إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البخاري يروي ان النبي قال إن آل أبي طالب ليسوا بأوليائي إنما وليي الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البخاري يروي ان النبي قال إن آل أبي طالب ليسوا بأوليائي إنما وليي الله

    أخرج البخاري في صحيحه ج 5 ص 2233 رقم الحديث :
    5644- حدثنا عمرو بن عباس حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال
    : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم جهارا غير سر يقول
    ( إن آل أبي - قال عمرو في كتاب محمد بن جعفر بياض - ليسوا بأوليائي إنما وليي الله وصالح المؤمنين )
    زاد عنبسة بن عبد الواحد عن بيان عن قيس عن عمرو بن العاص قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم ( ولكن لهم رحم أبلها ببلالها ) . يعني أصلها بصلتها
    [ ش أخرجه مسلم في الإيمان باب موالاة المؤمنين ومقاطعة غيرهم والبراءة منهم رقم 215​

    المصدر
    [ صحيح البخاري ]
    الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
    المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
    الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
    تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
    عدد الأجزاء : 6
    مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا​.
    المكتبة الشاملة السنية .


    أقول :
    عندما قرأت هذا الحديث قلت ربما يتحدث الحديث عن بني امية ومخازيهم لعنهم الله فحذفو من الكلمة الاصلية ال امية الى كلمة فلان فقرأت
    قول ابن حجر العسقلاني في فتح الباري فصرح ان المقصود من هذا الحديث المنسوب الى النبي صلى الله عليه واله وسلم انه يقصد ال بي طالب وليس المجرمين من بني امية
    يقول ابن حجر في فتح الباري ج10 ص 421

    ( قلت : قال ابو بكر بن العربي في " سراج المريدين " كان في اصل حديث عمرو بن العاص " ان ال ابي طالب " فغير الى ال ابي فلان . كذا جزم به وتعقبة بعض الناس وبالغ في التشنيع ونسبة الى التحامل ال ال ابي طالب ,
    ولم يصب هذا المنكرفإن هذه الروايه التي اشار اليها ابن العربي موجوده في مستخرج ابي نعيم من طريق الفضل بن الموفق عن عنبسة عن عبد الواحد بسند البخاري عن بيان بن بشر عن قيس بن ابي حازم عن عمرو بن العاص رفعه ...)

    أقول الحديث الذي نسبوه الى رسول صلى الله عليه واله وسلم للطعن بالامام علي والائمة الطاهرين عليهم السلام هو موضوع وفي سند الحديث كفار ونواصب ومنافقين ومبغضين لبني هاشم وللامام علي عليه السلام فلا يمكن الاعتماد عليه

    أولهم ‏قيس بن ابي حازم لعنه الله

    روى عبد الله بن احمد في السنة قال
    (حدثني إسماعيل ابو بكر نا ابن نمير عن الاعمش قال قيل لقيس بن ابي حازم لأي شي أبغضت عليا ؟ قال لاني سمعته يقول انفرو معي الى بقية الاحزاب الى من يقول كذب الله ورسولة ونحن نقول صدق الله ورسوله )
    قال محقق كتاب السنة يحيى بن محمد الازهري في الهامش ص 356 (طبعة دار ابن الجوزي ) قال صحيح الى قيس بن ابي حازم وهو تابعي ثقه كان يقدم عثمان ويحمل على علي رضي الله عن الصحابه اجمعين

    والثاني هو عمرو بن العاص لعنه الله
    هو من كبار المحاربين والمخططين مع معاويه بن ابي سفيان لعنهما الله في حرب اهل البيت والامام علي عليهم السلام في حرب صفين التي تسببو فيها في قتل المسلمين وقتل اكثر من خمسين الف بسبب حب معاويه وبني امية والطلقاء للسلطة الدنيوية وهم الذين ينطبق قول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليهم قال للامام علي ياعلي لايحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​

    تعليق


    • #3
      ممكن تصور لنا الحديث من البخاري وفيه لفظة آل أبي طالب

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        ممكن تصور لنا الحديث من البخاري وفيه لفظة آل أبي طالب

        حبيبي كلف نفسك وابحث انت عن المصادر




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          الموضوع واضح من بدايته . عندوفاة الرسول كان علي ينتظر تنصيبه خليفة بسبب حبه للدنيا و للترأس . اهل الردة بدأو بترك الاسلام وعلي جالس بالبيت ولايحرك ساكنا ولو لا ابوبكروعمر رضي الله عنهما لما وصل الينا الاسلام . وعندما قتل عثمان رضي الله عنه لم يحرك ساكنا وحتي لم يصلي علي عثمان . الفئة الباغية بقيادة الاشتر هي من جعلته خليفة ولم يكن خليفة مختار من قبل الصحابة وطوال العشرين سنه كان مشغول بالزواج بعد الزواج وفترة حكمه قتل وقتال بين المسلمين وحتي ابنه الحسن حاول منعه ونصحه بالكف ولم يستطع ايقافه وحتي اخوه عقيل تركه وذهب الي معاوية . قتلة عثمان كانوا قادة جيشه وفي النهاية هم من قتلوه . علي كان مقاتلا شرسا لكن لم يكن رجل سياسة او رجل مناسب لادارة دولة رحم الله اباالحسن اجتهد وأخطا

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            الموضوع واضح من بدايته . عندوفاة الرسول كان علي ينتظر تنصيبه خليفة بسبب حبه للدنيا و للترأس . اهل الردة بدأو بترك الاسلام وعلي جالس بالبيت ولايحرك ساكنا ولو لا ابوبكروعمر رضي الله عنهما لما وصل الينا الاسلام . وعندما قتل عثمان رضي الله عنه لم يحرك ساكنا وحتي لم يصلي علي عثمان . الفئة الباغية بقيادة الاشتر هي من جعلته خليفة ولم يكن خليفة مختار من قبل الصحابة وطوال العشرين سنه كان مشغول بالزواج بعد الزواج وفترة حكمه قتل وقتال بين المسلمين وحتي ابنه الحسن حاول منعه ونصحه بالكف ولم يستطع ايقافه وحتي اخوه عقيل تركه وذهب الي معاوية . قتلة عثمان كانوا قادة جيشه وفي النهاية هم من قتلوه . علي كان مقاتلا شرسا لكن لم يكن رجل سياسة او رجل مناسب لادارة دولة رحم الله اباالحسن اجتهد وأخطا
            انا متيقن وجازم لو كنت في زمن النبي فتقاتل رسول الله مثلما قاتله ابو سفيان ومعاوية في اكثر الحروب

            وانا متيقن لو كنت في زمن معاوية انت فتقاتل الامام علي بن ابي طالب وتتقرب لمعاوية بدمه ؟
            لانك ناصبي حاقد لم تؤمن بالله ولا برسوله ولاتؤمن بان حرب الامام علي يعني حرب رسول الله وحرب رسول الله يعني حرب الله تعالى فانت من اذناب هند او بو سفيان ومعاوية ويزيد الذي قتل ريحانة رسول الله صلى الله عليه واله في كربلاء .

            انا متيقن بانك لم تطلب الحق في يوم من الايام ولم تتجرد عن الموروث الاعمى ولا اشك انك داعشي ممن الذين استباحوا دماء الابرياء لا لشي الا ان كل من يحب اهل البيت تقتلونه
            انت بكلامك هذا تكذب رسول الله وتكذب مصادرك المعتبرة
            لان رسول الله قال لعلي بن ابي طالب عليه السلام برويات صحيحة عندكم

            "إنَّ منكم مَن يُقاتِلُ على تَأْويلِه، كما قاتَلتُ على تَنزيلِه"، قال: فقام أبو بكْرٍ، وعمرُ فقال: "لا، ولكنَّه خاصِفُ النَّعلِ"، وعليٌّ يَخصِفُ نَعلَه.
            الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
            الصفحة أو الرقم: 11289 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

            التخريج : أخرجه النسائي في ((السنن الكبرى)) (8541)، وأحمد (11289)


            ثم انك تبغض الامام علي والامام علي محبوب عند الله ورسوله بنص البخاري فانت لم تمتثل لله ورسوله وتعارض الله ورسوله لان البخاري يقول ان الله يحب علي وروسله والامام علي يحب الله ورسوله وانت تبغض الامام علي يامنافق ؟
            اليك الدليل
            أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ يَومَ خَيْبَرَ: لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَه، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ، قالَ: فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ: أيُّهُمْ يُعْطَاهَا؟ فَلَمَّا أصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا علَى رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كُلُّهُمْ يَرْجُو أنْ يُعْطَاهَا، فَقالَ: أيْنَ عَلِيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ؟ فقِيلَ: هو -يا رَسولَ اللَّهِ- يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، قالَ: فأرْسَلُوا إلَيْهِ. فَأُتِيَ به فَبَصَقَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في عَيْنَيْهِ ودَعَا له، فَبَرَأَ حتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ به وجَعٌ، فأعْطَاهُ الرَّايَةَ، فَقالَ عَلِيٌّ: يا رَسولَ اللَّهِ، أُقَاتِلُهُمْ حتَّى يَكونُوا مِثْلَنَا؟ فَقالَ: انْفُذْ علَى رِسْلِكَ حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم مِن حَقِّ اللَّهِ فِيهِ؛ فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا واحِدًا، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ.
            الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
            الصفحة أو الرقم: 4210 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]​

            اما اتهاماتك فسوف
            1. اتهام الإمام علي بحب الدنيا والرياسة
            • هذا افتراء مخالف لما شهد به النبي (صلى الله عليه وآله) نفسه. قال له:
              «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي» (صحيح البخاري، كتاب المغازي).
              هذه المنزلة لا تُعطى لمن يحب الدنيا.
            • الإمام علي باع درعه ليتصدق بثمنه وهو خليفة، وارتدى مرقّع الثياب، وكان يطفيء السراج إذا دخل مال المسلمين، وقال:
              «أأقنع من نفسي أن يقال هذا أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدهر؟!» (نهج البلاغة).

            من يتهمه بحب الدنيا يناقض التاريخ والسيرة الزاهدة للإمام.
            2. لماذا لم يقاتل بعد وفاة النبي؟
            • علي لم يسكت لأنه خاف، بل لأن النبي أوصاه بالصبر حقناً لدماء الأمة:
              «إن وجدت أعوانًا فجاهدهم، وإن لم تجد فاكفف يدك واحقن دمك» (رواه الطبري وابن أبي الحديد عن طرق متعددة).
            • موقفه كان شرعياً: هل يقاتل المهاجرين والأنصار فورًا في مسجد النبي؟
              ذلك كان سيؤدي إلى انهيار الإسلام الفتيّ وسط حروب الردة، فاختار حفظ الدين على حساب حقه.
            3. ادعاء أن الإسلام انتشر بفضل أبي بكر وعمر
            • الإسلام وصل إلى فارس، الشام، مصر في عهد علي أيضًا، وكان هو القائد في معظم معارك النبي: بدر، أحد، خيبر (البخاري: «لأعطين الراية غدًا رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله»).
            • علي لم يكن جالسًا في البيت، بل كان مرجعًا لأبي بكر وعمر في القضاء والفتوى:
              «أقضاكم علي» (سنن الترمذي، 3791).
            4. أن الفئة الباغية (الأشتر) جعلته خليفة
            • هذا قلب للحقائق: الصحابة بايعوه في المدينة بعد مقتل عثمان، وكان بينهم كبار أهل بدر. لم يفرض نفسه، بل الناس هم من ألحّوا عليه:
              «دعوني والتمسوا غيري، فإنّا مستقبلون أمرًا له وجوه وألوان» (نهج البلاغة).
              هذه شهادة على زهد الإمام في السلطة.
            5. قتلة عثمان كانوا في جيش علي؟
            • علي تبرأ من دم عثمان، وقال: «والله ما قتلت عثمان ولا مالأت على قتله» (نهج البلاغة).
            • منطقًا: لو كان القتلة جيشه، لماذا قاتلهم في النهروان (الخوارج) وقتلهم؟!
            6. الحسن نصحه بترك القتال؟
            • الحسن والحسين كانا معه في الجمل وصفين، وقاتلا تحت رايته. كيف ينصحه بالكف وهو من أبرز المدافعين عن شرعية أبيه؟
            7. اتهام الإمام بسوء الإدارة
            • نهج البلاغة أقدم وثيقة سياسية في الإسلام، مليئة بأعظم القوانين الإدارية والاقتصادية.
            • شهد له حتى خصومه: قال معاوية:
              «لو كان لعلي مثل عقولنا لملك الناس كلهم»، وقال عمرو بن العاص:
              «غلبنا عليّ بالعدل».
            8. ختامًا: «اجتهد وأخطأ»
            • هذا تبسيط متعمد، لأن خلافة الامام علي كانت الوحيدة التي قامت على الحق الذي يريده الله وروسله لانه خليفة رسول الله الشرعي بنص الايات والرويات من طرق اهل السنه والشيعة وليست استيلاءً.
            • والأهم: النبي نصّ عليه يوم الغدير:
              «من كنت مولاه فعلي مولاه» (مسند أحمد، حديث صحيح عند الحاكم والذهبي).
            التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 26-08-2025, 05:10 PM.
            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X