إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جاوب وأسأل من القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقوى القلوب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة


    السؤال:

    كم عدد الصحف التي انزلها الله على انبيائه ؟ عددها مع ذكر كم صحيفة لكل نبي ؟؟

    ملاحظة: لاتقولوا 4 صحف لأن هي اضعاف الاضعاف



    الروايات متضاربة في عدد الكتب والصحف المنزلة

    فعن أبي ذر انّه قال : قلت يا رسول اللّه كم النبييون؟ قال : « مائة ألف ، وأربعة وعشرون ألف نبي » ، قلت : كم المرسلون منهم؟ قال : « ثلاثمائة وثلاثة عشر جماً غفيراً ... » إلى أن قال : قلت : يا رسول اللّه! كم أنزل اللّه من كتاب؟ قال : « مائة كتاب وأربعة كتب ، وأنزل اللّه تعالى على شيث ، خمسين صحيفة ، وعلى إدريس ثلاثين صحيفة ، وعلى إبراهيم عشرين صحيفة ، وأنزل التوراة والاَنجيل والزبور والفرقان ---
    الخصال : 2/104

    روى صاحب الاختصاص بسنده عن الصادق ( عليه السلام ) بصورة أُخرى تختلف عن ما تقدم في عدد الاَنبياء قال : « يا رسول اللّه! كم بعث اللّه من نبي؟ قال ( صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم ) : ثلاثمائة ألف وعشرين ألف نبي ، قال : يا رسول اللّه! كم المرسلون؟ فقال : ثلاثمائة وبضعة عشر ، قال : يا رسول اللّه كم أنزل اللّه من كتاب؟ فقال : مائة كتاب وأربعة وعشرين كتاباً ، أنزل على إدريس خمسين صحيفة ، وهو « اُخنوخ » وهو أول من خط بالقلم ، وأنزل على نوح وأنزل على إبراهيم عشراً ، وأنزل التوراة على موسى ، والزبور على داود ، والاِنجيل على عيسى ، والقرآن على محمد ( صلَّى اللّه عليه و آله و سلَّم ) ».بحار الاَنوار : 11/60.





    السؤال:



    مالفرق بين الايتيتن الكريمتين


    ـ قوله تعالى: «لا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم و إياهم» (الانعام الآية: 151)، و قوله: «و لا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم» (الاسراء الآية: 31)


    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    الثواب: وإن كان في اللغة الجزاء الذي يرجع إلى العامل بعلمه ، ويكون في الخير والشر ، إلا أنه قد اختص في العرف بالنعيم على الاعمال الصالحة من العقائد الحقة ، والاعمال البدنية والمالية ، والصبر في مواطنه بحيث لا يتبادر منه عند الاطلاق إلا هذا المعنى .

    والاجر: إنما يكون في الاعمال البدنية من الطاعات، ويدل عليه قول أمير المؤمنين عليه السلام* لبعض أصحابه في علية اعتلها : " جعل الله ما كان من شكواك حطا بسيئاتك " فإن المرض لا أجر فيه، لكنه يحط السيئات ، ويحتها حت الاوراق ، وإنما الاجر في القول باللسان ، والعمل بالايدي والاقدام .

    وإن الله يدخل بصدق النية والسريرة الصالحة من يشاء من عباده الجنة



    السؤال:

    كم عدد الصحف التي انزلها الله على انبيائه ؟ عددها مع ذكر كم صحيفة لكل نبي ؟؟

    ملاحظة: لاتقولوا 4 صحف لأن هي اضعاف الاضعاف

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة محب الزهراء(ع) مشاهدة المشاركة

    السؤال هو(ما المقصود بالآية الشريفة : «وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ» البلد )

    موفق أخي الكريم..

    الجواب/

    هناك أقوال عديدة في هذه المسألة ولكن الأقرب هو انّ الوالد هو نبي الله ابراهيم والولد هو اسماعيل عليهما السلام..

    --------------------------

    السؤال/

    ((وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ))آل عمران 145

    ((لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا))القصص 25

    فما معنى الثواب والأجر؟؟؟

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    (ووالد وما ولد)
    للمفسّرين آراء عديدة عن المقصود بالوالد والولد في الآية.
    قيل: إنّ الوالد إبراهيم الخليل والولد إسماعيل الذبيح.
    والتّفسير هذا يتناسب مع القسم بمكّة... ونعلم أنّ إبراهيم وإبنه رفعا القواعد من البيت، وبذلك وضعا حجر أساس البلد الأمين. والعرب في الجاهلية كانوا يجلّون إبراهيم وإبنه ويفخرون في الإنتساب إليهما.
    وقيل: إنّ المقصود بالوالد والولد آدم وذرّيته.
    وقيل: آدم والأنبياء من ذرّيته.
    وقيل: كلّ والد وما ولد. متوالي الأجيال.
    وتعاقبها بالولادة من أعجب بدائع الكون، ولذلك خصّها اللّه تعالى بالقسم ولا يُستبعد الجمع بين هذه التفاسير وإن كان الأوّل أنسب.




    السؤال :


    مامعنى((كل يوم هو في شأن))





    اترك تعليق:


  • محب الزهراء(ع)
    رد
    قال تعالى(يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب ( 4 ) المائدة
    ما معنى مكلبين

    بسم الله الرحم الرحيم
    السلام عليكم
    جواب السؤال ...........
    أصل التكليب تعليم الكلاب وتربيتها للصيد أو اتخاذ كلاب الصيد وإرسالها لذلك ، وتقييد الجملة بالتكليب لا يخلو من دلالة على كون الحكم مختصا بكلب الصيد لا يعدوه إلى غيره من الجوارح
    ..........................................
    المصدر كتاب الميزان للعلامه الطباطبائي


    السؤال هو(ما المقصود بالآية الشريفة : «وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ» البلد )
    التعديل الأخير تم بواسطة محب الزهراء(ع); الساعة 22-09-2010, 12:01 AM. سبب آخر: خطا املائي

    اترك تعليق:


  • سيد معد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعليقا على كلام الاخت تقوى القلوب
    الزيارة موجهة للقبور والمكث به يسيرا في عالم البرزخ ومن ثم نساق الى يوم القيامة
    اما حنيفا
    " الحنيف " في اللغة الذي يميل إلى جهة ما
    وأما في الاصطلاح القرآني فيطلق هذا الوصف على من يعرض عن عقيدة عصره الباطلة ويولي وجهه ويميل نحو الدين الالهي

    قال تعالى(يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب ( 4 ) المائدة
    ما معنى مكلبين

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة




    السؤال/

    ((أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ))التكاثر 1، 2


    لماذا قال زرتم ولم يقل سكنتم؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    احسنتم اخي الطيب

    جواب سؤالك هو:

    السكن في اللغة المكوث في محل قد تطول الاقامة فيه
    ام زار : هو السكن في محل لمدة قصيرة من الزمن
    واستخدمت زرتم لتعبير على انهم في دار الدنيا الزائلة التي ستقضي بمدة قصيرة
    لانتقال الى دار الاخرة وهي دار القرار




    سؤال

    ((ماكان ابراهيم يهوديا ولانصاريا ولكن كان حنيفا مسلما))

    مامعنى حنيفا

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
    اما سؤالك عن الزور فكلمة الزور يختلف معناها باختلاف موقعه في الكلام
    واجتنبوا قول الزور قول الباطل والكذب القبيح
    وكذلك معناها مجالس اللهو والغناء

    ولها معاني اخر لك هذا مايناسب موقعه من القران الكريم

    اما البهتان فهو الكذب المفترى

    وان اردنا المقارنة بينهما فالزور هو الكذب القبيح والبهتان رمي الناس بالكذب المفترى عليهم


    موفقة باذن الله أختي الكريمة.. وأود إضافة مايلي للفائدة:-

    الزور في الآية المطلوبة هو الكذب وظاهره مثل الصدق ليحسب منه..
    أما البهتان فهو الافتراء وسمي بهتانا لأنه يبهت المفترى عليه، ويكون عظيماً إذا كان بالعرض...

    المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
    السؤال

    ولاتؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ))

    لماذا قال الله عز وجل ّ ارزقوهم فيها ولم يقل ارزقوهم منها

    ماهي القاعدة الاقتصادية في هذه الاية الكريمة؟



    الجواب/

    انّ وجود حرف (في) بدلاً من (من) يشير الى انّه يجب أن يستثمر المال ويعطى من الأرباح لا من نفس الأموال فتنقص.. فهي تشير الاستثمار...

    ......................

    السؤال/

    ((أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ))التكاثر 1، 2


    لماذا قال زرتم ولم يقل سكنتم؟؟؟

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أختي الكريمة..

    ويمكن إجراء بعض التعديلات على إجابتك إذا سمحت فتكون بهذه الصورة:-

    النجوى: هو الكلام الخفي الذي تناجي به صاحبك بصفة الغير..

    أما السر: فهو الشئ الخفي في النفس لايطّلع عليه أحد، وماخرج الى الغير حتى لو كان شخصاً واحداً لم يسمّ سرّاً..




    النجم هو النبات الذي يطلع من الأرض بدون ساق..
    الشجر هو النبات الذي له ساق..
    يسجدان الخضوع والتسليم لله تعالى..

    ...........................

    السؤال/

    ما الفرق بين الزور والبهتان؟

    في قوله تعالى ((وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ))الحج 30

    وقوله تعالى ((وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا))النساء 156

    اهلا وسهلا باخي الطيب احسنت النجم النبات الذي لاساق له


    اما سؤالك عن الزور فكلمة الزور يختلف معناها باختلاف موقعه في الكلام
    واجتنبوا قول الزور قول الباطل والكذب القبيح
    وكذلك معناها مجالس اللهو والغناء

    ولها معاني اخر لك هذا مايناسب موقعه من القران الكريم

    اما البهتان فهو الكذب المفترى


    وان اردنا المقارنة بينهما فالزور هو الكذب القبيح والبهتان رمي الناس بالكذب المفترى عليهم



    السؤال

    ولاتؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ))

    لماذا قال الله عز وجل ّ ارزقوهم فيها ولم يقل ارزقوهم منها

    ماهي القاعدة الاقتصادية في هذه الاية الكريمة؟
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى القلوب; الساعة 21-09-2010, 11:24 AM.

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة هائمة بالعباس مشاهدة المشاركة
    اعتقد ان



    النجوى : هي الحديث السرّي الدائر بين اثنين أو أكثر
    والسر : الحديث الدائر بين شخصين فقط

    السؤال هو


    ماهو الشئ الذي يتنفس وليس بحي ؟؟

    وفقك الله أختي الكريمة..

    ويمكن إجراء بعض التعديلات على إجابتك إذا سمحت فتكون بهذه الصورة:-

    النجوى: هو الكلام الخفي الذي تناجي به صاحبك بصفة الغير..

    أما السر: فهو الشئ الخفي في النفس لايطّلع عليه أحد، وماخرج الى الغير حتى لو كان شخصاً واحداً لم يسمّ سرّاً..


    المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
    ماالنجم والشجر في سورة الرحمان


    ((والنجم والشجر يسجدان ))


    النجم هو النبات الذي يطلع من الأرض بدون ساق..
    الشجر هو النبات الذي له ساق..
    يسجدان الخضوع والتسليم لله تعالى..

    ...........................

    السؤال/

    ما الفرق بين الزور والبهتان؟

    في قوله تعالى ((وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ))الحج 30

    وقوله تعالى ((وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا))النساء 156

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X