إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جاوب وأسأل من القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



    أختي الكريمة عطر الكفيل بداية أعتذر لعدم تواجدي خلال الفترة السابقة حتى أرد على مشاركتك السابقة حول القاعدة الفقهية لزعيم غارم كما أسميتها..
    ولكن حسب علمي واطلاعي لا توجد هناك قاعدة فقهية بهذا الاسم في كتبنا الفقهية، فاذا كنت مخطئاً ومنك السماح أن ترشدينا الى المصدر شاكرين وممنونين لما تبذلينه لنشر علوم آل البيت عليهم السلام..

    فحسب علمي انّ ما ذكرته في مشاركتي سابقاً (بأن المقصود هو الجعالة) وكذلك يمكن إضافة الضمان على اعتبار بأن من قصد الجعالة فبالتأكيد يضمن هذا الجعل..

    .........................

    أما جواب الأخت تقوى القلوب فهو/

    المقصود بها سورة الحمد (وهناك قصة لطيفة بهذا المعنى فمن شاء فليطلبها في محلها)..

    ...............

    السؤال/

    ((إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ))المجادلة 10 ((وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى))طه 7

    فما الفرق بين النجوى والسر؟؟

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    الصحابي زيد ربيب الرسول صلوات اللله وسلام عليه واله

    لكن اخية هل انتي متأكدة من قاعدة زعيم غارم هل ممكن ان تضعي لنا اسم الكتاب لنتأكد من صحة القاعدة


    ماهي السورة القرانية الخالية من الفاء


    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    الاجابة مغلوطة

    والاجابة الصحيحة هي :

    قاعدة ( زعيم غارم )


    السؤال : من هو الصحابي الذي ذكر اسمه صريحاً في القرآن ؟

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة

    وهي الاية التي كنت اقصدها


    جواب السؤال :

    النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
    فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"


    السؤال :

    ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
    (( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟




    الجعالة
    في اللغة ما يجعل للانسان على شيء يفعله ، وهذا المعنى مقارب للمعنى الشرعي فانه عبارة عن صيغة ثمرتها تحصيل
    المنفعة بعوض كقولك من خاط ثوبي فله كذا ، وقد أشار اليها الذكر الحكيم قال تعالى : ( ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم ).
    وحيث ان الجعالة ليست من العقود وإنما هي من الايقاعات فانها تفتقر الى الايجاب لا غير ، وإيجابها مثل من بنى جداري ، أو خاط ثوبي فله كذا ، ولا تحتاج الى القبول.

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة

    وهي الاية التي كنت اقصدها


    جواب السؤال :

    النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
    فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"


    السؤال :

    ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
    (( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟
    عزيزتي اعتقد ان لغة كل مستعمرة من النمل موحدة نعم هناك روائح كيمائية تفرزها الحيوانات وكذلك الانسان
    لكن النملة هنا تحدثت الى الجميع وفهمها الجميع اذن لغة النمل عند كل مستعمرة موحدة
    لكن ليس هذا مااودنا
    اردنا ان كلمة تحطيم في الاية الفرانية ماتعني:
    اكتشف العلماء حديثاً أن جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب يعمل على حمايتها ودعم جسدها الضعيف، هذا الغلاف العظمي الصلب يفتقر للمرونة ولذلك حين تعرضه للضغط فإنه يتحطم كما يتحطم الزجاج! حقيقة تحطم النمل والتي اكتشفت حديثاً أخبرنا بها القرآن الكريم قبل 14 قرناً في خطاب بديع على لسان نملة! قال الله تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. فتأمل كلمة (يَحْطِمَنَّكُمْ) وكيف تعبر بدقة عن هذه الحقيقة العلمية؟

    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...





    اذا كان المؤدّى واحد فما الضير من ذلك، ثم من أين لنا أن نعرف مافي نفسك حتى نعرف قصدك..
    .................................

    الجواب/

    الجعالة: وهي مثلاً لمن وجد ضالتي فله مائة ألف دينار، أي أن أجعل مكافئة لمن يجد الشئ الذي أفقده..

    ......................

    السؤال/


    ماهي السور التي لا تجزئ قراءتها مفردة في الصلاة؟

    لاضير في ذلك فكل الاجوبة صحيحة ولم اقصد ان اجوبتك كانت خاطئة ولكن هذه الاية تأتي باسم الكفيل كما هو والايات التي قلتها صحيحة
    اعصابك مشرفنا لتزعل علينا

    اما بالنسبة لجوابك الجعالة فالاجابة هنا خاطئة وبانتظار الاجابة الصحيحة .. وللتسهيل القاعدة الفقهية تتكون من كلمتين وهي قاعدة ؟؟؟؟،؟؟؟؟

    واما بالنسبة لسؤالك :

    فاجابته :

    سورتي الفيل والايلاف
    و
    سورتي الضحى والانشراح

    الاحوط وجوباً الجمع بينهما بالترتيب مع البسملة الواقعة بينهما

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة

    اذا كان المؤدّى واحد فما الضير من ذلك، ثم من أين لنا أن نعرف مافي نفسك حتى نعرف قصدك..
    .................................

    الجواب/

    الجعالة: وهي مثلاً لمن وجد ضالتي فله مائة ألف دينار، أي أن أجعل مكافئة لمن يجد الشئ الذي أفقده..

    ......................

    السؤال/

    ماهي السور التي لا تجزئ قراءتها مفردة في الصلاة؟

    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    الجواب/

    ((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ))آل عمران 44

    ((فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا))آل عمران 73

    ومن ألقاب أبو الفضل العباس عليه السلام هو الكفيل...

    ............................

    السؤال/

    ((وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً))البقرة 171

    فما الفرق بين الدعاء والنداء؟


    وهي الاية التي كنت اقصدها


    جواب السؤال :

    النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
    فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"


    السؤال :

    ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
    (( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    الدعاء اسلوب طلب من العبد الى الرب ولايكون الى غير الله عز وجلّ

    اما النداء هو اسلوب طلب يكون من الصغير الى الكبير او بالعكس
    كمثلا نقول ياعلي يامحمد


    ماهو الوجه الاعجازية في الاية الكريمة :
    ((ياايها النمل ادخلو مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون ))

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    الجواب/

    ((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ))آل عمران 44


    ((فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا))آل عمران 73

    ومن ألقاب أبو الفضل العباس عليه السلام هو الكفيل...

    ............................

    السؤال/

    ((وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً))البقرة 171

    فما الفرق بين الدعاء والنداء؟

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X