إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(ينابيع الحكمة في شهر الله)530

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الفقيه الفقيه
    عضو ذهبي











    • تاريخ التسجيل: 17-04-2017
    • المشاركات: 1992


    #1
    تفسير آية ( ولقد آتينا لقمان الحكمة....)

    20-03-2021, 02:17 PM


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ولقد آتينا لقمان الحكمة أن أشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد )

    لقّب لقمان الحكيم، والحكيم في اللغة هو من تصدر أعماله وأقواله عن رويّةٍ ورأيٍ سديدٍ،

    وتعرّف الحكمة بأنّها معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم،

    وقد اتصف لقمان بالحكمة، حتى استدلّ النبيّ -صلّى الله عليه وآله وسلّم- يوماً في أحد أقواله،

    فقد قال النبي عليه السلام: (إن لقمانَ الحكيمَ كان يقولُ: إن اللهَ عزَّ وجلَّ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه)،
    ولقد ظهرت الحكمة في حياة لقمان الحكيم، وصفاته، وأقواله، حتى وثّق شيءٌ منها في القرآن الكريم في سورةٍ حملت اسمه أيضاً، هي سورة لقمان.

    وعرف بالصلاح والعبادة والحكمة، ولقد ورد عنه أنّه كان قاضياً في زمن داود عليه السلام، لكنّه لم يكن نبياً بل حكيماً قاضياً عابداً،

    وسئل ذات مرةٍ عن كونه صار سيداً بين الناس محبوباً مقرّباً منهم، يجلس في أرفع المجالس،
    مع أنّه كان عبداً حبشياً أسوداً راعياً للغنم، فأجاب مُلخصّاً سبب ذلك:
    (إنّما بلغت ذلك
    بغضي بصري، وكفّي لساني، وعفّة مطعمي، وحفظي فرجي، وقيامي بعدّتي، ووفائي بعهدي، وإكرامي ضيفي، وحفظي جاري، وتركي ما لا يعنيني؛ فذاك الذي صيّرني)







    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #12
      خادمة ام أبيها خادمة ام أبيها
      عضو ماسي











      • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
      • المشاركات: 8880


      #1
      🍃🌻🍃 الحكمة 🍃🌻🍃

      10-06-2019, 08:34 AM



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صلي على محمد وال محمد
      🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻

      الحكمة

      1- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      الحكم رياض النبلاء ، العلوم نزهة الأدباء.
      غرر الحكم : ( 992 – 993 ) .
      2- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      الحكمة روضة العقلاء ، ونزهة النبلاء .
      غرر الحكم : 1715.
      3- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      الحكمة شجرة تنبت في القلب وتثمر على اللسان .
      غرر الحكم : 1992 .
      4- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      من عرف الحكم لم يصبر على الازدياد منها .
      كنز الفوائد للكراجكي : 1 / 319 .
      5- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      لو ألقيت الحكمة على الجبال لقلقلتها .
      البحار : 78 / 12 / 70 .
      6- قال المسيح ( عليه السلام ) :
      إن الحكمة نور كل قلب .
      البحار : 14 / 316 / 17 .
      7- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      من خزائن الغيب تظهر الحكمة .
      غرر الحكم : 9254 .
      8- قال لقمان ( عليه السلام ) – من وصيته لابنه – :
      يا بني ! تعلم الحكمة تشرف ، فإن الحكمة تدل على الدين ، وتشرف العبد على الحر ، وترفع المسكين على الغني ، وتقدم الصغير على الكبير .
      البحار : 13 / 432 / 24 .
      9- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      كلمة الحكمة يسمعها المؤمن خير من عبادة سنة .
      البحار : 77 / 172 / 8 .
      10- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      من عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار والهيبة .
      تحف العقول : 97 .

      الحكيم

      11- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      كاد الحكيم أن يكون نبيا .
      كنز العمال : 44123 .
      12- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      الحكيم يشفي السائل ، ويجود بالفضائل .
      غرر الحكم : 1525 .
      13- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      الحكماء أشرف الناس أنفسا ، وأكثرهم صبرا ، وأسرعهم عفوا ، وأوسعهم أخلاقا .
      غرر الحكم : 2107 .
      14- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة .
      كنز العمال : 5827 .
      15- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      أعيى ما يكون الحكيم إذا خاطب سفيها .
      غرر الحكم : 3194.
      16- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      إن كلام الحكيم إذا كان صوابا كان دواء ، وإذا كان خطأ كان داء .
      غرر الحكم : 3513



      أول الحكمة ترك اللذات ، وآخرها مقت الفانيات .
      غرر الحكم : 3052.
      28- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      حد الحكمة الإعراض عن دار الفناء ، والتوله بدار البقاء .
      غرر الحكم : 4900 .
      29- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      من الحكمة أن لا تنازع من فوقك ، ولا تستذل من دونك ، ولا تتعاطى ما ليس في قدرتك ، ولا يخالف لسانك قلبك ، ولا قولك فعلك ، ولا تتكلم فيما لا تعلم ، ولا تترك الأمر عند الإقبال وتطلبه عند الإدبار.
      غرر الحكم : 9450 .
      30- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      كانت الفقهاء والحكماء إذا كاتب بعضهم بعضا كتبوا بثلاث ليس معهن رابعة : من كانت الآخرة همه كفاه الله همه من الدنيا ، ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح فيما بينه وبين الله أصلح الله فيما بينه وبين الناس .
      ثواب الأعمال : 216 / 1 .
      رأس الحكمة


      31- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      رأس الحكمة تجنب الخدع.
      غرر الحكم : 5249
      32- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      رأس الحكمة لزوم الحق وطاعة المحق .
      غرر الحكم : 5258 .
      33- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      رأس الحكمة مخافة الله .
      كنز العمال : ( 5873 ، البحار : 78 / 453 / 23 ) و 5872 .
      34- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      إن أشرف الحديث ذكر الله ، ورأس الحكمة طاعته .
      أمالي الصدوق : 394 / 1 .
      ما يورث الحكمة


      35- قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) :
      من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه ، وأنطق بها لسانه .
      الكافي : 2 / 128 / 1 .
      36- في حديث المعراج :
      يا أحمد ! إن العبد إذا أجاع بطنه وحفظ لسانه علمته الحكمة ، وإن كان كافرا تكون حكمته حجة عليه ووبالا ، وإن كان مؤمنا تكون حكمته له نورا وبرهانا وشفاء ورحمة ، فيعلم ما لم يكن يعلم ويبصر ما لم يكن يبصر ، فأول ما أبصره عيوب نفسه حتى يشتغل عن عيوب غيره ، وابصره دقائق العلم حتى لا يدخل عليه الشيطان.
      البحار : 77 / 29 / 6 .
      37- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      أغلب الشهوة تكمل لك الحكمة .
      غرر الحكم : 2272.
      38- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      كسب الحكمة إجمال النطق ، واستعمال الرفق .
      غرر الحكم : 7223 .
      39- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      لا حكمة إلا بعصمة .
      غرر الحكم : 10916 .
      40- قيل للقمان ( عليه السلام ) :
      ألست عبد آل فلان ؟ قال : بلى ، قيل : فما بلغ بك ما نرى ؟ قال : صدق الحديث ، وأداء الأمانة ، وترك ما لا يعنيني ، وغض بصري ، وكف لساني ، وعفة طعمتي ، فمن نقص عن هذا فهو دوني ، ومن زاد عليه فهو فوقي ، ومن عمله فهو مثلي .
      تنبيه الخواطر : 2 / 230 .
      ما يمنع الحكمة


      41- قال الإمام علي ( عليه السلام ) :
      التخمة تفسد الحكمة ، البطنة تحجب الفطنة .
      غرر الحكم : ( 651 – 652 ) .
      42- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
      القلب يتحمل الحكمة عند خلو البطن ، القلب يمج الحكمة عند امتلاء البطن .
      تنبيه الخواطر : 2 / 119 .






      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #13
        الغاضري الغاضري
        مشرف قسم نهج البلاغة وقسم شيعة اهل البيت











        • تاريخ التسجيل: 12-03-2013
        • المشاركات: 3401


        #1
        الصمت باب من أبواب الحكمة

        21-05-2017, 03:52 PM



        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

        عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال لرجل: ألا أدلّك على أمر يدخلك الله به الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: أنل ممّا أنالك الله، قال:
        فان لم يكن لي، قال: فانصر المظلوم، قال: فان لم أقدر، قال: قل خيراً تغنم، واسكت[أواسكت]تسلم.
        الكافي 2: 113 ح5


        و عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: لا يزال الرجل المسلم سالماً ما دام ساكتاً، فإذا تكلّم كتب محسناً او مسيئاً.
        الاعتقادات للصدوق: 46


        عن الرضا عليه السلام أنه قال: من علامات الفقه الحلم والحياء والصمت، انّ الصمت باب من أبواب الحكمة، وانّه ليكسب المحبّة ويوجب السلامة، وراحة لكرام الكاتبين، وانّه لدليل على كل خير.
        تحف العقول: 332.






        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #14
          من صفحات منتدى الكفيل

          ثواب وأجر صيام شهر رمضان من اليوم 1 إلى اليوم 30 تتعجب عند قرأتها ..
          بقلم المرتجى
          للاطلاع على الرابط ادناه




          تعليق


          • #15
            ينتقل الإنسان في شهر رمضان
            إلى مقامات الكمال والقرب من الله والتنعّم بجواره المقدّس,

            ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( ما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشيبها).1


            والنوافل تستبطن صدق العبودية لله تعالى وتستبطن حرص الإنسان على واجباته وفرائضه لما ورد أنّ المستحبّات سياج الواجبات، فالحرص عليها حرص على سلامة الفرائض، فلعلّ الخوف من العذاب والفوز بالجنّة يدفعان المرء للقيام بفرائضه، لكنأيّ دافع يدفع المرء للقيام بالمستحبّات والنوافل الكثيرة سوى نية القرب وجمال المعبود؟ وأيّ حافزٍ يجعل المرء يترك فراشه ونومه وراحته ليقضي قسطاً من وقته مع خير الجالسين وأشدّهم أنساً سوى التقرّب والتحبّب وصدق العبودية واليقين بما فيخلوة النافلة من بركات وأنوار لا يعرف حقيقتها وطعمها إلا من تذوّقها حقاً؟



            1- 📚كنز العمال، ج 7، ص 770.




            تعليق


            • #16
              ومن الكمالات الأخرى للشهر الفضيل
              انه فرصةٌ لتفعيل الجانب الاجتماعيّ للإنسان ومراجعة الخلل والنقص والهفوات التي ارتكبها خلال
              الأيام الماضية،

              فشهر رمضان ليس لمراقبة البعد العباديّ الخاصّ، بل يتعدّاه لمراقبة البعد الإجتماعيّ،

              وما أحوجنا اليوم إلى الخروج بالعبادات من الشكل والطقس إلى الأبعاد الأخرى لتكون أساساً في بناء المجتمع السليم وتعاضده وتكاتف أفراده،

              وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إبراز هذا الجانب ليكون الجانب الاجتماعيّ لكلٍّ منا بعد مرور الشهر الكريم ليس كما قبله، وإلاوالعياذ بالله نكون ممن حُرم بركات الفيض الإلهيّ ولم ينل من عطاءات المولى تعالى.

              📱📱📱📱📱📱
              📱📱




              تعليق


              • #17
                الحكمة من الصيام
                أن فيه تقديم رضا الله على النفس، وتضحية بالوجود الشخصي بالامتناع عن الطعام والشراب، وبالوجود النوعي ،
                وذلك ابتغاء وجه الله وحده، الذي لا يتقرب لغيره من الناس بمثل هذا الأسلوب من القربات، ومن هنا كان ثوابه عظيمًا، يوضحه ويبينه قول النبي -صلى الله عليه واله وسلم-: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي”

                والحكمة من الصيام الأخرى
                أنه إحساس بمقدار نعمة الطعام والشراب والمتعة الجنسية عندما يحرم منها ونفسه تائقة إليها، فيكون شكره عليها بالإطعام المتمثل في كثرة الصدقات في فترة الصيام....... وفي توقيت الصيام بشهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن تذكير للإنسان بنعمة الرسالة المحمدية، ونعمة الهداية القرآنية التي يكون عليها بالاستمساك بها “لعلكم تشكرون”........
                وفي فترة إشراق الروح بالصيام وتلاوة القرآن تتوجه القلوب إلى الله بالدعاء الذي لا يُردّ لقول النبي -صلى الله عليه واله .... “ثلاثة لا تُرد دعوتهم،
                الصائم حتى يفطر أو حين يفطر
                - والإمام العادل، ودعوة المظلوم”

                ولعل مما يشير إلى الإغراء في الصيام توسط قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ..).















                تعليق


                • #18
                  من أسماء الله تعالى: الحكيم،
                  والحكيم هو الذي يتصف بالحكمة، والحكمة إتقان الأمور ووضعها في موضعها، ومقتضى هذا الاسم من أسمائه تعالى أن كلَّ ما خلقه أو شرعه فهو لحكمةٍ بالغة، علِمَها مَن علمها وجهلها من جهلها.

                  إن الله سبحانه وتعالى
                  شرع الصيام وفرَضه على عباده وله حِكَمًا عظيمة وفوائد جمة منها .........

                  - تربية النفس على التقوى:
                  - تربية النفس على التوبة:
                  تربية النفس على العفو والصفح:

                  فالصيام تربية لنفس الأنسان وتهذيبٌ لأخلاقه، وتقويمٌ لسلوكه،
                  إذا راعى العبد آدابه وسننه وأحكامه أثَّر تأثيرًا بالغًا فيه، ويظهر ذلك في عباداته وأخلاقه وسلوكه ومعاملاته.

                  📌📌📌📌📌📌📌
                  📌📌📌







                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X