هل الامام المهدى حى
الحمد لله رب العالمين
الاخوة الكرام رواد هذا المنتدى العلمى الشامخ بعد ان اطلعت على موضوع هل الامام المهدى حى ارتئينا ان نزيل هذا الموضوع بما من الله علينا من العلم الشرعى فى هذا الموضوع
وعسى الله تعالى ان نصيب منكم وتصيبوا منا
وبعد اولا
خروج المهدي
من علامات الساعة وأماراتها الكبرى ظهور المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، ويلي أمر هذه الأمة ويجدد لها دينها، وهو رجل يحكم بالإسلام ويملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا وظلما،
تنعم الأمة في عهده بالخيرات والنعم التي لم تنعم بمثلها قط،
في زمانه تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة، والمال وافر، والسلطان قاهر، والدين قائم، والعدو راغم، والخير في أيامه دائم
المهدي:
المهدي الذي هداه الله إلى الحق، وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء الغالبة
والمراد بالمهدي هنا:
هو الذي بشر به رسول الله r أنه يجيء في آخر الزمان، ويؤيد الدين ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية، ويكون من أهل بيته r ويخرج في زمنه عيسى عليه السلام، والدجال. وقد وردت في شأن المهدي أحاديث كثيرة
وهذه الأحاديث توضح وتخبر عن خروجه في الناس، وذلك بعد ما يعم الأرض الظلم والفساد والطغيان؛ فيأتي ويملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت جورا وظلما.
وهو من سلالة النبي r ومن أبناء فاطمة - رضي الله عنها - وعلى خده شامة كأنها كوكب دري.
المسألة الثانية:
اسمه واسم أبيه ونسبه اسم المهدي (محمد)، واسم أبيه (عبد الله).
فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال:
{ لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلا مني - أو من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض... }
وفي رواية أخرى:
{ لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي }
وفي رواية أخرى:
{ يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي }
وأما نسبه:
فالروايات الكثيرة تبين لنا أنه من ولد فاطمة البتول، ابنة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام - رضي الله عنها - وعن أولادها الطاهرين.
عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول: { المهدي من عترتي من ولد فاطمة }
وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم
{ المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة }
.
فهذه الأخبار كلها تؤكد أن المهدي من ذرية رسول الله من ولد فاطمة الزهراء، وهذا ما عليه جماهير الأمة،
: وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني
المسألة الثالثة:
صفة المهدي
من صفات المهدي الواردة في السنة ما جاء في حديث أبي سعيد الخدري قال: { سمعت رسول الله يقول:
" المهدي مني، أجلى الجبهة (: الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين ، والذي انحسر الشعر عن جبهته أقنى الأنف
يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما، ويملك سبع سنين
ومن الأمور الدالة عليه
، أنه يخرج في زمان ساد فيه الجور والظلم، فيقيم هو بأمر الله العدل والحق، ويمنع الظلم والجور، وينشر الله به لواء الخير على الأمة، حيث يسقيه الله الغيث فتمطر السماء كثيرا لا تدخر شيئا من قطرها، وتؤتي الأرض أكلها لا تدخر عن الناس شيئا من نباتها، وتكثر المواشي بسبب الخيرات، ويفيض المال فيقسمه بين الناس بالسوية.
فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال:
{ يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعا، أو ثمانيا، يعني حججا } الصحيحة.
المسألة الرابعة:
مكان خروج المهدي وزمانه ومدة مكثه في الأرض
ليست هناك روايات صحيحة صريحة تدل على مكان خروجه، أو الزمن الذي يخرج فيه، ولكن استأنس أهل العلم في بيان ذلك من مفهوم بعض الروايات وإن لم تكن قطعية.
فعن ثوبان قال: قال رسول الله
{ يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ". ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال: " فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي } مسلم
قال ابن كثير - رحمه الله -:
والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتتل عنده ليأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان؛ إذ لا دليل على ذلك، ولا برهان لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان،
إلى أن قال:
" ويؤيده بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشدون أركانه، وتكون راياتهم سودا أيضا، وهو زي عليه الوقار؛ لأن راية رسول الله r كانت سوداء يقال له العقاب " إلى أن قال:
" والمقصود:
أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل خروجه وظهوره من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت كما دل على ذلك نص الأحاديث "
وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله
{ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى فيقول أميرهم: تعال صلّ لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة } مسلم
وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله
{ يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث، فإذا كانوا ببيداء من الأرض ( خسف بهم،
فقلت: يا رسول الله، فكيف بمن كان كارها؟ قال:
يخسف به معهم، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته }
وعن حفصة - رضي الله عنها - أن رسول الله قال:
{ سيعوذ بهذا البيت - يعني الكعبة - قوم ليست لهم منعة ولا عدد ولا عدة، يبعث إليهم جيش، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
{ عبث رسول الله r في منامه، فقلنا: يا رسول الله، صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله؟ فقال:
" العجب أن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش، قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم "،
فقلنا: يا رسول الله، إن الطريق قد تجمع الناس،
فقال:
" نعم، فيهم المستبصر والمجبور ( وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى ( يبعثهم الله على نياتهم } مسلم
ففي هذه الروايات الثلاث عن أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - جميعا، إشارة صريحة للعائذ بالبيت وأنه من قريش، وأنه يؤيد بنصر الله، فيهلك الله أعداءه بالخسف.
وقد ورد أيضا في الأحاديث الصحيحة ذكر خليفة يكثر الخير في زمانه حتى إنه يحثو المال حثوا ولا يعده عددا ويعطيه للناس بدون عدد، ولكن الروايات هنا أيضا لم تحدد اسم هذا الخليفة.
فعن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم أن النبي قال: { يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده }مسلم وفي رواية: { يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال حثوا } مسلم
وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله يقول:
{ يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته بين الركن والمقام، فيجهز إليه رجل من قريش، أخواله من كلب، فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله، فتكون الدائرة عليهم، فذلك يوم كلب، الخائب من خاب من غنيمة كلب، فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال، ويلقي الإسلام بجرانه ) إلى الأرض، فيعيشون بذلك سبع سنين أو قال: تسعا }
وفي رواية أبي داود: ".
..
{ فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث من الشام } الحديث.
ومن مجمل الروايات السابقة يتبين لنا أن المهدي رجل صالح يخرج في آخر الزمان، ويأوي إلى مكة هاربا من المدينة، فيبايع بين الركن والمقام عند الكعبة المشرفة، فيبعث إليه جيش لقتله فيخسف بهم، وينصره الله ويؤيده فيحكم بالإسلام، وينشر العدل بين الناس،
ويعم الرخاء والنعمة بزمانه، ويلتقي مع نبي الله عيسى عليه السلام فيؤم الأمة وعيسى عليه السلام يصلي خلفه، ويخرج معه ويساعده على قتل الدجال، ويعيش سبعا أو تسع سنين، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون.
قال النبى صلى الله علية وسلم
« لاَ يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا حَتَّى يَكُونَ عَلَيْكُمُ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً كُلُّهُمْ تَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الأُمَّةُ ». قَالَ « كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ ». « ثُمَّ يَكُونُ الْهَرْجُ ».
وقال
( - « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ »- « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ يَوْمٌ. « لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ». « حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى ».
أَوْ « مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى ». « يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ».
« لاَ تَذْهَبُ أَوْ لاَ تَنْقَضِى الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى 00
وقال المهدي من عترتي من ولد فاطمة ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة *
وقال
-المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين الأجلى : محسور مقدم الرأس من الشعر أو نصف الرأس أو هو دون الصلع
الأقنى : الدقيق
عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ
1- فلما يخرج المهدى ياتية جيش من الشام لقتالة فيخسف الله بهذا الجيش فيتبين للناس انة المهدى المنتظر
فتتوحد صفوف المسلمين على يدى المهدى باذن الله ويصالح المسلمون الروم الصليبين وذلك لمواجهة عدو مجهول
2- هدنة المسلمين مع الروم لقتال عدو من ورائهم وهى علامة وسطى قال صلى الله علية وسلم
((ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم وفى رواية من ورائهم فتنصرون وتغنمون وتسلمون
ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتكون الملاحم فيجتمعون لكم فيأتونكم في ثمانين غاية مع كل غاية عشرة آلاف
وفى رواية
فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر ألفا . وتجمع للملحمة ))الصحيحة
3- فيخرج اليهم جيش من خيار اهل الارض
قال صلى الله علية وسلم
(( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق( قلب بلاد الشام تمتد من جنوب تركيا وصولا الى سوريا وامكان بين الاثنين الغراق )
فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم
فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث
هم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ; فيفتتحون القسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال
يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لا نذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته .
4- ذريعة الروم فى القتال الى العالم
وهذة الزريعة مخططة من قبل بفعل المنظمات السرية والتخطيط الشيطانى بقيادة الماسونية العالمية التى تخطط الى افسساد العالم حتى يتسنى الى ملكهم المزعوم وهو المسيخ الدجال فى الخروج
سفر الرؤيا ليحونا اللاهوتى 16
((تخرج على ملوك العالم وكل المسكونة لتجمعهم لقتال ذلك اليوم العظيم يوم الله القادر على كل شئئ )فجمعهم الى الموضع الذى يسمى بالعبرانية هرمجدون
6-هرمجدون (هر= جبل /مجدون =اسم مكان فى فلسطين واللفظة عبرانية ))
7-اذن نستخلص من السابق اشراط المعركة
1- هدنة بين المسلمين والصليبين
2- نزول الروم بالاعماق او دابق
3- تهيئة شعبهم لخوض هذة المعركة
4- الاساءة الى مقدسات الاسلام حتى ينجر المسلمين لحربهم
5- اعلان الحرب الصليبية على المسلمين قال صلى الله علية وسلم
(لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا
(( اى اخرجوا لنا الذين هم منا من الرروم ابتدائا ولكنهماسلموا وانضموا الى صفوف المسلمين انتهائا ))
نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا --فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ; فيفتتحون القسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لا نذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته . )
8- والتوضيح فى حديثة عن المعركة
(((لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ .
فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا .
والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم
[ وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل
فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون
حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام ] فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم - [ هم ] أفضل الشهداء عند الله - ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا [ فيجعل الله الدبرة عليهم ( أي الروم ) فيقتتلون مقتلة إما قال : لا يرى مثلها وإما قال : لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ؟ ] فيبلغون قسطنطينية فيفتحونها
( وفي رواية :
سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر ؟ قالوا : نعم يا رسول الله قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط أحد جوانبها الذي في البحر ثم يقولوا الثانية : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط جانبها الآخر
: و----- من حديث عبد الله بن مسعود يرويه يسير بن جابر قال :
هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري إلا : يا عبد الله ابن مسعود جاءت الساعة .
قال : فقعد - وكان متكئا - فقال :
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة .
ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال :
عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام .
قلت :
الروم تعني ؟ قال
: نعم وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
9- وتكون الملحمة اعظم معركة عرفها التاريخ
ابادة شاملة حتى ان النبى صلى الله علية وسلم ليقول
((يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتتلون مقتلة - إما قال : لا يرى مثلها وإما قال : لم ير مثلها –
حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح ؟ أو أي ميراث يقاسم ؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم . فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ )
ومسلم
9- فتنتهى الملحمة الكبرى بانتصار المسلمين وتكمل مسيرها الى اوربا لفتح روما كما وعد رسول الله صلى الله علية وسلم مخلفا ورائة اشلاء جيش ضخم ابيد تماما وقبل وصول الجيوش الى روما يتجة سبعون الفا من الاوربيين المسلمين الذين انضموا لى الجيش الاسلامى الى القسطنطنيه ليفتحوها ليصدق فيهم قول رسولنا صلى الله علية وسلم
((سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب في البحر لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآ خر ثم يقول الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون . ))
10-بما ان فتح القسطنطنية جاء على يد بنى اسحاق والذين اسلموا فهذا يعنى ان الاسلام انتشر فى اوربا قيل هذة الاحداث وللتزكيرفهؤلاء السبعون الفا من بنى اسحاق الذين يفتتحون القسطنطنية من بين الذين اراد الروم قبل بداية المعركة ارمجيدون لقتالهم لكن المسلمون ابوا ان يخلوا بينهم وبين الذين سبوا منا
11- وتواصل جيوش المسلمين مسيرها الى اوربا حتى يصلوا الى روما
((عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولا أقسطنطينية أو رومية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مدينة هرقل تفتح أولا . يعني قسطنطينية . . ( رومية روما ) .
وقد تحقق الفتح الأول على يد الفاتح العثماني بعد ثمانماية سنة من إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بالفتح وسيتحقق الفتح الثاني بإذن الله تعالى ولا بد
( من فوائد الحديث أن فيه دليل على أن الحديث كتب في عهده صلى الله عليه وسلم خلافا لما يظنه بعض الخراصين .
12-وبعد فتح روما والانطلاق داخل اوربا للجهاد فى سبيل الله وفتح المدن اذ جاءهم الصريخ
(فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج ))
وفى رواية
((( صحيح ) وعن عبد الله بن مسعود قال
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة . ثم قال عدو يجمعون لأهل الشام ويجمع لهم أهل الإسلام ( يعني الروم ) فيتشرط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يتشرط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حت يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر يجنابتهم فلا يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا
مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقسم ؟ فبينا هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشر فوارس طليعة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ .
رواه مسلم . ))
13- فينطلق الفرسان فيجيبون البلاد فلايجدون اى اثر فيعودون الى قلاعهم فى الشام يبشرون المسلمين والمهدى عن عدم عثورهم على الدجال ولكن بمجرد عودتهم يظهر الدجال
وهذة هى الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى
واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
تنعم الأمة في عهده بالخيرات والنعم التي لم تنعم بمثلها قط،
في زمانه تكون الثمار كثيرة، والزروع غزيرة، والمال وافر، والسلطان قاهر، والدين قائم، والعدو راغم، والخير في أيامه دائم
المهدي:
المهدي الذي هداه الله إلى الحق، وقد استعمل في الأسماء حتى صار كالأسماء الغالبة
والمراد بالمهدي هنا:
هو الذي بشر به رسول الله r أنه يجيء في آخر الزمان، ويؤيد الدين ويظهر العدل، ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية، ويكون من أهل بيته r ويخرج في زمنه عيسى عليه السلام، والدجال. وقد وردت في شأن المهدي أحاديث كثيرة
وهذه الأحاديث توضح وتخبر عن خروجه في الناس، وذلك بعد ما يعم الأرض الظلم والفساد والطغيان؛ فيأتي ويملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت جورا وظلما.
وهو من سلالة النبي r ومن أبناء فاطمة - رضي الله عنها - وعلى خده شامة كأنها كوكب دري.
المسألة الثانية:
اسمه واسم أبيه ونسبه اسم المهدي (محمد)، واسم أبيه (عبد الله).
فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال:
{ لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلا مني - أو من أهل بيتي - يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض... }
وفي رواية أخرى:
{ لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي }
وفي رواية أخرى:
{ يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي }
وأما نسبه:
فالروايات الكثيرة تبين لنا أنه من ولد فاطمة البتول، ابنة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام - رضي الله عنها - وعن أولادها الطاهرين.
عن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول: { المهدي من عترتي من ولد فاطمة }
وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم
{ المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة }
.
فهذه الأخبار كلها تؤكد أن المهدي من ذرية رسول الله من ولد فاطمة الزهراء، وهذا ما عليه جماهير الأمة،
: وهو محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني
المسألة الثالثة:
صفة المهدي
من صفات المهدي الواردة في السنة ما جاء في حديث أبي سعيد الخدري قال: { سمعت رسول الله يقول:
" المهدي مني، أجلى الجبهة (: الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين ، والذي انحسر الشعر عن جبهته أقنى الأنف
يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما، ويملك سبع سنين
ومن الأمور الدالة عليه
، أنه يخرج في زمان ساد فيه الجور والظلم، فيقيم هو بأمر الله العدل والحق، ويمنع الظلم والجور، وينشر الله به لواء الخير على الأمة، حيث يسقيه الله الغيث فتمطر السماء كثيرا لا تدخر شيئا من قطرها، وتؤتي الأرض أكلها لا تدخر عن الناس شيئا من نباتها، وتكثر المواشي بسبب الخيرات، ويفيض المال فيقسمه بين الناس بالسوية.
فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال:
{ يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعا، أو ثمانيا، يعني حججا } الصحيحة.
المسألة الرابعة:
مكان خروج المهدي وزمانه ومدة مكثه في الأرض
ليست هناك روايات صحيحة صريحة تدل على مكان خروجه، أو الزمن الذي يخرج فيه، ولكن استأنس أهل العلم في بيان ذلك من مفهوم بعض الروايات وإن لم تكن قطعية.
فعن ثوبان قال: قال رسول الله
{ يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ". ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال: " فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي } مسلم
قال ابن كثير - رحمه الله -:
والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتتل عنده ليأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان؛ إذ لا دليل على ذلك، ولا برهان لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان،
إلى أن قال:
" ويؤيده بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشدون أركانه، وتكون راياتهم سودا أيضا، وهو زي عليه الوقار؛ لأن راية رسول الله r كانت سوداء يقال له العقاب " إلى أن قال:
" والمقصود:
أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل خروجه وظهوره من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت كما دل على ذلك نص الأحاديث "
وعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله
{ لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى فيقول أميرهم: تعال صلّ لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة } مسلم
وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله
{ يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث، فإذا كانوا ببيداء من الأرض ( خسف بهم،
فقلت: يا رسول الله، فكيف بمن كان كارها؟ قال:
يخسف به معهم، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته }
وعن حفصة - رضي الله عنها - أن رسول الله قال:
{ سيعوذ بهذا البيت - يعني الكعبة - قوم ليست لهم منعة ولا عدد ولا عدة، يبعث إليهم جيش، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم
وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
{ عبث رسول الله r في منامه، فقلنا: يا رسول الله، صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله؟ فقال:
" العجب أن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش، قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم "،
فقلنا: يا رسول الله، إن الطريق قد تجمع الناس،
فقال:
" نعم، فيهم المستبصر والمجبور ( وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا، ويصدرون مصادر شتى ( يبعثهم الله على نياتهم } مسلم
ففي هذه الروايات الثلاث عن أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - جميعا، إشارة صريحة للعائذ بالبيت وأنه من قريش، وأنه يؤيد بنصر الله، فيهلك الله أعداءه بالخسف.
وقد ورد أيضا في الأحاديث الصحيحة ذكر خليفة يكثر الخير في زمانه حتى إنه يحثو المال حثوا ولا يعده عددا ويعطيه للناس بدون عدد، ولكن الروايات هنا أيضا لم تحدد اسم هذا الخليفة.
فعن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم أن النبي قال: { يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده }مسلم وفي رواية: { يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال حثوا } مسلم
وعن أم سلمة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله يقول:
{ يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته بين الركن والمقام، فيجهز إليه رجل من قريش، أخواله من كلب، فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله، فتكون الدائرة عليهم، فذلك يوم كلب، الخائب من خاب من غنيمة كلب، فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال، ويلقي الإسلام بجرانه ) إلى الأرض، فيعيشون بذلك سبع سنين أو قال: تسعا }
وفي رواية أبي داود: ".
..
{ فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث من الشام } الحديث.
ومن مجمل الروايات السابقة يتبين لنا أن المهدي رجل صالح يخرج في آخر الزمان، ويأوي إلى مكة هاربا من المدينة، فيبايع بين الركن والمقام عند الكعبة المشرفة، فيبعث إليه جيش لقتله فيخسف بهم، وينصره الله ويؤيده فيحكم بالإسلام، وينشر العدل بين الناس،
ويعم الرخاء والنعمة بزمانه، ويلتقي مع نبي الله عيسى عليه السلام فيؤم الأمة وعيسى عليه السلام يصلي خلفه، ويخرج معه ويساعده على قتل الدجال، ويعيش سبعا أو تسع سنين، ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون.
قال النبى صلى الله علية وسلم
« لاَ يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا حَتَّى يَكُونَ عَلَيْكُمُ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً كُلُّهُمْ تَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الأُمَّةُ ». قَالَ « كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ ». « ثُمَّ يَكُونُ الْهَرْجُ ».
وقال
( - « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ »- « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ يَوْمٌ. « لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ». « حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى ».
أَوْ « مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى ». « يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ».
« لاَ تَذْهَبُ أَوْ لاَ تَنْقَضِى الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى 00
وقال المهدي من عترتي من ولد فاطمة ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة *
وقال
-المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين الأجلى : محسور مقدم الرأس من الشعر أو نصف الرأس أو هو دون الصلع
الأقنى : الدقيق
عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ
1- فلما يخرج المهدى ياتية جيش من الشام لقتالة فيخسف الله بهذا الجيش فيتبين للناس انة المهدى المنتظر
فتتوحد صفوف المسلمين على يدى المهدى باذن الله ويصالح المسلمون الروم الصليبين وذلك لمواجهة عدو مجهول
2- هدنة المسلمين مع الروم لقتال عدو من ورائهم وهى علامة وسطى قال صلى الله علية وسلم
((ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم وفى رواية من ورائهم فتنصرون وتغنمون وتسلمون
ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتكون الملاحم فيجتمعون لكم فيأتونكم في ثمانين غاية مع كل غاية عشرة آلاف
وفى رواية
فيسيرون بثمانين بندا تحت كل بند اثنا عشر ألفا . وتجمع للملحمة ))الصحيحة
3- فيخرج اليهم جيش من خيار اهل الارض
قال صلى الله علية وسلم
(( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق( قلب بلاد الشام تمتد من جنوب تركيا وصولا الى سوريا وامكان بين الاثنين الغراق )
فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم
فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث
هم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ; فيفتتحون القسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال
يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لا نذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته .
4- ذريعة الروم فى القتال الى العالم
وهذة الزريعة مخططة من قبل بفعل المنظمات السرية والتخطيط الشيطانى بقيادة الماسونية العالمية التى تخطط الى افسساد العالم حتى يتسنى الى ملكهم المزعوم وهو المسيخ الدجال فى الخروج
سفر الرؤيا ليحونا اللاهوتى 16
((تخرج على ملوك العالم وكل المسكونة لتجمعهم لقتال ذلك اليوم العظيم يوم الله القادر على كل شئئ )فجمعهم الى الموضع الذى يسمى بالعبرانية هرمجدون
6-هرمجدون (هر= جبل /مجدون =اسم مكان فى فلسطين واللفظة عبرانية ))
7-اذن نستخلص من السابق اشراط المعركة
1- هدنة بين المسلمين والصليبين
2- نزول الروم بالاعماق او دابق
3- تهيئة شعبهم لخوض هذة المعركة
4- الاساءة الى مقدسات الاسلام حتى ينجر المسلمين لحربهم
5- اعلان الحرب الصليبية على المسلمين قال صلى الله علية وسلم
(لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا
(( اى اخرجوا لنا الذين هم منا من الرروم ابتدائا ولكنهماسلموا وانضموا الى صفوف المسلمين انتهائا ))
نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا --فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا ; فيفتتحون القسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لا نذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته . )
8- والتوضيح فى حديثة عن المعركة
(((لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ .
فإذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسلمون : لا .
والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم
[ وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل
فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون
حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام ] فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم - [ هم ] أفضل الشهداء عند الله - ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا [ فيجعل الله الدبرة عليهم ( أي الروم ) فيقتتلون مقتلة إما قال : لا يرى مثلها وإما قال : لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ؟ ] فيبلغون قسطنطينية فيفتحونها
( وفي رواية :
سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر ؟ قالوا : نعم يا رسول الله قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط أحد جوانبها الذي في البحر ثم يقولوا الثانية : لا إله إلا الله والله أكبر . فيسقط جانبها الآخر
: و----- من حديث عبد الله بن مسعود يرويه يسير بن جابر قال :
هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري إلا : يا عبد الله ابن مسعود جاءت الساعة .
قال : فقعد - وكان متكئا - فقال :
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة .
ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال :
عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام .
قلت :
الروم تعني ؟ قال
: نعم وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
9- وتكون الملحمة اعظم معركة عرفها التاريخ
ابادة شاملة حتى ان النبى صلى الله علية وسلم ليقول
((يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان اليوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتتلون مقتلة - إما قال : لا يرى مثلها وإما قال : لم ير مثلها –
حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح ؟ أو أي ميراث يقاسم ؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم . فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ )
ومسلم
9- فتنتهى الملحمة الكبرى بانتصار المسلمين وتكمل مسيرها الى اوربا لفتح روما كما وعد رسول الله صلى الله علية وسلم مخلفا ورائة اشلاء جيش ضخم ابيد تماما وقبل وصول الجيوش الى روما يتجة سبعون الفا من الاوربيين المسلمين الذين انضموا لى الجيش الاسلامى الى القسطنطنيه ليفتحوها ليصدق فيهم قول رسولنا صلى الله علية وسلم
((سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب في البحر لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها الذي في البحر ثم يقول الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآ خر ثم يقول الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلونها فيغنمون فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون . ))
10-بما ان فتح القسطنطنية جاء على يد بنى اسحاق والذين اسلموا فهذا يعنى ان الاسلام انتشر فى اوربا قيل هذة الاحداث وللتزكيرفهؤلاء السبعون الفا من بنى اسحاق الذين يفتتحون القسطنطنية من بين الذين اراد الروم قبل بداية المعركة ارمجيدون لقتالهم لكن المسلمون ابوا ان يخلوا بينهم وبين الذين سبوا منا
11- وتواصل جيوش المسلمين مسيرها الى اوربا حتى يصلوا الى روما
((عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي المدينتين تفتح أولا أقسطنطينية أو رومية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مدينة هرقل تفتح أولا . يعني قسطنطينية . . ( رومية روما ) .
وقد تحقق الفتح الأول على يد الفاتح العثماني بعد ثمانماية سنة من إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بالفتح وسيتحقق الفتح الثاني بإذن الله تعالى ولا بد
( من فوائد الحديث أن فيه دليل على أن الحديث كتب في عهده صلى الله عليه وسلم خلافا لما يظنه بعض الخراصين .
12-وبعد فتح روما والانطلاق داخل اوربا للجهاد فى سبيل الله وفتح المدن اذ جاءهم الصريخ
(فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج ))
وفى رواية
((( صحيح ) وعن عبد الله بن مسعود قال
إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة . ثم قال عدو يجمعون لأهل الشام ويجمع لهم أهل الإسلام ( يعني الروم ) فيتشرط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يتشرط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حت يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة
فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر يجنابتهم فلا يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا
مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقسم ؟ فبينا هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشر فوارس طليعة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ .
رواه مسلم . ))
13- فينطلق الفرسان فيجيبون البلاد فلايجدون اى اثر فيعودون الى قلاعهم فى الشام يبشرون المسلمين والمهدى عن عدم عثورهم على الدجال ولكن بمجرد عودتهم يظهر الدجال
وهذة هى الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى
واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
تعليق