إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

26 من ذي القعدة - خروج الرسول الأعظم لأداء مناسك حجة الوداع وتبليغ الولاية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 26 من ذي القعدة - خروج الرسول الأعظم لأداء مناسك حجة الوداع وتبليغ الولاية



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السادس والعشرون من شهر ذي القعدة الحرام من السنة العاشرة للهجرة تحرك الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ومعه المسلمون من المدينة المنورة الى مكة المكرمة لأداء حجة الوداع ومراسم غدير خم، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وآله أقام بالمدينة السنين العشر ولم يحج ثم أنزل الله عز وجل عليه: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى‏ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) الحج:27 فأمر المؤذنين أن يؤذنوا بأعلى أصواتهم بأن رسول الله صلى الله عليه وآله يحج في عامه هذا، فعلم به من حضر المدينة وأهل العوالي والأعراب وأجتمعوا لحج رسول الله صلى الله عليه وآله، وإنما كانوا تابعين ينظرون ما يؤمرون ويتبعونه أو يصنع شيئاً فيصنعونه، فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله في أربع بقين من ذي القعدة.
    فلما انتهى الى ذي الحليفة زالت الشمس ثم أمر الناس بنتف الابط وحلق العانة والغسل والتجرد في أزارو رداء.

    مسجد الشجرة:
    فاغتسل ثم أتى المسجد الذي عند الشجرة فصلى فيه الظهر وعزم الحج مفرداً، وخرج حتى إنتهى الى البيداء عند الميل الأول، فصف له صماطان فلبى بالحج مفرداً وقال: (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
    وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يكثر من ذي المعارج وكان يلبي كلما لقي راكباً أو علا أكمه أو هبط واديا من آخر الليل وفي أدبار الصلاة وساق الهدي ستاً وستين أو أربع وستين وقيل مائة، حتى إنتهى الى مكة في سلخ أربع من ذي الحجة.

    في مكة المكرمة:
    فلما انتهى الى باب المسجد استقبل الكعبة ـ وذكر سنان أنه باب بني شيبة ـ فحمد الله وأثنى عليه وصلى على أبيه إبراهيم ثم اتى الحجر فأستلمه فلما طاف بالبيت صلى خلف مقام إبراهيم عليه السلام ودخل زمزم فشرب منها ثم قال: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داءٍ وسقم).
    فجعل يقول ذلك وهو مستقبل الكعبة ثم عاد الى الحجر فاستلمه، ثم خرج الى الصفا وقال: إنّ الصفا والمروة من شعائر الله فأبدأ بما بدا الله تعالى به وإنّ المسلمين كانوا يظنون أن السعي بين الصفا والمروة شيء صنعه المشركون فأنزل الله عز وجل: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا...) البقرة:158 .
    ثم أتى الصفا فصعد عليه وأستقبل الركن اليماني فحمد الله وأثنى عليه ودعا مقدار ما يقرأ سورة البقرة مترسلاً ثم إنحدر الى المروة فوقف عليها كما وقف على الصفا ثم إنحدر وعاد الى الصفا فوقف عليها ثم انحدر الى المروة حتى فرغ من سعيه.

    الأمر بالإحلال:
    فلما فرغ من سعيه وهو على المروة أقبل على الناس بوجهه، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: (إن هذا جبرئيل ـ وأومأ بيده الى خلفه ـ يأمرني أن آمر من لم يسق هدياً أن يحل ولو استقبلت من أمري ما أستدبرت لصنعت مثلما أمرتكم ولكني سقت الهدي ولا ينبغي لسائق الهدي أن يحل حتى يبلغ الهدي محله.
    فقال له رجل من القوم: لنخرجن حجاجاً ورؤسنا وشعورنا تقطر، فقال له رسول الله: أما إنك لن تؤمن بهذا أبداً.
    فقال له سراقة بن مالك بن جعشم الكناني: يا رسول الله علمنا ديننا كأننا خلقنا اليوم فهذا الذي أمرتنا به لعامنا هذا أم لما يستقبل؟
    فقال له رسول الله: بل هو للأبد الى يوم القيامة ثم شبك أصابعه وقال: دخلت العمرة بالحج الى يوم القيامة.

    وصول أمير المؤمنين علي عليه السلام:
    وقدم علي عليه السلام من اليمن على رسول الله صلى الله عليه وآله وهو بمكة فدخل على فاطمة عليها السلام، وهي قد أحلت فوجد ريحاً طيبة ووجد عليها ثياباً مصبوغة فقال: ما هذا يا فاطمة؟ فقالت: أمرنا بهذا رسول الله فخرج علي عليه السلام الى رسول الله صلى الله عليه وآله مستفتياً، فقال: يا رسول الله إني قد رأيت فاطمة وقد أحلت وعليها ثياب مصبوغة!! فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: انا أمرت الناس بذلك فأنت يا علي بما أهلت؟ قال: يا رسول الله إهلالاً كاهلال النبي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله قرّ على إحرامك مثلي وأنت شريكي في هديي.

    الإهلال بالحج:
    وقال الصادق عليه السلام: ونزل رسول الله صلى الله عليه وآله بمكة بالبطحاء هو وأصحابه ولم ينزل الدور فلما كان يوم التروية عند زوال الشمس أمر الناس أن يغتسلوا ويهلّوا بالحج وهو قول الله عز وجل الذي أنزل على نبيه صلى الله عليه وآله: (...فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ...) آل عمران:95 .
    فخرج الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه مهلّين بالحج حتى أتى منى فصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخر والفجر.
    ثم غدا والناس معه وكانت قريش تفيض من المزدلفة وهي جمع ويمنعون الناس أن يفيضوا منها، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وقريش ترجوا أن تكون افاضته من حيث كانوا يفيضون.
    فأنزل الله تعالى: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ...) البقرة الآية:199 .
    يعني إبراهيم واسماعيل وأسحاق عليهم السلام من أفاضتهم منها ومن كان بعدهم فلما رأت قريش أن قبة رسول الله صلى الله عليه وآله قد مضت كأنه دخل في أنفسهم شيء للذي كانوا يرجون من الإفاضة من مكانهم حتى انتهى الى نمرة وهي بطن عرنة بحيال الارك فضربت قبته وضرب الناس أخبيتهم عندها فلما زالت الشمس خرج رسول الله صلى الله عليه وآله ومعه قريش وقد اغتسل وقطع التلبية حتى وقف بالمسجد فوعظ الناس وأمرهم ونهاهم.

    الوقوف بعرفات:
    ثم صلى الظهر والعصر بآذان وإقامتين ثم مضى الى الموقف فوقف به فجعل الناس يبتذرون أخفاف ناقته يقفون الى جانبها، فنحاها ففعلوا مثل ذلك فقال: أيها الناس ليس موضع إخفاف ناقتي بالموقف ولكن هذا كله ـ وأومأ بيده الى الموقف ـ فتفرق الناس وفعل مثل ذلك وأمر الناس بالدعة (الوقار والسكينة).
    قال الصادق عليه السلام: إنّ المشركين كانوا يفيضون من قبل ان تغيب الشمس فخالفهم رسول الله صلى الله عليه وآله فأفاض بعد غروب الشمس وقال: أيها الناس إن الحج ليس بوجيف الخيل ولا إيضاع الأبل ولكن إتقوا الله وسيروا سيراً جميلاً لا توطئوا ضعيفاً ولا توطئوا مسلماً وتؤدوا وأقتصدوا في السير، فإن رسول الله كان يكف ناقته حتى يصيب رأسها مقدم الرجل ويقول: أيها الناس عليكم بالدعة.

    المشعر الحرام:
    انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الى المزدلفة وهو المشعر الحرام فصلّى المغرب والعشاء الآخر بأذان واحد واقامتين ثم أقام حتى صلى فيها الفجر وعجّل ضعفاء بني هاشم بليل، وأمرهم أن لا يرموا الجمرة ـ جمرة العقبة ـ حتى تطلع الشمس.

    في منى:
    فلما أفاض له النهار أفاض حتى إنتهى الى منى فرمى جمرة العقبة وكان الهدي الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله أربعة وستين أو ستة وستين وجاء عليّ عليه السلام بأربعة وستين أو ستة وثلاثين، فنحر رسول الله صلى الله عليه وآله ستة وستين ونحر علي عليه السلام أربعة وثلاثين بدنة.
    وأمر رسول الله أن يؤخذ من كل بدنة منها جذوة من لحم ثم طرح في برمة، ثم تطبخ، فأكل رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي وحسيا من مرقها، ولم يعطيا الجزارين جلودها ولا جلالها ولا قلائدها وتصدّق به، وحلق وزار البيت ورجع الى منى وأقام بها حتى كان اليوم الثالث من آخر أيام التشريق، ثم رمى الجمار ونفر حتى أنتهى الى الأبطح.
    وروى المفيد و الطبرسي أنه:

    واقعة الغدير:
    لما قضى رسول الله صلى الله عليه وآله نسكه أشرك علياً في هدية وقفل الى المدينة معه المسلمون حتى إنتهى الى المعروف بغدير خم وليس بموضع إذ ذاك يصلح للمنزل لعدم الماء فيه والمرعى، فنزل صلى الله عليه وآله في الموضع ونزل المسلمون معه.
    وكان سبب نزوله في هذا المكان، نزول القرآن عليه بتنصيب أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام خليفة في الأمة بعده، وكان قد تقدم الوحى إليه في ذلك من غير توقيف له، فأخره لحضور وقت يأمن فيه الأختلاف منهم عليه.

    آية التبليغ:
    وعلم الله عز وجل أنه إن تجاوز غدير خم انفصل عنه كثير من الناس الى بلدانهم وأماكنهم وبواديهم، فأراد الله أن يجمعهم لسماع النص على أمير المؤمنين عليه السلام وتأكيد الحجة عليهم فيه.
    فأنزل عليه: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ...) المائدة:67 .
    يعني في إستخلاص علي عليه السلام والنص بالإمامة عليه:
    (وَإِن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ...)المائدة:67 .
    فأكد الفرض عليه ذلك وخوّفه من تأخير الأمر فيه وضمن له العصمة ومنع الناس منه.

    امتثال الأمر:
    فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله في المكان الذي ذكرناه لما وصفناه من الأمر له بذلك وشرحناه، ونزل المسلمون حوله وكان يوماً قائضاً شديد الحر، فأمر صلى الله عليه وآله بدوحات هناك فقمّ ما تحتها وامر بجمع الرحال في ذلك المكان ووضع بعضها فوق بعض، ثم امر منادي فنادى في الناس: الصلاة جامعة.
    فأجتمعوا في رحالهم إليه وإن أكثرهم ليلف ردائه على قدميه من شد الرمضاء، فلما إجتمعوا صعد صلى الله عليه وآله على تلك الرحال حتى صار في ذروتها ودعا أمير المؤمنين عليه السلام فرقى معه حتى قام عن يمينه.

    الرسول يخطب ويبلغ:
    ثم خطب في الناس فحمد الله واثنى عليه ووعظ فأبلغ بالموعظة ونعى الى الأمة نفسه فقال:
    إني قد دعيت ويوشك أن أجيب وقد حان مني خفوف بين أظهركم وإنّي مخلفٌ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.
    ثم نادى بأعلى أصواته ألست أولى بكم منكم بأنفسكم؟ قالوا: ألهم بلى، فقال لهم على النسق من غير فصل وقد أخذ بضبعي أمير المؤمنين عليه السلام فرفعها حتى بان بياض إبطيهما:
    فمن كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله.
    ثم نزل صلى الله عليه وآله وكان وقت الظهيرة فصلى ركعتين ثم زالت الشمس فأذن مؤذنه لصلاة الفرض فصلى بهم الظهر، وجلس صلى الله عليه وآله في خيمته وأمر علياً عليه السلام أن يجلس في خيمة له بإزائه ثم امر المسلمين أن يدخلوا عليه فوجاً فوجاً فيهنئوه بالمقام ويسلموا عليه بأمرة المؤمنين.
    ففعل الناس ذلك كلهم ثم أمر أزواجه وسائر نساء المؤمنين معه أن يدخلن عليه ويسلمن عليه بأمرة المؤمنين ففعلن.
    وكان فيمن أطنب في تهنئته بالمقام عمر بن الخطاب وأظهر له من المسرة به وقال فيما قال: بخٍ بخٍ لك يا عليّ!! أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة!!

    قصيدة بليغة:
    وجاء حسان بن ثابت الى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله أتأذن لي أن أقول في هذا المقام ما يرضاه الله؟ فقال له: قل يا حسان على إسم الله فوقف على نشز من الأرض وتطاول المسلمون لسماع كلامه فأنشأ يقول:
    يناديهم يـوم الغدير نبيهم بخم وأسمع بالرسول منـادياً
    وقال فمن مولاكم ووليكم؟ فقالوا ولم يبدو هناك التعادياً
    الهـك مولانـا وأنت ولينا ولن تجدن منا لك اليوم عاصياً
    فقال لـه قم يا علي فـإنني رضيتك من بعدي إماماً وهادياً
    فمن كنت مولاه فهـذا وليه فكونوا له أنصار صدق موالياً
    هنـاك دعـا اللهم ولي وليه وكن للذي عادى علياً معادياً
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: لا تزال يا حسان مؤيداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك.
    وذلك أشعار منع صلى الله عليه وآله على عدم ثبات حسان على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام كما ظهر أثره بعد وفاته صلى الله عليه وآله:
    وايضاً للكميت الشاعر قصيدة في هذا المقام نذكر منها ثلاثة أبيات:
    ويوم الدوح دوح غدير خم أبان له الولاية لو أطيعـا
    ولكن الرجـال تبايعوهـا فلم أر مثلهـا خطراً منيعا
    ولم أر مثل ذلك اليوم يوماً ولم أر مثلـه حقاً أضيعـا
    موقع الشيرازي نت​

  • #2
    خطابُ النبيّ التاريخي في حجة الوداع
    .... في ذلك اليوم الذي كانت عرفات تشهد فيه اجتماعاً عظيماً وحَشداً بشرياً هائلاً، لم يشهد مثله شَعبُ الحجاز من قبل حتى ذلك اليوم، كان نداءُ التوحيد وشعار الاسلام يدوّي في ربوع تلك المنطقة التي كانت فيما مضى من الزمان موطن المشركين ومسكن الوثنيين ولكنها قد تحولت الآن إلى قاعدة الموحِّدين، وملتقى عباد اللّه المؤمنين.

    في هذه المنطقة بالذات (أي أرض عرفات) نزل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وصلّى الظهر والعصر وهو يؤُمُّ مائة الف، ثم خطب فيهم خطابَهُ التاريخيّ وهو راكب على راحلته، وكان أحد اصحابه - وكان رفيع الصوت قويه - يكرر كلماته صلّى اللّه عليه وآله ليسمعه آخر من في ذلك الحشد.

    لقد بدأ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ذلك الخطاب هكذا

    "أيّها الناسُ اسمَعُوا قَولي واعقلوه فاني لا أدري لَعلِّي لا ألقاكُم بعدَ عامي هذا بهذا الموقف أبداً.أيُّها الناسُ إنَّ دماءكُم واموالكم8 عليكم حرام إلى أن تلَقوا ربَّكُم".

    وتاكيداً لحرمة أموال المسلمين و دمائهم قال صلّى اللّه عليه وآله لربيعة بن اُمية:"قُل يا أيُّها الناسُ إن رسولَ اللّه صلّى اللّه عليه وآله يقول: هَلاّ تدرون أيّ شهر هذا"؟

    فاجابوا: الشهرُ الحرام الذي يحرم فيه القتال واراقة الدماء. فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لربيعة:"قُل لَهُم: إن اللّه قد حرّم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تَلقوا ربكم كحرمة شهركم هذا".

    ثم قال صلّى اللّه عليه وآله لربيعة:"قل: يا أيُّها الناسُ إن رسول اللّه يقول هل تدرون أيّ بَلد هذا؟"

    فأجابوا جميعاً: البلدُ الحرام، الذي يحرُم فيه القتال والعدوان. فقال رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وآله لربيعة:."قل لَهُم: إن اللّه قد حَرَّم عليكُم دماءكم وأموالكم إلى أن تَلقوا ربّكم كحرمة بلدكم هذ".

    ثم قال صلّى اللّه عليه وآله لربيعة:"قُل لهم: هل تَدرُون أي يوم هذا؟".

    فأجابوا بأجمعهم: يوم الحج الاكبر.

    فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله لربيعة:"قُل لَهُم: إنّ اللّه قد حرّم عليكم دماءكم وأموالكم إلى أن تلقوا ربَّكم كحرمة يومكم هذا.

    أيَّها الناس: إن كل دم كان في الجاهلية موضوع، وإن أول دمائكم أضعُ دم ابن ربيعة بن الحارث (وكان من أقرباء النبي)".

    وهكذا ألغى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله عادة الثارات الجاهلية المشؤومة وبدأ بأقربائه.

    ثم قال صلّى اللّه عليه وآله:"إنّكُم ستَلقونَ ربَّكُم فيسالُكم عَن أعمالكم وَقَد بلّغتُ فَمَن كانت عندَه أمانة فليؤدِّها إلى من ائتمنَهُ عليها.أيّها الناسُ إنَّ كل رباً موضوع ولكن لكم رؤوسُ أموالكم لا تَظلِمُونَ ولا تُظلَمون وإنَّ ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كلُّه.أيها الناس إن الشيطان قد يئس مِن أن يُعبَد بأرضكم هذه أبداً، ولكنه إن يُطَع فيما سوى ذلك فقد رضيَ به ممّا تحقرون من أعمالِكُم (أو رضي منكُم بمحقَّرات الأعمال)، فاحذرُوه على دينكم.أيّها الناس إنَ النسيء9 زيادة في الكفر يُضلّ به الذين كَفَروا يُحلّونه عاماً ويحرِّمونَهُ عاماً ليواطِئُوا عِدَّة ما حرّم اللّه فَيحلّوا ما حرّم اللّه ويُحرّموا ما أحلَّ اللّه وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق اللّه السماوات والأَرض وإن عدة الشهور عند اللّه اثنا عشر شهراً منها أربعة حُرُمُ ثلاثة متوالية (ذو القِعدة وذو الحجة وشهر المحرم ورجب".

    أيّها الناس إن لكم على نسائكم حَقاً ولهنّ عليكم حقاً:


    لكم عليهن أن لا يوطئن فُرشَكُم أحداً تكرهونه (أي لا تضيِّفن في بيوتكم من تكرهونه).

    وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبيّنة فإن فعلنَ فان اللّه قد أذن لكم أن تهجُروهنَّ في المضاجع، وتضربُوهُنَّ ضرباً غير مبرَّح، فان انتهين فلَهُنَّ رزقُهُنَّ وكسوتُهنَ بالمعروف واستَوصُوا بالنساء خيراً فإنَّهنَ عندكم عَوان لا يملكن لأنفسهنَّ شيئاً، وإنكم انما أخذتموهُن بأمانة اللّه واستحللتم فروجَهُنَّ بكلمات اللّه فاعقلوا أيها الناسُ قولي فاني قد بلّغتُ وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتُم به فلن تَضِلُّوا أبداً أمراً بَبِّناً كتاب اللّه وسنة نبيّهِ10.

    أيها الناس اسمَعوا قولي واعقلوه تَعلَّمُن أنّ كل مسلم أخ للمسلم وإنَّ المسلمين إخوة فلا يحلُّ لامرئ من أخيه إلا ما أعطاهُ عن طِيب نفس منهُ فلا تظلُمُنَّ أنفسكُم ألا فَليبلّغ شاهُدكم غائبكم لا نبيّ بعدي ولا اُمّة بَعدكُم11.


    وهنا قطعَ النبي صلّى اللّه عليه وآله خطابه، ورفع سبّابَتهُ نحو السماء (كعلامة على الشهادة) وهو ينكتها الى الناس وقال:

    "اللَّهم اشهَد

    اللّهم اشهَد

    اللّهم اشهَد"12.


    ولقد مكث رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وآله في عرفات حتى غروب اليوم التاسع، وعندما اختفى قرصُ الشمس عن الاُفق، واظلمَّ الفضاء بعض الشيء ركبَ ناقته، وافاضَ إلى المزدلفة وامضى فيها شطراً من الليل ولم يزل واقفاً من الفجر إلى طلوع الشمس في المشعر، ثم توجَّه في اليوم العاشر إلى "منى" وأدّى مناسكها من رمي الجمار والذبح والتقصير ثم توجَّه نحو مكة لأداء بقية مناسك الحج.

    وهكذا علّم رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وآله الناسَ مناسك الحج بصورة عملية، وحدّد أو أكّد على مشاعره بصورة دقيقة.

    ويطلَقُ على هذه الحجة التاريخية في كتب التاريخ والحديث "حجة الوداع" تارة، و "حجة البلاغ" اُخرى، و"حجة الإسلام" ثالثة، وإنما يُطلق كلُّ عنوان من هذه العناوين على هذه الحجة لمناسبة لا تخفى على القارئ البصير13.

    هذا ونلفتُ نظر القُرّاء الكرام في خاتمة هذا الفصل إلى اأن المشهور بين المحدثين هو أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ألقى هذا الخطاب التاريخي الخالد في يوم عرفة ولكن يذهبُ بعض المؤرّخين إلى أنّ هذه الخطبة اُلقيت في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويرى آخرون أن النبي صلّى اللّه عليه وآله خطب خطباً عديدة في هذه الحجة مستغلا كل فرصة سانحة لإبلاغ مبادئ رسالته الإلهية.



    من شبكة المعارف الاسلامة

    -راجع امتاع الاسماع: ج 1 ص 510 هذا ولعلّ الوجه في تسمية هذه الحجة بالوداع لانها آخر حجة للنبي صلّى اللّه عليه وآله وبالبلاغ هو نزول قوله تعالى "يا ايها الرسول بلغ ما اُنزل اليك من ربك" في أعقابها وبالتمام والكمال هو نزول قوله تعالى: "اليوم اكملتُ لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي".
    - راجع بحار الأنوار: ج 1 ص 378 - 413، امتاع الاسماع: ج 1 ص 510 - 534.​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      جزاك الله خير الجزاء
      وجعله الله في ميزان حسناتك
      ورزقك الفردوس العلا من الجنة
      مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
      واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
      حسيناواحسيناه

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        شكرا لكم كثيرا

        مأجورين
        ​​​​

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X