إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح أن أذن علي عليه السلام هي الأذن الواعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح أن أذن علي عليه السلام هي الأذن الواعية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
    أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
    ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
    من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد فقد
    أخرج الحافظ الجويني في فرائد السمطين ج 1 ص 200
    عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي أن الله تعالى أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي وأنزلت هذه لأية : ( وتعيها أذن واعية )فأنت أذن واعية لعلمي
    أقول أجمع أرباب التفسير أن هذه الآية نزلت علي عليه السلام
    فقال السيوطي في الدر المنثور ج 10 ص 90 :
    وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول قال : « لما نزلت { وتعيها أذن واعية } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : » سألت ربي أن يجعلها أذن عليَّ « قال مكحول : فكان عليّ يقول : ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فنسيته .
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والواحدي وابن مردويه وابن عساكر والبخاري عن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعليّ : » إن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك ، وأن أعلمك ، وأن تعي ، وحق لك أن تعي « فنزلت هذه الآية { وتعيها أذن واعية } .
    وأخرج أبو نعيم في الحلية عن عليّ قال : قال رسو ل الله صلى الله عليه وسلم : » « يا عليّ إن الله أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي » فأنزل هذه الآية { وتعيها أذن واعية } (فأنت أذن واعية لعلمي) 1.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ القرطبي في جامع الأحكام ج 18 ص 264 ،
    والثعلبي في الكشف والبيان ج 10 ص 28 ،
    وابن ابي حاتم في تفسيره ج 12 ص 332 ،
    وابن كثير في التفسير العظيم ج 14 ص 114 ،
    والطبري في جامع البيان ج 23 ص 579 ،
    والشوكاني في فتح القدير ج 7 ص 394 ،
    وابو الطيب في فتح البيان في مقاصد القرآن ج 14 ص 290 ،
    والإدريسي في البحر المديد ج 8 ص 179 ،
    والكلبي في تسهيل العلوم ج 4 ص 142 ،
    والزمخشري ج 4 ص 604 ،
    والحنبلي في اللباب في علوم الكتاب ج 19 ص 323 ،
    وابن عطية في المحرر الوجيز ج 5 ص 330 ،
    والأوسي في روح المعاني ج 21 ص 215 ،
    وابي حيان في البحر المحيط ج 8 ص 317 ،
    والرازي في مفاتيح الغيب ج 30 ص 94 ،
    والنيسابوري في تفسيره ج 7 ص 204 ،
    والباعوني الشافعي في جواهر المطالب ج 1 ص 69 ،
    والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة ج 1 ص 3 13 ،
    والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 177 ،
    وابو نعيم في معرفة الصحابة ج 1 ص 370 ،
    والبزار في مسنده ج 5 ص 291 ،
    وابن المغازلي في المناقب ص 384 ،
    والكنجي الشافعي في كفاية الطالب ص 207 .
    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 13-10-2015, 12:27 AM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    عظم الله أجورنا وأجوركم بحلول شهر محرم الحرام شهر أحزان آل محمد عليهم السلام
    وشكراً لكم على هذا البحث القيم جعله الله في ميزان حسناتكم

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار

    تعليق


    • #3
      أخي العزيز ( سعيد التميمي )
      بارك الله فيك وشكراً
      لمروركم العطر وثنائكم الجميل
      قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك .





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      يعمل...
      X