إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صور ومتابعات ( خاص بزيارة الاربعين المقدس )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    موائد الرّحمن القرآنية تنتشر على طرق زائري الأربعين..

    02/11/2017 12:39
    354



    القاصد سيرا على الأقدام ومن اقصى الجنوب لزيارة الإمام الحسين عليه السلام في أربعينية يجد العديد من الخدمات التي تقدم للزائرين من مأكل ومشرب ومبيت وخدمات صحية وغيرها لا يتسع المجال لذكرها لكن هناك خدمات أخرى تغذي الزائر روحيا وتسهم في توطيد علاقته بالله تعالى ومن هذه الخدمات هي المحطات القرآنية وهي عبارة عن مشروع تقيمه سنويا الهيئة القرآنية العليا في العتبات والمزارات وبالتعاون مع اتحاد الروابط والتجمعات القرآنية في العراق .
    و تأخذ هذه المحطات على عاتقها أمور عده أهمها :
    1- تعليم القراء الصحيحة للأيات القرآنية وبالخص التي تستخدم في الفرائض الواجبة.
    2- الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات القرآنية.
    3- إقامة محافل وختمات قرانيه وحسب كل منطقة توجد فيها المحطة.
    4- توزيع فولدرات تثقيفية تخص الزيارة والأمور القرآنية.
    العتبة العباسية المقدسة ومن خلال معهد القران الكريم فيها لها مشاركة فاعلة في هذا المشروع من خلال مساهمتها في تهيئة هذه المحطات ورفدها بمجموعة من القراء والقارئات
    المدير التنفيذي للمشروع محمد خليل المنصوري بين ان " ان الكوادر القرآنية واغتناماً للحشود المليونية من الزائرين المتوجهين لزيارة الإمام الحسين (عليه السلام ) في ذكرى الأربعين قد باشرت بالمشروع القرآني حيث بداية المسير من قرب البحر في “منطقة رأس البيشة” بقضاء الفاو جنوب شرق محافظة البصرة وتمتد باتجاه مدينة كربلاء المقدسة وعلى كافة الطرق التي يسلكها الزائرون ".
    يذكر ان مشروع المحطات القرآنية في الزيارة الأربعينية تقيمه الهيئة القرآنية العليا في العتبات والمزارات للعام الثالث على التوالي باشراف العتبات المقدسة والمزرات الشريفة وبالتعاون مع إتحاد الروابط والتجمعات القرآنية في العراق وان المحطات القرانية تقدم خدماتها للنساء والرجال على حدٍ سواء وقد بلغ عدد تلك المحطات في العام الماضي نحو ثلاثمائة محطة لتعليم القرآن.












    تعليق


    • #12
      مشاهد من طريق الجنة: شبيه (ابو تحسين) ورفيق جهاده يهدي ثواب مسيره للشهيد..


      31/10/2017 23:17
      4469



      اتجه صوب كربلاء بقلب ملأته الجراحات وغصَّت ذكرياته بآخرها وهو يتجه لإحياء زيارة اربعينية الحسين (عليه السلام) ذلك الإمام والقائد الذي تخرج في مدرسة نهضته هو ورفيق دربه (أبو تحسين) إلا أنه هذه المرة قطع الطريق سيراً بلا رفيقه بعد أن تأزَّر بجرح فقده وتوكل على الله.

      أبو كرار ذلك المقاتل في الاعلام الحربي التابع لهيئة الحشد الشعبي، من شدة مرافقته لرفيق دربه (أبو تحسين الصالحي) بات وجهه مرآة لكل من اشتاق لرؤية ذلك القناص الشهيد الذي ما لبث حين انطلقت فتوى المرجعية حتى التحق بلواء علي الاكبر المنضم تحت خيمة الحشد الشعبي.

      الشهيد أبو تحسين الذي أذاق عصابات داعش الارهابية مرار قناصته، شكل بصحبة (أبو كرار) ثنائيا ليكونا رفيقي النصر من جرفه الى الحويجة التي قلدته وسام الشهادة , تاركاً أخاه (أبو كرار) يقلب الذكرى على طريق الجنة , ويهديه ثواب مسعاه لكربلاء.

      رحمك الله يا أبا تحسين , وأثاب رفيقك (أبو كرا)ر وتقبل زيارته بالنيابة عنك .




      تعليق


      • #13
        فرق الإخلاء الطبي تشرع بتطبيق خطتها لتقديم خدماتها لزائري الأربعين ...


        02/11/2017 18:55

        شرعت فِرَقُ الاخلاء الطبي عصر اليوم الخميس (12 صفر الخير 1439هـ) الموافق (2 تشرين الثاني 2017م) بتطبيق خطتها لتقديم خدماتها لزائري الاربعين الوافدين لزيارة ابي عبد الله الحسين (عليه السلام) المتضمن انقاذ الزائرين عند حدوث حالات طارئة، داخل صحن أبي الفضل العباس (عليه السلام) وفي المناطق القريبة منه، وبعد ان تجمع افراد هذه الفرق على شكل مجاميع عند منطقة باب بغداد، وانطلقوا بمسيرة عزائية صوب العتبة العباسية المقدسة لتجديد العهد مع صاحب المرقد الطاهر سلام الله عليه بتقديم ما يلزم تقديمه من خدمات لزائريه وتعزيته بهذه المناسبة الأليمة وأداء مناسك الزيارة والدعاء، ولتكن هذه الفعالية منطلقا لعملهم الإنقاذي، والذي دأبوا عليه منذ سنين عدة .
        فرق الاخلاء الطبي هي عبارة عن مجاميع متطوعة من طلبة جامعات وممرضين وفئات أخرى، بعضهم تم اخضاعه الى دورات مسبقة في اعمال الانقاذ والانعاش القلبي والبعض الآخر لديه اطلاع واحاطة بهذا المجال.
        لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج، تحدث الينا مسؤول فِرَقِ الاخلاء الطبي الاستاذ (بلال جبار الخفاجي) قائلاً "تعتبر هذه المسيرة نقطة بدء وانطلاق فِرَقِ الاخلاء الطبية المشاركة في زيارة الاربعين، حيث تقع على عاتق هؤلاء المجاميع مسؤولية اخلاء الزائرين وتوفير العلاج اللازم لهم لإنقاذهم، وذلك لشدة الازدحام الحاصل داخل الصحن الشريف والمناطق المحيطة به ".
        وأضاف " تم تقسيم هذه المجاميع على شكل فرق طبية، وكل فريق مجهز بكافة المعدَّات الطبية، بالإضافة الى نقَّالة، ويكونون متواجدين عند مداخل ابواب الصحن الشريف بالإضافة الى وجود مفارز ثابتة داخل الصحن الشريف وعددها خمس مفارز، اثنان منها للرجال، وثلاث للنساء، مفرزة الرجال الاولى تقع في جهة باب الامام الحسين(عليه السلام)، والمفرزة الثانية تقع في جهة باب العلقمي.
        اما مفرزة النساء الاولى فتقع ما بين باب الامام موسى الكاظم وباب الامام محمد الجواد(عليهما السلام) والمفرزتان الباقيتان فتقعان داخل السرداب الخاص بالنساء".
        يذكر ان هذه الفرق قد أسهمت خلال مواسم الزيارات السابقة بإنقاذ حياة مئات الزائرين وأسعفت آخرين، وذلك حرصاً منها على سلامة الزائرين وتوفير الجوّ المناسب للزيارة والتعامل مع الحالات الحَرِجة والطارئة التي تحصل بسبب الزحام الشديد، وتقديم المساعدات الآنية للزائر والمساهمة في نقل الحالات الطارئة منها بسيارات الإسعاف الى أقرب مركز علاجٍ طبيّ.
























        تعليق


        • #14
          معهد تراث الانبياء للدراسات الحوزوية الالكترونية ينشر مئات البوسترات التثقيفية والتوجيهية لزائري الأربعين...


          قام معهد تراث الانبياء (عليهم السلام) للدراسات الحوزوية الالكترونية التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة بنشر مئات البوسترات التعريفية والإرشادية والتثقيفية للزائرين وعلى كافة الطرق الرئيسية المؤدية لمحافظة كربلاء المقدسة، وذلك ضمن خطته الخاصة بزيارة الأربعين وبثلاث لغات (العربية والانكليزية والفارسية) وبتصاميم فنية جميلة وبخط واضح وبالوان تجذب الزائر لقراءتها والاطلاع على مضامينها .

          البوسترات شملت:
          1- توجيهات المرجعية الدينية العليا الخاصة بزائري الأربعين.
          2- استفتاءات ذات علاقة بالزائرين ومسيرتهم .
          3- أمور تثقيفية للزائر، كالمحافظة على النظافة واتباع التعليمات الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة .
          4- احاديث وتوجيهات عقائدية واخلاقية خاصة بزيارة الأربعين .
          5- ارشادات عامة تهمُّ الزائرين .
          من جهة أخرى وعلى موضوع ذي صلة فقد قام المعهد بطباعة آلاف الفولدرات وآلاف الأدلة التعريفية للزائرين والمباشرة بتوزيعها عليهم.


















          تعليق


          • #15



            تصوير: حسنين الشرشاحي و حسن خليفة
            شعبة التصوير / قسم الاعلام






































































            تعليق


            • #16



              اعلن قسم السياحة الدينية العائد للعتبة الحسينية المقدسة اليوم السبت عن تسيير ناقلات برية من والى الحدود الايرانية لنقل المشاركين في زيارة العشرين من صفر الجارية.
              وقال رئيس القسم رياض الحكيم في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة الرسمي, ان "القسم استحدث رحلات الى المنافذ الحدودية مع الجانب الايراني في كل من منفذ الشلامجة ومنفذ شيب ومنفذ مهران وبأسعار مخفضة".
              وأضاف، ""يجري تسيير رحلات يومية الى المنافذ الحدودية جميعها بواقع خمسة عشر حافلة", مبينا , "تم تفعيل الرحلات الى المنافذ منذ بدء توافد الزوار الى كربلاء". موضحا، "تتوفر340 عجلة تعمل على نقل الزوار بشكل يومي".
              وتشهد مدينة كربلاء توافد ملايين الزوار يوميا من داخل وخارج العراق للمشاركة في زيارة العشرين من صفر لهذا العام، فيما ترجح التقديرات مشاركة اكثر من 25 مليون زائر.
              وذكر الحكيم ان اكثر من 5000 الاف زائر يوميا يتم نقلهم الى كربلاء من المنافذ الحدودية الثلاث. لافتا، "معدل دخول الزائرين اكبر بكثير من معدلات الخروج حاليا".
              عامر نوري
              الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة











              ا


              تعليق


              • #17



                وسط الاكتظاظ البشري الهائل الذي تشهده كربلاء المقدسة، لم يغفل عن الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تأسيس مركزا خاصا بالعثور على المفقودين، سيما الاطفال والشيوخ الذين قد يعييهم الازدحام الاستثنائي.
                اذ بادرت العتبة الى افتتاح مركزا للمفقودين يهدف الى الحفاظ على سلامة الزائرين ويحد من فقدان بعضهم البعض، مستعينا بالكوادر البشرية واجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية فضلا عن مكبرات الصوت.
                فخلال الايام الجارية شهدت كربلاء المقدسة توافد ملايين الزائرين للمشاركة في زيارة الاربعين، من داخل وخارج العراق، قد تفوق اعدادهم بحسب التقديرات اكثر من خمسة وعشرين مليون نسمة.
                حيث نشر المفقودين عشرات النقاط محافظة كربلاء، فضلا عن اقامة بعض النقاط في الطرق الخارجية والداخلية المؤدية الى وسط المدينة، مستعينا بذلك وسائل اتصال حديثة.
                يقول مدير مركز المفقودين زكي المنكوشي في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة الرسمي, ان "سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة وجه باافتتاح هذا المركز نظرا لأهميته في حفظ سلامة الزائرين وعدم اصابة الاطفال والشيوخ بالهلع او الحيرة لدى افتراقهم عن ذويهم".
                ويضيف، "لتعزيز الجهود في هذا المنحى تم الاستعانة بمترجمين متطوعين يتقنون عدة لغات منها الفارسية والانكليزية والاردو".
                ولفت مدير مركز المفقودين الى, ان "المركز استحدث آلية جديدة للعمل في المركز عبر ترقيم اعمدة الكهرباء الواقعة حول مرقد الامام الحسين عليه السلام لتكون علامات استدلال للزائرين وباللغتين العربية والانكليزية".
                عامر نوري
                الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

                تعليق


                • #18
                  مضيف العتبة العباسية المقدسة الخارجي يقدم خدماته لأكثر من 250الف زائر يوميا والعدد في ازدياد ...




                  يقدم مضيف العتبة العباسية المقدسة الخارجي، والواقع على طريق (نجف - كربلاء) خدماته لأكثر من (263520) زائراً يومياً والعدد في تزايد كلما اقتربنا من الزيارة، وقد تنوعت الخدمات ما بين المأكل والمشرب والمبيت والخدمات الطبية والعلاجية وتقديم الإرشادات الدينية وغيرها من الخدمات التي تقدم على مدار الساعة .

                  المضيف وبحكم موقعه وارتباطه باسم صاحب الكرم والجود الهاشمي أبي الفضل العباس (عليه السلام)، اصبح من أهم محطات الزائرين التي يقصدونها، ومن العلامات الدلالية في طريق الزائرين .

                  المشرف على المضيف الحاج جواد الحسناوي اطلعنا عن ما يُقدم من خدمات في هذا المجمع الخدمي فتحدث قائلاً " الخدمات التي تقدم في المضيف تنوعت للزائرين من رجال ونساء، فهناك قاعات خصصت لمبيت الرجال وأخرى للنساء تكفي لمبيت ما يقارب الـ(20) الف زائر يومياً بضمنها خيمة تم نصبها خصصت لمبيت النساء ابعادها (20 × 80 ) متراً وثلاث خيمات صغيرات أيضا للنساء، إضافة الى (64) خيمة صغيرة للرجال، وتدار أماكن المبيت من قبل كادر نسوي ورجالي وجميع مرافق المبيت هذه مهيأة ومفروشة بالكامل ومزودة بكافة وسائل الراحة ".

                  وأضاف " اما وجبات الطعام الرئيسية فيتم توزيع ثلاث وجبات متنوعة وذات قيمة غذائية عالية، اذ توزع يومياً وجبة (إفطار وغداء وعشاء) تتخللها وجبات وفقرات بينية كالحلويات والفواكه والحساء والأكلات السريعة إضافة الى توزيع الشاي والماء بصورة مستمرة ".

                  وبيّن الحسناوي " المضيف مزود بمجمعات صحية للرجال والنساء، كذلك هناك مفرزة طبية فتحت بالتعاون مع دائرة صحة كربلاء المقدسة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية، وهناك مركز لإرشاد التائهين والمفقودين وآخر لإرشاد الزائرين، ومحطة لتعليم الارشادات الدينية وأخرى لتعليم القراءة الصحيحة للآيات القرآنية واحكام التلاوة ".

                  مضيفاً "المضيف مزود بثلاثة أفران لإنتاج الصمون الحجري والكهربائي وآخر لإنتاج الخبز، كذلك تم تهيئة مساحة خارج المضيف لاستراحة الزائر زودت بكراسي ومفروشات ".

                  وتابع الحسناوي " جهود كبيرة تتضافر من اجل تقديم هذه الخدمات من قبل منتسبي المضيف، يضاف اليهم منتسبو اقسام أخرى كقسم الآليات والمشاريع الهندسية وحفظ النظام وقسم العلاقات، كذلك تم تعزيز اعدادهم بمتطوعين والذين كان لهم دور كبير في تقديم هذه الخدمات سواء المقدمة للرجال او التي هي للنساء وكل على حدة ".

                  وأشار الحسناوي " ان العمل بالمضيف كخلية نحل وضمن حلقات خدمية متعددة واحدة تكمل الأخرى يبدأ منذ الثالثة صباحا وحتى ساعات متأخرة من الليل، أي عندما ينقطع سير الزائرين ".

















































                  تعليق


                  • #19
                    تعرف على الموكب (الصامت) الذي يشارك في شعائر الاربعين




                    بصمت منقطع النظير يلبون احتياجات الزائرين الذين يفدون على موكبهم، دون اي كلمات او صوت يصدر عنهم، اجتمع هذا بين الثمانين والمائة شخص منهم وسط مدينة كربلاء المقدسة للمشاركة من خلال موكب خاص بهم في زيارة العشرين من صفر (الاربعين).
                    بالإيماء وحركات اليد دون ان ينبس احدهم ببت شفة يتواصلون فيما بينهم وبشكل سلس ولافت يثير استغراب كل من يمر بهم، والاكثر غرابة في بادئ الامر انهم لا يجيبون على اسئلة احد او يبادرون لكلام غيره، حتى يدرك المقابل انهم صم بكم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
                    موكب خدام الحسين عليه السلام، الذي اتخذ من احدى نواصي مدينة كربلاء المقدسة مقرا له، اسسه مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) للمشاركة أسوة بأهالي المدينة في خدمة الزائرين.
                    يقول الحاج رزاق عواد الزيادي احد اعضاء الموكب المذكور والترجمان الخاص به في حديث لموقع العتبة الحسينية المقدسة، ان "هذا الموكب مستمر طيلة ايام الزيارة وبدايتها عند السادسة صباحا نقوم بتقديم وجبة الفطور وبعض المشروبات الساخنة وكذلك تقديم الوجبات الرئيسية للزائرين".
                    ويضيف، "يقوم كل فرد منهم بواجبه دون اي مشكلة فالجميع يدرك ما عليه من مسؤولية كونهم تمرسوا في هذه الخدمة منذ اكثر من عشرة سنوات".
                    وذكر الزيادي الذي يتقن ترجمة لغة الاشارة الخاصة بأعضاء الموكب ان معظم الزائرين الذين يقبلون على الموكب يبدون ارتياحهم وتعاطفهم معهم نظرا لوضعهم الخاص".
                    ويشير الزيادي الى ان "جميع المواد الغذائية التي يوفرها المركز تجمع من قبل اعضاء المشار اليهم على الرغم من شظف العيش الذي يعانونه".
                    وتشهد مدينة كربلاء المقدسة اقبال كبيرا من الزائرين للمشاركة في مراسيم احياء زيارة الاربعين الجارية، وترجح التقديرات دخول اكثر من 25 مليون زائر الى كربلاء من داخل وخارج العراق.
                    حسين حامد الموسوي
                    الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

                    تعليق


                    • #20
                      ابنا: تبرك زوار أربعينية الامام الحسين (ع) براية السيدة المعصومة (ع) في المسير بين النجف الأشرف وكربلاء المقدسة .














                      ..................

                      تعليق

                      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                      يعمل...
                      X