إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإعداد الروحي لشهر رمضان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعداد الروحي لشهر رمضان


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    عمليات الجرد الروحي قبل شهر رمضان
    المؤسسات الحكومية والأهلية تتخذ من رأس السنة الميلادية - مثلاً - موسماً وتاريخاً للجرد ، التاجر الذي كدَّ في سنة كاملة و أتعبَ بدنهُ ونفسه ، في ليله ونهاره ، ينظر ماذا كسبَ في عامه ؟.. وكونه مالكا لمحل تجاري أو مالكا لشركة كبرى لا يعني ذلك أنهُ قد ربح ؛ قد يكون ربح هذا التاجر في آخر السنة أقل من ربح عامل ، إذا كان قد ربح عشرة آلاف درهم بعدَ اللتيا والتي فهذا ليس بتاجر هذا عامل ودون العامل ، لا يغرهُ الشركة لا يغرهُ الإنتاج ما دام هو يُنتج ويصرف ، وليسَ هنالكَ من مردود في آخر الحساب !
    إخواني : من أول شهر رجب يبدأ موسم الاستعداد لشهر رمضان ، إن على المؤمن أن يجرد حساباته للسنةٍ الماضية .. مضت سنةٌ كاملة بلياليها وأيامها.. بحجها وعمرتها وزياراتها .. بصلواتها بليالي قدرها .. بمحرمها ...بدعاء كميلها .. ما هو الأثر لكل هذا النشاط ؟.. وحديثي هذا متعلق بالإنسان المؤمن ، الذي يحضر المساجد ، أما غير المؤمن فهذا ليس عنده شركة حتى نتكلم معهُ في جَرد أو غير جرد .. فالذي لا يعمل إنسان عاطل باطل ، و كما تقول الرواية عنه : ( جيفةٌ بالليل ، وبطالٌ في النهار ) نعم ، قد يكون وزيرا ، ولكن إذا لم يعمل لآخرته فهو بطَّالٌ ، وجيفةٌ بالليل وإن بلغ مابلغ .

    فقبل قدوم شهر رمضان على المؤمن أن يستعيد شيئا من حساباته ، يعمل جردا ماله ؟.. وما عليه
    ؟.. وما هو صافي الأرباح؟.. و الجرد يعدُّ عملية حسابية يقوم بها المتخصصون والمستشارون في عالم التدقيق ، وهؤلاء لهم قواعد ولهم أساليب .. سنوات جامعية متعارفة يتخرج الإنسان على أنهُ مدقق حسابات و خبيرٌ في جرد حساب الشركات . و جرد حساب النفس ألا يحتاج إلى خبرة بطريق أَوْلَى ؟!.. ألا يحتاج إلى قواعد ؟!.. ألا يحتاج إلى رؤية مستقبلية وفعلية ؟!.. شركةٌ رأس مالها مائة مائتين درهم ما قيمتها ؟
    ؟!.. هذه النفس التي بينَ جنبيك هل أنت مستعد أن تبيعها ؟ .. ففي يوم القيامة ﴿ يَوَدُّ ٱلْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ 11 وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ 12 وَفَصِيلَتِهِ ٱلَّتِي تُؤْوِيهِ 13 وَمَن فِي ٱلأَرْضِ جَمِيعاً 14 المعارج الآية غريبة !!..
    يُقال للإنسان يوم القيامة : مارأيك أننقذكَ أنتَ ونحرق كل من على وجه الأرض ؟.. يقول : نعم يا ربي كل من في الأرض أدخلهم جهنم ، ولكن أنا وحدي أدخلني الجنة !!.. هكذا منطق الإنسان يوم القيامة .. ألا تحتاج هذهِ النفس إلى جرد و إلى إعادة حسابات وهي بهذهِ المكانة و بهذهِ العزة ؟!..

    -------------------
    الشيخ حبيب الكاظمي
    أين استقرت بك النوى

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم
    شكرا لسعيكم مع خالص تقديرنا
    ​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X