[ كيف تعرف السمك الجيِّد واللحم المُذَكَّى عند أمير المؤمنين(ع)؟ ]
عن الإمام الصادق (عليه السلام) ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : " إذا وَجَـدْتَ سَـمَكاً ولَـمْ تَـعْـلَـمْ أجَـيِّدٌ هُـوَ أمْ غَـيِّر جَـيِّد
[ يقصد بالجُودة هنا أنَّـهُ مُذَكَّى شَرْعِيّاً . وتَـذْكِيَـتُهُ أنْ يُخْرِجَهُ شخصٌ مِنَ الماء حَيّاً ويموتُ في الهواء ]
فَاطْـرَحْهُ في الماء ، فإنْ طَـفَا في الماء مُسْتَلْقِياً عَـلَى ظَـهْـرِه فَـهُوَ غَـيْر جَـيِّد ، وإنْ كانَ على وَجْهِـهِ فَـهُـوَ جَـيِّد .
وكَذَلِكَ إذَا وَجَدْتَ لحماً ، ولَمْ تَـعْـلَـمْ أجَيّدٌ هُـوَ أمْ لَحْم مِيتَة ، فألْقِ قطعةً مِـنْـهُ على النار ، فإنِ انْـقَـبَضَ فَـهُـوَ جَـيِّد ، وإنِ اسْتَرْخى عَـلَى النار فَـهُـوَ لَحْم مِيتَة " (1) .
وقَضى الإمام علي (عليه السلام) في مائدةٍ وُجِدَ عليها طعامٌ ولحم ، ولم يَـعْـلَموا أنَّها مائدةُ مُسْلِم ، أو مائدة مَجُوسِي يَـسْـتَحِلُّ أكْـلَ لحم الميتة .
فقال (عليه السلام) : " يُوضَعُ اللحم عَلَى النَّار ، فإنْ تَـقَـلَّصَ وانْـقَـبَـضَ بعض الى بعض ، فهو ذكِيّ يَحِلُّ أكْـلُـهُ ، وإنْ لَـمْ يَـتَـقَـلَّصْ فَـلَـيْسَ بَذكِيّ ولا يَحِلُّ أكْـلُـهُ " (2) .
__________
(1) العلوم الطبيعية في تراث الإمام علي (عليه السلام) ليوسف مروة ، ص 83 .
(2) الحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) طبع كرم ، ص 49 .
عن الإمام الصادق (عليه السلام) ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : " إذا وَجَـدْتَ سَـمَكاً ولَـمْ تَـعْـلَـمْ أجَـيِّدٌ هُـوَ أمْ غَـيِّر جَـيِّد
[ يقصد بالجُودة هنا أنَّـهُ مُذَكَّى شَرْعِيّاً . وتَـذْكِيَـتُهُ أنْ يُخْرِجَهُ شخصٌ مِنَ الماء حَيّاً ويموتُ في الهواء ]
فَاطْـرَحْهُ في الماء ، فإنْ طَـفَا في الماء مُسْتَلْقِياً عَـلَى ظَـهْـرِه فَـهُوَ غَـيْر جَـيِّد ، وإنْ كانَ على وَجْهِـهِ فَـهُـوَ جَـيِّد .
وكَذَلِكَ إذَا وَجَدْتَ لحماً ، ولَمْ تَـعْـلَـمْ أجَيّدٌ هُـوَ أمْ لَحْم مِيتَة ، فألْقِ قطعةً مِـنْـهُ على النار ، فإنِ انْـقَـبَضَ فَـهُـوَ جَـيِّد ، وإنِ اسْتَرْخى عَـلَى النار فَـهُـوَ لَحْم مِيتَة " (1) .
وقَضى الإمام علي (عليه السلام) في مائدةٍ وُجِدَ عليها طعامٌ ولحم ، ولم يَـعْـلَموا أنَّها مائدةُ مُسْلِم ، أو مائدة مَجُوسِي يَـسْـتَحِلُّ أكْـلَ لحم الميتة .
فقال (عليه السلام) : " يُوضَعُ اللحم عَلَى النَّار ، فإنْ تَـقَـلَّصَ وانْـقَـبَـضَ بعض الى بعض ، فهو ذكِيّ يَحِلُّ أكْـلُـهُ ، وإنْ لَـمْ يَـتَـقَـلَّصْ فَـلَـيْسَ بَذكِيّ ولا يَحِلُّ أكْـلُـهُ " (2) .
__________
(1) العلوم الطبيعية في تراث الإمام علي (عليه السلام) ليوسف مروة ، ص 83 .
(2) الحق المبين في قضاء أمير المؤمنين (عليه السلام) طبع كرم ، ص 49 .
تعليق