إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جاوب وأسأل من القرآن الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبض العراق
    رد
    عفواً اختي خير ان شاء الله الكل سباقة لنيل الاجر
    نطلب التأني في المشاركات القادمة للحفاظ على جمالية الموضوع

    جوابي هو / سورة النمل وذلك لوجود البسملة في وسطها عند قوله تعالى : إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : { النمل : 30 } ووجودها في أولها

    سؤالي هو / ما هي
    القصص التي وردت في سورة آل عمران ؟

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    شكرا لك نبض العراق على هذا الموضوع القيم

    ولقد قام مشرفنا الفاضل باضافة الرد على سؤالي وكما قمت انا بالاجابه على سؤاله

    اما جواب سؤالك فهو قوله تعالى (وليتلطف) وهي من سورة الكهف

    اتمنى ان يكون جوابي صحيح

    اما سؤالي فهو:ما هي السورة التي ذكر فيها البسملة مرتين ؟؟

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    الشكر يتوجه لك مشرفنا الفاضل على الجواب ويمكنا عدم الرد على الاسئلة وذلك لفسح المجال للاعضاء بالمشاركة وان شاء الله يكون تعبكم اجرا لكم

    الجواب
    اكبر ايه هي من سورة البقرةقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُواْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

    اما اصغر ايه فهي من سورة الرحمن قوله تعالى (يس،حم)


    سؤالي ماهي اطول كلمة في القران الكريم؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة المؤمل; الساعة 14-06-2010, 11:45 AM.

    اترك تعليق:


  • نبض العراق
    رد
    اخي المفيد / اشكرك جزيل الشكر لكلماتك الجميلة بحقي وبحق اخواني واخواتي في هذا الصرح وسعيدة جداً كون الموضوع اعجبكم

    الجواب / أطول آية آية الدين و هي قول الله عَزَّ و جَلَّ
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

    و اصغرالآيات بأعتبار عدد حروفها هي
    ﴿ طه و ﴿يس ﴾ و﴿حم

    سؤالي هو / ما الكلمة التي تعتبر في منتصف القرآن ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض العراق; الساعة 14-06-2010, 11:54 AM.

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    كل الشكر موجه الى الأخت الكريمة عاشقة المؤمل.. والظاهر ان اليوم لن يخلص من هذه التداخلات التي فيها الخير والبركة ان شاء الله..
    على كل حال فالجواب كما تفضلت به.. ولذلك سأضطر الى وضع سؤال آخر (انّا لله وانا اليه راجعون)..
    ولكن رجاءً لايسبقني احد فقد تعبت...
    ................

    السؤال هو..
    ماهي أصغر آية في القرآن الكريم وماهي أكبر آية؟

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    سلام الله عليك استاذي المفيد

    شكرا لردك ولا يهم ان سبقتك بانزال مشاركتي المهم حصولنا على المعلومة والجواب الصحيح

    وانا اشكرك للرد على سؤالي بهذه الطريقة الواضحة

    ويبدو انني سبقتك بالمشاركة مرة اخرى لانني اضفت جوابا على سؤالك واتمنى ان يكون جوابي صحيح
    وفقكم الله وسدد خطاكم

    تحياتي عاشقة المؤمل

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    بداية أعتذر عن انزال مشاركتي بعد نزول مشاركة الاخت المشكورة عاشقة المؤمل.. والظاهر انه عندما كنت أعمل على كتابة المشاركة سبقتني الأخت الكريمة.. وان شاء الله تعمّ الفائدة..
    ............
    أما عن سؤال الأخت الكريمة عاشقة المؤمل..

    لقد قسم علماء التفسير القرآن الى مكي ومدني فبعض آياته مكية وبعضها مدنية ، واختلف المفسرون في هذا التقسيم على ثلاثة إتجاهات :

    1/ أن يكون المناط هو هجرة النبي صلّى الله عليه وآله أي حسب الترتيب الزماني ، فما كان قبل الهجرة (أي الآية التي نزلت) تعتبر الآية مكية وما كان بعدها فهي مدنية وإن نزلت في مكة ، فالعبرة بالزمان وليس المكان .


    2/ المناط هو المكان وليس الزمان ، فالآية التي نزلت في مكة فهي مكية وما نزلت في المدينة فهي مدنية .

    3/ المناط هو على أساس الناس المخاطبين فما كان موجهاً الى أهل مكة فهو مكي (أي الآية مكية) ، وما كان موجهاً الى أهل المدينة فهو مدني (أي الآية مدنية) .

    وبالنظر الى هذه التقسيمات علينا استبعاد التقسيم الثالث لأنه لايمكن أن يكون المخاطب موجها الى جهة معينة فقط وينحصر بها بل يكون عاماً موجهاً الى الكل مادام الخطاب مطلقاً ، وبذلك يسقط هذا التقسيم .

    أما القسمان الآخران فكل مفسر له اسلوبه في إتخاذ الآيات منهم من يتخذ الاسلوب الأول ومنهم الاسلوب الثاني ولاضير مادام إنّ التقسيم (المكي والمدني) ليس بشرعي بل من فعل الواضع ، لكن أكثر المفسرين يرجحون التقسيم الأول على أساس الزمان وليس المكان ، لأن فيه فائدة أكثر للبحوث القرآنية من الثاني ، فهناك فائدتان من هذا التقسيم أحداهما فقهية ، فهي تبين لنا الناسخ من المنسوخ ، لأن المتأخر زماناً يعتبر ناسخاً لما قبله ، وثانيهما هو التعرف على مراحل الدعوة الاسلامية التي قام بها الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله ، فيبين ماقام به النبي في بداية دعوته والتي كان المشركون هم المسيطرون ، وبعد الهجرة حيث تمت الدعوة ضمن دولة الاسلام .

    .......................


    أرجو ان لايسبقني أحد في انزال مشاركة قبل مشاركتي... مع تمنياتي للكل يبالموفقية وشفاعة آل البيت الأطهار...
    ..............

    ويبقى سؤالي مطروحاً وهو: مالفرق بين القرآن الكريم والقرآن المجيد؟

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    اللهم صلي على محمد واله الاطهار

    الجواب هو ان الكريم والمجيد صفات لكتاب الله وهما ماخوذتان من القران

    قال الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ﴾ سورة الواقعة
    هو وصف القران بالكريم من غير تقييد في مقام المدح أنه كريم على الله عزيز عنده و كريم محمود الصفات و كريم بذال نفاع للناس لما فيه من أصول المعارف التي فيها سعادة الدنيا و الآخرة
    و قال جَلَّ جَلالُه : ﴿ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ ﴾ سورة البروج

    وصف ثان للقرآن أي محفوظ مصون عن التغيير و التبديل

    اما سؤالي فساكرره نفسه الذي ذكرته اعلاه
    ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية؟

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    فكرة جداً رائعة أختي الكريمة.. وزاد الله في علمك
    ...............

    أما عن سؤالك أختي الكريمة (نبض العراق)..
    فهو كما تفضلت به الأخت الكريمة المشكورة (جبل الصبر)، واضيف عليها بأن ماتفضلت به هو أول نزول كان في السابع والعشرين من رجب وكان مقارناً للبعثة النبوية الشريفة، ثم انقطع الوحي وعاد في ليلة القدر من شهر رمضان الكريم لذا جاءت الآيات الكريمة ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ))/القدر 1 ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ))/الدخان 3 ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ))/البقرة 185..
    وهناك اختلاف بين المفسرين بين الانزال والتنزيل يمكن للقارئ الكريم أن ينشده من كتبهم فيجد ضالته..
    ...................

    أما عن سؤال الأخت الكريمة جبل الصبر..
    هو الصبح في قوله تعالى: ((وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ))/التكوير 18
    ................

    أما سؤالي فهو بسيط جداً..
    مالفرق بين القرآن الكريم والقرآن المجيد؟

    ...................

    أمنيات قلبية مفعمة بالحب والاحترام لكل أعضاء هذا المنتدى المبارك وبالخصوص من سيساهم في اثراء هذا الموضوع.. ونجاح هذه الخطوة تستمد من مدى تفاعلكم...
    كما واجدد شكري وتقديري العميقين من غير حد للأخت الكريمة نبض العراق على سعيها في ايجاد كل ماهو مفيد لهذا القسم المبارك

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    الجواب : الصبح

    قوله تعالى في سورة التكوير (والصبح اذا تنفس)
    تفسيرها :«إذا تنفس» قيد للصبح، و عد الصبح متنفسا بسبب انبساط ضوئه على الأفق و دفعه الظلمة التي غشيته نوع من الاستعارة بتشبيه الصبح و قد طلع بعد غشيان الظلام للآفاق بمن أحاطت به متاعب أعمال شاقة ثم وجد خلاء من الزمان فاستراح فيه و تنفس فعد إضاءته للأفق تنفسا منه كذا يستفاد من بعضهم.

    سؤالي
    ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية؟
    اشكرك نبض العراق على هذا الموضوع المفيد

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X