أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
اما سؤالك عن الزور فكلمة الزور يختلف معناها باختلاف موقعه في الكلام واجتنبوا قول الزور قول الباطل والكذب القبيح وكذلك معناها مجالس اللهو والغناء
ولها معاني اخر لك هذا مايناسب موقعه من القران الكريم
اما البهتان فهو الكذب المفترى
وان اردنا المقارنة بينهما فالزور هو الكذب القبيح والبهتان رمي الناس بالكذب المفترى عليهم
موفقة باذن الله أختي الكريمة.. وأود إضافة مايلي للفائدة:-
الزور في الآية المطلوبة هو الكذب وظاهره مثل الصدق ليحسب منه.. أما البهتان فهو الافتراء وسمي بهتانا لأنه يبهت المفترى عليه، ويكون عظيماً إذا كان بالعرض...
السكن في اللغة المكوث في محل قد تطول الاقامة فيه
ام زار : هو السكن في محل لمدة قصيرة من الزمن
واستخدمت زرتم لتعبير على انهم في دار الدنيا الزائلة التي ستقضي بمدة قصيرة
لانتقال الى دار الاخرة وهي دار القرار
سؤال
((ماكان ابراهيم يهوديا ولانصاريا ولكن كان حنيفا مسلما))
بسم الله الرحمن الرحيم
تعليقا على كلام الاخت تقوى القلوب
الزيارة موجهة للقبور والمكث به يسيرا في عالم البرزخ ومن ثم نساق الى يوم القيامة
اما حنيفا
" الحنيف " في اللغة الذي يميل إلى جهة ما
وأما في الاصطلاح القرآني فيطلق هذا الوصف على من يعرض عن عقيدة عصره الباطلة ويولي وجهه ويميل نحو الدين الالهي
قال تعالى(يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب ( 4 ) المائدة
ما معنى مكلبين
قال تعالى(يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب ( 4 ) المائدة ما معنى مكلبين
بسم الله الرحم الرحيم السلام عليكم جواب السؤال ........... أصل التكليب تعليم الكلاب وتربيتها للصيد أو اتخاذ كلاب الصيد وإرسالها لذلك ، وتقييد الجملة بالتكليب لا يخلو من دلالة على كون الحكم مختصا بكلب الصيد لا يعدوه إلى غيره من الجوارح .......................................... المصدر كتاب الميزان للعلامه الطباطبائي
(ووالد وما ولد)
للمفسّرين آراء عديدة عن المقصود بالوالد والولد في الآية.
قيل: إنّ الوالد إبراهيم الخليل والولد إسماعيل الذبيح.
والتّفسير هذا يتناسب مع القسم بمكّة... ونعلم أنّ إبراهيم وإبنه رفعا القواعد من البيت، وبذلك وضعا حجر أساس البلد الأمين. والعرب في الجاهلية كانوا يجلّون إبراهيم وإبنه ويفخرون في الإنتساب إليهما.
وقيل: إنّ المقصود بالوالد والولد آدم وذرّيته.
وقيل: آدم والأنبياء من ذرّيته.
وقيل: كلّ والد وما ولد. متوالي الأجيال.
وتعاقبها بالولادة من أعجب بدائع الكون، ولذلك خصّها اللّه تعالى بالقسم ولا يُستبعد الجمع بين هذه التفاسير وإن كان الأوّل أنسب.
تعليق