إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اَلنَّظَرُ إِلَى ذُرِّيَّتِنَا عِبَادَةٌ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اَلنَّظَرُ إِلَى ذُرِّيَّتِنَا عِبَادَةٌ

    اَلنَّظَرُ إِلَى ذُرِّيَّتِنَا عِبَادَةٌ
    عَنْ أَبِي اَلْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
    *اَلنَّظَرُ إِلَى ذُرِّيَّتِنَا عِبَادَةٌ*
    فَقِيلَ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ اَلنَّظَرُ إِلَى اَلْأَئِمَّةِ مِنْكُمْ عِبَادَةٌ
    أَوِ اَلنَّظَرُ إِلَى جَمِيعِ ذُرِّيَّةِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ
    قَالَ بَلِ اَلنَّظَرُ إِلَى جَمِيعِ ذُرِّيَّةِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ عِبَادَةٌ
    ۱مَا لَمْ يُفَارِقُوا مِنْهَاجَهُ
    ۲وَ لَمْ يَتَلَوَّثُوابِالْمَعَاصِي.
    📕عيون أخبار الرضا ع ج ۲، ص ۵۱


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	9179-683cb8db9166f5e1f2dad2.jpg 
مشاهدات:	438 
الحجم:	229.9 كيلوبايت 
الهوية:	969458

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      بارك الله لك على الطرح الطيب
      وجزاك الخير كله وأثابك ورفع من قدرك
      ووفقك الله لما يحبه ويرضا
      مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
      واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
      حسيناواحسيناه

      تعليق


      • #4
        رواية غير معتبرة، كيف تنشروها؟

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          رواية غير معتبرة، كيف تنشروها؟
          بغض النظر عن سند الرواية لم اتحقق منها لكن بودي اناقش متنها .
          وردت روايات كثيرة النظر الى المؤمنين فيه اجر وثواب والنظر للوالدين برافه فيه اجر وثواب وعباده والنظر للمصحف وغيرها فيه اجر وعباده فكل شي يذكرك الله تعالى ودينه قد يكون النظر اليه عباده .

          واما خصوصو هذه الرواية صريح الرواية أنَّ هذه الكرامة غير مختصّة بالذرية المعصومة، بل تشمل جميع ذرية النبي (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه) إلى يوم القيامة.
          وصريح الرواية أن هذه الكرامة لا ينالها ـ من الذرية المخالف لمنهاج ـ النبي (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه) المتلوث بالمعاصي.
          إنَّ عطفَ التلوث بالمعاصي على مخالفة المنهاج يقتضي المغايرة بينهما، وبما أنَّ المعاصي مخالفة عملية، فالظاهر ان المراد من مخالفة المنهاج المخالفة الفكرية والعقدية، وعليه:
          مخالفة المنهاج: مخالفة النبي (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه) في أبرز ما دعى اليه مما به قوام رسالته وديمومة منهاجه، وهو التمسك بالقرآن والعترة، ويدخل في مخالفة المنهاج كل ما يرجع إلى ترك التمسك بالثقلين.
          التلوث بالمعاصي: كناية عن كثرة ارتكابه للمعاصي وكأنه أصبح ملوثاً بها، أو إدمانِهِ على ارتكاب معصيةٍ ما، والله العالم.
          المراد من النظر إليهم النظر بمعناه العرفي، فقد روى شيخ الطائفة بإسناده عن حجر المدري [المذري] حديثاً، قال فيه: فبينا أنا في المسجد الحرام مع أبي ذر جالسٌ، إذ مرَّ بنا علي (عليه السلام)، ووقف يصلي بإزائنا، فرماه أبو ذر ببصره، فقلت: يرحمك الله يا أبا ذر، إنك لتنظر إلى علي فما تقلع عنه؟ قال: إني أفعل ذلك، وقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: "النظر إلى علي عبادة" الحديث. أمالي الطوسي ٤٥٥
          يظهر من الجمع بين الروايات اشتراط كون النظر إلى الذرية بمودةٍ، بلحاظ انتسابهم إلى النبي (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه) حتى يكون عبادة، لا مطلق النظر إليهم؛ والله العالم.
          فقد روي في معنى النظر إلى العالم عبادة "الذي إذا نظرت إليه ذكَّرك الآخرة" وقُيِّد "النظر إلى الوالدين عبادة" بنظر الرأفة بهما، وهكذا.
          فطوبى للسادة الأطياب الموافقين لمنهاج جدهم (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه) الذين لم يتلوثوا بالمعاصي.​
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق


          • صورة الزائر الرمزية
            ضيف تم التعليق
            تعديل التعليق
            بارك الله فيك أحسنتم مثابين على كل حرف أن شاء الله تعالى
        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X