اللهم صل على محمد وآل محمد
إن العلاج بالصدقة هو من عظيم العلاجات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام؛ لأنها تطفئ غضب الرب وتؤدي إلى غفران الذنوب التي هي علة انحراف الصحة -على نحو العموم-، وأنها تقع بيد الله قبل أن تقع بيد العبد وهذا نوع ارتباط بالقوة اللامتناهية.
وعلى كل حال فقد تواترت الاحاديث على أن الصدقة علاج، ورد عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام أنه قالالصدقة دواء مُنْجِح)، بمعنى دواء مقرون بالتأثير والتوفيق للشفاء والبرء.
نهج البلاغة: ص470.
بل يوجد حث اكيد من قبل أهل البيت عليهم السلام بالمعالجة بهذا الدواء العظيم، يقول إمامنا الصادق عليه السلام :داووا مرضاكم بالصدقة).
والامر الملفت في الحديث أن الصدقة نفسها دواء لا أنها قضية تعبدية فقط.
الكافي: ج4: ص3.
بل في حديث اخر هي انفع الدواء، فقد ورد أن رجلًا شكا إلى إمامنا الكاظم عليه السلام إنني في عشرة نفر من العيال كلهم مرض فقال له :داوهم بالصدقة فليس شيء أسرع إجابة من الصدقة و لا أَجْدَى منفعة للمريض من الصدقة).
الوسائل: ج2: ص433.
وقد ذكروا عليهم السلام لصدق العلاجية آداب
آداب الصدقة العلاجية
١. أن يعطي المريض الصدقة بيده للفقير ويطلب منه الدعاء فقد ورد عن إمامنا الصادق عليه السلام :يستحب للمريض أن يعطي السائل بيده ويأمر السائل أن يدعو له).
الكافي: ج4: ص4.
٢. أن تكون الصدقة من الطعام، فقد ورد عنه عليه السلام إن بعض أهل بيته ذكر له أمر عليل عنده فقال ادع بمكتل فاجعل فيه برا واجعله بين يديه وأمر غلمانك إذا جاء سائل أن يدخلوه إليه فليناوله منه بيده ويأمره أن يدعو له قال أ فلا أعطي الدنانير والدراهم قال اصنع ما آمرك به فكذلك رويناه ففعل فرزق العافية).
بحار الأنوار: ج59: ص276.
٣. أن يكون الطعام من أوسط ما يأكلون، فقد ورد عنه عليه السلام أنه سئل: كيف نداوى مرضانا بالصدقة فقال :إذا كان عندك مريض قد اعياك مرضه فخذ رغيفا من خبزك فاجعله فى منديل او خرقة نظيفة فكلما دخل سائل فليعطه منه كسرة).
مستدرك الوسائل: ج7، ص: 163.
٤. أن يعطي قوت يومه نفسه، فقد ورد عنه عليه السلام داووا مرضاكم بالصدقة وما على أحدكم أن يتصدق بقوت يومه إن ملك الموت يرفع إليه الصك بقبض روح العبد فيتصدق فيقال له رد عليه الصك).
ثواب الأعمال: ص139.