إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (تهدمت والله اركان الهدى)532

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى (تهدمت والله اركان الهدى)532

    صدى المهدي
    خادمة اهل البيت











    صدى المهدي
    • تاريخ التسجيل: 13-11-2013
    • المشاركات: 22180


    #1
    أمير المؤمنين (عليه السلام): المظلوم والمنتصر

    يوم أمس, 10:56 AM



    شهيد المحراب






    لقد التأمت في شخصيّة وحياة وشهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) ثلاثة عناصر تبدو غير منسجمة تمامًا مع بعضها في الظاهر. وتلك العناصر الثلاثة عبارة عن: القوّة، والمظلومية، والانتصار:

    1- عنصر القوة:
    فقوّته تكمن في إرادته الصّلبة وعزمه الراسخ، وفي تسيير دفّة الشّؤون العسكريّة في أعقد المواقف، وفي هداية العقول نحو أسمى المفاهيم الإسلاميّة والإنسانيّة، وتربية وإعداد شخصيّات كبرى من قبيل مالك الأشتر وعمّار وابن عباس ومحمّد بن أبي بكر وغيرهم، وشقّ مسار مميّز في تاريخ الإنسانيّة. ويتمثّل مظهر قوّته في اقتداره المنطقيّ واقتداره في ميادين الفكر والسياسة، وفي اقتدار حكومته وشدّة ساعده. ليس ثمّة ضعف في شخصيّة أمير المؤمنين عليه السلام في أيّ جانب من جوانبها.

    2- عنصر المظلومية:
    ويُعتبر في الوقت ذاته من أبرز الشّخصيّات المظلومة في التّاريخ. وقد كانت مظلوميّته في كلّ جوانب حياته. لقد ظُلم في أيّام شبابه، حيث تعرّض للظّلم آنذاك من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وظُلِم في سنوات كهولته وفي عهد خلافته، واستُشهد مظلومًا، وظلّ من بعد استشهاده يُسبّ على المنابر على مدى سنوات طوال، وتُنسب إليه شتّى الأكاذيب.

    لدينا في جميع الآثار الإسلاميّة شخصيّتان أُطلقت عليهما صفة "ثار الله". فعندما يُقتل شخص ظلمًا، فأسرته هي وليّ دمه، وهذا ما يُسمّى بالثأر، ولأسرته حقّ المطالبة بثأره. أمّا ما يُسمّى بـ "دم الله" فهو تعبيرٌ قاصر وناقص لكلمة الثأر، ولا يوصل المعنى المطلوب. فالثّأر معناه حقّ المطالبة بالدّم. فإذا كان لأسرةٍ ما ثأر، فلها حقّ المطالبة به. وورد في التّاريخ الإسلاميّ اسما شخصيّتين، وليّ دمهما الله، فهو الّذي يطلب بثأرهما، أحدهما الإمام الحسين عليه السلام، والآخر هو أبوه أمير المؤمنين عليه السلام، "يا ثار الله وابن ثاره"[1]، أي أنّ المطالب بدم أبيه هو الله تعالى أيضًا.

    3- عنصر النصر:
    العنصر الثالث الّذي طبع حياة الإمام عليّ عليه السلام هو النّصر، حيث تغلّب في حياته على جميع التّجارب العصيبة الّتي فُرضت عليه، ولم تستطع جميع الجبهات، الّتي سنذكرها لاحقَا، والّتي فتحها ضدّه أعداؤه، أن تنال منه، وإنّما هُزِمت كلّها أمامه. ومن بعد استشهاده أخذت حقيقته الناصعة تتجلّى وتتفتّح يومًا بعد آخر أكثر ممّا كانت عليه في أيّام حياته. ففي عالم اليوم، ليس في العالم الإسلاميّ وحده، وإنّما في العالم كلّه، هناك أناس كثيرون لا يؤمنون حتّى بالإسلام، إلا أنّهم يؤمنون بعليّ بن أبي طالب عليه السلام كشخصيّة تاريخيّة لامعة. وهذا هو جلاء ذلك الجوهر الوهّاج، وكأنّ الله يُكافئه على ما لحق به من ظلم. فلا بدّ أن يكون لتلك المظلوميّة ولذلك الكبت والضّغط والتعتيم، ولتلك الحقيقة السّاطعة مع تلك التّهم العجيبة التي واجهها بالصّبر، ثواب عند الله، وثوابها هو أنّك لا تجد على مدى التاريخ، شخصيّة على هذه الدرجة من التألّق، وقد نالت القبول بكلّ هذا الإجماع. ولعلّ أفضل الكتب الّتي سُطّرت حتّى اليوم بحقّ أمير المؤمنين عليه السلام، وأكثرها ولهًا وحبًّا، هي تلك الّتي كتبها أشخاص غير مسلمين، كالكتّاب المسيحيّين الذين كتبوا بوَلهٍ حول أمير المؤمنين عليه السلام كتبًا جديرة بالثناء حقًّا.

    وكان هذا الحبّ قد نشأ منذ اليوم الأوّل، أي من بعد استشهاده، رغم تكالب الجميع على الإساءة إليه والانتقاص منه، الفئة الّتي كانت تحكم الشام ومن كان يدور في فلكها، وممّن امتلأ غيظًا من سيف أمير المؤمنين ومن عدله ـ فكانت هذه القضيّة واضحة منذ ذلك الوقت. ونذكر مثالًا واحدًا على ذلك: انتقص ابن عبد الله بن عروة بن الزبير من أمير المؤمنين عليه السلام ذات يوم، أمام أبيه عبد الله بن عروة بن الزبير. وكان آل الزبير كلّهم ضدّ عليّ، إلا واحدًا منهم، وهو مصعب بن الزبير الّذي كان رجلًا شجاعًا وكريمًا، وهو الّذي دخل لاحقًا في صراعٍ مع المختار الثقفيّ في الكوفة، ومن بعده مع عبد الملك بن مروان، وهو زوج سكينة، أي إنّه أوّل صهر للإمام الحسين عليه السلام، فكان آل الزبير كلّهم خصومًا لأمير المؤمنين عليه السلام أبًا عن جدّ، باستثنائه هو. وهذا ما يدركه الإنسان من خلال دراسته للتاريخ. وبعدما سمع عبد الله ذلك الانتقاص على لسان ابنه، قال جملة ليست حيادية كثيرًا، إلا أنهّا تنطوي على نقطة مهمّة وهي: "والله يا بُنيّ، ما بنى النّاس شيئًا قطّ إلّا هدمه الدّين، ولا بنى الدّين شيئًا فاستطاعت الدنيا هدمه"، أي إنّهم يحاولون عبثًا هدم اسم أمير المؤمنين عليه السلام القائم على أساس الدّين والإيمان، "ألم ترَ إلى عليّ كيف تُظهر بنو مروان من عيبه وذمّه؟ والله لكأنّهم يأخذون بناصيته رفعًا إلى السّماء. وأما ترى ما يندبون به موتاهم من التّأبين والمديح؟ والله لكأنّما يكشفون به عن الجيف"[2]. لعلّ هذه الكلمة قيلت بعد نحو ثلاثين سنة من شهادة أمير المؤمنين عليه السلام، أي أنّه عليه السلام، وعلى الرغم من فداحة الظّلم الّذي نزل به، أضحى هو المنتصر في حياته وفي التاريخ وفي ذاكرة الإنسانيّة.


    *************************
    ***********
    ************
    اللهم صل على محمد وال محمد



    نعزي صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء
    كما نعزي مراجعنا العظام والامة الإسلامية ونعزي جميع المؤمنين وجميع اعضاء ومشرفي ومراقبي منتدى الكفيل

    بمناسبة ذكرى استشهاد سيدنا ومولانا
    ومولى الموحدين أمير المؤمنين

    الإمام علي بن أبي طالب (ع) ::
    ورزقنا الله وأياكم شفاعته يوم الحشر ..



    البسي يا مهجتي ثوب السواد فعلي الكرار قد
    آن الحداد ضربة هدت أساقيف العماد
    أطفئوا بالحقد أنوار الرشاد

    مأجورين


    بمصابنا في أمير المؤمنين عليه السلام


    ............................




    لبس الإسلامُ إبرادَ السواد حينَ أردى المرتضى سيفُ المرادي
    ليلة ما أصبحت إلا و قد غلبَ الغيُّ على أمر الرشادِ
    و الصلاحُ انخفضت أعلامهُ فغدت ترفع أعلام الفساد
    ما رعي الغادر شهر الله في حجة الله على كل العباد
    و ببيتِ الله قد جدَّلَهُ ساجداً ينشجُ من خوفِ الَمعادِ
    يا ليالٍ أنزل الله بها سور الذكر على أكرمِ هادِ
    مُحيت فيكِ على رغم الهدى آيةُ في فضلِها الذكرُ ينادي
    قتلوهُ هو في محرابه طاويَ الأحشاء عن ماء وزادِ



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-06-28_15-04-15.jpg 
مشاهدات:	498 
الحجم:	128.6 كيلوبايت 
الهوية:	972814





    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-06-28_15-03-48.jpg 
مشاهدات:	510 
الحجم:	208.0 كيلوبايت 
الهوية:	972815



    الملفات المرفقة

  • #2
    فداء الكوثر
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
    • المشاركات: 7556



    #1
    🕌🕌 "الامام علي عليه السلام (باب مدينة العلم الإلهي) 🔮🔮🔮

    يوم أمس, 01:52 PM



    باب مدينة العلم الإلهي المستودعة عند رسول الله (ص)،
    وهو الذي أعطاه مفاتيحها قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى،

    🔮 حيث يروي (ع) فيقول:
    (لما حضرت رسول الله
    (صلى الله عليه وآله) الوفاة دعاني، فلما دخلتُ عليه قال لي: يا علي أنتَ وصيي، وخليفتي، على أهلي، وامتي، في حياتي، وبعد موتي، وليُّك وليِّي، ووليِّي وليُّ الله، وعدوُّك عدوِّي وعدوِّي عدوُّ الله، يا علي المُنكِر لإمامتك بعدي، كالمُنكر لرسالتي في حياتي لأنك مني، وأنا منك، ثم أدناني فأسرَّ إليَّ ألف باب من العلم، كل باب يفتح ألف باب)،
    وفي رواية أخرى (ألف ألف باب).


    📚📚وقال(ع): (علّمني (صلى اللّه عليه وآله) ألف باب من العلم، فتح لي كلُّ باب ألفَ باب)
    وقال(ع): (إنّ رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله) علّمني ألف باب من العلم، يفتح كلّ باب ألف باب، ولم يعلّم ذلك أحداً غيري)

    🔮وكذلك قال (عليه السلام ):
    (إنّ رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله) علّمني ألف باب من الحلال والحرام، وممّا كان وممّا يكون إلى يوم القيامة، كلّ باب منها يفتح ألف باب، فذلك ألف ألف باب حتى علمت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب).
    روايات كثيرة ومتضافرة تدعونا لنلتزم بباب مدينة العلم في هذه الدنيا، فإذا أردنا العلم حقيقة، والسعادة واقعاً في حياتنا

    علينا أن ندرسَ حياة أمير المؤمنين،
    وكلماته ونتبعه كما كان يتَّبع رسول الله (ص)
    كما قال (عليه السلام ):
    (وَلَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُهُ اتِّبَاعَ الْفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّهِ، يَرْفَعُ لي فِي كُلِّ يَوْم عَلَماً مِنْ أخْلاقِهِ، وَيَأْمُرُني بِالاقْتِدَاءِ بِهِ)،

    فصار أميراً للمؤمنين بتلك الخطوات الواثقة، ونحن لا يمكن أن نصير من المؤمنين ما لم نتَّبِع تلك الخطوات التي ستظهر لنا من خلال دراستنا لسيرة أمير المؤمنين وسيد الوصيين الإمام علي بن أبي طالب (ع).


    📚📚📚📚📚

    تعليق


    • #3
      فداء الكوثر فداء الكوثر
      عضو ماسي











      • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
      • المشاركات: 8108


      #16
      23-04-2022, 01:16 PM

      • الإمام علي ابن أبي طالب (ع) هو صوت العدالة وضمير الإنسانية الخالد، وأفضل شخصية نموذجية جسدت العدالة والحق على أرض الواقع، وما العجب وهو ذو الشخصية الفريدة والمتميزة في الوجود بعد شخصية سيد الخلق النبي محمد (ص)، فهو قد ولد بأطهر موقع في جوف الكعبة المشرفة، وصاحب مسيرة جهادية ونضالية فريدة كأول مؤمن وأول فدائي في التاريخ الإسلامي، وهو البطل والشجاع في كل المعارك والحروب، وصاحب المكانة العالية فهو اخو رسول الله ونفسه ووصيه وأمير للمؤمنين، وزوج أبنته السيدة فاطمة الزهراء ووالد سبطيه الحسن والحسين، وإمام المتقين والفصاحة والبلاغة،... وختم حياته بالشهادة في محراب الصلاة في حالة السجود في أفضل الشهور شهر رمضان وفي أفضل الليالي ليلة القدر.

      وقد كرس حياته في سبيل الحق والعدل، بل هو مصداق ذلك المفهوم على أرض الواقع ولقد قال رسول الله محمد (ص) بحقه:
      «علي مع الحقّ والحقّ مع علي»
      و«علي مع القرآن والقرآن مع علي»،.. ولن يفترقا حتّى يردا عليَّ الحوض يوم القيامة».

      🚩🚩وقال الإمام علي -عليه السلام-: «أنا القرآن الناطق».
      وليس هناك غيره يمكن أن يقول ذلك، كما لا يوجد شخص يمكن ان يقال عنه ما قاله رسول الله (ص) بحقه.

      الحق هو مقياس التعامل عند الإمام علي في كل القضايا الشخصية والعائلية والاجتماعية، ومع الصديق والعدو، وفي السلطة وخارجها، فلا مكانة للتلون السياسي والمكر والخداع واستغلال الفرص والبحث عن المصالح والمنافع ومجاملة السلطات والوقوف على أبوابها أو مدحها ولو بكلمة، بل كان مع المظلومين والضعفاء والمساكين واليتامى بمقياس الحق.

      🚈ولهذا ينبغي ان تكون شخصية الإمام علي(ع) حاضرة في عقل وقلب وضمير كل إنسان يتطلع للحق وتطبيق العدالة مهما كان دينه وقوميته ولونه، وفي كل مكان وزمان، فهو أنموذج للعدالة الإنسانية.

      وحتما عندما ورغم إحياء ذكرى أسمه ومسيرته فلا يمكن لأحد الإحاطة بشخصيته العظيمة والفريدة من قيم ومبادئ سامية، ومنها التمسك بالحق وتحقيق العدالة.

      أمير المؤمنين (ع) ليس فقط شخصية للافتخار وهي كذلك، ولكن الأهم الاستفادة منها كنموذج وقدوة في الحياة العملية لتحقيق العدالة وتثبيت الحق على أرض الواقع.

      الامام علي (ع) عاش حياته منذ طفولته وإلى يوم استشهاده، للحق والعدالة ومحاربة الإنحراف وبالخصوص بعد رحيل خاتم الأنبياء والمرسلين النبي محمد (ص) التي كانت شديدة الصعوبة، فقد رفض التعامل السياسي النفعي والمصلحي واللجوء للمبررات والمخارج باسم المداراة على حساب القيم والمبادئ والحق والعدالة، ورفض التعامل بالطريقة الانتهازية واستغلال قرابته القريبة من رسول الله (ص) وتضحياته العظيمة للرسالة؛ للوصول للسلطة وكرسي الحكم، أو لأجل إرضاء اطراف مستعدة لدعمه لتحقيق مصالح لها.


      ⚫⚫⚫⚫⚫⚫⚫
      ⚫⚫⚫⚫








      تعليق


      • #4
        صدى المهدي صدى المهدي
        خادمة اهل البيت











        • تاريخ التسجيل: 13-11-2013
        • المشاركات: 22180


        #1
        عجيب هو حبُّ الإمام علي (عليه السلام)

        اليوم, 10:18 AM





        حبّ المعتقدين من أهل الطاعة
        أمّا حبّه ممّن تولاه فحدّث ولا حرج، فهو كان وما زال دافعاً للتضحية بالأغلى فها هو حجر بن عدي الكندي يؤتى به وأصحابه من قبل جند معاوية إلى مرج عذراء فيحبسون فيه بسبب حبّهم وولائهم لأمير المؤمنين (عليه السلام)، وإذا بهم يصلون عامة الليل، فلما كان الغد قدموهم ليقتلوهم، فقال لهم حجر: اتركوني أتوضأ وأصلي، فإني ما توضأت إلا صليت. فتركوه فصلى، ثم انصرف منها وقال: والله ما صليت صلاة قط أخفّ منها، ولولا أن تظنوا فيَّ جزعاً من الموت لاستكثرت منها، ثم قال لهم جند معاوية: إنا قد أمرنا ان نعرض عليكم البراءة من علي واللعن له، فإن فعلتم تركناكم وإن أبيتم قتلناكم، فأبوا، فحُفرت لهم القبور، وأحُضرت الأكفان، وقتل عدد من أصحاب حجر، وحينما وصل الأمر إليه قال لهم: لا تحلوا قيودي؛ فإني اجتمع أنا ومعاوية على هذه المحجة، ثم قال للمأمور بالقتل: إن كنت أمرت بقتل ولدي فقدّمه، وضرب عنقه، فقيل له: تعجَّلت الثكل!! فقال (رض): خفت أن يرى ولدي هول السيف على عنقي، فيرجع عن ولاية عليّ (عليه السلام).

        حبّ المعتقدين من أهل معصية
        ها هو الشاعر اسماعيل الحميري، في رحلة اختصاره وقد بدا على وجهه أثر الذنوب ثم زال لتظهر عليه بارقة نور انتشرت في وجهه فأشرق نوراً وبهاء، فإذا به قبيل وفاته يعبِّر عن حبِّه لعلي (عليه السلام) الذي أنقذه من تلك العقبة فيقول:
        كذب الزاعمون أن علياً لن ينجي محبه من هناة
        قد وربي دخلتُ جنَّة عدن وعفا لي الاله عن سيئاتي
        فأبشروا اليوم أولياء علي وتولّوا علياً حتى الممات
        ثم من بعده تولّوا بنيه واحداً بعد واحد بالصفات

        وها هو ذلك السارق المحبّ يمثل بين يدي الإمام علي (عليه السلام) يعترف بالسرقة، فأراد الإمام أن يبعده عن الاعتراف الكامل المؤدّي إلى قطع اليد، لكن السارق أصرّ، فقطع أمير المؤمنين (عليه السلام) يده، فحملها وسار بين الناس، رآه أحدهم وسأله من قطع يدك؟ فأجاب: قطعها سيدي ومولاي... أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فتعجّب السائل وقال: قطع يدك وتمدحه.

        فأجاب: كيف لا أفعل وقد خامر حبّه لحمي ودمي.

        حبّ من لم ينتسب إلى مدرسته
        وها هو العالم الكبير النسائي صاحب سنن النسائي الذي هو من الصحاح الستة عند أهل السنّة، يزعجه عدم معرفة أهل الشام بالإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ويلامس الصورة المشوّهة التي قدّمها الأمويون لهم، فوقف يحدّثهم عن فضائل علي بن أبي طالب (عليه السلام)، هُدِّد، لكنّه استمر غير آبه بالتهديد حبّاً بأمير المؤمنين علي (عليه السلام) حتى قُتل في مسار حبّ الإمام علي (عليه السلام).

        حبّ من لم ينسب إلى دينه
        وها هو الشاعر اللبناني المسيحي بولس سلامة ينشد في أمير المؤمنين (عليه السلام) قائلاً:
        لا تقل شيعة هواة عليّ إنَّ في كل منصفٍ شيعيّا
        هو فخر التاريخ لا فخر شعب يدعيه ويصطفيه وليّا
        جلجل الحق في المسيحي حتى عاد من فرط حبّه علويّا

        لماذا أحبّه هؤلاء؟
        قد يقول قائل: إنَّ المسلمين أحبّوا عليّاً (عليه السلام) بسبب ما سمعوه وقرأوه من دعوة الله تعالى ورسوله الأكرم (صلى الله عليه وآله) إلى حبّه بدءاً بقوله تعالى: ﴿قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾، فعن ابن عباس: "لما نزلت هذه الآية (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودّة في القربى) قالوا: يا رسول الله، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت موّدتهم؟

        قال (صلى الله عليه وآله): "علي وفاطمة وولداها". استمراراً بروايات كثيرة جداً رواها عن النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله) أهل السنة فضلاً عن الشيعة من قبيل:
        ما رواه الخوارزمي بسنده عن النبي (صلى الله عليه وآله): "من أحبّ علياً قَبِل الله منه صلاته وصيامه وقيامه، واستجاب دعاءه، ألا ومن أحبّ علياً أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنّة".

        ما رواه – أيضاً - الخوارزمي بسنده عن حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله): "إن ملك الموت يترّحم على محبّي علي بن أبي طالب (عليه السلام) كما يترّحم على الأنبياء (عليه السلام)"
        ما رواه الخوارزمي بسنده عنه (صلى الله عليه وآله): "إنّ السعيد كلّ السعد من أحبّ علياً في حياته وبعد موته".
        ما رواه الخوارزمي بسنده عنه (صلى الله عليه وآله): "لو اجتمع الناس على حبّ علي ابن أبي طالب (عليه السلام) لما خلق الله النار".
        ما رواه الذهبي عن النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام): "حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب الله، وعدوّك عدوّي، وعدوّي عدوّ الله".

        ما رواه عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) أنّه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام): "يا علي لا يحبّك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا كافر ومنافق" إلى غير ذلك من الروايات الكثيرة حول حديث النبيّ (صلى الله عليه وآله) عن حبّ أمير المؤمنين (عليه السلام) دعوة إليه، وبياناً لثوابه عند الله تعالى، والتي لا يمكن للمرء أن ينكر كونها عاملاً فاعلاً في حبّ المسلمين لأمير المؤمنين (عليه السلام) لكن إذا دقّقنا في معنى الحبّ نعرف أكثر عن سرّ حبِّ علي (عليه السلام)، وبالتالي نعرف سرّ حبِّ غير المسلمين الذين لم يكن حبّهم له بسبب القرآن الكريم وخاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله).

        معنى الحبّ
        فالحبُّ هو ميلٌ من القلب نحو كمال يراه المُحبّ في المحبوب، فالإنسان بطبيعته غرس اللهُ فيه حبَّ الكمال، وهو بطبيعته يحبّ الجمال؛ لأنه كمال، ويحبّ الصدق والوفاء والشجاعة والعدل والكرم لأنها كمالات، من هنا فإنّ قلب الإنسان ينجذب بدون اختيار إلى الجميل والشجاع والعادل والكريم. أجل إنّه ينجذب بدون اختيار، بل بسبب تلك الفطرة الجاذبة له نحو الكمال، فالإنسان لا يستطيع أن يحب من يريد بمجرد إرادته، بل إنه في قضية الحبّ مجذوب نحو كمال المحبوب.

        سرُّ حب علي (عليه السلام)
        بناءً على ما تقدّم، فإنّ ما ذكره النبيّ (صلى الله عليه وآله) عن حبّ الإمام علي (عليه السلام) هو ليس تكليفاً شرعياً بحبّه، بل هو إرشاد إلى كمال علي (عليه السلام).

        وهذا ما نلاحظه في روايات تنصّب دلالتها على كمال أمير المؤمنين (عليه السلام)، كقوله (صلى الله عليه وآله): "من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في تقواه، والى إبراهيم في حلمه، وإلى موسى في هيبته، وإلى عيسى في عبادته، فلينظر إلى علي بن أبي طالب".

        إنه حديث يرشد إلى بعض كمالات أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى علمه وحلمه وهيبته وعبادته وزهده. وقد أشار بعض الصحابة إلى كمالات الإمام علي (عليه السلام) الداعية إلى حبّه، فها هو ابن عباس المحبّ لأمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: "لو كانت بحار الدنيا مداداً وأشجارها أقلاماً، وأهلها كتّاباً فكتبوا مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) وفضائله من يوم خلق الله الدنيا إلى أن يفنيها فما بلغوا معشار ما اتاه الله تبارك وتعالى ."

        وكذا نلاحظ أن بولس سلامة المسيحي المحبّ لأمير المؤمنين (عليه السلام) يتحدّث عن كمالاته التي جذبته إليه، فأحبه فيقول في تتمة شعره السابق:
        أنا من يعشق البطولة والإلهام والعدل والخلق الرضيا
        فإذا لم يكن علي نبياً فلقد كان خلقه نبويّا
        يا سماء اشهدي ويا أرض قرّي واخشعي إني أحبّ علياً







        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          حسين صفاء الشيخ
          عضو جديد











          • تاريخ التسجيل: 23-10-2014
          • المشاركات: 55


          #1
          اربعون حديثا الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

          01-09-2019, 06:33 PM




          بسم الله الرحمن الرحيم

          مجموعة من الكلمات الذهبية التي تعد من مناجم التراث الإسلامي ومن أروع الثروات الفكرية في الإسلام وقد حفلت بأصول الحكمة وقواعد الأخلاق وخلاصة التجارب


          (1) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          مصافحة المؤمن أفضل من مصافحة الملائكة
          بحار الانوار ج76 ص33

          (2) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          الصادق لا يراه أحد إلا هابه
          بحار الانوار ج73 ص395

          (3) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          طوبى لمن يألف الناس ويألفونه على طاعة الله
          بحار الانوار ج78 ص56

          (4) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          قيمة كل امرء ما يحسن
          بحار الانوار ج78 ص37

          (5) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          من جالس العلماء وقر ، ومن خالط الأنذال حقر
          بحار الانوار ج1 ص205

          (6) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          أيها الناس اتقوا الله ، فإن الصبر على التقوى أهون من الصبر على عذاب الله
          بحار الانوار ج78 ص59

          (7) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          اتقوا معاصي الله في الخلوات فإن الشاهد هو الحاكم
          بحار الانوار ج78 ص70

          (8) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ما أكثر العبر : وما أقل المعتبرين
          بحار الانوار ج78 ص69

          (9) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          الاستغفار مع الاصرار ذنوب مجددة
          بحار الانوار ج78 ص63

          (10) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          من كفارة الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفس عن المكروب
          بحار الانوار ج78 ص67

          (11) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          حقيقة السعادة أن يختم الرجل عمله بالسعادة ، وحقيقة الشقاء أن يختم المرء عمله بالشقاء
          بحار الانوار ج5 ص154

          (12) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ثلاث من حافظ عليها سعد : إذا ظهرت عليك نعمة فأحمد الله ، وإذا أبطأ عنك الرزق فاستغفر الله ، وإذا أصابتك شدة فأكثر من قول (( لا حول ولا قوة إلا بالله ))
          بحار الانوار ج78 ص45

          (13) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          الصبر ثلاثة : الصبر على المصيبة ، والصبر على الطاعة ، والصبر عن المعصية
          بحار الانوار ج78 ص43

          (14) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ثلاث بهن يكمل المسلم : التفقه في الدين ، والتقدير في المعيشة ، والصبر على النوائب
          بحار الانوار ج1 ص210

          (15) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          العلم ثلاثة : الفقه للاديان ، والطب لابدان ، والنحو للسان
          بحار الانوار ج78 ص45

          (16) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          من حفظ لسانه ستر الله عورته
          ثواب الاعمال ص223

          (17) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          رسولك ترجمان عقلك ، وكتابك أبلغ من ينطق عنك
          بحار الانوار ج76 ص50

          (18) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ما مزح رجل مزحة إلا مج من عقله مجة
          بحار الانوار ج76 ص60

          (19) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          أكثروا ذكر الله عزوجل إذا دخلتم الاسواق ، وفي عند اشتغال الناس ، فإنه كفارة للذنوب ، وزيادة في الحسنات ولا تكتبوا في الغافلين
          بحار الانوار ج76 ص172

          (20) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          إذا ركبتم الدواب فاذاكروا الله عزوجل وقولوا : (( سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين إنا إلى ربنا لمنقلبون ))
          بحار الانوار ج76 ص295

          (21) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          من خرج من بيته وقلب خاتمه إلى بطن كفيه وقرء إنا أنزلناه ثم قال : (( آمنت بالله وحده لاشريك له آمنت بسر آل محمد وعلانيتهم )) لم ير في يومه ذلك شيئا يكرهه
          بحار الانوار ج76 ص172

          (22) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع ، ولا تقم عن الطعام إلا وأنت تشتهيه وجود المضغ ، وإذا نمت فاعرض نفسك على الخلا ، فاذا استعملت هذه استغنيت عن الطب
          بحار الانوار ج76 ص187

          (23) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          إذا دخل أحدكم منزله فليسلم على أهله يقول : (( السلام عليكم )) فان لم يكن له أهل فليقل : (( السلام علينا من ربنا )) وليقرأ (قل هو الله أحد) حين يدخل منزله فانه ينفي الفقر
          بحار الانوار ج76 ص170

          (24) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ترك نسيج العنكبوت في البيت يورث الفقر ، وترك القمامة في البيت يورث الفقر
          بحار الانوار ج76 ص176

          (25) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          التمشط من قيام يورث الفقر
          بحار الانوار ج76 ص117

          (26) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          تقليم الاظفار يمنع الداء الاعظم ويدر الرزق ويورده
          بحار الانوار ج76 ص316

          (27) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          غسل الثياب يذهب بالهم والحزن وهو طهور للصلاة
          بحار الانوار ج76 ص322

          (28) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          من قال إذا عطس : الحمد الله رب العالمين على كل حال ، وصلى الله على محمد وآل محمد ، لم يشتك شيئا من أضراسه ولا من اذنيه
          بحارالانوار ج76 ص53

          (29) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          لا تنتفوا الشيب فانه نور المسلم ومن شاب شيبة في الاسلام كان له نورا يوم القيامة
          بحار الانوار ج76 ص106

          (30) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          السواك من مرضاة الله عزوجل وسنة للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ومطيبة للفم
          بحار الانوار ج76 ص129

          (31) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ما حار من استخار ، ولا ندم من استشار
          بحار الانوار ج78 ص45

          (32) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          عمرت البلدان بحب الاوطان
          بحار الانوار ج78 ص45

          (33) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          إياكم والكسل ، فانه من كسل لم يؤد حق الله عزوجل
          بحار الانوار ج73 ص159

          (34) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          أركان الكفر أربعة : الرغبة والرهبة والسخط والغضب
          بحار الانوار ج78 ص45

          (35) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          السكر أربع سكرات : سكر الشراب ، وسكر المال ، وسكر النوم ، وسكر الملك
          بحار الانوار ج76 ص180

          (36) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          استنزلوا الرزق بالصدقة ، فمن أيقن بالخلف جاد بالعطاء
          بحار الانوار ج78 ص68

          (37) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك (1) والاسقام ووسواس الريب ، وحبنا رضى الرب تبارك وتعالى
          (1) بالفتح والسكون : شدة الحمى
          بحار الانوار ج2 ص145

          (38) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          سبعة لا يقرؤن القرآن : الراكع ، والساجد ، وفي الكنيف ، وفي الحمام ، والجنب ، والنفساء والحائض
          بحار الانوار ج76 ص74

          (39) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          إذا حدثتم بحديث فأسندوه إلى الذي حدثكم ، فإن كان حقا فلكم ، وإن كان كذبا فعليه
          بحار الانوار ج2 ص161

          (40) قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
          احبب حبيبك هونا ما عسى أن يعصيك يوما ما (1) وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما







          الملفات المرفقة

          تعليق


          • #6
            فداء الكوثر فداء الكوثر
            عضو ماسي











            • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
            • المشاركات: 8108


            #18
            23-04-2022, 01:44 PM

            زيارة امير المؤمنين
            علي بن أبي طالب في يوم شهادته


            🚈🚈🚈🚈🚈🚈

            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            ( رَحِمَكَ اللهُ يا أَبَا الْحَسَنِ كُنْتَ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلاماً وَأَخْلَصَهُمْ إِيْماناً وَأَشدَّهُم يَقِيناً وَأَخْوَفَهُمْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَعْظَمَهُمْ عَناءً وَأَحْوَطَهُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَآمَنَهُمْ عَلَى أَصْحابِهِ وَأَفْضَلَهُمْ مَناقِبَ وَأَكْرَمَهُمْ (وَأَكْثَرَهُمْ)سَوابِقَ وَأَرْفَعَهُمْ دَرَجَةً وَأَقْرَبَهُمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَأَشْبَهَهُمْ بِهِ هَدْياً وَخُلُقاً ومنطقاً وَسَمْتاً وَفِعْلاً وَأَشْرَفَهُمْ مَنْزِلَةً وَأَكْرَمَهُمْ عَلَيْهِ فَجَزاكَ اللهُ عَنِ الإِسْلامِ وَعَنْ رَسُولِ اللهِ (رسوله) صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَنِ الْمُسْلِمِينَ خَيْراً قَوِيْتَ حِيْنَ ضَعُفَ أَصْحابُه وَبَرَزْتَ حِيْنَ اسْتَكَانُوا وَنَهَضْتَ حِيْنَ وَهَنُوا وَلَزِمْتَ مِنْهاجَ رَسُولِ اللهِ إِذْ هَمَّ أَصْحابُهُ وَكُنْتَ خَلِيْفَتَهُ حَقّاً،



            لَمْ تُنازَعْ وَلَمْ تُضْرَعْ بِرَغْمِ الْمُنافِقِينَ وَغَيْظِ الْكافِرِينَ وَكُرْهِ الْحاسِدِينَ وَصِغَرِ (وضِغنْ) الْفاسِقِينَ فَقُمْتَ بِالأَمْرِ حِيْنَ فَشِلُوا وَنَطَقْتَ حِيْنَ تَتَعْتَعُوا وَمَضَيْتَ بِنُورِ اللهِ إِذْ وَقَفُوا فَاتَّبَعُوكَ فَهُدُوا(فَلَوْ اتَّبَعُوكَ لَهُدُوا)،


            وَكُنْتَ أَخْفَضَهُمْ صَوْتاً وَأَعْلاهُمْ قُنُوتاً وَأَقَلَّهُمْ كَلاماً وَأَصْوَبَهُمْ نُطْقَاً وَأَكْبَرَهُمْ رَأْياً وَأَشْجَعَهُمْ قَلْباً وَأَشَدَّهُمْ يَقِيناً وَأَحْسَنَهُمْ عَمَلاً وَأَعْرَفَهُمْ بِالأَمُورِ كُنْتَ وَاللهِ يَعْسُوباً لِلدّيْنِ أَوَّلاً وَآخِراً الأَوَّلُ حِيْنَ تَفَرَّقَ النَّاسُ وَالآخِرُ حِيْنَ فَشِلُوا


            كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ أَباً رَحِيماً إِذْ صارُوا عَلَيْكَ عِيالاً فَحَمَلْتَ أَثْقالَ ما عَنْهُ ضَعَفُوا وَحَفِظْتَ ما أَضَاعُوا وَرَعَيْتَ ما أَهْمَلُوا وَشَمَّرْتَ إِذِ اجْتَمَعُوا وَعَلَوْتَ إِذْ هَلَعُوا وَصَبَرْتَ إِذْ أَسْرَعُوا (جَزَعُوا)وَأَدْرَكْتَ أَوْتارَ ما طَلَبُوا وَنالُوا بِكَ ما لَمْ يَحْتَسِبُوا

            كُنْتَ لِلْكافِرِينَ عَذاباً صَبّاً وَنَهْباً وَلِلْمُؤْمِنِينَ عَمَداً وَحِصْناً (غَيْباً وَخَصْباً) فَطِرْتَ وَاللهِ بِنِعْمائِها وَفُزْتَ بِحِبائِها، وَأَحْرَزْتَ سَوابِقَها وَذَهَبْتَ بِفَضائِلِها لَمْ تَفْلَلْ حُجَّتُكَ، وَلَمْ يَزِغْ قَلْبُكَ وَلَمْ تَضْعُفْ بَصِيْرَتُكَ وَلَمْ تَجْبُنْ نَفْسُكَ وَلَمْ تَخُنْ، كُنْتَ كَالْجَبَلِ لا تُحَرّكُهُ الْعَواصِفُ.



            وَكُنْتَ كَما قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ آمَنَ النَّاسُ فِي صُحْبَتِكَ وَذاتِ يَدِكَ، وَكُنْتَ كَما قَالَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ: ضَعِيفاً فِي بَدَنِكَ قَوِيّاً فِي أَمْرِ اللهِ مُتَواضِعاً فِي نَفْسِكَ عَظِيْماً عِنْدَ اللهِ كَبِيراً فِي الأَرْضِ، جَلِيلاً عِنْدَ الْمُؤْمِنِينَ، لَمْ يَكُنْ لأَحَدٍ فِيكَ مَهْمَزٌ وَلا لِقَائِلٍ فِيكَ مَغْمَزٌ وَلا لأَحَدٍ فِيكَ مَطْمَعٌ وَلا لأَحَدٍ عِنْدَكَ هَوادَةٌ الضَّعِيفُ الذَّلِيلُ عِنْدَكَ قَوِيٌّ عَزِيْزٌ حَتَّى تَأْخُذَ لَهُ بِحَقّهِ وَالْقَوِيُّ الْعَزِيْزُ عِنْدَكَ ضَعِيْفٌ ذَلِيلٌ حَتَّى تَأْخُذَ مِنْهُ الْحَقَّ وَالْقَرِيْبُ وَالْبَعِيدُ عِنْدَكَ فِي ذلِكَ سَواءٌ شَأْنُكَ الْحَقُّ وَالصّدْقُ وَالرّفْقُ،

            وَقَوْلُكَ حُكْمٌ وَحَتْمٌ وَأَمْرُكَ حِلْمٌ وَحَزْمٌ وَرَأْيُكَ عِلْمٌ وَعَزْمٌ فِيْما فَعَلْتَ(فَأَقْلَعْتَ)، وَقَدْ نَهَجَ بِكَ السَّبِيلُ وَسَهُلَ بِكَ الْعَسِيْرُ وَأُطْفِئَتْ بِكَ النَّيرانُ وَاعْتَدَلَ بِكَ الدّيْنُ، وَقَوِيَ بِكَ الإِسْلامُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَبَقْتَ سَبْقاً بَعِيداً وَأَتْعَبْتَ مَنْ بَعْدَكَ تَعْباً شَدِيْداً،


            فَجَلَلْتَ عَنِ الْبُكاءِ وَعَظُمَتْ رَزِيَّتُكَ فِي السَّماءِ وَهَدَّتْ مُصِيْبَتُكَ الأَنامَ، فَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ. رَضِينا عَنِ اللهِ قَضَاءَهُ، وَسَلَّمْنا لِلَّهِ أَمْرَهُ فَوَاللهِ لَنْ يُصابَ الْمُسْلِمُونَ بِمِثْلِكَ أَبَداً كُنْتَ لِلْمُؤْمِنِينَ كَهْفاً وَحِصْناً وَقُنَّةً راسِياً وَعَلَى الْكافِرِينَ غِلْظَةً وَغَيْظاً فَأَلْحَقَكَ اللهُ بِنَبِيّهِ وَلا حَرَمَنا أَجْرَكَ وَلا أَضَلَّنا بَعْدَكَ).


            📚📚📚📚📚

            كتاب ضياء الصالحين

            نسأااالكم ااالدعاء










            تعليق


            • #7
              من أروع وأرق ما قيل في رثاء الإمام أمير المؤمنين

              السيد شهاب الدين العلوي اليماني:

              قِفا وانثُرا دمعاً على التُّربِ أحمرا
              وشُقّا لعُظم الخَطب أقبيةَ الكرى

              ولا تجعلا غير السواد ولبسه
              شعاراً لتذكار المصاب الذي جرى

              ولا تألُوَا جهداً عن النَّوح والطِما
              صُدوراً بها الإيمانُ أثرى وأثمرا

              وما النوحُ مُجدٍ في الخطوب وإنما
              يخفف من نيرانها ما تسعّرا

              وما كل خطب يُخلق الدهرُ حزنَه
              وينسخه كَرُّ الجديدين مذ عرا

              ألم تريا ما في قلوب أولي التقى
              لفقد وصي المصطفى سيد الورى

              إذا مضت العشرون من رمضانه
              تصدّع فيها كل قلب تذكرا

              مصاب به الإيمان أضحى مكبلاً
              وأمسى به الإسلام منهدمَ الذرى

              بضربة أشقى الآخرين ابن ملجم
              دم الرأس فوق العارضين تحدرا

              دمٌ لو مزجت البحر منه بقطرة
              لأصبح مسكاً ذلك البحر أذفرا

              فيا ضربةً أهوت بضاربها ومن
              يواليه في الكفر الصريح إلى الثرى

              ويا ضربة عنها الأمينُ ابن عمه
              بصادق وحي الله نبّا وخبرا

              فجاء لها ليث الكتائب موقناً
              بها لم يشب إيقانه دونها امترا

              ولم يلتفت إذ ناحت الأوز دونه
              ليمضي أمراً في الكتاب مقدرا

              هو الحين لكن حكمةُ الله أشقت ال
              مرادي وخصّت بالشهادة حيدرا



              السيد شهاب الدين العلوي اليماني:

              تعليق


              • #8
                السلام على العروة الوثقى وعضادة باب الهدى
                السلام على باب نجاة الامة وابيها
                يطيب لي وانا الاقل بينكم اخواتي الكريمات ان اطرز هذا الصرح المقدس برنامج المنتدى بشيء من بسيط نظمي
                وعظم الله اجوركم وسددكم لكل خير
                ولاسيما عميدة المكان الاخت الخادمة مقدمة البرنامج العزيزة
                جرحٌ تشهَّتْهُ الحروبُ فخانها
                ونأى بعيدا راكلا اوطانَها

                جرحٌ يجبِّنُ سيفَه، وبنزفِه
                نهرُ الشجاعةِ في ركوعٍ زانَها

                حرثٌ لثاراتٍ دَجتْ فيها النوا ـ
                يا - خسّةً! فتعشّقتْ نيرانَها

                وتقاسمَ الليلُ البهيمُ لئن أتى
                سيكونُ موردُ سُمِّهم شريانَها

                هبْْ انّ فكَّّ البغيِ تقطفُ مانوتْ
                من وهمِها؛ إذ افرحتْْ عريانَها

                فكٌّ تعدّتْ في الشقاءِ قياسَها
                مذْ ادهشتْ في فتكِها عصيانَها
                هل الُبِست بعد افتضاحٍ غير.َ ظُل_
                مٍ ، اثمُها إذ اطبقتْ أسنانَها؟!

                شاءوا انحسارَك ايها البحرُ الذي
                امواجُه ماغادرتْ شطآنَها

                وكنوزُه حَملتْ على اكتافِها
                خبزا ، وتُشبِعُ في المدى جوعانَها

                تؤتى فتُؤتي مَنْ يسائلُ كسرةً
                مِن قمحِها، فتَكيلُه مَرجانَها

                يا ءايها الودج.ُ المُعِد.ُّ دماءَهُ
                لقضيةٍ متمثِّلا ميزانَها

                يا ءايها النجمُ الذي قد آمنتْ
                كلُّ الشموس ِ بضوئِهِ وادانَها

                بعْد الغروبِ، شروقُه حيثُ الجنا ـ
                ـ نُ تاهّبتْ، قد فتَّحتْ بيبانَها

                فوزٌ.. عزاءُ الفاقدينَ يضمُّهم
                عطفا، وتمنحُ حزنَهم سلوانَها

                ان اذّنتْ تلك الصوائحُ بُكرةً
                فبِروحِه لبّى الصلاةَ... اذانَها

                ثمّ النوائحُ واعدتّ باصيلِها
                اكمامَها فتعاهدتْ احزانَها

                وتردَّدتْ اصداءُ انباءِ الردى
                غطّتْ تفاصيلُ الاسى ازمانَها

                ياذلك الفجرُ الذي شهِدَ القُطاـ
                ـ فَ، الا افِقْ لاتحترفْ ادمانَها
                في آخرِ النفقِ الضياءُ حليفُنا
                والباقياتُ توكّاتْ عمرانَها
                عظّم الله اجوركم
                حميدة /العراق ـ البصرة

                التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 11-04-2023, 04:15 PM.

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X