إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواتر قول النبي ص ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تواتر قول النبي ص ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.


    ( فاطمة (ع) بضعة مني )

    عدد الروايات : ( 39 )

    صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة
    باب مناقب قرابة رسول الله (ص) ومنقبة فاطمة (ع) بنت النبي (ص)
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 21 )

    3510 - حدثنا : ‏ ‏أبو الوليد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏: أن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.



    صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة - باب مناقب فاطمة (ع)
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

    3556 - حدثنا : ‏ ‏أبو الوليد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏(ر) : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.



    صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل فاطمة بنت النبي (ع)
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 140 / 141 )

    2449 - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عبد الله بن يونس ‏، ‏وقتيبه بن سعيد ‏ ‏كلاهما ‏ ‏، عن ‏ ‏الليث بن سعد ‏، ‏قال : ابن يونس ‏ ، حدثنا : ‏ ‏ليث ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة القرشي التيمي ،‏ ‏أن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏حدثه أنه سمع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏على المنبر وهو يقول :‏ ‏إن ‏ ‏بني هشام بن المغيرة ‏ ‏استأذنوني أن ينكحوا ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏، ‏فلا إذن لهم ثم لا إذن لهم ثم لا إذن لهم ، إلا أن يحب ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أن يطلق ابنتي وينكح ‏ ‏ابنتهم ‏، ‏فإنما ابنتي ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ‏،‏يريبني ‏ ‏ما رابها ‏ ‏ويؤذيني ما آذاها.



    صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل فاطمة بنت النبي (ع)
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 141 )

    2449 - حدثني : ‏ ‏أبو معمر إسماعيل بن ابراهيم الهذلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏، ‏قال : ‏ قال رسول الله ‏ (ص) ‏: ‏إنما ‏ ‏فاطمة ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ، يؤذيني ما آذاها.



    أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل
    أول مسند المدنيين (ر) - حديث عبد الله ابن الزبير بن العوام (ر)
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 5 )

    15691 - حدثنا : إسماعيل بن ابراهيم ، قال : أخبرنا : أيوب ، عن عبد الله بن أبي مليكة ، عن عبد الله ابن الزبير : أن عليا ذكر ابنة أبي جهل ، فبلغ النبي (ص) ، فقال : إنها فاطمة بضعة مني ، يؤذيني ما آذاها ، وينصبني ما أنصبها ، حدثنا : محمد بن جعفر ، حدثنا : شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، قال : سمعت أبا الحكم ، قال : سألت عبد الله ابن الزبير ، عن الجر والدباء.



    صحيح الترمذي - كتاب المناقب - باب ماجاء في فضل فاطمة (ر)
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

    3867 - حدثنا : ‏ ‏قتيبه ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏، ‏قال : ‏ سمعت النبي ‏ (ص) ،‏ ‏يقول وهو على المنبر ‏: ‏إن بني ‏ ‏هشام بن المغيرة ‏ ‏استأذنوني في أن ينكحوا ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏، ‏فلا إذن ثم لا إذن ثم لا إذن إلا أن يريد ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم ، فانها ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ‏، ‏يريبني ‏ ‏ما ‏ ‏رابها ‏، ‏ويؤذيني ما آذاها ‏ ، قال ‏أبو عيسى : ‏‏هذا ‏ حديث حسن صحيح ‏، ‏وقد رواه ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏نحو هذا.



    صحيح الترمذي - كتاب المناقب - باب ماجاء في فضل فاطمة (ر)
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 360 )

    3869 - حدثنا : ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إسماعيل ابن علية ‏ ‏، عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ابن الزبير ‏: أن ‏ ‏عليا ‏ ‏ذكر بنت ‏ ‏أبي جهل ‏ ‏فبلغ ذلك النبي ‏ (ص) ‏، ‏فقال : ‏ ‏إنما ‏ ‏فاطمة ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ،يؤذيني ما آذاها ‏، ‏وينصبني ما أنصبها ‏، قال أبو عيسى ‏: هذا ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏هكذا ، قال : ‏ ‏أيوب ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن الزبير ‏، ‏وقال غير واحد ، عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏، عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏، ‏ويحتمل أن يكون ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏روى عنهما جميعا.



    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب معرفة الصحابة (ر) - دعاء دفع الفقر وأداء الدين
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 158 )

    4801 - أخبرني : أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، ثنا : أبو سعد مولى بني هاشم ، ثنا : عبد الله بن جعفر ، حدثتنا : أم بكر بنت المسور بن مخرمة ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن المسور : أنه بعث إليه حسن بن حسن : قل له فيلقاني في العتمة ، قال : فلقيه فحمد الله المسور وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد وأيم الله ما من نسب ولا سبب ولا صهر أحب إلي من نسبكم وسببكم وصهركم ولكن رسول الله (ص) ، قال : فاطمة بضعة مني ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإن الأنساب يوم القيامة تنقطع غير نسبي وسببى وصهري ، وعندك ابنتها ولو زوجتك لقبضها ذلك فانطلق عاذرا له ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.



    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب معرفة الصحابة (ر) - منع النبي عليا عن نكاح بنت أبي جهل
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

    4805 - حدثنا : بكر بن محمد الصيرفي ، ثنا : موسى بن سهل بن كثير ، ثنا : سماعيل بن علية ، ثنا : أيوب السختياني ، عن ابن أبي ملكية ، عن عبد الله ابن الزبير : أن عليا (ر) ذكر ابنة أبي جهل فبلغ ذلك رسول الله (ص) ، فقال : إنما فاطمة بضعة مني ،يؤذني ما آذاها ، وينصبني ما أنصبها ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.



    ابن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - النساء - فاطمة ابنة رسول الله (ص)
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 361 )

    2954 - حدثنا : محمد بن بكار الصيرفي ، وخلاد بن أسلم ، قالا : نا : سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : قال رسول الله (ص) إنما فاطمة بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.



    ابن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - النساء - فاطمة ابنة رسول الله (ص)
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 361 )

    2955 - حدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، نا : شبابة ، نا : الليث بن سعد ، عن عبد الله بن عبيد الله القرشي ، أن المسور بن مخرمة (ر) : أخبره : أنه سمع النبي (ص) على المنبر وهو يقول : إنما ابنتي بضعة مني ،يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها.



    الطبراني - المعجم الكبير - مسند النساء - بنات رسول الله (ص)
    ذكر سن فاطمة (ر) ووفاتها ومن أخبارها ومناقبها وكنيتها - ومن مناقب فاطمة (ر)
    الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 404 )

    1010 - حدثنا : مطلب بن شعيب الأزدي ، ثنا : عبد الله بن صالح ، حدثني : الليث ، حدثني : عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة القرشي : أن المسور بن مخرمة ، أخبره : أنه ، سمع النبي (ص) على المنبر ، يقول : إنما ابنتي بضعة مني ،يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها.



    الطبراني - المعجم الكبير - مسند النساء - بنات رسول الله (ص)
    ذكر سن فاطمة (ر) ووفاتها ومن أخبارها ومناقبها وكنيتها - ومن مناقب فاطمة (ر)
    الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 404 )

    1011 - حدثنا : موسى بن هارون ، ثنا : قتيبه بن سعيد ، ثنا : ابن لهيعة ، ثنا : ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة : أن رسول الله (ص) صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إنما ابنتي ، يعني فاطمة ، بضعة مني ،يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها.



    الطبراني - المعجم الكبير - مسند النساء - بنات رسول الله (ص)
    ذكر سن فاطمة (ر) ووفاتها ومن أخبارها ومناقبها وكنيتها - ومن مناقب فاطمة (ر)
    الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 404 )

    1012 - حدثنا : أحمد بن محمد الخزاعي الأصبهاني ، ثنا : أبو الوليد الطيالسي ، ثنا : سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : قال رسول الله (ص) : فاطمة بضعة مني ،من أغضبها أغضبني.



    النسائي - السنن الكبرى - كتاب المناقب
    مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) رضي الله عنها
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 394 )

    8312 - أخبرنا : قتيبه بن سعيد ، قال : حدثنا : الليث ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إنما فاطمة بضعة مني ،يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها.



    النسائي - السنن الكبرى - كتاب المناقب
    مناقب فاطمة بنت رسول الله (ص) رضي الله عنها
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 394 )

    8313 - الحارث بن مسكين قراءة عليه ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة : أن النبي (ص) ، قال : إن فاطمة بضعة مني ، من أغضبها أغضبني



    ابن أبي شيبة - المصنف في الأحاديث والآثار
    كتاب الفضائل - ما ذكر في فضل فاطمة (ر) ابنة رسول الله (ص)
    الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 388 )

    32269 - حدثنا : ابن عيينة ، عن عمرو ، عن محمد بن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : إنما فاطمة بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني.



    البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الشهادات
    جماع أبواب من تجوز شهادته ، ومن لا تجوز من الأحرار البالغين العاقلين المسلمين
    باب : من ، قال : لا تجوز شهادة الوالد لولده ، والولد لوالديه
    الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 340 )

    20862- أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ : أبو بكر بن اسحاق ، أنبأ : إسحاق بن الحسن بن ميمون ، ثنا : أبو الوليد الطيالسي ، ثنا : سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة : أن رسول الله (ص) ، قال : فاطمة بضعة مني ، من آذاها فقد آذاني ، رواه البخاري في الصحيح ،عن أبي الوليد ، ورواه مسلم ، عن أبي معمر ، عن سفيان.



    البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار - مسند علي بن أبي طالب (ع)
    ومما روى علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

    526 - حدثنا : محمد بن الحسين الكوفي ، قال : نا : مالك بن اسماعيل ، قال : نا : قيس ، عن عبد الله بن عمران ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن علي (ر) : أنه كان عند رسول الله (ص) ، فقال : أي شيء خير للمرأة ، فسكتوا ، فلما رجعت ، قلت لفاطمة : أي شيء خير للنساء ، قالت : الا يراهن الرجال ، فذكرت ذلك للنبي (ص) ، فقال : إنما فاطمة بضعة مني (ر) ، وهذا الحديث لا نعلم له اسنادا ، عن علي (ر) الا هذا الاسناد.



    البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار
    مسند المطلب بن ربيعة (ر) - عبد الله بن أبي مليكة ، عن عبد الله بن الزبير
    الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 150 )

    2193 - حدثنا : مؤمل بن هشام ، قال : نا : إسماعيل بن ابراهيم ، عن أيوب ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن الزبير ، عن النبي (ص) إنما فاطمة (ر) بضعة مني ، يغيظني ما يغيظها ، وقال مرة أخرى : ويؤذيني ما آذاها ، وهذا الحديث لا نعلم رواه ، عن أيوب بهذا الاسناد الا إسماعيل بن علية ، وقد رواه الليث بن سعد ، فقال : عن ابن أبي مليكة ، عن المسور بن مخرمة.



    الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
    النساء الصحابيات - فاطمة بنت رسول الله (ع)
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 40 )

    - حدثنا : محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : أحمد بن يونس ، ثنا : الليث بن سعد ، أنه سمع ابن أبي مليكة ، يقول : إنه سمع المسور بن مخرمة ، يقول : أنه سمع رسول الله (ص) ، يقول : إنما فاطمة ابنتي بضعة مني ، يريبني ما أرابها ، ويؤذيني ما آذاها ، رواه عمرو بن دينار ، عن ابن أبي مليكة ، عن المسور ورواه أيوب السختياني ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله ابن الزبير نحوه.



    الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
    النساء الصحابيات - فاطمة بنت رسول الله (ع)
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 40 )

    - حدثنا : عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا : يعقوب بن ابراهيم ، عن عباد بن العوام ، ثنا : عمرو بن عون ، ثنا : هشيم ، ثنا : يونس ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله (ص) ما خير للنساء ، فلم ندر ما نقول فسار علي إلى فاطمة فأخبرها بذلك ، فقالت : فهلا ، قلت له : خير لهن أن لا يرين الرجال ولا يرونهن فرجع فأخبره بذلك ، فقال له : من علمك هذا ، قال : فاطمة ، قال : إنها بضعة مني ، رواه سعيد بن المسيب ، عن علي نحوه.





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 29-08-2023, 12:50 PM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X