إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
جاوب وأسأل من القرآن الكريم
تقليص
X
-
اربع ايات في سور العزائم
ووجوب السجود عند قرائتها او الاستماع لها بأنصات
فلو كنت غافلة عنها او لا ادري ان هذه اية سجود واجب وسمعتها على حين غرة فجأة او لم اعرف اني سأستمع لها لاجب علي السجود ولكن من الافضل السجود
السجدة ، فصلت ، النجم ، العلق
سؤالي:
مالآية القرآنية التي ذكر فيها احد اسماء أو القاب مولانا ابي الفضل العباس عليه السلامالتعديل الأخير تم بواسطة عطر الكفيل; الساعة 09-09-2010, 02:28 AM.اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب/
((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ))آل عمران 44
((فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا))آل عمران 73
ومن ألقاب أبو الفضل العباس عليه السلام هو الكفيل...
............................
السؤال/
((وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً))البقرة 171
فما الفرق بين الدعاء والنداء؟
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب/
((وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ))آل عمران 44
((فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا))آل عمران 73
ومن ألقاب أبو الفضل العباس عليه السلام هو الكفيل...
............................
السؤال/
((وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً))البقرة 171
فما الفرق بين الدعاء والنداء؟
وكذلك اية : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون )) ( النحل 91 )
وهي الاية التي كنت اقصدها
جواب السؤال :
النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"
السؤال :
ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
(( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركةوكذلك اية : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون )) ( النحل 91 )
وهي الاية التي كنت اقصدها
اذا كان المؤدّى واحد فما الضير من ذلك، ثم من أين لنا أن نعرف مافي نفسك حتى نعرف قصدك..
.................................
الجواب/
الجعالة: وهي مثلاً لمن وجد ضالتي فله مائة ألف دينار، أي أن أجعل مكافئة لمن يجد الشئ الذي أفقده..
......................
السؤال/
ماهي السور التي لا تجزئ قراءتها مفردة في الصلاة؟
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اذا كان المؤدّى واحد فما الضير من ذلك، ثم من أين لنا أن نعرف مافي نفسك حتى نعرف قصدك..
.................................
الجواب/
الجعالة: وهي مثلاً لمن وجد ضالتي فله مائة ألف دينار، أي أن أجعل مكافئة لمن يجد الشئ الذي أفقده..
......................
السؤال/
ماهي السور التي لا تجزئ قراءتها مفردة في الصلاة؟
لاضير في ذلك فكل الاجوبة صحيحة ولم اقصد ان اجوبتك كانت خاطئة ولكن هذه الاية تأتي باسم الكفيل كما هو والايات التي قلتها صحيحة
اعصابك مشرفنا لتزعل علينا
اما بالنسبة لجوابك الجعالة فالاجابة هنا خاطئة وبانتظار الاجابة الصحيحة .. وللتسهيل القاعدة الفقهية تتكون من كلمتين وهي قاعدة ؟؟؟؟،؟؟؟؟
واما بالنسبة لسؤالك :
فاجابته :
سورتي الفيل والايلاف
و
سورتي الضحى والانشراح
الاحوط وجوباً الجمع بينهما بالترتيب مع البسملة الواقعة بينهما
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركةوكذلك اية : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون )) ( النحل 91 )
وهي الاية التي كنت اقصدها
جواب السؤال :
النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"
السؤال :
ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
(( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟
لكن النملة هنا تحدثت الى الجميع وفهمها الجميع اذن لغة النمل عند كل مستعمرة موحدة
لكن ليس هذا مااودنا
اردنا ان كلمة تحطيم في الاية الفرانية ماتعني:
اكتشف العلماء حديثاً أن جسم النملة مزود بهيكل عظمي خارجي صلب يعمل على حمايتها ودعم جسدها الضعيف، هذا الغلاف العظمي الصلب يفتقر للمرونة ولذلك حين تعرضه للضغط فإنه يتحطم كما يتحطم الزجاج! حقيقة تحطم النمل والتي اكتشفت حديثاً أخبرنا بها القرآن الكريم قبل 14 قرناً في خطاب بديع على لسان نملة! قال الله تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. فتأمل كلمة (يَحْطِمَنَّكُمْ) وكيف تعبر بدقة عن هذه الحقيقة العلمية؟
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركةوكذلك اية : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون )) ( النحل 91 )
وهي الاية التي كنت اقصدها
جواب السؤال :
النمل يتكلم بثلاث لغات فنمل يتفاهم باللمس ونمل يتكلم بالرائحة ونمل يتفاهم بصوت
فليس هناك أي إعجاز في كلام النمل لأن كل النمل يتكلم والإعجاز في النبي سليمان عليه السلام الذي سمع هذا الكلام وفهمه واستجاب له بالابتسامة وبالقول حينما قال تعالى" فتبسم ضاحكا من قولها"
السؤال :
ماهي القاعدة الفقهية الموجودة في الآية :
(( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير وانا به زعيم )) 72 يوسف ؟؟
الجعالة
في اللغة ما يجعل للانسان على شيء يفعله ، وهذا المعنى مقارب للمعنى الشرعي فانه عبارة عن صيغة ثمرتها تحصيل
المنفعة بعوض كقولك من خاط ثوبي فله كذا ، وقد أشار اليها الذكر الحكيم قال تعالى : ( ولمن جاء به حمل بعير وأنا به زعيم ).
وحيث ان الجعالة ليست من العقود وإنما هي من الايقاعات فانها تفتقر الى الايجاب لا غير ، وإيجابها مثل من بنى جداري ، أو خاط ثوبي فله كذا ، ولا تحتاج الى القبول.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق