بسم الله الرحمن الرحيم .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمدٍ وآلهِ الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صلِ على محمدٍ وآلِ محمدٍ .
في كل زمان تتجدد لنا معاني ودلالات في كلمات الأئمة المعصومين (عليهم السلام) كانت قد خفيت علينا في الأزمنة السابقة ، و يدل ذلك على عمق وغزارة علم أهل البيت (عليهم السلام) ، ولعدم الإلتفات أو لأسباب أخرى .
ومن الكلام الذي ينبع عن العلم والحكمة والوعظ والدراية هو كلام الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) .
ونختار في هذه المقالة نموذج من كلامه المبارك وهو يحاور معاوية بن أبي سفيان عندما قال له اللعين : ( أنا أخير منك يا حسن .
قال : وكيف ذاك يا ابن هند ؟
قال : لأن الناس قد أجمعوا علي ولم يجمعوا عليك .
قال : هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ، وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ، ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) . (1) .
ومن خلال الكلمات النورانية المباركة للإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) نستكشف منها الدلالات التالية :
1 - قول الإمام الحسن (عليه السلام) : ( ... وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ) فيه دلالات كثيرة منها : أن أهل البيت (عليهم السلام) لا يقاس بهم أحد ، ومنها كشف حقيقة معاوية بأنه منبع ومصدر للشر .
2 - قول الإمام المجتبى (عليه السلام) : ( ... ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) . فيه دلالات واضحة بأن أهل البيت (عليهم السلام) شأنهم الفضائل والمناقب ، كما أن معاوية شأنه الرذائل والمثالب وهذا يدل على أن كل فضيلة أو منقبة تنسب لمعاوية فهي موضوعة ومكذوبة بلا شك .
3 - قول كريم أهل البيت (عليه السلام) : ( هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ) جواب واضح على بطلان ما استدل به معاوية بن ابي سفيان بحجة أن الناس اجتمعوا على بيعته ، وقد بين الإمام الحسن الزكي (عليه السلام) سبب بطلان ما استدل به معاوية من جميع الوجود .
وبنفس جواب و رد الإمام الحسن (عليه السلام) على مزاعم معاوية على شرعية خلافته ، نرد كذلك على من يدعي أن الخلافة تثبت بالشورى أو ببيعة واحد أو إثنان من أهل الحل والعقد .
قال الآيجي : ( ... وإذا ثبت حصول الإمامة بالاختيار والبيعة ، فاعلم أن ذلك لا يفتقر إلى الاجماع ، إذ لم يقم عليه دليل من العقل أو السمع ، بل الواحد والاثنان من الحل والعقد كاف ويبرر ذلك ببيعة عمر لأبي بكر وعبد الرحمن لعثمان ) . (2) .
وبالإضافة إلى قول الإمام الحسن (عليه السلام) نجد بأن أبناء العامة لا يأخذون بالشورى في عدة مواضع منها :
1 – ان الشورى باطلة فيما فيه نص على شيء ما : يقول الآلوسي : { وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } . (3) ( وقد كانت الشورى بين النبي وأصحابه فيما يتعلق بمصالح الحروب وكذا بين الصحابة (ر) بعده عليه الصلاة والسلام وكانت بينهم أيضا في الأحكام ، كقتال أهل الردة وميراث الجد وعدد حد الخمر وغير ذلك والمراد بالأحكام ما لم يكن لهم فيه نص شرعي والا فالشورى لا معنى لها ، وكيف يليق بالمسلم العدول عن حكم الله عز وجل إلى آراء الرجال والله سبحانه هو الحكيم الخبير ، المصدر ) .(4) .
2 - قطع الرأي بعد الشورى : ( قال البيضاوي : { فَإِذَا عَزَمْتَ } (5) فإذا وطنت نفسك على شيء بعد الشورى. { فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ } (6) في إمضاء أمرك على ما هو أصلح لك، فإنه لا يعلمه سواه. وقرىء { فَإِذَا عَزَمْتَ } ، على التكلم أي فإذا عزمت لك على شيء وعينته لك فتوكل على الله ولا تشاور فيه أحداً ) . (7) .
-----------------------------
(1) بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، الجزء 44 ، الصفحة 104 .
(2)المواقف ، الإيجي ، الجزء 3 ، الصفحة 590 .
(3) سورة الشورى ، الآية (38) .
(4)تفسير الآلوسي ، الآلوسي ، الجزء 25 ، الصفحة 46.
(5) و (6)سورة آل عمران ، الآية 159.
(7)تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل ، البيضاوي ، الجزء 3 ، الصفحة 159 .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمدٍ وآلهِ الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صلِ على محمدٍ وآلِ محمدٍ .
في كل زمان تتجدد لنا معاني ودلالات في كلمات الأئمة المعصومين (عليهم السلام) كانت قد خفيت علينا في الأزمنة السابقة ، و يدل ذلك على عمق وغزارة علم أهل البيت (عليهم السلام) ، ولعدم الإلتفات أو لأسباب أخرى .
ومن الكلام الذي ينبع عن العلم والحكمة والوعظ والدراية هو كلام الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) .
ونختار في هذه المقالة نموذج من كلامه المبارك وهو يحاور معاوية بن أبي سفيان عندما قال له اللعين : ( أنا أخير منك يا حسن .
قال : وكيف ذاك يا ابن هند ؟
قال : لأن الناس قد أجمعوا علي ولم يجمعوا عليك .
قال : هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ، وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ، ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) . (1) .
ومن خلال الكلمات النورانية المباركة للإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) نستكشف منها الدلالات التالية :
1 - قول الإمام الحسن (عليه السلام) : ( ... وحاش لله أن أقول : أنا خير منك فلا خير فيك ) فيه دلالات كثيرة منها : أن أهل البيت (عليهم السلام) لا يقاس بهم أحد ، ومنها كشف حقيقة معاوية بأنه منبع ومصدر للشر .
2 - قول الإمام المجتبى (عليه السلام) : ( ... ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل ) . فيه دلالات واضحة بأن أهل البيت (عليهم السلام) شأنهم الفضائل والمناقب ، كما أن معاوية شأنه الرذائل والمثالب وهذا يدل على أن كل فضيلة أو منقبة تنسب لمعاوية فهي موضوعة ومكذوبة بلا شك .
3 - قول كريم أهل البيت (عليه السلام) : ( هيهات هيهات لشر ما علوت ، يا بن آكلة الأكباد ، المجتمعون عليك رجلان : بين مطيع ومكره ، فالطائع لك عاص لله ، والمكره معذور بكتاب الله ) جواب واضح على بطلان ما استدل به معاوية بن ابي سفيان بحجة أن الناس اجتمعوا على بيعته ، وقد بين الإمام الحسن الزكي (عليه السلام) سبب بطلان ما استدل به معاوية من جميع الوجود .
وبنفس جواب و رد الإمام الحسن (عليه السلام) على مزاعم معاوية على شرعية خلافته ، نرد كذلك على من يدعي أن الخلافة تثبت بالشورى أو ببيعة واحد أو إثنان من أهل الحل والعقد .
قال الآيجي : ( ... وإذا ثبت حصول الإمامة بالاختيار والبيعة ، فاعلم أن ذلك لا يفتقر إلى الاجماع ، إذ لم يقم عليه دليل من العقل أو السمع ، بل الواحد والاثنان من الحل والعقد كاف ويبرر ذلك ببيعة عمر لأبي بكر وعبد الرحمن لعثمان ) . (2) .
وبالإضافة إلى قول الإمام الحسن (عليه السلام) نجد بأن أبناء العامة لا يأخذون بالشورى في عدة مواضع منها :
1 – ان الشورى باطلة فيما فيه نص على شيء ما : يقول الآلوسي : { وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } . (3) ( وقد كانت الشورى بين النبي وأصحابه فيما يتعلق بمصالح الحروب وكذا بين الصحابة (ر) بعده عليه الصلاة والسلام وكانت بينهم أيضا في الأحكام ، كقتال أهل الردة وميراث الجد وعدد حد الخمر وغير ذلك والمراد بالأحكام ما لم يكن لهم فيه نص شرعي والا فالشورى لا معنى لها ، وكيف يليق بالمسلم العدول عن حكم الله عز وجل إلى آراء الرجال والله سبحانه هو الحكيم الخبير ، المصدر ) .(4) .
2 - قطع الرأي بعد الشورى : ( قال البيضاوي : { فَإِذَا عَزَمْتَ } (5) فإذا وطنت نفسك على شيء بعد الشورى. { فَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ } (6) في إمضاء أمرك على ما هو أصلح لك، فإنه لا يعلمه سواه. وقرىء { فَإِذَا عَزَمْتَ } ، على التكلم أي فإذا عزمت لك على شيء وعينته لك فتوكل على الله ولا تشاور فيه أحداً ) . (7) .
-----------------------------
(1) بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، الجزء 44 ، الصفحة 104 .
(2)المواقف ، الإيجي ، الجزء 3 ، الصفحة 590 .
(3) سورة الشورى ، الآية (38) .
(4)تفسير الآلوسي ، الآلوسي ، الجزء 25 ، الصفحة 46.
(5) و (6)سورة آل عمران ، الآية 159.
(7)تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل ، البيضاوي ، الجزء 3 ، الصفحة 159 .
تعليق