إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الآباء والابناء في روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقوق الآباء والابناء في روايات اهل البيت عليهم السلام


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ما بين الإحسان للوالدين والتوصية بالأبناء وضح لنا الثقلان حقوق الآباء والأبناء لتتماسك الأسر لأنها نواة المجتمع الإيماني.
    فبالنسبة لحقوق الوالدين :
    تتسع عدسة الرؤية للحقوق في مدرسة أهل البيت (ع)، فهي تركز في توجهاتها على الحقوق المعنوية، كالطاعة للوالدين والشكر والنصيحة لهما، إذ يقول الإمام أمير المؤمنين (ع) في نهج البلاغة: (إنّ للولد على الوالد حقّاً ،وإنّ للوالد على الولد حقاً، فحق الوالد على الولد أن يطيعه في كلِّ شيء إلاّ في معصية الله سبحانه).
    ويقول حفيده الإمام الصادق (ع): (يجب للوالدين على الولد ثلاثة أشياء: شكرهما على كلِّ حال، وطاعتهما فيما يأمرانه وينهيانه عنه في غير معصية الله، ونصيحتهما في السرِّ والعلانية) بحار الانوار ج٧٥ .
    و للإمام زين العابدين (ع) في رسالة الحقوق تخصيص لحق الأب وحق الأم.
    أما بالنسبة لحقوق الأبناء :
    على الآباء أن يهتموا بتربية أولادهم - الذكور والإناث - ويحرصوا على تنشئتهم تنشئة صحيحة حتى تتجذر في نفوسهم خصال الخير ويظفروا بخير الدنيا والآخرة.

    وهذه الحقوق - حقوق الأبناء - قد أوصى بها الله تعالى : ( يوصيكم الله في أولادكم ) النساء ١١، وحذر الرسول (ص) من إهمالها ( كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول) -مستدرك الوسائل - ومحصلة العناية بأفراد الأسرة هو صناعة أفراد قادرين على خدمة أنفسهم ومجتمعهم .
    وباختصار :
    توجد للأبناء على الآباء حقوق عديدة أوصى المعصومون بتأديتها للأبناء، منها العناية باختيار أسماءهم، واحترامهم، ومحبتهم، وتعليمهم، وتربيتهم.


    أين استقرت بك النوى

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X