌ إليكَ -أي يشتاقون ويحنّون إليك- مِثلَ الطَّير إذا أمّتْ أوكارها...)

              ،

              ويقول الإمام الحسن العسكري وهو يُخاطب الإمامالحجة "صلوات الله عليهما وآلهمـا":

              (..ويقصِمُ اللهُ بكَ الطُّغيانَ، ويُعيدُ مَعالمَ الإيمان، ويُظْهِرُ بكَ استقامةَ الآفَــاقِ وســلامَ الرّفاقِ، يَودُّ الطّفلُ في المَهــدِ لو استطاعَ إِليكَ نُهُوضاً، ونواشط الوحش لو تَجدُ نحوَكَ مجَازاً ،تَهتزُّ بِك أطرافُ الدُّنيا بهجةً...)

              (بحار الأنــوار :ج٥٢ )


              وفي دعاء الندبة الشريف، عباراةٌ في غايةِ الجمال وَالعُمق:

              (بنفسِي أنتَ أُمنيَّــةُ شائــقٍ يَتَمنَّى، مِن مُؤمنٍ ومُؤمنةٍ ذَكَرا فَحَنَّــا)







              تعليق


              • #8

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اللهم صل على محمد وال محمد
                **************************

                مِن أسماء وألقاب وكُنى ورُمُوز إمامِ زماننا في القرآن والأحاديث الشريفة
                (المهدي)
                روى الطوسي في غيبته عن أبي سعيد الخراساني قال: قلتُ لأبي عبد الله (عليهِ السَّلام): لأيِّ شيءٍ سُمِّيَ المهدِي؟
                قال: لأنّه يهدِي إلى كلِّ أمْرٍ خفِيٍّ.
                وروى المفيد في الإرشاد عنه (عليهِ السَّلام): وإنّما سُمِّي القائم مهديّاً لأنه يهدي إلى أمْرٍ قد ضَلّوا عنه...
                (بقيّةُ الله)
                عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام): إن أوّل ما يتكلم به أي المهدي عند الكعبة يقول : أنا بقيّة الله خيرٌ لكم إن كنتم مؤمنين ثم يقول : أنا بقية الله وحجته وخليفته عليكم فيسَلِّمون عليه ويقولون : السلام عليك يا بقيّة الله في أرضِه.
                المصدر:أعلام الورى : 2 / 292 ، وإثبات الهداة : 3 / 570 ح 686
                (الحجة)
                عن داود بن القاسم الجعفري قال: سمعتُ أبا الحسن العسكري (عليهِ السَّلام)يقول: الخلَف من بعدي الحسن فكيف لكم بالخلَف مِن بَعد الخلَف؟
                فقلت: ولِمَ جعلني الله فداك؟
                قال: إنّكم لا تَرونَ شخْصه ولا يحِلُّ لكم ذِكْرُه باِسْمه
                فقلت: فكيف نذْكُرُه؟
                فقال: قولوا: الحُجّةُ مِن آل محمدٍ عليهِ وعليهم السَّلام.
                المصدر:الكافي الشريف
                (القائم)
                محمّد بن جمهور بإسناده عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام) قال:
                تعرِفونَ اسْمَ القائم في كتاب الله جلّ ذِكره؟
                قيل له : لا.
                قال: بلى هو قوله جلّ وعزّ{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ}آل عمران:18
                المصدر:التنزيل والتحريف للسياري
                مقطعُ حديثٍ عن حمدان بن سليمان يسأل إمامنا الجواد (عليه السَّلام): يا بن رسول الله لِمَ سُمِّيَ القائم؟ قال: لأنه يقوم بعد موت ذِكْرِه وارتِداد أكثر القائلين بإمامته....
                المصدر:إكمال الدين

                روى المفيد في الإرشاد عن الإمام الرضا (عليهِ السَّلام) أنّه قال: إذا قام القائم (عليهِ السَّلام) دعا الناس إلى الإسلام جديداً إلى أن يقول وسُمِّي بالقائم لقيامِه بالحق.
                (المُنْتَظَر )
                الصقر بن أبي دلف يسأل إمامنا الجواد (عليهِ السَّلام) : ولِمَ سُمِّي المُنْتَظَر؟
                قال: لأنّ له غيبة يكثر أيّامها ويَطول أمدُها فيَنْتظِر خروجه المخلِصون ويُنكره المرتابون ويستهزئ بذكْرِه الجاحدون ويُكذِّبُ بها الوقَّاتون ويهلَك فيها المُستعْجِلون وينجُو فيها المُسَلِّمون.ï»؟
                المصدر:إكمال الدين
                (المنتقم)
                مقطعٌ مِن حديثٍ طويلٍ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال( ثمّ ابنُه الحسن الزكي ثم ابنُه الحُجّة القائم خاتم أوصيائي وخُلفائي والمنتقِم من أعدائي الذي يملأ الأرض قِسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا).
                المصدر:سليم بن قيس
                مقطع من حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال(إنّي نبيٌّ وعليٌّ وصي ألا إنّ خاتم الأئمة منّا القائم المهدي ألا إنّه الظاهر على الدين ألا إنّه المُنتقِم مِن الظالمين ألا إنّه فاتح الحصون وهادمها ألا إنه قاتلُ كلِّ قبيلةٍ مِن أهلِ الشِّرك ألا إنّه مُدرِكٌ بكلِّ ثأرٍ لأولياء الله ألا إنّه الناصرُ لدين الله).
                المصدر:الاحتجاج 1
                (صاحبُ الزّمان)
                قال إمامنا العسكري (عليهِ السَّلام)في آخر لحظات حياته الشريفة ﻹمام زمامنا (عليهِ السَّلام):
                أبشِر يا بُنيّ فأنت صاحبُ الزّمان وأنت المهديُّ وأنت حُجّة الله على أرضه وأنت ولدي ووصيّي وأنا ولدتُك.
                المصدر:منتهى اﻵمال
                (صاحب العصر والزمان (الزمن) وصيُّ الأوصياء بقيّةُ الأنبياء
                مقطع من زيارة واردة عن إمامنا الهادي (عليهِ السَّلام) :
                (اللهم وصل على الأئمة الراشدين إلى قوله
                الحُجّة بن الحسن صاحب العصر والزّمان وصيِّ الأوصياء وبقيّة الأنبياء المُسْتتِر عن خلقك والمُؤمَّلِ لإظهار حقِّك المهديِّ المُنتظَر والقائم الذي به يُنتصَر).
                المصدر:المزار الكبير للمشهدي
                وفي نسخة مصباح الزائر لابن طاووس(الحجة بن الحسن صاحب العصر والزّمن وصيِّ الأوصياء وبقية الأنبياء)
                (صاحبُ الأمْر)
                قال تعالى{ إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ‏ }
                علي بن إبراهيم: عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام)قال:تخضعُ رِقابهم يعني بني أُمَيّة وهي الصّيحة من السماء بِاسْمِ صاحب الأمْر (عليهِ السَّلام)
                المصدر:تفسير القمّي
                (الْوَلِيِّ لِلأمْر)
                نُخاطب إمامنا الحُجّة بن الحسن (عليهِ السَّلام) في زيارته الشريفة :
                السَّلامُ عَلى بَقِيَّةِ اللهِ في بِلادِهِ وَحُجَّتِهِ عَلى عِبادِهِ الْمُنْتَهي إلَيْهِ مَواريثُ الأنْبِياءِ وَلَدَيْهِ مَوْجوُدٌ آثارُ الأصْفِياءِ الْمُؤْتَمَنِ عَلَى السِّرِّ وَالْوَلِيِّ لِلأمْر
                (سيِّدُ الخَلْق)
                عن الحسن بن شاذان الواسطي قال: كتبت إلى أبي الحسن الرضا (عليهِ السَّلام) أشكو جَفاءَ أهلِ واسِط وحمْلَهُم علَيّ وكانت عِصابةٌ مِن العُثمانية تُؤذيني فوقّع بخطِّه:
                إنّ الله تبارك وتعالى أخذ ميثاق أوليائنا على الصّبر في دولة الباطل فاصبِر لحُكم ربّك فلو قد قام سيِّدُ الخَلْقِ لَقَالوا{يا وَيلَنا مَن بَعَثَنا مِن مرقدِنا هذا ما وعَدَ الرّحمنُ وصدَق المُرسَلون}.
                المصدر:الكافي 247:8 / ح 346]
                (المؤمَّل)
                روى الكليني و الطُّوسي عن الإمام الحسن العسكري (عليهِ السَّلام) أنّه قال حين وُلِد الحجة (عليهِ السَّلام):
                ( زعَمَ الظَّلمة أنّهم يقتلونني لِيُقطَع هذا النّسل، فكيف رأوا قُدرة الله وسمّاه المُؤمَّل ).
                والظاهر أنّه بفتح الميم الثانية يعني أنّ الخلائق يتأمّلونه وقد أُشير في دعاء النُّدبة إلى هذا المضمون(بنفسي أنت مِن أُمنِية شائقٍ يتمنّى مِن مؤمنٍ ومؤمنةٍ ذَكَرا فَحَنّا ).
                وأيضاً نُخاطبه في دعاء النُّدبة (أَيْنَ المُؤَمَّلُ لإِحْياءِ الكِتابِ وَحُدُودِهِ ؟)
                (المأمُول)
                رُوِيَ في غيبةِ النعماني عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) بعد أنْ ذكر جُملةً مِن العلامات قال: ثمّ يقوم القائم المأمُول والإمام المجهول...
                وعن أمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) قال في حديث: ثمّ يظهرُ آمِرُ الأمَرَة وقاتل الكفرة السُّلطان المأمُول الذي تحيِرُ في غَيْبتهِ العقول وهو التاسع من وُلدِك يا حسين.....
                المصدر:الزام الناصب
                وفي زيارته المأثورة(السلام عليك أيها الإمامُ المأمول).
                (قائمُ الزّمان)
                في حديث الأزدي المرويِّ في (كمال الدين) الذي الْتَقَى به (عليهِ السَّلام) في المسجد الحرام وناولهُ عليه السلام حصاةً فإذا بها سبيكةُ ذهب وقد دعى له وقال: أتعرِفُنِي؟ قال: لا.
                فقال (عليهِ السَّلام): أنا المهدِي أنا قائمُ الزّمان أنا الذي املؤها عدلا كما مُلئت جوراً.
                (النّاطق)
                في خبرٌ طويل أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ذكر الأئمة (عليهم السلام) لسلمان إلى أنْ قال(ثمّ الحسن بن علي الصامِت الأمينُ على دين الله العسكري ثم ابنُه حجّة الله فُلان سمَّاه باسْمه ابن الحسن المهدي والنّاطق القائم بحقِّ الله).
                المصدر:مقتضب الأثر
                وفي زيارة عاشوراء بروايةِ ابن قولويه: (وأنْ يرزُقني طلب ثاركم مع إمامٍ مهديٍّ ظاهرٍ ناطقٍ لكُم)
                (عينُ الحياة)
                مقطع مِن زيارةٍ إمام زماننا:
                (السلام عليك يا عينَ الحياة السلام عليك صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين)
                المصدر:الكافي الشريف
                (أميرُ الأُمراء )
                عن فضل بن شاذان عن الصادق (عليهِ السَّلام): ثمّ يخرُج أميرُ الأمراء وقاتل الفجرة وسلطانٌ مأمُول.
                المصدر:الزام الناصب ج1 ص 425]
                (صاحبُ السّيف)
                سأل رجل أبا عبد الله (عليهِ السَّلام)عن هذه الآية{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ‌ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ}فقال : نحنُ هُم فقال الرجل : جُعلتُ فداك متى يقوم القائم ؟ فقال : كلنا قائِمٌ بأمْرِ الله واحدٌ بعد واحِد حتى يجِيء صاحبُ السّيف فإذا جاء كان الأمْرُ غيْر هذا .
                المصدر:التنزيل والتحريف للسياري
                (الفقِيد ، الطّريد ، الشّريد)
                عن جماعة أنهم كانوا عِند عليٍّ (عليهِ السَّلام) فكان إذا أقبل ابنُه الحسن (عليهِ السَّلام) يقول: مرحباً يا بن رسول الله وإذا أقبل الحسين يقول: بأبي أنت وأمي يا أبا ابنِ خِيرةِ الإِماء فقيل له: يا أمير المؤمنين ما بالُك تقولُ هذا للحسن وتقول هذا للحسين؟ ومَن ابنُ خِيرَةِ الإماء ؟فقال: ذاك الفقيد الطريد الشريد محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين هذا ووضع يدَهُ على رأس الحسين (عليهم السَّلام).
                المصدرمقتضب الأثر)
                (نُورُ الله)
                إمامنا المهدي (صلوات الله عليه) نخاطبه في زيارته الشريفة :
                (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللّهِ الَّذى يَهْتَدى بِهِ الْمُهْتَدُونَ وَ يُفَرَّجُ بِهِ عَنِ الْمُؤْمِنينَ)
                أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) في تفسير قوله تعالى{يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ} القائم المهديُّ (عليه السلام).
                المصدر:تفسير البرهان
                (الكوكبُ الدُّرِّي)
                المُحكَم والمَتشَابِه: في قوله تعالى{الله نُور السَماوَاتِ وَالأرْض} الآية عن تفسير النعماني بسنده عن الصادق (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام): فالمِشْكَاةُ رسول الله صلّى الله عليه وآله والمِصباح الوصِيُّ والأوصياء عليهم السلام والزُّجاجة فاطمة عليها السلام والشّجرةُ المُباركة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والكوكبُ الدُّرِّيُّ القائم المُنتَظَر الذي يملأ الأرض عدلاً.
                ابن بابويه بسنده عن المفضَّل بن عمر عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله( صلى الله عليه وآله): لما أُسرِيَ بي إلى السماء إلى أنْ قال (صلى الله عليه وآله) فرفعتُ رأسي وإذا أنا بأنوارِ عليٍّ وفاطمةَ والحسن والحسين وعليِّ بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي ومحمد بن الحسن القائم في وسطهم كأنّه كوكبٌ دُرِّي.... الخبر
                المصدر:كمال الدين وتمام النعمة
                81/594 الطبري الشيعي رحمه الله: بأسانيده المفصّلة عن حذيفة اليمان قال: قال رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله وسلم) المهديُّ مِن وُلدِي وجههُ كالكوكبِ الدُرِّي والّلون لونٌ عربِي والجِسْمُ جِسْمٌ إسرائيلي يملأ الأرض عدلاً كما مُلئَت جوراً يرضى بخِلافته أهلُ السماء والطّيرُ في الجوِّ ويملِكُ عِشرين سنة.
                (ربُّ الأرض)
                عن المفضّل بن عمر أنّه سمع أبا عبدالله (عليهِ السَّلام) يقول في قول الله تعالى {وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا} قال: ربُّ الأرض يعني إمام الأرض قلتُ: فإذا خرج يكون ماذا؟ قال (عليهِ السَّلام): إذاً استغنى الناس عن ضوءِ الشّمسِ ونورِ القمر ويستضيئُون بنورِ الإمام.
                المصدر:تفسير القمي
                (الصِّراطُ السّوِي)
                عن عيسى بن داود النجار عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليهما السَّلام) قال: سألتُ أبي عن قول الله عزّ وجل{فستعلمون مَن أصحاب الصِّراطِ السّوِيِّ ومَن اهْتَدى}
                قال: الصِّراطُ السّوِيُّ هو القائم (عليهِ السَّلام) والهُدى مَن اهْتَدى إلى طاعته ومثلها في كتاب الله عز وجل: {وإنّي لغفّارٌ لِمن تاب وآمن وعمِل صالحاً ثمّ اهتدى} قال: إلى ولايتنا.
                المصدر:تأويل الآيات الظاهرة ج1 ص323]
                (الفجْر)
                عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال: في تفسير قوله تعالى {والْفَجْر}: هو القائم (عليهِ السَّلام).
                ورُوِي ايضاً عنه (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير سورة القدر{حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} حتى يقوم القائم (عليهِ السَّلام).
                (الضُّحى)
                قال الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالىï´؟وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَاï´¾: الشّمس أمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) وضُحاها : قِيام القائم (عليهِ السَّلام)لأنّ الله سبحانه قال ï´؟وَأَنْ يُحْشَرَ‌ النَّاسُ ضُحًىï´¾ .
                ï´؟وَالْقَمَرِ‌ إِذَا تَلَاهَاï´¾ : الحسن والحسين (عليهما السَّلام) .
                ï´؟وَالنَّهَارِ‌ إِذَا جَلَّاهَاï´¾ : هو قيام القائم (عليهِ السَّلام).
                المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
                (النّهار)
                وروي في تفسير علي بن ابراهيم عن الإمام الباقر (عليهِ السَّلام) أنّه قال في الآية الشريفة{والّليل إذا يغشى} قال: الليل في هذا الموضِع فُلان غشِيَ أمير المؤمنين في دَولتِه التي جرَت لهُ عليه وأمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) يصبِرُ في دولتهم حتى تنقضِي.
                قال: {والنّهار إذا تجلّى} قال: النّهار هو القائم (عليهِ السَّلام) مِنّا أهل البيت إذا قام غلبَ دولتَهُ الباطل والقُرآنُ ضُرِب فيه الأمثال للناس وخاطبَ الله نبيّه به ونحْن فليسُ يعلَمُه غيرُنا.
                (الْعَصْرِ)
                عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: سألت الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن قول الله عز وجل(وَالْعَصْرِ إِنَّ الإْنْسانَ لَفِي خُسْرٍ) قال: (الْعَصْرِ) عصرُ خُروج القائم (عليهِ السَّلام)(إِنَّ الإْنْسانَ لَفِي خُسْرٍ) يعني أعداءنا (إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا) يعني بآياتنا (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) يعني بمواساتِ الإخوان (وَتَواصَوْا بِالْحَقِّ) يعني بالإمامة: (وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ) يعني في الفتْرَة.
                المصدر:كمال الدين وتمام النعمة، 2: 656]
                (الحق)
                عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليهِ السَّلام)في قوله عز و جل{ وَ قُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً }قال:إذا قام القائم ذهبتْ دولةُ الباطل.
                المصدر:الكافي 8: 287/ 423]
                وفي زِيارة صاحب الزمان (السلام على الحقِّ الجدِيد)
                (الغيب)
                أحدُ أصحابِ إمامنا صادقِ العترة (عليهِ السَّلام) يقول: سألتُ الصَّادق جَعْفرَ بن مُحمَّدٍ (عليهما السَّلام) عن قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ{ألم * ذلكَ الكِتابُ لا ريبَ فيهِ هُدىً للمُتقين* الَّذينَ يُؤمنونَ بالغَيب}
                فقـــال: المُتَّقُون شِيعَةُ عليٍّ (عليهِ السَّلام) والغَيب فهو الحُجَّةُ الغائب.
                وشاهدُ ذلكَ قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ:
                {ويقولونَ لولا أُنزِلَ عليهِ آيةٌ من ربّهِ فقُلْ إنَّما الغَيبُ للهِ فانتظِرُوا إنّي معكم مِنَ المُنتظِرين}
                فأخبرَ عَزَّ وجلَّ أنَّ الآيةَ هي الغَيب والغَيبُ هو الحُجَّة وتصديقُ ذلكَ قولُ اللهِ عزَّ وجلَّ:
                {وجعلنا ابنَ مريمَ وأُمَّهُ آية} يعني حُجَّة.
                المصدر:بحارُ الأنوار-ج52
                (النِّعمة الباطنة)
                عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي قال : سألتُ سيدي موسى بن جعفر (عليهما السلام) عن قول الله عزّ وجل{وأسبغَ عليكم نِعمَهُ ظاهرةً وباطنة}فقال (عليه السلام) : النِّعمة الظاهرة الإمام الظاهِر والباطنة الإمامُ الغائب فقلت له : ويكون في الأئمّةِ مَن يغيب ؟ قال : نعم يغيبُ عن أبصار الناس شخصُه ولا يغيبُ عن قلوبِ المؤمنين ذِكْرُه وهو الثاني عشر مِنّا يُسهِّل الله له كلّ عسير ويُذلِّلُ له كل صعب ويُظهِرُ له كنوز الأرض ويُقرِّب له كلّ بعيد ويُبـِيْرُ به كل جبّارٍ عنيد ويُهلِكُ على يده كلّ شيطانٍ مَرِيد . ذلك ابنُ سيِّدَةِ الإماء الذي تخفَى على الناس وِلادتُه ولا يحلُّ لهم تسميتُه حتى يُظهِرَهُ الله عزّ وجل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما مُلئت جورا وظلما.
                المصدر:كمال الدين وتمام النعمة
                (بِئرٌ مُعطَّلَة)
                روى علي بن إبراهيم في تفسيره عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير الآية الشريفة { وبئْرٍ مُعطّلَةٍ وقصْرٍ مَشِيد }.
                هو مثَلٌ لآلِ محمدٍ (صلوات الله عليهم) قوله{ وبئرٍ مُعطَّلَة } هي التي لا يُستقَى منها وهو الإمام الذي قد غاب فلا يُقْتَبس مِنه العِلْم إلى وقتِ ظُهُورِه.
                (الطاهرُ بنُ المُطَهَّر)
                روي عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنّه قال(إذا كان ذلك فكونُوا أحْلاسَ بيوتكم حتّى يظهرَ الطّاهِرُ بنُ المُطهَّر ذو الغيبة).
                المصدر:بحار الأنوار 52: 212
                (النّصر)
                تفسير القمّي : قوله ï´؟ وَلَئِن جَاءَ نَصْرٌ‌ مِّن رَّ‌بِّكَ ï´¾ يعني : القائم (عليهِ السَّلام)ï´؟ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّـهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ‌ الْعَالَمِينَ ï´¾.
                (النّاقور)
                قد روي في غيبة النعماني عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال في الآية الشريفة{ فإذا نُقِرَ في النّاقُوْر }إنّ مِنّا إماماً مُسْتتِراً فإذا أراد الله عزّ وجلّ
                إظهار أمْرِه نكَتَ في قلبهِ نُكْتَةً فظهَر فقامَ بأمْرِ الله عزّ وجلّ.
                وفي تفسير السياري مروِيّاً عنه (عليهِ السَّلام) أنّه قال في الآية المذكورة: إذا نُقِرَ في أُذُنِ القائم (عليهِ السَّلام) أُذِنَ له في القيام.
                وفي إثبات الوصيّة للمسعودي عن المفضل بن عمر أنّه قال: سألتُ أبا عبد الله (عليهِ السَّلام) عن تفسير جابر. فقال: لا تُحدِّث به السّفَلة فيُذِيعُوه أما تقرأ في كتاب الله عزّ وجلّ{ فإذا نُقِر في النّاقُور } إنّ منّا مَنْ يكون إماماً مسْتتِراً فإذا أراد الله إظهار أمْرِه نكتَ في قلبه فيظهَر حتى يقوم بأمْرِ الله جلّ ثناؤه .
                (المنصُور)
                رُوِيَ في تفسير الشيخ فرات بن إبراهيم الكوفي عن الإمام الباقر (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير الآية الشريفة{ ومن قُتِلَ مظلوماً فقد جعلْنا لِوليِّه سُلطاناً }قال الحسين {فلا يُسرِفُ في القتْل إنّه كان منصوراً}قال: سمَّى الله المهديّ منصُوراً كما سمَّى أحمدُ ومحمدٌ محموداً وكما سمّى عيسى المسيح.
                مقطعٌ مِن زيارة عاشوراء: (بِأبِي أنْتَ وَاُمِّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابِي بِكَ فَأسْالُ اللهَ الّذِي أكْرَمَ مَقامَكَ وَأكْرَمَنِي بِكَ أنْ يَرْزُقَني طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ أهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ).
                مقطعٌ مِن دُعاء النُّدبة: (أَيْنَ الْمَنْصُورُ عَلَىظ° مَنِ اعْتَدَىظ° عَلَيْهِ وَافْتَرَىظ° أَيْنَ الْمُضْطَرُّ الَّذِي يُجَابُ إِذا دَعَا).
                (الماءُ المَعِين )
                عن علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (عليهما السلام) في قول الله عز وجل{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ‏}قال:إذا غابَ عنكُم إمامُكم فمن يأتيكم بإمامٍ جديد؟.
                المصدر: تفسير البرهان
                (المُضْطَر)
                في تفسير قوله تعالى(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ...)قال الصادق (عليهِ السَّلام):
                نزلت في القائم (عليهِ السَّلام) هو والله المُضْطّرُّ إذا صلّى في المقام ركعتين ودعا الله فأجابَه ويكشِفُ السُّوء ويجعله خليفةً في الأرض
                المصدر:تفسير القمي
                عن ابن عبد الحميد عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليهِ السَّلام) في قول الله عزوجل{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ} قال هذا نزلَتْ في القائم (عليهِ السَّلام) إذا خرج تعمَّمَ وصلّى عند المقام وتضرّعَ إلى ربِّه فلا تُردُّ له رايةٌ أبدا.
                المصدرتأويل الآيات الظاهرة
                ونخاطِبُ إمامنا في دعاء النُّدبة : (أيْنَ الْمُضْطَرُّ الَّذي يُجابُ إذا دَعا)
                (النّار)
                عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالى{وَما جَعَلْنا أَصْحابَ النَّارِ إِلَّا مَلائِكَةً}
                قال:فالنّار هو القائم (عليهِ السَّلام) الذي أنارَ ضَوؤُهُ وخرُوجُه لأهل المشرِق والمغرِب والملائكة هم الذين يملِكون عِلم آل محمد (صلى الله عليه وآله).
                عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالى{فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى}‏ قال: هو القائم (عليهِ السَّلام) إذا قام بالغضَب‏ فيقتُلُ مِن كلِّ ألفٍ تسعمائةٍ وتسعةً وتسعين.
                عن الإمام الصادق (صلواتُ الله عليه) في تفسير قوله تعالى (تَصْلَى ناراً حامِيَةً) ،
                قَالَ: تَصْلَى نَارَ الْحَرْبِ فِي الدُّنْيَا عَلَى عَهْدِ الْقَائِم وَفِي الآخِرَةِ نَارَ جَهَنَّمَ.
                (العذاب)
                عن الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير قوله تعالىï´؟ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا ï´¾قال : ثمود رهْطٌ مِن الشيعة فإن الله سبحانه يقولï´؟ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىظ° عَلَى الْهُدَىظ° فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ï´¾وهو السّيف إذا قام القائم (عليهِ السَّلام).
                المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
                الغيبة للنعماني: بسنده عَنْ أبِي عَبْدِ اللهِ (عليهِ السَّلام) فِي قَوْلِهِ(وَلَئِنْ أخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ) قَالَ: الْعَذَابُ خُرُوجُ الْقَائِم وَالاُمَّةُ الْمَعْدُودَةُ عِدَّةُ أهْلِ بَدْرٍ وَأصْحَابُهُ.
                (العذابُ الأكبر )
                سُئِل الصادق (عليهِ السَّلام) عن قول الله عزّ وجلّ {ولَنُذِيقنّهم مِن العذاب الأدنى دُونَ العذابِ الأكبر}قال (عليهِ السَّلام) : الأدنى غَلاء السِّعر والأكبر المهديُّ بالسّيف .
                المصدر:بحار الانوار ج51
                (السّاعة)
                تفسير القمي: رُوِيَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} يَعْنِي خُرُوجَ الْقَائِم (عليهِ السَّلام).
                عن زرارة بن أعين قال: سألتُ أبا جعفر (عليهِ السَّلام) عن قول الله عز وجل:
                {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً}،
                قال:هي ساعةُ القائم (عليهِ السَّلام) تأتيهم بغتة.
                المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
                قال الرِّضا (عليه السَّلام): حدّثَني أبي عن أبيه عن آبائه عن عليٍّ (عليهم السَّلام) أنَّ النبي (صلَّى اللهُ عليه وآله)قيل له: يا رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وآله) متى يخرُج القائم مِن ذُرِّيتك؟ فقــــال:
                مَثَلُهُ مثَلُ السّاعة {لا يُجلّيها لوقتها ثقُلتْ في السَّماوات والأرض لاتأتيكم إلَّا بغتة}
                المصدر:عيون أخبار الرّضا عليه السَّلام
                الكافي: بسنده عَنْ أبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى{حَتَّى إِذا رَأوْا ما يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكاناً وَأضْعَفُ جُنْداً} ، قَالَ: أمَّا قَوْلُهُ: {حَتَّى إِذا رَأوْا ما يُوعَدُونَ} فَهُوَ خُرُوجُ الْقَائِم وَهُوَ السَّاعَةُ فَسَيَعْلَمُونَ ذَلِكَ الْيَوْمَ مَا نَزَلَ بِهِمْ مِنَ اللهِ عَلَى يَدَيْ قَائِمِهِ فَذَلِكَ قَوْلُهُ: {مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكاناً} يَعْنِي عِنْدَ الْقَائِم، {وَأضْعَفُ جُنْداً}.
                (وجهُ الله، جنْبُ الله، عيْنُ الله، يَدُ الله، لِسانُ اللّه، حُجَّةُ الله، حِجابُ الله، كلمةُ الله، آيةُ الله، ...الخ)
                ما ورد عن امير المؤمنين (عليهِ السَّلام) في رواية طارق بن شهاب في وصْفِ الإمام :يا طارق الإمامُ كلمةُ اللهِ وَحُجَّةُ اللهِ وَوجْهُ اللهِ وَنُورُ اللهِ وحِجابُ اللهِ وآيةُ الله إلى أن قال (عليه السلام)وكُلُّ ما في الذِّكْرِ الحَكيم والكتابِ الكَريم والكَلامِ القديم مِنْ آيةٍ تُذْكَرُ فيها العَينُ والوَجْه واليَدُ والجَنْبُ فالمُرادُ مِنها الولِيُّ لأنَّهُ جنْبُ اللهِ ووجْهُ اللهِ يعني حَقُّ اللهِ وِعِلْمُ الله وعَينُ اللهِ ويَدُ اللهِ فهُمُ الجَنْبُ العَليَّ والوجْهُ الرَّضيُّ والمَنْهَلُ الرَّوي والصَّراطُ السَّوي والوسيلةُ إلى اللهِ والوُصْلةُ إلى عَفوهِ ورِضاه.
                المصدر: بحار الأنوار ج25
                مقطعٌ مِن حديثٍ ï»·مير المؤمنين (عليهِ السَّلام)وهو يصِفُ آل محمدٍ (عليهم السلام) حيث قال: وهُم وجْه الله الذي قال{فأينما توَلُّوا فثَمّ وجْهُ الله}هم بقيّةُ الله يعني المهديَّ يأتي عند انقِضاءِ هذه النَّظِرَةْ فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا ومن آياته: الغيبة والاكْتِتَامُ عِند عُموم الطُّغيان وحُلول الانتِقام ولو كان هذا الأمْرُ الذي عرَّفتُكَ بأنّه للنبيِّ دُون غيره لكان الخِطابُ يدلُّ على فعلٍ ماض غيرِ دائم ولا مُستقْبِل ولَقَال:نزلَتِ الملائكة وفُرِّقَ كلُّ أمْرٍ حكيم ولمْ يقُل{تنزَّلُ الملائكة} و {يُفْرَقُ كلُّ أمْرٍ حكيم} وقد زاد جلّ ذِكْرُه في التِّبيان وإثبات الحُجّة بقوله في أصفيائه وأوليائه عليهم السلام{أن تقول نفسٌ يا حسْرَتَا على ما فرَّطْتُ في جنْبِ الله} تعريفاً للخليقَة قُرْبَهُم ألا ترى أنّك تقول:
                فُلانٌ إلى جنْبِ فُلان إذا أردتَ أنْ تصِفَ قُربَهُ مِنه؟.
                وإنّما جعلَ الله تبارك وتعالى في كِتابه هذه الرُّموز التي لا يعلَمُها غيره وغير أنبيائه وحُجَجِه في أرضِه لِعِلْمِه بما يُحْدِثُهُ في كِتابه المُبَدِّلُون مِن: إسْقاطِ أسماءِ حُجَجِهِ مِنْه وتَلبِيْسِهِمْ ذلك على الأُمّة لِيُعيْنُوهُم على باطِلِهِم فأثْبَتَ به الرُّمُوز وأعْمَى قلوبَهم وأبصارَهم لِما عليهم في ترْكِها وترْكِ غيرها مِنَ الخِطاب الدّالِ على ما أحْدَثُوهُ فِيه.... الخبر.
                المصدر:الاحتجاج للطبرسي
                (الأسماءُ الحُسْنَى)
                عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام) في قول الله عزّ وجل{وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها}قال:نحْنُ واللّه الأسماءُ الحُسْنَى الّتي لا يقبَلُ اللّه مِنَ العِبادِ عمَلًا إلا بِمَعْرِفَتِنَا.
                المصدر: الكافي ج1
                عن جابرٍ قال : قال أبو جعفر (عليهِ السَّلام) في قول الله تعالى{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ وَ الْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ}
                قال : يَنْزِلُ في سَبْعِ قِبَابٍ مِن نُورٍ لا يُعْلَمُ في أيِّها هُوَ حِيْنَ ينْزِلُ فِي ظهْرِ الكُوفة فهذا حِيْنَ ينْزِل.
                المصدر:تفسير العياشي]

                الملفات المرفقة

                تعليق


                • #9
                  الإنتظار والأمل الموعود
                  المهدي لغةً الذي هداه الله إلى الحق وبه سمّي المهدي واصطلاحاً مشتقّ من الهداية والصلاح
                  واستعمل لمن تلبّس بالهدى ودعا إلى الحق والصراط المستقيم. وقد سمّى الله المهدي المنصور كما سمى أحمد ومحمد ومحمود وعيسى المسيح عليه السلام.
                  والامام الصادق عليه السلام لمّا سُئل عن علّة تسمية القائم بالمهدي قال: لأنه يهدي إلى كلّ أمر خفي
                  واستعملها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذا المعنى حيث وصف عليا عليه السلام بقوله: (هادياً مهدياً يأخذكم إلى الصراط المستقيم)
                  واستعملها الإمام الصادق أيضاً في قوله(منّا اثنا عشر مهدياً) وقوله(كلّنا مهديّون نهدي إلى الحق) كما استعملها الأئمة عليهم السلام.
                  ويمكن القول أنّ المهدي في مذهب أهل البيت عليهم السلام يدل على الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت عليهم السلام ومن مختصاته
                  ولا يفهم غيره عند استعمالها.
                  الانتظار في عقيدة الشعوب: إن المتتبع لعقائد الشعوب والأمم قديمها وحديثها يجد فكرة الانتظار أو فكرة المنقذ
                  الذي يأتي لإنقاذ البشر مما هم فيه من المصائب. فاليهود كانوا وما زالوا يعتقدون بظهور مخلص لهم وهم ينتظرونه بفارغ الصبر
                  وهذا هو سبب تكذيبهم لكل الأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله كعيسى بن مريم ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
                  وكذلك فإن النصارى يعتقدون أن المسيح عليه السلام سيعود يوماً ما لينقذهم ويخلّصهم وهم ينتظرونه.
                  والفكرة نفسها موجودة عند الكثير من شعوب العالم حتى تلك التي لا تدين بدين سماوي أو التي ما زالت غارقة في الظلام.
                  فالأمل بانتظار المنقذ فطرة مغروسة في النفس الإنسانية بغض النظر عن الانتماءات المذهبية أو العقائدية،
                  ذلك أن الاعتقاد بيوم موعود يعتبر من الأمور الفطرية العامة حتى عند علماء النفس.
                  فظهور الإمام عجل الله فرجه معلوم ومتيقّن الحدوث لكنه مجهول التحديد والسبب أنً الله تعالى يريد من البشرية أن تبقى على ارتباط
                  وثيق نحو الأمل وفي كدحها نحو الله. صحيح أن الأمل فطرة لكن هذا الأمل يحتاج الى عمل
                  قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَْرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي
                  ارْتَضى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً)
                  لقد أُخذ في هذه الآية عنوان الايمان وعنوان العمل الصالح فالعمل يشمل جميع جوانب الحياة
                  والانسان عليه أن يهيّئ نفسه لمجيء من ينتظِر ويتابع العمل ليزيح عن المنتظَر كافة العقبات.
                  والجدير بالذكر أن انتظار اليوم الموعود لا يكفي فيه الانتظار المحض فلابد من عمل للوصول إلى ذلك اليوم الموعود.
                  فما قبل ظهوره عجل الله فرجه وبعد ظهوره حركة متواصلة والحلقة الأخيرة هي الظهور المبارك.
                  فحركة الإمام عجل الله فرجه واقعة في سلسلة تقوم بها الأمة ويأتي الإمام ليتوّج هذا العمل بالانتصار.
                  ظهور الإمام عجل الله فرجه ضرورة عقلية: إن الضرورة العقلية لظهور المهدي نابعة من الضرورة العقلية للإمامة
                  ذلك أن الإنسان كائن ضعيف محدود القدرات وكثير الغرائز والشهوات. فمن جهة نجد أنه جُبل على العواطف والرغبات
                  الملحّة وفطر على حب الدنيا والتكالب عليها وعلى متاعها.
                  ومن جهة أخرى فإن له عقلاً ينازعه نحو الرشد والصلاح وترك المنكرات والملذّات والظلم.
                  ورغم وجود هذا العقل إلا أننا نراه قاصراً عن إدراك جميع الحقائق كالاً عن الإحاطة بكل الدقائق التي تحيط به
                  والتي تتصل بحاضره ومستقبله وعلاقته بما يحيط به من كون فسيح مليء بالمتغيرات.
                  فالإنسان كان وما يزال بحاجة ماسة وعلى امتداد عصور حياته على سطح هذا الكوكب إلى مَن ينصب له طريق الهدى والنجاح
                  الواضح ليسلك به إلى الأمن والأمان من الإنزلاق وراء الشيطان وليحقق له السعادة ويهديه طريق الرشاد.
                  إن الله سبحانه ووفق قاعدة اللطف الإلهي قد قام وما يزال بهذا الدور من أول الدنيا إلى فنائها ومنذ أن أنزل آدم عليه السلام إلى الأرض حتى قيام الساعة
                  فأرسل رسله إلى المنتجبين من عباده والصالحين من خلقه بالنبوة الإلهية والسفارة الربّانية لإرشاد الخلق إلى ما فيه منافعهم ومصالحهم في الدنيا والآخرة
                  وبيان طرق الخير والسعادة لتبلغ الإنسانية كمالها اللائق بها. وعلى هذا جاء الأثر فيما
                  روي عن سيد المرسلين(من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية)أما النصوص القرآنية الـواردة فـي ذلك فكثيرة
                  منها قوله تعالى: (وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ) وقوله تعالى: (وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيها نَذِيرٌ)
                  ويقول الشيخ محمد رضا المظفر رحمه الله في عقائد الإمامية عن وجوب اللطف الإلهي فيما يخص إرسال المرسلين وأئمة العالمين الهداة المهديين:
                  (وإنما كان اللطف من الله تعالى واجباً فإن اللطف بالعباد من كماله المطلق وهو اللطيف بعباده الجواد الكريم.
                  فإذا كان المحلّ قابلاً ومستعداً لفيض الجود واللطف فإنه تعالى لابدّ أن يفيض لطفه
                  إذْ لا بخل في ساحة رحمته ولا نقص في جوده وكرمه. وليس معنى الوجوب هنا أن أحداً يأمره بذلك فيجب عليه أن يطيعه ـ تعالى عن ذلك ـ
                  بل معنى الوجوب في ذلك هو معنى الوجوب في قولك إنه واجب الوجوب أي اللزوم واستحالة الانفكاك)
                  إن هذه البشرية المخطئة العاجزة عن إدراك المصالح والمفتقرة دوماً إلى اللطف والرحمة الإلهية أعجز
                  من أن تعيّن وتختار من بينها مَن يسلك بها سُبل السداد. وذلك لعجزها عن إدراك المصالح
                  فضلاً عن جهلها لِما تكنُّ الصدور فالله تعالى وطبقاً للطفه بعباده قد أعفاهم من تعيينه واختياره بأنفسهم رأفةً بهم وإشفاقاً عليهم
                  وكان وما يزال هو الذي يصطفي ويختار من خلقه الهداة المهديين ليكونوا أئمة التقى وأعلام الهدى والعروة الوثقى وسُفن النجاة،
                  التي من تمسّك بها فاز ونجا، ومَن تخلّف عنها غرق وهوى.
                  وعلى هذا فلا تصحّ الإمامة إلا باختيار رباني وتعيين إلهي ويأتي هذا الإختيار عن طريق الإخبار،
                  فكل إمام يبلّغ عمّن يأتي بعده ويوصي له بنص جليّ واضح ليتسنّى للأمة الانقياد وانفاذ أمر ربّ العباد.
                  وهذا بعينه ما أوصى به نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أمّته في غير موضوع ومناسبة.
                  فنجد النصوص على خلفائه الذين يأتون بعده ـــ وبالأخص الإمام المهدي عجل الله فرجه ـــ جليّة واضحة في كتب السيرة،
                  منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة أو يكون عليهم إثنا عشر خليفة كلهم من قريش)
                  أبعاد الإنتظار: يعتبر الإنتظار إحدى أكثر حالات الإنسان بركة وذلك في انتظار دنيا منيرة بنور العدل والقسط.
                  فمثل هكذا يوم يجب أن ينتظر ولا ينبغي أن تُطفئ أعمال الشياطين وظلم طواغيت العالم وعدوانهم شعلة الأمل في القلب والثقة بالمستقبل.
                  وروح الإنتظار هذه هي التي تعلّم الإنسان أن يواجه في سبيل الخير والصلاح فلو لم يكن الإنتظار والأمل موجودين لا معنى لهذه المواجهة
                  ولو لم يكن الإطمئنان بالمستقبل موجوداً أيضاً لما كان للإنتظار معنى. ومن هنا تعتبر الثقة بالشخص المنتَظَر ملازمة للإنتظار وكلاهما ملازم للأمل.
                  واليوم يعتبر هذا الأمل أمراً ضرورياً لكل شعوب الدنيا وأفرادها. فالأمل الذي نبحث عنه هو الرجاء والترقّب المصحوب بالعمل.
                  وليس معنى الإنتظار أن نقف مكتوفي الأيدي ولا نأمر بالمعروف أو ننهى عن المنكر. بل المسلم مكلّف على الدوام بالعمل،
                  بما أُنزل من الأحكام الشرعية وواجب عليه السعي لمعرفتها على وجهها الصحيح: (كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته)
                  لذا فمسألة الإنتظار لا تؤجّل أعمالنا بل علينا تهيئة أنفسنا وإعدادها بالشكل المناسب
                  لتطلعات الإمام عجل الله فرجه في نشر الخير والفضيلة لإسعاد البشرية جمعاء

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صلِ على محمد وآل محمد

                    يشرق في مثل هذا الشهر نوراً يساطع من الأفق و أهازيج تتهلهل أبهجت القلوب وعمت الأفراح ممزوجة ب شذى في السماء و تناغمت الاصداح وفرح الكون لهذا الأنوار العظيمة والفرحة و السعادة على وجوده المحبين..

                    🎀🎀🎀🎀🎀🎀

                    عمت الأفراح..
                    وكثرة الأصوات...
                    وازدانت الدنيا بالأنوار...
                    وانتشرت الأطيار مغردةً بين أغصان الأشجار...
                    ناشرة التهاني والتبريكات بين
                    جميع الأنس والجان...


                    هَـا ليـوم أنـبـارك للعـتـرة وِالْ طه و حيدر وِالزهرة

                    🎀🎀🎀🎀🎀
                    اجمل التهاني بمناسبة مولد بطل من ابطال كربلا ( علي الاكبر )عليه السلام

                    نزف أسمى آيات التهاني و التبريكات إلى مقام رسول الله و إلى مقام أمير المؤمنين و إلى مقام سيدة نساء العالمين من الأولين و الآخرين و إلى مقام الإمام الحسن المجتبى والحسين الشهيد وابو الفضل العبااس - عليهم السلام - و إلى مقامات التسعة المعصومين من ذرية الحسين -عليهم السلام والى مقاام صاحب العصر و الزمان الامام المهدي - عجل الله فرجه و سهل مخرجه -

                    🍡🍡🍡🍡🍡🍡🍡🍡

                    نبارك للأمة الإسلامية جميعاً ذكرى ميلاد علي الاكبر عليه الســلام

                    🎀🎀🎀🎀🎀

                    الأسم: علي الأكبر (ع)
                    جدّه : الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام).
                    جدّته : فاطمة بنت رسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
                    أبوه : الإمام الحسين (عليه السلام).
                    عمّه : الأمام الحسن (عليه السلام) وبقيّة أولاد أمير المؤمنين (عليه السلام).
                    عمّته : زينب ، أُم كلثوم، وبقيّة بنات أمير المؤمنين (عليه السلام).
                    أخوته : الإمام زين العابدين (عليه السلام)، عبد الله الرضيع.
                    أخواته : فاطمة ، سكينة ، رقيّة.
                    أُمه : ليلى بنت أبي مرّة بن عروة بن مسعود الثقفي.

                    ولد في المدينة 11 شعبان
                    سنة 33 هـ.

                    كان يشبه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً.
                    كنيته : أبو الحسن.
                    لقبه : الأكبر.
                    استشهد مع أبيه الحسين (عليه السلام) في كربلاء.

                    دفن عند أبيه الحسين (عليه السلام) في قبر متصل بقبره ، عليه صندوق نفيس مطعّم بالعاج ، وفوقه قفص فضّي يزدحم المسلمون من جميع أنحاء العالم للسلام عليه ، والدعاء عند قبره الشريف.
                    عمره : 28 سنة.

                    🦋🦋🦋🦋🦋🦋
                    🦋🦋



                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X