إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آه !! آه... اختي المؤمنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    جميل جدا واحاديث مشوقة
    ننتظر منك القادم
    تحياااتي لك

    تعليق


    • #12
      جميل جدا ....اخي سيد جلال الحسيني ننتظر منك المزيد ....لا تحرمنا من هذا التواصل المفيد
      .........في ميزان حسناتكم

      تعليق


      • #13
        آه !! آه... اختي المؤمنة
        القسم : 3
        وهذا القسم يبين ثقافة الحولاء وجمال ذوقها العلمي في ذلك الزمان ؛
        ولو سألت هذا السؤال امرأة في زماننا قد لا نتعجب مع وجود وسائل الاعلام المتنوعة وواسع انتشار الثقافة في كل جهة وفي كل مجال ؛
        لكن الحولاء تسأل في مثل ذلك الزمان الذي كان لهم جلب الماء والحصول عليه من البئر البعيدة من اشق الامور؛
        والعلم كان منحصرا بالرسول الكريم واله الاطهار عليهم السلام ؛
        فتاتي الحولاء لا من اجل الربح الدنيوي بل تعرض عن كل ربح وبيع وشراء لتسأل عن امور هي بالعلماء اليق في تصورنا ؛
        جدير ان يقرء الموضوع تجار هذا الزمان لعلهم يقتدون بالحولاء بان يجعلوا حصة من يومهم وبرنامجهم وعمرهم للثقافة والسؤال عن امور دينهم ويجالسوا العلماء الذين يبحثون عنهم ليجلسوا اليهم باطمئنان ومن دون تعتعة ليتعلموا منهم امور دينهم ؛
        فكر يا قارئي العزيز عن خُلق
        الرسول الكريم صلى الله عليه واله ومعجز تواضعه الذي يُجرء الحولاء بان تسال بكل طمئنينة وراحة بال ؛
        فهذا ما يجدر بنا ان نقتدي به برسول الله صلى الله عليه واله فان تعلمنا شيئا من العلم ان نتواضع الى درجة يكون فيها السائل مهتش في جلوسه عندنا ليسالنا بدون ان تزعزعه هيبة او وجاهة علمية .

        الكافي 8 153 حديث زينب العطارة .....

        عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ الْهَاشِمِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :

        جَاءَتْ زَيْنَبُ الْعَطَّارَةُ الْحَوْلَاءُ إِلَى نِسَاءِ
        النَّبِيِّ صلى الله عليه واله وَ بَنَاتِهِ وَ كَانَتْ تَبِيعُ مِنْهُنَّ الْعِطْرَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله وَ هِيَ عِنْدَهُنَّ فَقَالَ إِذَا أَتَيْتِنَا طَابَتْ بُيُوتُنَا فَقَالَتْ:
        بُيُوتُكَ بِرِيحِكَ أَطْيَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:
        إِذَا بِعْتِ فَأَحْسِنِي وَ لا تَغُشِّي فَإِنَّهُ أَتْقَى وَ أَبْقَى لِلْمَالِ فَقَالَتْ :
        يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَتَيْتُ بِشَيْ‏ءٍ مِنْ بَيْعِي وَ إِنَّمَا أَتَيْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ ....
        (يتبع)

        تعليق


        • #14
          آه !! آه... اختي المؤمنة
          القسم : 4

          الكافي 8 153 حديث زينب العطارة .....

          عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ الْهَاشِمِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
          جَاءَتْ زَيْنَبُ الْعَطَّارَةُ الْحَوْلَاءُ إِلَى نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله وَ بَنَاتِهِ وَ كَانَتْ تَبِيعُ مِنْهُنَّ الْعِطْرَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله وَ هِيَ عِنْدَهُنَّ فَقَالَ إِذَا أَتَيْتِنَا طَابَتْ بُيُوتُنَا فَقَالَتْ: بُيُوتُكَ بِرِيحِكَ أَطْيَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: إِذَا بِعْتِ فَأَحْسِنِي وَ لَا تَغُشِّي فَإِنَّهُ أَتْقَى وَ أَبْقَى لِلْمَالِ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَتَيْتُ بِشَيْ‏ءٍ مِنْ بَيْعِي وَ إِنَّمَا أَتَيْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ
          عَظَمَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ :
          جَلَّ جَلَالُ اللَّهِ سَأُحَدِّثُكِ عَنْ بَعْضِ ذَلِكِ ثُمَّ قَالَ :
          إِنَّ هَذِهِ الْأَرْضَ بِمَنْ عَلَيْهَا عِنْدَ الَّتِي تَحْتَهَا كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَاتَانِ بِمَنْ فِيهِمَا وَ مَنْ عَلَيْهِمَا عِنْدَ الَّتِي تَحْتَهَا كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ الثَّالِثَةُ حَتَّى انْتَهَى إِلَى السَّابِعَةِ وَ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ وَ السَّبْعُ الْأَرَضِينَ بِمَنْ فِيهِنَّ وَ مَنْ عَلَيْهِنَّ عَلَى ظَهْرِ الدِّيكِ كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ الدِّيكُ لَهُ جَنَاحَانِ جَنَاحٌ فِي الْمَشْرِقِ وَ جَنَاحٌ فِي الْمَغْرِبِ وَ رِجْلَاهُ فِي التُّخُومِ وَ السَّبْعُ وَ الدِّيكُ بِمَنْ فِيهِ وَ مَنْ عَلَيْهِ عَلَى الصَّخْرَةِ كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ الصَّخْرَةُ بِمَنْ فِيهَا وَ مَنْ عَلَيْهَا عَلَى ظَهْرِ الْحُوتِ كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ السَّبْعُ وَ الدِّيكُ وَ الصَّخْرَةُ وَ الْحُوتُ بِمَنْ فِيهِ وَ مَنْ عَلَيْهِ عَلَى الْبَحْرِ الْمُظْلِمِ كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ السَّبْعُ وَ الدِّيكُ وَ الصَّخْرَةُ وَ الْحُوتُ وَ الْبَحْرُ الْمُظْلِمُ عَلَى الْهَوَاءِ الذَّاهِبِ كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ السَّبْعُ وَ الدِّيكُ وَ الصَّخْرَةُ وَ الْحُوتُ وَ الْبَحْرُ الْمُظْلِمُ وَ الْهَوَاءُ عَلَى الثَّرَى كَحَلْقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَ ما فِي الْأَرْضِ وَ ما بَيْنَهُما وَ ما تَحْتَ الثَّرى‏ ثُمَّ انْقَطَعَ الْخَبَرُ عِنْدَ الثَّرَى وَ السَّبْعُ وَ الدِّيكُ وَ الصَّخْرَةُ وَ الْحُوتُ وَ الْبَحْرُ الْمُظْلِمُ وَ الْهَوَاءُ وَ الثَّرَى بِمَنْ فِيهِ وَ مَنْ عَلَيْهِ عِنْدَ السَّمَاءِ الْأُولَى كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَذَا كُلُّهُ وَ سَمَاءُ الدُّنْيَا بِمَنْ عَلَيْهَا وَ مَنْ فِيهَا عِنْدَ الَّتِي فَوْقَهَا كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَاتَانِ السَّمَاءَانِ وَ مَنْ فِيهِمَا وَ مَنْ عَلَيْهِمَا عِنْدَ الَّتِي فَوْقَهُمَا كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَذِهِ الثَّلَاثُ بِمَنْ فِيهِنَّ وَ مَنْ عَلَيْهِنَّ عِنْدَ الرَّابِعَةِ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ حَتَّى انْتَهَى إِلَى السَّابِعَةِ وَ هُنَّ وَ مَنْ فِيهِنَّ وَ مَنْ عَلَيْهِنَّ عِنْدَ الْبَحْرِ الْمَكْفُوفِ عَنْ أَهْلِ الْأَرْضِ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَذِهِ السَّبْعُ وَ الْبَحْرُ الْمَكْفُوفُ عِنْدَ جِبَالِ الْبَرَدِ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ وَ يُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ مِنْ جِبالٍ فِيها مِنْ بَرَدٍ وَ هَذِهِ السَّبْعُ وَ الْبَحْرُ الْمَكْفُوفُ وَ جِبَالُ الْبَرَدِ عِنْدَ الْهَوَاءِ الَّذِي تَحَارُ فِيهِ الْقُلُوبُ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَذِهِ السَّبْعُ وَ الْبَحْرُ الْمَكْفُوفُ وَ جِبَالُ الْبَرَدِ وَ الْهَوَاءُ عِنْدَ حُجُبِ النُّورِ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ هَذِهِ السَّبْعُ وَ الْبَحْرُ الْمَكْفُوفُ وَ جِبَالُ الْبَرَدِ وَ الْهَوَاءُ وَ حُجُبُ النُّورِ عِنْدَ الْكُرْسِيِّ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ وَ لا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ وَ هَذِهِ السَّبْعُ وَ الْبَحْرُ الْمَكْفُوفُ وَ جِبَالُ الْبَرَدِ وَ الْهَوَاءُ وَ حُجُبُ النُّورِ وَ الْكُرْسِيُّ عِنْدَ الْعَرْشِ كَحَلْقَةٍ فِي فَلَاةٍ قِيٍّ وَ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى‏ [وَ فِي رِوَايَةِ الْحَسَنِ‏] الْحُجُبُ قَبْلَ الْهَوَاءِ الَّذِي تَحَارُ فِيهِ الْقُلُوبُ

          لسان‏العرب ج : 15 ص : 401
          كذلك الرَّحْل، و قال اللحياني: سَرْجٌ واقٍ بَيّن الوِقاء، مدود، و سَرجٌ وَقِيٌّ بيِّن الوُقِيِّ.

          وقفة :

          اولا :
          ان الرسول الكريم صلى الله عليه واله ابتدء الحولاء بالتعليم والتثقيف الفقهي قبل ان تسال هي ؛
          وهذا درس لكل عالم ومعلم بان يبتدء الجاهل بما يحتاجه من العلم وان لم يسال هو((إِذَا بِعْتِ فَأَحْسِنِي وَ لَا تَغُشِّي فَإِنَّهُ أَتْقَى وَ أَبْقَى لِلْمَالِ))
          وبشرها صلى الله عليه واله بان ترك الغش هو ابقى وانمى للمال بعكس ما يصوره الشيطان للانسان بان الغش سيزيد ماله ويكثر ربحه ؛ بينما النمو والبركه في رضا الله سبحانه وهو ابقى للمال .
          ثانيا:

          الرواية تبين مدى علم الحولاء وفهمها لان الانبياء لا يكلمون الناس الا بقدر ما يستوعبون كما في هذا الحديث المشهور عند الجميع :
          الكافي 1 23 كتاب العقل و الجهل .....
          عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
          مَا كَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله الْعِبَادَ بِكُنْهِ عَقْلِهِ قَطُّ
          وَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :
          إِنَّا مَعَاشِرَ الْأَنْبِيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نُكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ .
          وهذا يعني ان الحولاء كانت تفهم ما يقوله الرسول صلى الله عليه واله من هذه المصطلحات الصعبة علينا ونحن في هذا الزمان .
          حقا نحن نفتخر بامثال الحولاء لا بامثال من تتبرج وتقتدي بنساء الشياطين واعوان ابليس واليهود والنصارى ؛
          فإن امثال هذه الغانيات موجود في كل عهد وزمان لكنهن يذهبن هباء منثورا مع ذهاب الزمن وتبقى حولاء عبرة ودرسا للاجيا
          فطوبى لمن تحصنت بالعفاف واشرق نورها بالحجاب فبقيت قدوة لاولي الالباب .
          (يتبع)

          تعليق


          • #15
            وفقك الله أخي السيد جلال
            ودمتم صوتاً ناطقاً بالحق

            تعليق


            • #16
              آه !! آه... اختي المؤمنة


              القسم : 5

              قبل ان اكتب لكم باقي البحث اود ان انقل لكم قضية جميلة حدثت مع صديقي السيد المبجل رحمة الله عليه ؛ وكان كما قالوا عنه في القاهرة انه الحجة في اللغة العربية ؛ ولكنني لا احب اذكر الاسماء والقصة انقلها لا عن صديقي مباشرة بل عن صديقي الاخر وهو احد العلماء في البلاد العربية :
              قال :
              دخل هذا الحجة في اللغة الى بيت احد العلماء ولما استقر به المقام التفت العالم اليه قائلا بنوع من الاستفهام المشوب بابتسامه :
              الم تقرء في كتاب علل الشرائع ان الارض على قرن ثور ثم ضحك قائلا كيف نصدق مثل هذه الرواية والعلم اثبت بان الارض كروية وهي دائرة متحركة في الفضاء ؟!
              فقال الحجة اللغوي :
              سماحة السيد وما معنى قرن ثور؟؟!!
              اجاب السيد:
              بانها قرن الثور المعروف .
              قال الحجة اللغوي :
              عفوا سماحة السيد لها اكثر من عشرين معنى ومن معانيها القدرة والقوة فيكون معنى الرواية ان الارض محمولة على القدرة والقوة ربانية .
              فيا ابنائي وبناتي لا تستعجلوا بالاستهزاء بما لا تحيطوا بعلمه وان كانت الكلمات غريبة عنكم:

              بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحيطُوا بِعِلْمِهِ وَ لَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْويلُهُ كَذلِكَ كَذَبَ الذينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمينَ (39)(يونس )

              فان استعمال الكلمات الغريبة في ذلك الزمان كان يصعب على الكثير فهمها فكيف بزماننها وهذا مثال جميل وتاملوه لتعرفوا جهلي وجهل امثالي حينما نقف مستهزئين بما نجهله ونحن بالبكاء على انفسنا اولى لانكشاف جهلنا حينما كشرنا عن اسناننا بضحكنا :
              الفايق في غريب الحديث - جار الله الزمخشري - ج 3 - ص 137
              وقال الجاحظ :
              مر أبو علقمة ببعض طرق البصرة وهاجت به مرة ، فوثب عليه قوم فأقبلوا يعصرون إبهامه ، ويؤذنون في أذنه ، فأفلت من أيديهم ، وقال :
              ما لكم تكأ كأتم علي كما تتكأكأون على ذي جنة ، افرنقعوا عني .
              فقال بعضهم :
              دعوه فإن شيطانه يتكلم بالهندية.
              .وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان - ابن خلكان - ج 3 - ص 487
              ومن جملة تقعيره في الكلام ما حكاه الجوهري في كتاب الصحاح قال :
              سقط عيسى بن عمر عن حمار له فاجتمع عليه الناس فقال:
              ما لكم تكأكأتم علي تكأكؤكم على ذي جنة افرنقعوا عني؛
              معناه :
              ما لكم تجمعتم علي تجمعكم على مجنون انكشفوا عني .



              تعليق


              • #17
                آه !! آه... اختي المؤمنة
                القسم : 6
                ان من جمال الاسلام وبهائه انه يعطي لكل انسان حقه ويشجعه ان فعل الخير وان كان ذلك الخير يعود منافعه اليه فما ارحم ربنا وأرأفه ؛ فحمدا لك ربنا وشكرا ؛

                الكافي 5 496 باب كراهية الرهبانية و ترك الباه ..

                عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجُعْفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ
                أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ :
                إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه واله دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ فَشَمَّ رِيحاً طَيِّبَةً فَقَالَ :
                أَتَتْكُمُ الْحَوْلَاءُ فَقَالَتْ :
                هُوَ ذَا هِيَ تَشْكُو زَوْجَهَا فَخَرَجَتْ عَلَيْهِ الْحَوْلَاءُ فَقَالَتْ :
                بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي إِنَّ زَوْجِي عَنِّي مُعْرِضٌ فَقَالَ:
                زِيدِيهِ يَا حَوْلَاءُ قَالَتْ :
                مَا أَترُكُ شَيْئاً طَيِّباً مِمَّا أَتَطَيَّبُ لَهُ بِهِ وَ هُوَ عَنِّي مُعْرِضٌ فَقَالَ :
                أَمَا لَوْ يَدْرِي مَا لَهُ بِإِقْبَالِهِ عَلَيْكِ قَالَتْ :
                وَ مَا لَهُ بِإِقْبَالِهِ عَلَيَّ ؟؟
                فَقَالَ :
                أَمَا إِنَّهُ إِذَا أَقْبَلَ اكْتَنَفَهُ مَلَكَانِ فَكَانَ كَالشَّاهِرِ سَيْفَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِذَا هُوَ جَامَعَ تَحَاتُّ عَنْهُ الذُّنُوبُ كَمَا يَتَحَاتُّ وَرَقُ الشَّجَرِ فَإِذَا هُوَ اغْتَسَلَ انْسَلَخَ مِنَ الذُّنُوبِ .(انتهى)

                انظر الى الحولاء في هذه الرواية كيف تبث همومها
                للنبي صلى الله عليه واله وهو سيد الخلق والكائنات كلها وله هيبة تهيبه كل الملائكة ويهيبه رضوان خازن الجنان ومالك خازن النيران ومع ذلك كله يتواضع تواضعا يدع الحولاء تبث همومها باعمق سر في حياتها وهي لحظات الوصال مع زوجها
                اللهم وفقنا لنقتدي برسولك الكريم واله الطاهرين عليهم صلواتك اجمعين .
                الحولاء المعطرة تزيد لزوجها عطرا لتجذبه اليها وتزيد في ترغيبه لان يعترف بطاعتها له لكن مع ذلك فان الزوج المدلل يعرض عنها ؛
                فيبعث الرسول صلى الله عليه واله له رساله غير مباشرة بما للزوج من اجر ان هو ارضى زوجته
                وكيف ان الذنوب تحات عنه وتزول ثم بالغسل تذهب عنه كما يذهب ماء الغسل عنه
                فطوبى لم اطاع الله عز وجل بنيته في كل عمل يقوم به .
                التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 05-04-2010, 10:52 AM.

                تعليق


                • #18
                  :: جهاد المرأة حسن التبعل ::

                  شكرا لك على الموضوعه
                  اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

                  تعليق


                  • #19
                    آه !! آه... اختي المؤمنة


                    القسم : 7


                    من تريد ان تطالع هذا القسم فعليها\او عليه ان تطاع القسم الاول والمقدمة عن عذاب النار وتخويف اهوال يوم القيامة لان تلك المقدمة انما كتبت لهذا القسم

                    إِنَّ الْحَوْلَاءَ كَانَتِ امْرَأَةً عَطَّارَةً لآِلِ
                    رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَلَمَّا كَانَتْ يَوْماً مِنَ الْأَيَّامِ أَمَرَهَا زَوْجُهَا بِمَعْرُوفٍ فَانْتَهَرَتْهُ فَأَمْسَى وَ هُوَ سَاخِطٌ عَلَيْهَا فَلَمَّا دَخَلَ الْمَسْجِدَ لِلصَّلَاةِ تَبِعَتْهُ فَأَعْرَضَ عَنْهَا فَمَشَتْ إِلَيْهِ وَ قَبَّلَتْ يَدَهُ الْيُمْنَى وَ قَبَّلَتْ رَأْسَهُ فَأَعْرَضَ عَنْهَا فَعَلِمَتْ أَنَّهُ سَاخِطٌ عَلَيْهَا فَلَطَمَتْ وَجْهَهَا وَ عَفَّرَتْ خَدَّهَا وَ بَكَتْ بُكَاءً شَدِيداً وَ انْتَحَبَتْ وَ رَجَفَتْ بِنَفْسِهَا مَخَافَةَ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَ خَوْفاً مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ يَوْمَ وَضْعِ الْمَوَازِينِ وَ نَشْرِ الدَّوَاوِينِ وَ إِشْفَاقاً مِنْ عَذَابِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ فَأَتَتْ بِسَفَطٍ فِيهِ عِطْرٌ وَ طِيبٌ فَتَعَطَّرَتْ وَ تَطَيَّبَتْ كَمَا تَفْعَلُ الْعَرُوسُ حِينَ تُزَفُّ إِلَى زَوْجِهَا ثُمَّ وَطِئَتِ الْفِرَاشَ وَ تَنَجَّزَتْ لَهُ اللِّحَافَ فَدَخَلَتْ وَ عَرَضَتْ نَفْسَهَا عَلَيْهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا فَانْكَبَّتْ عَلَيْهِ تُقَبِّلُهُ فَحَوَّلَ وَجْهَهُ عَنْهَا فَلَطَمَتْ وَجْهَهَا وَ بَكَتْ بُكَاءً شَدِيداً خَوْفاً مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ إِشْفَاقاً مِنْ عَذَابِهِ وَ فَزَعاً وَ جَزَعاً مِنْ نَارٍ وَقُودُهَا النَّاسُ وَ الْحِجَارَةُ وَ لَمْ تَذُقْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ نَوْماً وَ كَانَتْ تِلْكَ‏ اللَّيْلَةُ أَطْوَلَ عَلَيْهَا مِنْ يَوْمِ الْحِسَابِ لِسَخَطِ زَوْجِهَا عَلَيْهَا وَ مَا أَوْجَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْهَا مِنَ الْحَقِّ فَلَمَّا أَصْبَحَ الصَّبَاحُ قَضَتْ صَلَاتَهَا وَ تَبَرْقَعَتْ وَ أَخَذَتْ عَلَى رَأْسِهَا رِدَاءً وَ خَرَجَتْ سَائِرَةً إِلَى دَارِ
                    رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَلَمَّا وَصَلَتْ أَنْشَأَتْ تُنَادِي:

                    السَّلَامُ عَلَيْكُمْ آلَ بَيْتِ النُّبُوَّةِ وَ مَعْدِنَ الْعِلْمِ وَ الرِّسَالَةِ وَ مُخْتَلَفَ الْمَلَائِكَةِ أَ تَأْذَنُونَ لِي بِالدُّخُولِ عَلَيْكُمْ رَحِمَكُمُ اللَّهُ فَسَمِعَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَلَامَهَا فَعَرَفَتْهَا فَقَالَتْ لِجَارِيَتِهَا : اخْرُجِي فَافْتَحِي لَهَا الْبَابَ فَفَتَحَتْهُ لَهَا فَدَخَلَتْ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : مَا شَأْنُكِ يَا حَوْلاءُ وَ كَانَتِ الْحَوْلاءُ أَحْسَنَ أَهْلِ زَمَانِهَا فَقَالَتْ : يَا سِتِّي خَائِفَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّ الْعَالَمِينَ غَضِبَ زَوْجِي عَلَيَّ فَخَشِيتُ أَنْ أَكُونَ لَهُ‏ مُبْغِضَةً فَقَالَتْ لَهَا أُمُّ سَلَمَةَ :
                    اقْعُدِي لَا تَبْرَحِي حَتَّى يَجِي‏ءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَجَلَسَتْ حَوْلَاءُ تَتَحَدَّثُ مَعَ أُمِّ سَلَمَةَ فَدَخَلَ
                    رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَقَالَ :
                    إِنِّي لَأَجِدُ الْحَوْلَاءَ عِنْدَكُمْ فَهَلْ طَيَّبَتْكُمْ مِنْهَا بِطِيبٍ فَقَالُوا :
                    لا وَ اللَّهِ يَا نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْكَ وَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ الطَّاهِرِينَ بَلْ جَاءَتْ سَائِلَةً عَنْ حَقِّ زَوْجِهَا ثُمَّ قَصَّتْ لَهُ الْقِصَّةَ فَقَالَ :
                    يَا حَوْلَاءُ
                    مَا مِنِ امْرَأَةٍ تَرْفَعُ عَيْنَهَا إِلَى زَوْجِهَا بِالْغَضَبِ إِلَّا كُحِّلَتْ بِرَمَادٍ مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً وَ رَسُولًا مَا مِنِ امْرَأَةٍ تَرُدُّ عَلَى زَوْجِهَا إِلَّا وَ عُلِّقَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِسَانِهَا وَ سُمِّرَتْ بِمَسَامِيرَ مِنْ نَارٍ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً مَا مِنِ امْرَأَةٍ تَمُدُّ يَدَيْهَا تُرِيدُ أَخْذَ شَعْرَةٍ مِنْ زَوْجِهَا أَوْ شَقَّ ثَوْبِهِ إِلَّا سَمَّرَ اللَّهُ كَفَّيْهَا بِمَسَامِيرَ مِنْ نَارٍ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً مَا مِنِ امْرَأَةٍ تَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهَا بِغَيْرِ إِذْنِ زَوْجِهَا تَحْضُرُ عُرْساً إِلَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهَا أَرْبَعِينَ لَعْنَةً عَنْ يَمِينِهَا وَ أَرْبَعِينَ لَعْنَةً عَنْ شِمَالِهَا وَ تَرِدُ اللَّعْنَةُ عَلَيْهَا مِنْ قُدَّامِهَا فَتَغْمُرُهَا حَتَّى تَغْرِقَ فِي لَعْنَةِ اللَّهِ مِنْ فَوْقِ رَأْسِهَا إِلَى قَدَمِهَا وَ يَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُلِّ خُطْوَةٍ أَرْبَعِينَ خَطِيئَةً إِلَى أَرْبَعِينَ سَنَةً فَإِنْ أَتَتْ أَرْبَعِينَ سَنَةً كَانَ عَلَيْهَا بِعَدَدِ مَنْ سَمِعَ صَوْتَهَا وَ كَلَامَهَا ثُمَّ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا دُعَاءٌ حَتَّى يَسْتَغْفِرَ لَهَا زَوْجُهَا بِعَدَدِ دُعَائِهَا لَهُ وَ إِلَّا كَانَتْ تِلْكَ اللَّعْنَةُ عَلَيْهَا إِلَى يَوْمِ تَمُوتُ وَ تُبْعَثُ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً وَ رَسُولًا مَا مِنِ امْرَأَةٍ تُصَلِّي خَارِجَةً عَنْ بَيْتِهَا أَوْ دَارِهَا إِلَّا أَتَاهَا اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِتِلْكَ الصَّلَاةِ فَتُضْرَبُ بِهَا وَ اعْلَمِي
                    يَا حَوْلَاءُ
                    أَيُّمَا امْرَأَةٍ دَخَلْتِ الْحَمَّامَ إِلَّا وَضَعَ إِبْلِيسُ اللَّعِينُ يَدَهُ عَلَى قُبُلِهَا فَإِنْ شَاءَ أَقْبَلَ بِهَا وَ إِنْ شَاءَ أَدْبَرَ بِهَا وَ يَلْعَنُهَا حَتَّى تَخْرُجَ مِنْهُ لِأَنَّ الْحَمَّامَ بَيْتٌ مِنْ بُيُوتِ جَهَنَّمَ وَ مِنْ بُيُوتِ الْكُفَّارِ وَ الشَّيَاطِينِ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً وَ رَسُولًا إِنَّ لِلرَّجُلِ حَقّاً عَلَى امْرَأَتِهِ إِذَا دَعَاهَا تُرْضِيهِ وَ إِذَا أَمَرَهَا لَا تَعْصِيهِ وَ لَا تُجَاوِبُهُ بِالْخِلَافِ وَ لَا تُخَالِفُهُ وَ لَا تَبِيتُ وَ زَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ وَ لَوْ كَانَ ظَالِماً وَ لَا تَمْنَعُهُ نَفْسَهَا إِذَا أَرَادَ وَ لَوْ كَانَتْ عَلَى ظَهْرِ قَتَبٍ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    إِنَّ المَرْأَةَ يَجِبُ عَلَيْهَا أَنْ تُرْضِيَ زَوْجَهَا إِذَا غَضِبَ عَلَيْهَا وَ لَا يَحِلُّ لَهَا أَنْ تَنْظُرَ إِلَى وَجْهِهِ نَظْرَةً مُغْضِبَةً وَ لَكِنْ تَقْتَحِمُ عَلَى رِجْلَيْهِ تُقَبِّلُهُمَا وَ تَمْسَحُ عَلَى رِجْلَيْهِ حَتَّى يَرْضَى عَنْهَا رَبُّهَا وَ إِنْ سَخِطَ عَلَيْهَا فَقَدْ سَخِطَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَلَيْهَا
                    يَا حَوْلَاءُ
                    لِلْمَرْأَةِ عَلَى زَوْجِهَا أَنْ يُشْبِعَ بَطْنَهَا وَ يَكْسُوَ ظَهْرَهَا وَ يُعَلِّمَهَا الصَّلَاةَ وَ الصَّوْمَ وَ الزَّكَاةَ إِنْ كَانَ فِي مَالِهَا حَقٌّ وَ لَا تُخَالِفْهُ فِي ذَلِكَ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    وَ الَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيّاً وَ رَسُولًا لَقَدْ بَعَثَنِي رَبِّيَ‏ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ فَعَرَضَنِي عَلَى جَنَّتِهِ وَ نَارِهِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ النِّسَاءَ فَقُلْتُ : يَا حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ وَ لِمَ ذَلِكَ؟ فَقَالَ ؟ بِكُفْرِهِنَّ فَقُلْتُ : يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ؟ فَقَالَ : لَا وَ لَكِنَّهُنَّ يَكْفُرْنَ النِّعْمَةَ فَقُلْتُ : كَيْفَ ذَلِكَ يَا حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ ؟ فَقَالَ: لَوْ أَحْسَنَ إِلَيْهَا زَوْجُهَا الدَّهْرَ كُلَّهُ لَمْ يُبْدِ إِلَيْهَا سَيِّئَةً قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ مِنْهُ خَيْراً قَطُّ
                    يَا حَوْلَاءُ
                    أَكْثَرُ النَّارِ مِنْ حَطَبِ سَعِيرِ النِّسَاءِ فَقَالَتِ
                    الْحَوْلَاءُ :

                    تعليق


                    • #20
                      جزاكم الله خيراً يا سيد ودمتم موفقين

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X