إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لغة قريش واللسان العربي المبين...؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صادقة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم


    أعتذر لتأخري في التعقيب الذي لا يتناسب ظاهرا مع أهمية ما طرحت من سؤال بالنسبة لي
    و أتمنى أن أجد لديكم العذر لأني ما تأخرت إلا لرغبتي في الوقوف أكثر على ما طرحتموه في تعقيبكم النير العمق
    أخي الفاضل و مشرفنا الكريم الحاج خادم أبي الفضل عليه السلام
    و أيضا لعجزي عن كتابة شكر يوفيكم حقكم من الشكر والعرفان من جانب آخر

    و للأمانة كان لي هدف أيضا من التأخر في الرد وهو استقطاب زائرين للموضوع بالاستفادة من اسم المشرف الذي يلفت انتباه الاعضاء و يجذبهم خصوصا إن كان في غير قسمه


    حقيقة ما قرأته في تعقيبك أخي بات كما السد الذي أوقف نزيف أسئلتي الكثيرة التي كنت بحاجة لإيقاف تدافعها في رأسي كي لا تجرفني معها إلى مدى بعيد أنا نفسي لا أستطيع أن أدرك مجاهله
    كما أنه هَذَّبَ تفكيري ووجه أفكاري السطحية نحو بعد أعمق و أكثر فائدة عند استقاء المعلومة و التحري عنها

    حقيقة تفضلت علي كثيرا أخي الكريم الحاج الفاضل خادم أبي الفضل عليه السلام
    ويعجز المداد عن كتابة شكر يعبر عن مدى شكري وامتناني لتعقيبك الرائع والقيم جدا
    و لا أملك إزاء تفضلك هذا سوى الدعاء و يبقى مهما بلغ لا يوفيك حقك في الفضل و لا الشكر ولا الامتنان والتقدير


    زادك الله بحق مولانا أبي الفضل عليه السلام فضلا فوق فضل
    ورفع قدرك و أعلى مقامك و أعزك شأنك
    و جعل القرآن لقلبك نورا وربيعا وأطيب مؤنسا وأنيس وخير هاديا ونعم الجليس
    ورزقك من حيث لا تحتسب وقضى حوائجك وجميع المؤمنين والمؤمنات
    وأنعم عليك في الدنيا والآخرة وجزاك خير جزاء المحسنين

    دمت بحفظ الله ورعايته وتوفيقه وبكل خير وفي خير



    احترامي مع فائق التقدير

    اترك تعليق:


  • خادم أبي الفضل
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم


    ما أريده هو دليل من مصدر معتبر أو مؤكد يثبت أحد هذين الأمرين :

    أما : أن القرآن الكريم نزل بلغة قريش


    بسم الله :

    إن القرءان الكريم نزل بلغة العرب وجُعل – لسان ، لغة ، قريش- هي المرجع والميزان من بين الالسن واللغات المنتشرة والسائدة في جزيرة العرب كلغة هذيل وأسد وهوازن و...بمعنى أنها لغة او لسان لها مرتبة الفوقية على باقي اللغات من حيثيات ذكروها في الكتب المختصة {كما ذكر ذلك ابن خلدون في تاريخه وحديثه عن لغة قريش(كانت لغة قريش أفصح اللغات العربية وأصرحها لبعدهم عن بلاد العجم من جميع جهاتهم ثم من اكتنفهم من ثقيف وهذيل وخزاعة وبني كنانة وغطفان وبني أسد وبني تميم وأما من بعد عنهم من ربيعة ولخم وجذام وغسان وإياد وقضاعة وعرب اليمن المجاورين لامم الفرس والروم والحبشة فلم تكن لغتهم تامة الملكة بمخالطة الاعاجم وعلى نسبة بعدهم من قريش كان الاحتجاج بلغاتهم في الصحة والفساد عند أهل الصناعة } ، وذكر ذلك السيد الخوئي في البيان (إن لغة قريش هي المهيمنة على سائر لغات العرب ، وقدجمعت من هذه اللغات ما هو أفصحها، ولذلك استحقت أن توزن بها العربية ،وأن يرجع اليها في قواعدها . وإن أرادوا أن القرآن مشتمل على لغات اخرى ،ولكنها تتحد مع لغة قريش )

    .. بمعنى ان النبي بُعث الى أمة العرب بلسانهم وعلى نحو يفهمه كل عربي ولكن قد يختلف عربي عن عربي في بعض الفاظ المفردات وطريقة نطقها او دلالة معناها
    فجُعل المرجع في فهم المعنى والنطق باللفظ هي لغة قريش فهي المدار والمحور فيما إذا حدث خلاف او ارد احد ان يستقر رأيه في فهم مقاصد آي الذكر الحكيم ،

    ولذا كما قيل ان عثمان وحد المصاحف على لغة قريش وهذا ما نقده العلامة السيد هاشم معروف الحسني في كتابه تاريخ الفقه الجعفري بقوله : أن اختياره- يقصد عثمان - للغة قريش دون سواها، رجوع إلى الروح القبلية التي حاربها الاسلام والقرآن منذ فجرها الاول، حتّى الايام الاخيرة من حياة الرسول. وليس في القرآن ما يشير إلى أنه نزل بلغة قبيلة دون اخرى وانما الشي ء الثابت أنه نزل بلغة العرب كما تنص على ذلك الآية الكريمة: (إنا انزلناه قرآنا عربيا)}

    واما هل من نصوص صريحة ؟ لم اعثر سوى على نص في بحار الانوار عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: " ينزل القرآن بلسان قريش وليسوا بأهل نبر - أي همز - ولولا أن جبرئيل نزل بالهمزة على النبي صلى الله عليه وآله ما همزنا الاية: وقد تكرر في تفاسير المسلمين – سنة وشيعة – ذكر كون لغة قريش مرجعا في إستقرار رأي المفسر او الراوي على قبول المعنى والنطق باللفظ ،

    واما الطريق الاخر في الاستنتاج بكون لغة القرءان الكريم هي لغة قريش :هو بمراجعة القرائن والملازمات في الآيات التالية على سبيل المثال لا الحصر :
    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم: 4]
    - وقوم النبي هم قريش بلا خلاف
    { لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } [النحل: 103]
    - ولسانهم العربية
    {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ } [الشورى: 7]
    - وام القرى هي مكة ،

    يبقى الكلام في (لسان القرءان )الذي هو العربي المبين هل له أسلوبه ونظمه وفنونه الخاصة ؟

    نعم... قطعا تميز القرءان الكريم في نصوصه واسلوبه ودلالته بالكمال والمرتبة الرفيعة في البيان والبلاغة والنظم والدلالة فهو فوق لغة قريش من حيث تلكم الاساليب واكثر لانه صادر من الكامل المطلق وحتما ان قريش وغيرها يتسم كلامهم من حيث البيان والبلاغة والنظم بالنقص والضعف وعدم الاتزان وعدم التكامل لانه يصدر من بشر يغط في النقص والجهل والغفلة ، وهذا ما لمسه فطاحلهم وتذوقته قرائحهم حينما كانوا يستمعون لتلاوة النبي الاكرم للقرءان بحيث عجزوا عن بيان رايهم الى درجة انهم اتهموا النبي الاكرم بالسحر والجنون لانهم عجزوا عن سر ذلك التكامل والجمال والروعة التي أخذت بمجامع قلوبهم وادهشت نفوسهم وابهرت ذوي الاختصاص منهم امثال – أبن الحكم – فللقراءن لسان خاص به وهو الموصوف بالعربي المبين وهو مهيمن على لغة قريش ومصحح لها ولغيرها
    وهذا ما يدركه المعصوم دون غيره من ذوي البشر ممن أكتسب المصطلحات النحوية ويحاول فهم القرءان الكريم على ضوئها وهو ما يمارسه المفسر كأداة من ادواة فهم القران

    و الايات التالية على سبيل المثال لا الحصر تفيد بنحو من الانحاء ذلك الاستنتاج بانفراد القرءان الكريم بتكامل عربيته وانفراده بلغته التي لا يقف عليها الا عقل المعصوم ويعجز عن بلوغها البشر :
    {كلام الله } [التوبة: 6] اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ} [الزمر: 55] {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا} [النساء: 122] إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان: 33] {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [الأنعام: 92] {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [النحل: 60] {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82] {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 41، 42] {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا} [الإسراء: 88، 89] {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } [الزمر: 27، 28] {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [الحجرات: 16]


    وهل كونه احتوى على الفاظ غير عربية ؟
    ، هذا ما يقوله الكثير من المفسرين وربما هي غير عربية بمنظورنا نحن الذين تحددنا بمحددات الاصطلاح اللغوي في علم النحو والصرف والا فربما – والله العالم – هو اسلوب ولسان القرءان الكريم الذي يرى ان ذلك من العربية {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} [الأنعام: 38]

    وفي نفس الوقت يرتفع الاختلاف الذي قد يجده المتدبر الذي عصم القرءان منه إذ لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)

    فالألفاظ التي نعتبرها أعجمية ، هي في لسان القرءان الكريم هي عربية طبقا لمنهجه الذي لم يقف عليه سوى من خُوطب به وهم المعصومين عليهم السلام ونحن بدون بيان المعصوم لايمكننا ان ننفي انفراد القرءان بلسان خاص به لاننا لانحيط بالقرءان علما مهما تدبرنا نبقى في دائرة الطاقة البشرية ومقدار الاستطاعة المحدودة

    واقعا البحث في هذا الموضوع يأخذنا الى المطالعة في لغة القرءان الكريم وهيمنتها على اللسان العربي الرائج كلسان قريش وغيره وربما سيأتي من يوجد انعطافه رهيبة تأخذ بايدينا للعودة الى العربية لكن ليست العربية البشرية بل العربية القرءانية وحينها ندخل في دائرة الوحي لسانيا وعمليا ...)



    هذا ما أفهمه عن هذا الموضوع باختصار وأستغفر الله من التعدي والزلل وان يتجاوز عني ان كان مني قولا بغير علم فهو الغفور الرحيم

    الاخت المُباركة صادقة جزاك الله الف خير ونور وعلى ما حركتي من ساكن ذهني الفاتر حيث تواردت على هذا العقل كثير من الخواطر بحمد الله ومنه وكرمه
    وصلى الله على محمد واله الاطهار :

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 04-12-2015, 11:24 PM.

    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة
    اختي الغالية الحاجة صادقة
    سأجيبك الى سؤالك
    لكن احتاج الى وقت يفيك حقك من الاجابة ولكوني منشغلة
    بظروف الزيارة وخارج منزلي
    فسألتمس منك العذر بامهال حتى عودتي الى منزلي
    لابحث لك بين محاضراتي في مادة علم اللغة
    مع كبير امتناني
    وتقديري
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

    عظم الله لكم الأجر وأحسن العزاء وتقبل الله منكم بحق الحسين وجاهه عند الله

    أيتها العزيزة الغالية أستاذني الرائعة حميدة العسكري
    متى ما سمح لك الوقت فأنا إن شاء الله تعالى بانتظارك
    والعذر لك ومعك غاليتي

    و بالعكس أنا من يطلب منك العذر لإشغالك بطلبي
    فشكرا جزيلا لك وجزاك الله عنا كل خير ومثوبة
    ووفقك وحفظك وتقبل منكم صالح الاعمال و الزيارة إنه سميع مجيب


    دمتم بكل خير وفي خير وعين الله ترعاكم


    محبتي مع فائق احترامي وتقديري وامتناني

    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم وألعن أعدائهم إلى يوم الدين
    السلام عليك يا مولاي يا أبا عبد الله الحسين ورحمة الله وبركاته
    مأجورين ومثابين إن شاء الله تعالى بأربعينية مولانا أبي عبد الله الحسين عليه السلام


    أحسنتم أخي الكريم مشرفنا الفاضل العميد
    حقيقة استأنس كثيرا بتعقيبك وبقيت أتفكر به لفترة وما زلت

    المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
    لكن ثمة اشياء ودقائق أخرى تضاف في الموضوع: ان اختيار العربية لغةً للقران الكريم لانها كانت لغة العرب الذين نزل فيهم القران، ولانها كانت السبيل الوحيد لثقافة العرب آنذاك
    سبحانه القائل في كتابه العظيم: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ }إبراهيم4
    آمنت بالله صدق الله العلي العظيم

    اسمح لي أخي الكريم العميد فلدي بعض الوقفات ليس على تعقيبك كمحتوى و إنما على ما أوحاه لي و أيقظه من اسئلة في نفسي أحيانا كثيرة تثار للدفع لطلب المعرفة والتفكر أكثر فأكثر

    بما أن القرآن معجزة الرسول والمعجزة بها تحدي يفوق مستوى العقل هذا مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعجزة التي بين أيدينا هي معجزة خاصة بالرسول الخاتم و المرسل إلى الناس كافة حتى للعجم
    فهل يعقل أن تأتي معجزة خاتم الرسل وحبيب الله ونجيبه وهي تتمثل في كتاب الله المنزل بلسان عربي مبين أيعقل أن تأتي بلغة لقوم مخصصين و هو مرسل للناس عامة حتى وإن كان لسان قومه عربي و القرآن عربي مبين ؟

    كما أن من أرسل إليهم الرسول صلى الله عليه وآله أي قريش لغتهم عليها بعض المآخذ مثل النبر كما أنها ليست لغتهم الأصلية وإنما تمثل لغة عربية مشتركة وإن كانت بمقارنتها بلغات القبائل الأخرى الأفضل لكنها لا تخلو من النقد و لا تقاس بلغة القرآن و لو بمقدار طرفة عين حتى .. وجود هذا التباين بين فصاحة القرآن وفصاحة لغة قريش ألا يؤخذ بعين الاعتبار عند التفكير بنسب لغة القرآن للغة قريش ؟

    وإن كان القرآن بلغته العربية محفوظا خالدا أيعقل أن تنقرض اللغة التي نزل بها من ألسن الناطفين بها ولا تبقى منها سوى بقايا للغة عامية لا فصاحة فيها ولا بيان على المستوى العام ؟

    ألا يتنافى انتشار اللهجات العامية واللسان الخليط الخالي من البيان في بلاد اللغة العربية عامة و في منطقة نزول القرآن خاصة مع قوله تعالى : {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9
    إن كان فعلا قد نزل القرآن بلغة قريش لا بلغة أعم و أقوى و أفصح و أشمل و أقدم من لغة قريش و كل القبائل العربية مجتمعة بكل ما تملك من فصاحة وبيان ..
    فأين هي لغة القرآن منهم وعنهم الآن ؟



    المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
    واجد نفسي اميل لجواب استنتجته بعد تفكير طويل: ( ان علة نزول القران الكريم بلسان العربية دون سائر اللغات الاخرى لان هذه اللغة سماوية الاصل ولغة فيها نظام وتركيب لا يوجد له نظير في بقية اللغات، فعظمتها من سرها الاول (السماء) قبل ان تنزل الى الارض، وبعد نزولها صارت بلهجات مختلفة، واما اختيار لهجة قريش دون سائر اللهجات ففي ذلك اجوبة كثيرة منها: انها لهجة القوم الذين ظهر فيهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتحداهم، وانها لهجة اكثر قوة من بقية اللهجات، وقد لا يكون القران الكريم احتوى على لهجة واحدة من لهجات العرب، وشخصياً الى الان لا اجد نفسي قانعاً بان القران الكريم نزلة بلهجة كاملة دون أخرى، فهو نزل بالعربية اجمالاً واما على سبيل التفصيل فهذا يحتاج الى تحقيق وبذل جهد كبير ولا اظن ان الباحث سيصل الى نتيجة مقنعة فضلاً عن فائدتها)
    وهذا ما أريده .. دليل يؤكد إجمال اللغة العربية وعمومها وشمولها لا تخصيصها بلغة قريش
    لأنها لغة القرآن الذي جاء به خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث للعالمين لا لقوم معينين خاصين
    ويؤخذ في الاعتبار هنا أيضا أنها لغة النبي محمد الذي هو وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام
    علة الايجاد والتكوين كما ورد في حديث الكساء


    أخي الكريم مشرفنا الفاضل العميد
    يقف البيان أمام ما تفضلت به عاجزا عن شكرك
    فجزاك الله كل مثوبة وخير وإحسان
    وأسبغ عليك من فضله ما يوفيك حقك
    و يسر أمرك و رفع شأنك وأعلى مقامك
    وقضى حوائجك و جميع المؤمنين والمؤمنات
    وجعل القرآن ربيع ونور قلبك وثبتك على الحق رب القرآن


    دمت بحفظ الله ورعايته وتوفيقه
    مع خالص الشكر والتقدير والعرفان



    اترك تعليق:


  • حميدة العسكري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة

    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم



    يا هلا فيك أستاذتي الغالية الراقية المعطاءة حميدة العسكري
    و إنه لشرف لي أن تتفضلي علي بالرد على هذا الموضوع الذي تمنيت أن أرى اسمك الجميل يزينه

    و في الحقيقة كنت قد سلمت بالموضوع حين تعرفت على المعلومة في بادئ الأمر ولكن حينما تفكرت قليلا وجذت للموضوع أذرع تحتاج للدراسة و مع البحث زادت تفاصيل الموضوع وتشعبت أمامي طرقه
    مما زاد لهفتي لمعرفة الإجابة على سؤالي
    هل لغة القرآن الكريم ولسانه العربي المبين هي لغة قريش فعلا ؟



    في الحقيقة تمنيت وبقوة لو خططت لنا مداخلة تعبر عن رأيك النابع من رؤيتك للموضوع
    ولاشك لدي أنها ستكون بالغة الفائدة رائعة القيمة

    وبيني وبينك على مستوى القبول القلبي لم أطمئن كامل الاطمئنان لبحث هذا الدكتور مع أنه بحث عميق
    وهذا لا يعني عدم تقديري لمحتواه و لكل جهودك التي أنحني لها شكرا وتقديرا أستاذتي الغالية

    أسمحي لي بالتعقيب على بعض ما جاء به من خلال استيعابي الذي ادعمه بما أملك من معلومات ضحلة في هذا المجال فلربما أصيب وربما أخطئ أبقى في جميع الأحوال من غير أهل الاختصاص في هذا المجال و ما أنا إلا طارحة لسؤال تتمنى أن تحظى بإجابة شافية مقنعة له



    هل كتب بلغة قريش الأصلية أم بلغة قريش بعد صقلها و تنقيحها بأفصح ما لدى العرب من عناصر و ألفاظ ؟



    وهنا إشارة إلى موافقة لغتهم للنص القرآني لا موافقة النص القرآني للغتهم
    مما يشير إلى أن لغتهم جزء لا كل



    وبما أنهم لا يهمزون فعليه تكون اللغة العربية المشتركة قد أخذت تحقيق الهمز من تميم والقبائل الذين يهمزون
    فالخاصة من العرب مهما اختلفت قبائلهم يلتزمون تحقيق الهمز في الأسلوب الجدي من القول من
    شعر أو خطابة أو نثر حتى القبائل الحجازية فهي وإن كانت في لهجات الخطاب تسهل الهمز إلا أن أهلها
    يهمزون حين يضطرون فيلجأون إلي اللغة النموذجية وفي المجال الجدي من القول
    وعليه عدم اعتماد النبر في سائر كلامهم لا بد أن يؤخذ بعين الاعتبار هنا



    يشير الكثير من الباحثين إلى أن لهجة قريش هي أوسع اللهجات العربية و أثراها وأرقاها أسلوبا و أدناها من الكمال و أقدرها وافصحها .. ولم يكن هذا من أساس منشأها بل بسبب احتكاك قريش بالقبائل العربية بحكم احتضانها للكعبة المشرفة و على اعتبارها البلد المضيف للقبائل في مواسم الحج ومناسبات مختلفة أخرى وبهذا ليس من العدل اعتبار لهجة قريش بعد انتقال الكثير من عناصر اللهجات العربية الأخرى إليها و ما أخذت عنها من خصائص مما زاد من فصاحتها و ثروتها و سد الكثير من العجز فيها وتكوين لغة مشتركة بينها وبين القبائل الأخرى قبل نزول القرآن بأمد فليس من العدل نسب هذه اللغة المشتركة إلى قريش وحدها و إن كانت حاضنتها وهي أساسا أي العربية المشتركة مزيج من لغات القبائل العربية الأخرى بالإضافة إلى أن القرآن لم يخصص بالنزول بقبيلة قريش وحدها و إنما هو للناس أجمعين فحتى غير المتحدثين بالعربية يستطيعون أن يستوعبوا ألفاظ القرآن ويتأثروا به

    وأيضا لغة قريش أو اللغة العربية المشتركة هي لغة قريبة من الكمال وليست كاملة لأنها من كلام البشر هذا بالإضافة إلى ورود مصطلحات ومفاهيم لم تكن معروفة لقريش فسرها لهم الذي لا ينطق عن الهوى رسول الله صلى الله عليه وآله
    بينما لغة القرآن هي اللغة العربية الأصيلة الحقيقية الكاملة التي لا نقص فيها و لا عيب و لا خلل بل هي كاملة البيان تامة الفصاحة لأنها من كلام معلم الكلام ومنطق اللسان


    بالإضافة إلى أن ما قدمه هذا الدكتور من بحث وما قدمه الكثيرين غيره مؤيدين أو معارضين ما هو إلا في مقام الاجتهادات المحتملة الخطأ أو الصواب و التي يصعب التسليم بها تسليما مطلقا
    قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82



    و ما زلت أتساءل
    ماذا نستفيد من رفض قريش وعلى رأسهم زعمائها ومن بينهم شيخهم الوليد بن المغيرة وعالمهم باللغة دعوة النبي التي جاء بها وعرضها بلسان القرآن العربي المبين ولم يكتفوا بل رموا القرآن بالسحر والنبي بالساحر ؟
    القرآن معجز بالنسبة لهم فلو كان نزل بلغتهم المتداولة كما هي أليس الاقرار بهذه الدعوة يعني تعزيز للغتهم و إعلاء لشأنهم من خلال نزول القرآن بها و هو كلام الرب المعبود الذي لو أقرت به قريش لتبتعها الكثير من القبائل وبالذات في وقت كانوا يتفاخرون به بين القبائل بالفصاحة والبلاغة وبما تملك القبيلة من شعراء و خطباء فصحاء تراهم مصدر عز و فخرا لأي قبيلة ؟
    ألا يكونوا بإنكارهم لدعوة الرسول قد خسروا نيل هذا الشرف في إعزاز لغتهم القرشية إن كان القرآن نزل بلغتهم ؟
    فلم لم يعيروا هذا الأمر أي اهتمام "مجيئ دعوة الإسلام بكلام و لا أفصح منه " لو كان القرآن حقا جاء بلغتهم ؟
    ولماذا أقر الوليد بأن القرآن ليس كلام إنس ولا جان وما السر في ذلك إن كانت ألفاظ القرآن وكلماته معروفة بالنسبة لهم ؟




    حقيقة إضافتك فتحت لي آفاق جعلتني أضع يدي على بعض الحقائق الغائبة عني أو التي لم أكن أعرفها
    فجزاك الله كل خير و مثوبة غاليتي و ألبسك الله لباس الصحة والعافية
    وأعزك بالعلم و الإيمان ورفعك بهما إلى أعلى الدرجات
    وقضى حوائجك وحوائج جميع المؤمنين والمؤمنات بحق النبي وآله أشرف الكائنات

    دمت بكل خير وفي خير و في حفظ ورعاية المولى القدير مع بالغ الشكر و أسمى التقدير



    و سأبقى أتمنى أن أحصل على إجابة من مصدر من مصادرنا المعتبرة
    و أرجو ألا يبخل علينا أهل العلم و ذوي الاختصاص بالإجابة إن توفرت لديهم
    و أجركم على الله سبحانه الذي يوفي المحسنين أجورهم

    اختي الغالية الحاجة صادقة
    سأجيبك الى سؤالك
    لكن احتاج الى وقت يفيك حقك من الاجابة ولكوني منشغلة
    بظروف الزيارة وخارج منزلي
    فسألتمس منك العذر بامهال حتى عودتي الى منزلي
    لابحث لك بين محاضراتي في مادة علم اللغة
    مع كبير امتناني
    وتقديري

    اترك تعليق:


  • العميد
    رد
    الاخت الطيبة الفاضلة أحسنتم كثيراًَ ، موضوع حيوي ، وسؤال جميل ونافع في حد نفسه

    الموضوعات القرانية تتخذ اطر وابعاد مختلفة، لا سيما اذا كان الموضوع لم يطرح كثيراً في متناول الاعلام ولم تسجل له مصنفات علوم القران سوى بضع صفحات من قريب او بعيد، وهذا السؤال الذي ينشق منه عدة اسئلة مختلفة، لم اجد من فتح له باباً لمناقشته موسعاً، وهنالك ممبررات كثيرة لست الان بصدد بيانها وعرضها.

    *ـ كتب الكثير عن موضوع (لماذا العربية لغة القران الكريم) واخذ صدى واسع بين اهل النقد وعلماء العربية، ومثل هذه الاسئلة غالباً ما تكون بطابع فلسفي من بعد عقلي، اي علة كون العربية هي لغة القران الكريم دون غيرها؟


    اجاب الكثير من الاعلام من مختلف الطبقات والمذاهب والمشارب بان لغة العرب لا تضاهيها لغة على الاطلاق ولا تقترب اليها لغة باسلوبها ودقائقها، بل هي فاقت كل لغات الوجود، يسجل مركز الابحاث العقائدية اجابته بهذا الخصوص: (أما سبب نزول القرآن بهذا اللسان العربي,فلأنَّ الوجود المعرفي الهائل في هذا القرآن لا يظهر للمكلّفين في هذه الأرض إلاّ بوساطة لغة تستوعبه بأيسر تفهيم وأليق عبارة إتماماً للحجّة عليهم,وإبلاغاً للمعرفة إليهم,إنقاذاً لهم من حيرة الجهالة. فأودع الله تعالى في مفردات اللغة العربية وتراكيبها طاقة دلالية متسعة,وأفقاً بيانياً مترامياً متحركاً بعنفوان خلت منه اللغات)

    *ـ حكمة الله العظيم في كثير من الاشياء والموضوعات المختلفة قد لا يصل اليها البشر، واحد اهم هذه الحكم هي مسألة اختيار العربية لغةً للقران، ولا ريب ان هنالك حكمة لا نعرفها، وهنالك حكمة نعرفها، ولعل بعضنا يستخرج اكثر من حكمة لكن اهم شيء في الموضوع انها الحكمة في اختيار العربية لقوتها ودقتها وهذا ما يوافق رأي الجميع.


    لكن ثمة اشياء ودقائق أخرى تضاف في الموضوع: ان اختيار العربية لغةً للقران الكريم لانها كانت لغة العرب الذين نزل فيهم القران، ولانها كانت السبيل الوحيد لثقافة العرب آنذاك، فالشعر هو المتصدر في حياتهم، بل الثقافة الاولى والاخيرة، فذروة مثقفهم وشخصيتهم بشعره وما يجيد من الخطابة والكلام، فلما كانت قوتهم بلسانهم كان الخطاب لهم كذلك من نفس ثقافتهم الا انه يختلف بقوته ودقته، رغم دقة العربية التي يتلونها آنذاك.

    *ـ واجد نفسي اميل لجواب استنتجته بعد تفكير طويل: ( ان علة نزول القران الكريم بلسان العربية دون سائر اللغات الاخرى لان هذه اللغة سماوية الاصل ولغة فيها نظام وتركيب لا يوجد له نظير في بقية اللغات، فعظمتها من سرها الاول (السماء) قبل ان تنزل الى الارض، وبعد نزولها صارت بلهجات مختلفة، واما اختيار لهجة قريش دون سائر اللهجات ففي ذلك اجوبة كثيرة منها: انها لهجة القوم الذين ظهر فيهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتحداهم، وانها لهجة اكثر قوة من بقية اللهجات، وقد لا يكون القران الكريم احتوى على لهجة واحدة من لهجات العرب، وشخصياً الى الان لا اجد نفسي قانعاً بان القران الكريم نزلة بلهجة كاملة دون أخرى، فهو نزل بالعربية اجمالاً واما على سبيل التفصيل فهذا يحتاج الى تحقيق وبذل جهد كبير ولا اظن ان الباحث سيصل الى نتيجة مقنعة فضلاً عن فائدتها)
    للكلام تتمة وشواهد ومصادر كثيرة ، لكن العجلة دفعتني الى ان اسطر هذه الجمل الخاوية كصاحبها، فاعتذر عن اصحاب الشأن والقلم والتحقيق لقلة هذا الزاد البسيط، املاً في تحصيل ما هو اكبر وافضل بفضل الدعوات في الخلوات، وابارك لاختي الطيبة صادقة هذه المبادرات الجميلة والاسئلة النافعة، كتب الله لنا ولكم التوفيق الدائم بمنه وكرمه وجعلنا الله واياكم ممن يخدمون القران الكريم وتعموقون بمادته ومفرداته ويتدبرون اياته الحكيمة انه ارحم الراحمين.

    والحمد لله دائماً وابداً

    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم
    وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته

    لا داعي للاعتذار أخي ... فاعتذاركم الذي يفيد طلب الأذن بالمشاركة يخجلني حقيقة
    و أنا التي أتمنى أن أجد مداخلة في الموضوع مطروحة لا عرض بالمشاركة فاق كل أمنياتي بالحصول عليه من أخ قدير تعودنا منه العطاء وبرحابة لا شك عندي بقيمتها العالية و أنها ستثري الموضوع وتفيدنا إن شاء الله تعالى

    تفضل وحياك الله والموضوع مفتوح للجميع وهو ملك كل من يرغب المشاركة فيه أو إثرائه حتى لو بطرح سؤال يوجهنا أو يلفت أنتباهنا إلى مالم نلتفت له
    و ما أنا هنا إلا طالبة علم ترغب الوصول إليه من خلال طرح أهم مفاتيحه وهو السؤال
    فمن لا يسأل أو يستحي أن يسأل لا يتعلم

    المشاركة الأصلية بواسطة خادم أبي الفضل مشاهدة المشاركة
    في البدء أريد ان من جناب الاخت الفاضلة الحاجّة صادقة عن بيان أكثر في تسائلها هل تسألون عن /

    لِم أختيرت لهجة قريش من بين اللهجات العربية لتوحيد المصحف الذي كتبه الصحابة في عهد عثمان ؟

    ام انكم تسألون عن سر الاعجاز اين كمونه ؟ أ في اللغة ؟؟ فالقرءان يُعرب عن نفسه يأنه عربي ٌمبين ؟ وما اعترف به بعض مشايخهم وساداتهم
    بــ(
    وإِنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، وإنّ أعلاه لُمْثمِر، وإِنّ أَسْفَلَهُ لَمُغْدِقْ، وإِنّه لَيْعلو وما يُعْلى عليه"...
    وهذا الاعتراف بجماله الفني والمضموني يعد منه شهادة بانه ليس كلام بشر وانه غالب وله مرتبة الصدارة من بين أي كلام ؟؟

    فهل تسألون عن سر الاعجاز ؟ ام ماذ ؟؟؟
    ما أريده هو دليل من مصدر معتبر أو مؤكد يثبت أحد هذين الأمرين:
    أما : أن القرآن الكريم نزل بلغة قريش
    و عليه يكون اللسان العربي المبين هو لغة قريش فعلا

    أو : أن اللسان العربي المبين الذي نزل به القرآن ليس هو لغة قريش وليست هي المعنية به حتى مع اعتبارها لغة عربية من أفصح اللغات
    بل هو لسان خاص يمثل لغة الإنسان الأم الأساسية التي خلق الله بها الإنسان واختارها له
    و أنزله بها إلى الأرض أول ما أنزل الإنسان إليها كما أنزل القرآن بها على خير خلقه وخاتم رسله
    فتكون هي لغة القرآن ذي اللسان العربي المبين كانت الأولى والخاتمة في النزول
    وعليه يمكن القول أن منها تفرعت كل اللغات المعروفة في العالم الموجودة والغير موجودة وإليها تعود كأصل هي لهم


    وبعد تأكيد أحد الأمرين أريد أن أسأل عن
    هل ورد في القرآن الكريم ألفاظا أعجمية حقا كما تشير بعض المصادر ؟
    و إن كانت الإجابة بنعم فكيف نوفق بين القول بوجود ألفاظ أعجمية في القرآن و قول الله عز وجل من قائل:
    {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103
    وأيضا قوله سبحانه وتعالى : {وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً}طه113

    وإن كانت الألفاظ التي وردت في القرآن وقيل عنها أعجمية هي عربية الأصل
    فأي حقيقة يجب أن نعرف هنا ؟ و إلى ماذا يفترض أن نصل ؟


    وماذا نستفيد من إشارة رب العباد في أكثر من موضع في القرآن إلى نزول القرآن بلسان عربي مبين أو أن القرآن لغته عربية مع أن القارئ للقرآن سيستدل على أن لغته عربية بمجرد أن يقرأه ولا يحتاج إلى توجيه بذلك أو تأكيد عليه ؟


    ما أشرت إليه أخي بخصوص تعدد القراءات
    فهو يعد بالنسبة لي نافذة لا بل باب جديد للبحث فتح على مصراعيه ليكون
    مادة جديدة حقيقة لم التفت إليها لولا تنويهك وإشارتك لها


    تنويه بسيط :
    أنا لست عالمة ولم أطرح السؤال في أصل الموضوع مع سابق معرفة بإجابته
    بل أنا راغبة في التعلم باحثة عن حقيقة تخص لغتي العربية الفصحى ذات اللسان المبين والتي هي مضطهدة الآن وقبل الآن حتى ليس من غير الناطقين بها بل حتى من قبل الكثيرين من أبنائها الذين يطعنون بها عنوة وصراحة ودون حياء حتى من جهلهم بها وهي لغة كتاب الله دستور المسلمين المقدس


    أسأل الله الذي قال في كتابه العظيم: {وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء}البقرة255
    أن يوفقنا ويعلمنا من علمه مالم نعلم إنه سميع مجيب


    وشكرا جزيلا لك أخي الكريم مشرفنا الفاضل الحاج خادم أبي الفضل عليه السلام
    وجزاك الله كل خير ومثوبة
    و أنار بصرك وبصيرتك و ثبت يقينك و زادك بسطة في العلم وعلوا في الدرجات
    ووفقك لكل خير يحبه ويرضاه و يرضيك
    وحفظك ورعاك


    احترامي وتقديري

    التعديل الأخير تم بواسطة صادقة; الساعة 29-11-2015, 08:30 PM.

    اترك تعليق:


  • خادم أبي الفضل
    رد
    سلام عليكم ورحمة الله

    عذرا اود مشاركتكم الموضوع الحيوي ، إذ ان الــقرءان الكريم هو دستور كل مسلم ومن حق أي مسلم ان يبحر بدستوره ويتفحص رسالة الخالق اليه لينال الفوائد ويقف على افضل المعارف ..

    في البدء أريد ان من جناب الاخت الفاضلة الحاجّة صادقة عن بيان أكثر في تسائلها هل تسألون عن /

    لِم أختيرت لهجة قريش من بين اللهجات العربية لتوحيد المصحف الذي كتبه الصحابة في عهد عثمان ؟

    ام انكم تسألون عن سر الاعجاز اين كمونه ؟ أ في اللغة ؟؟ فالقرءان يُعرب عن نفسه يأنه عربي ٌمبين ؟ وما اعترف به بعض مشايخهم وساداتهم بــ(
    وإِنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، وإنّ أعلاه لُمْثمِر، وإِنّ أَسْفَلَهُ لَمُغْدِقْ، وإِنّه لَيْعلو وما يُعْلى عليه"...
    وهذا الاعتراف بجماله الفني والمضموني يعد منه شهادة بانه ليس كلام بشر وانه غالب وله مرتبة الصدارة من بين أي كلام ؟؟

    فهل تسألون عن سر الاعجاز ؟ ام ماذ ؟؟؟

    حبذا اجد ايضاح منكم اكثر لكي نشترك معكم في أثراء الاجابة !


    تذييل :
    "لاني لا اخفيكم ومنذ مدة كنت متفكرا بمسئلة تعدد القراءات ولازلت لا اجد اي قناعة في تعددها في المصحف الشريف بل لايزال الاعتقاد يزاحم افكاري بان التعدد لقراءات بعض نصوص المصحف الشريف هي ضربٌ من التحريف إن اخذنا بمفهوم التحريف على اطلاقه دون تقييد والا فالنازل من الله تعالى قراءة واحدة ونص واحد على قلب النبي الاعظم ، وتعليل ما ورد الينا من مقبولية نصوصه بانها قرءان - بالتواتر امر لايخلو من أشكال لان التواتر لم يتحقق مع وجود تعدد القرءات لانه يضرب أصل التواتر الذي يستندون عليه واقعا - وهي تساؤلات وافكار لعل الله يوفقنا ببيانها وتبيانها وكشف غامضها في مناسبة قادمة - بإذن الله تعالى

    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

    المشاركة الأصلية بواسطة كوثر حامد الموسوي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اختي الصادقة
    احسنتي النشر في ميزان حسناتك
    وعليكم السلام والتحية والإكرام ورحمة الله وبركاته

    أحسن الله إليك أخيتي كوثر
    سقاك الله من ماء الكوثر
    و شكرا جزيلا لك ولمثولك وتعقيبك الطيب
    لا عدمنا جميل تواجدك و كريم متابعتك

    دمت بحفظ الله وتوفيقه ورعايته
    وبكل خير وفي خير
    وجزاك الله عني كل خير و مثوبة


    احترامي وتقديري

    اترك تعليق:


  • كوثر حامد الموسوي
    رد
    السلام عليكم

    اختي الصادقة
    احسنتي النشر في ميزان حسناتك


    اترك تعليق:

عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X