إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدلالات العقائدية في كلمات الإمام الحسن (عليه السلام) ودورها في رد الفكر الفاسد .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدلالات العقائدية في كلمات الإمام الحسن (عليه السلام) ودورها في رد الفكر الفاسد .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمدٍ وآلهِ الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صلِ على محمدٍ وآلِ محمدٍ .

    في كل زمان تتجدد لنا معاني ودلالات في كلمات الأئمة المعصومين (عليهم السلام) كانت قد خفيت علينا في الأزمنة السابقة ، و يدل ذلك على عمق وغزارة علم أهل البيت (عليهم السلام) ، ولعدم الإلتفات أو لأسباب أخرى .
    ومن الكلام الذي ينبع عن العلم والحكمة والوعظ والدراية هو كلام الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) .
    ونختار في هذه المقالة نموذج من كلامه المبارك وهو يحاور معاوية بن أبي سفيان عندما قال له اللعين : ( أنا أخير منك يا حسن .
    قال : وكيف ذاك يا ابن هند ؟
    قال : لأن الناس قد أجمعوا علي ولم يجمعوا عليك .
    قال : هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ، وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ، ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) .
    (1) .
    ومن خلال الكلمات النورانية المباركة للإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) نستكشف منها الدلالات التالية :
    1 - قول الإمام الحسن (عليه السلام) : ( ... وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ) فيه دلالات كثيرة منها : أن أهل البيت (عليهم السلام) لا يقاس بهم أحد ، ومنها كشف حقيقة معاوية بأنه منبع ومصدر للشر .
    2 - قول الإمام المجتبى (عليه السلام) : ( ... ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) . فيه دلالات واضحة بأن أهل البيت (عليهم السلام) شأنهم الفضائل والمناقب ، كما أن معاوية شأنه الرذائل والمثالب وهذا يدل على أن كل فضيلة أو منقبة تنسب لمعاوية فهي موضوعة ومكذوبة بلا شك .
    3 - قول كريم أهل البيت (عليه السلام) : ( هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ) جواب واضح على بطلان ما استدل به معاوية بن ابي سفيان بحجة أن الناس اجتمعوا على بيعته ، وقد بين الإمام الحسن الزكي (عليه السلام) سبب بطلان ما استدل به معاوية من جميع الوجود .
    وبنفس جواب و رد الإمام الحسن (عليه السلام) على مزاعم معاوية على شرعية خلافته ، نرد كذلك على من يدعي أن الخلافة تثبت بالشورى أو ببيعة واحد أو إثنان من أهل الحل والعقد .
    قال الآيجي : ( ... وإذا ثبت حصول الإمامة بالاختيار والبيعة ، فاعلم أن ذلك لا يفتقر إلى الاجماع ، إذ لم يقم عليه دليل من العقل أو السمع ، بل الواحد والاثنان من الحل والعقد كاف ويبرر ذلك ببيعة عمر لأبي بكر وعبد الرحمن لعثمان ) .
    (2) .
    وبالإضافة إلى قول الإمام الحسن (عليه السلام) نجد بأن أبناء العامة لا يأخذون بالشورى في عدة مواضع منها :
    1 – ان الشورى باطلة فيما فيه نص على شيء ما : يقول الآلوسي : { وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } . (3) ( وقد كانت الشورى بين النبي وأصحابه فيما يتعلق بمصالح الحروب وكذا بين الصحابة (ر) بعده عليه الصلاة والسلام وكانت بينهم أيضا في الأحكام ، كقتال أهل الردة وميراث الجد وعدد حد الخمر وغير ذلك والمراد بالأحكام ما لم يكن لهم فيه نص شرعي والا فالشورى لا معنى لها ، وكيف يليق بالمسلم العدول عن حكم الله عز وجل إلى آراء الرجال والله سبحانه هو الحكيم الخبير ، المصدر ) .(4) .
    2 - قطع الرأي بعد الشورى : ( قال البيضاوي : { فَإِذَا عَزَمْتَ }
    (5) فإذا وطنت نفسك على شيء بعد الشورى. { فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ } (6) في إمضاء أمرك على ما هو أصلح لك، فإنه لا يعلمه سواه. وقرىء { فَإِذَا عَزَمْتَ } ، على التكلم أي فإذا عزمت لك على شيء وعينته لك فتوكل على الله ولا تشاور فيه أحداً ) . (7) .
    -----------------------------

    (1) بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، الجزء 44 ، الصفحة 104 .
    (2)المواقف ، الإيجي ، الجزء 3 ، الصفحة 590 .
    (3) سورة الشورى ، الآية (38) .
    (4)تفسير الآلوسي ، الآلوسي ، الجزء 25 ، الصفحة 46.
    (5) و (6)سورة آل عمران ، الآية 159.
    (7)تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل ، البيضاوي ، الجزء 3 ، الصفحة 159 .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      مأجورين
      ​​​​​
      الأخت الفاضلة صدى المهدي . أحسن الله إليكِ ، وبارك الله فيكِ وبكِ وحفظكِ الرحمن أينما كنتِ . وشرفنا مروركِ العطر الشذي على موضوعنا . وفقكِ الله لكل خير بحق محمدٍ وآلِ محمدٍ الطيبين الطاهرين .​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X