إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا جبر ولا تفويض ، بل امر بين امرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    أيها الاهدل
    أعتقد أي إنسان يطلع على ردوك يعلم علم اليقين أنك ملحد ولا تنتمي الى دين لا سني كما تدعي نعم أهل البيت عليهم السلام وضحوا وبسطوا قضية الأمر بين الأمرين
    وهذا الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام يوضح حديث جده الصادق عليهم السلام عند ما سأله سائل عن معنى قول جدّه الإمام الصادق: "لا جبر ولا تفويض بل أمرٌ بين أمرين" فأجابه الإمام الرضا:

    "من زعم أنّ اللّه يفعل أفعالنا ثمّ يعذبنا عليها فقد قال بالجبر، ومن زعم أن اللّه فوّض أمر الخلق والرزق إلى حُججه ـ أي الأئمة ـ فقد قال بالتفويض، والقائل بالجبر كافرٌ، والقائل بالتفويض مشركٌ.
    أمّا معنى الأمر بين الأمرين فهو وجود السبيل إلى إتيان ما أمر اللّه به، وترك ما نهى عنه، أي إنّ اللّه سبحانه أقدره على فعل الشرّ وتركه، كما أقدره على فعل الخير وتركه، وأمره بهذا ونهاه عن ذاك".
    وهذا لعمري بيان كاف وشاف على مستوى العقول، ويفهمه كلّ الناس من المثقفين وغير المثققين.
    وصدق رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) إذ قال في حقّهم:
    "لا تتقدّموهم فتهلكوا، ولا تقصروا عنهم فتهلكوا، ولا تعلّموهم فأنهم أعلم منكم .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #22
      بسمه تعالى

      الاخ السيد الاهدل ، اقتبس التالي :
      الجبار اسم من اسماء الله فلم لم تختره , اسماء الله تدل على صفاته ايضا , والجبار يدل على الجبر

      اقول : اخترنا اسم الخالق لمتعلقه بحيثية الشبهة المبحوثة وهي ( ان وجودك في الدنيا جبر فانت لم تختر ان تكون او تخلق نفسك ) !!!
      فأقمنا الدليل ونقضنا الشبهة . ولا علاقة لاسم الله الجبار ( الجَبّار : العظيم الذي يقهر الناس بارادته ) ، فقبل ان يقهرهم يلزمه ان يخلقهم من العدم ! وحتى فرضه جدلا ( وهو خارج الموضوع) فلا يجوز بحق الله وصف الخلق بالقهر كما تفهم انت . وانه قهرهم ابتدائا واظهرهم للوجود ثم قهرهم بان يكونوا كافرين ! لان النتيجة فاسدة كما بيناها وتعلم . ومحصلتها انه سيعذب بالنار من هو مجبورا على كفره وهذا ظلم قبيح لا يجوز على الله .

      وعليه ( انتبه حتى لا تتعبني واتعبك ) الشبهة منقوضة من اساسها لحد الان الا ان تنقضها بأخرى او يظهر فساد دليل نقضها ! فلا تُشعّب المسألة بفرعيات وشبهات اخرى ! هذه هي علمية الحوار . وخلافها جدال ، وانا لا اجادل ان شاء الله . ( الشرط الاول )

      ملاحظة : طلب الاخ الصريح في المشاركة 13 , وانا بعده المشاركة 14 , بيان عقيدتكم بشكل واضح ! فارجوا ان اتضح المطلب لكم الان فهل انت تؤمن بالله الواحد ام لا ، وهل انت مسلم ام غيره من الاديان ، وهل انت سني ام شيعي ، واي تفصيل اخر . لانه ضروري ومهم ان نعرف من نحاور . وعليه هذان شرطان لاستمرار الحوار معكم من جانبي .


      الباحث الطائي
      التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 26-06-2017, 10:23 PM.
      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة السيد الاهدل مشاهدة المشاركة
        للأسف لست هذا ولا ذاك
        وايضا انا احد الجهلة لكن القول منكم هذا لا يقبله عقل لماذا السبب بسيط اما ان تكون هكذا او تكون هكذا

        انا هنا لا انتقد لكن الفت النظر فقط
        الاخ المكرم انت الذي قلت لي موضوع انفي به الاختيار واثبت به الجبر ؟ باسم العضو الناقد ؟
        واعطيت الرابط بنفسك هنا
        والان تقول انا ليس الناقد ؟
        مذا تفسر هذا مرة تثبت ومرة تنفي احترنا بك
        واليك اقتباس موضوعك الذي اعطيت رابطه بنفسك ؟
        المشاركة الأصلية بواسطة الناقد1 مشاهدة المشاركة
        لقد أعددت هذا البحث لإثبات امتناع الإختيار و الحرية عقلاً. فإنّه و إن كان التركيز فيه على نقض كلام علماء الشيعة الإمامية، إلا انّه يصلح لإبطال أدلة سائر القائلين بالاختيار ايضاً.
        بقلم: الناقد
        ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X