إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام المهدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة الجواد مشاهدة المشاركة
    الموضوع واحد لا يوجد مهدي بن الحسن !!


    عفوا انت ماتحدد وجوده من عدمه

    بل المهدي هو ابن الحسين (عليه السلام)،
    عفوا هذا اعتقادك لاتشملني معك

    ولكن يبدوا أنك لا تعرف الكثير عن علم الجرح والتعديل،
    بل قمت بالنسخ والصق دون أن تفهم ما نقلته

    انت اللي تفهم اذا تشوفني جاهل لاعاد ترد علي خلك اعقل مني
    هذا حوار اذا مايعجك انسحب منه بس لاتقعد تستنقص من المحاور

    وبدليل أنك أتيت بروايتين مختلفتين تظنّ أنك ستوهمنا أنهما كلاهما صحيحتان ، ولم تذكر سندهما،

    وين الروايتين هداك الله

    ثم أتيت بسؤال عن الخوارج ، والظاهر أنك لا تفرق بين الخوارج والشيعة ،
    ولم تفهم ما كتبناه لك ، فلا فائدة من تضييع الوقت معك لأنك ...

    الله يصلحك
    السؤال اللي عن الخوارج والشيعه هذا جواب لسؤال توقعت انك بتسئله

    بعدين اعيد واكرر اذا انا ما افهم انسحب وريح بالك

    لأيني << شنو ليه ماكلمت انا شنو

    نقول لك: قال يعقوب بن سفيان : ((شيعي وإن قال قائل رافضي لم أنكر عليه وهو منكر الحديث))
    ((قال الذهبي: باذام أبو صالح ،ضعفه البخاري))
    وتقول لنا من شيوخ البخاري، فإذا كان شيوخ البخاري روافض !!! وحديثهم منكر فلماذا تسموه صحيح البخاري؟!

    هذا سؤالك اللي اجبت عليه قبل ما تسئلني

    تقول ليه ناخذ من شيعه بعض الروايات
    مدار قبول رواية الراوي وردها حقيقة عند الأئمة هو على متانة الحفظ ، ولزوم الصدق ، وإظهار الديانة والورع ، وعدم وجود البدع المتفق على التكفير بها


    قالك عدم وجود بدع متفق على التكفير بها

    هل ترى ان الرواي للحديث كافر ؟؟

    وايضاً يقول

    أن البدعة على ضربين ، فبدعة صغرى كغلو التشيع ، أو كالتشيع بلا غلو ، ولا تحرق. فهذا كثير في التابعين وتابعيهم مع الدين ، والورع ، والصدق ، فلو رد حديث هؤلاء لذهب جملة من الآثار النبوية ، وهذه مفسدة بينة



    فالأحرى بك يا محمد أوّلاً أن تتأكَّد من هو المهدي؟ برواية صحيحة عند مدرسة ابن تيمية وأتباعه ثمَّ تعال وناقش عن المهدي؟

    هداك الله جايب لك حديث انت تبي تضعفه بأي طريقه
    مره تقول الرواه ضعاف
    وجبت لك انهم ثقه متشيعين
    قلت ليه تاخذون برواياتهم
    وجبت لك السبب
    شنو عذرك هالحين ؟؟

    1-اما انك تقول الحديث مو داخل مزاجك
    2-او تعترف بالحديث






    ثقة إنشاء الله-
    منهم من يستضعفه
    ما تركت الرواية عن فطر إلا بسوء مذهبه .؟؟

    هكذا توثقون الرجال؟!!!

    مشكلتك ماتقراء كلامي كامل

    لوقريته كان شفت الجواب قبل السؤال

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
      هكذا يتعامل الامام مع أعدائه .. ويظهر من ( لا يبدأ إلا بقريش ) فمن المحتمل المقصود بهم بعض قبائلها المعادية لأهل البيت (ع) مثل بني أمية ومخزوم .. كما اخبر بذلك النبي (ص) ..

      المستدرك بتعليق الذهبي - (ج 4 / ص 528)
      8482 - و منها ما حدثناه أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا حجاج بن محمد ثنا شعبة عن أبي حمزة قال : سمعت حميد بن هلال يحدث عن عبد الله بن مطرف عن أبي برزة الأسلمي قال : كان أبغض الأحياء إلى رسول الله nبنو أمية و بنو حنيفة و ثقيف
      هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
      تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

      المستدرك بتعليق الذهبي - (ج 4 / ص 534)
      8500 - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن حدثنا الفضل بن محمد ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلم عن أبي رافع إسماعيل بن رافع عن أبي نضرة قال : قال أبو سعيد الخدري (رض) : قال رسول الله n: إن أهل بيتي سيلقون من بعدي من أمتي قتلا و تشريدا و إن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية و بنو المغيرة و بنو مخزوم
      هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه



      فأتمنى أن لا تكون من المدافعين عن بني أمية كالوهابية .. الذين يدافعون عنهم باسمرار رغم إنحرافهم عن الدين الحنيف .. فتقف ضد الامام المهدي مع بني امية المبغضين لأهل البيت ..



      ماينفع نقول فمن المحتمل

      الروايه واضحه

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
        أي تشريع أي كتاب يا محمد ..

        فاذا كنت تقصد بمشاركتك السابقة ان يحكم بشريعة داود ويترك شريعة النبي (ص) .. فهذه تحتاج دليل ..
        فالامام المهدي يحكم بحكم داود .. أي لا يحتاج شهود في حكمه .. كما كان داود (ع) يحكم
        وقد بيناه لكم سابقا ..
        [/center]


        بانتظار الدليل يا زميل ..
        أما ما تفهمه من الحديث فهذا لا نحتاجه لأن أهل البيت (ع) بينوا الحديث ..
        فاذا عندك دليل يخالف الامام الصادق (ع) فنحن بانتظار دليلك ..
        [/center]


        يازميلي

        قال :
        هذا المهدي يقضى بقضاء داود وسليمان، لا يسأل على ذلك بينة ".


        قال يقضي بقضاء داوود وسليمان

        تقول ان المعنى لايحتاج شهود

        فلو كان على مافهمته انت لـ قال
        هذا المهدي يقضى بقضاء لا يسأل على ذلك بينة ".


        اما انتقول انه يحكم بحكم داوود وسليمان لآنه لايحتاج شهود

        هذا شرح غير معقول

        تعليق


        • #34
          من: ..محمّد..
          الى : الجواد
          اذا انت فاهم وتشوفني ما افهم فلا تتعب نفسك ولا اتعب نفسي معك
          انا مو ناقص استهزاء واستنقاص
          خلني مع الباقر

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة
            ماينفع نقول فمن المحتمل



            الروايه واضحه
            ماادري يا بو جاسم .. ماذا تقصد بماينفع ..

            واذا كانت الرواية واضحة عندك .. فما ادري ما هو المطلوب مني بعد .. !!!

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة

              اما ان تقول انه يحكم بحكم داوود وسليمان لآنه لايحتاج شهود


              هذا شرح غير معقول
              لقد وضح أهل البيت (ع) ما هو وجه الشبهة بين حكم داود (ع) والامام المهدي ..

              الكافي الكليني - (ج 3 / ص 604)
              عن أبان بن تغلب قال: قال لي أبوعبدالله A : دمان في الاسلام حلال من الله لا يقضى فيهما أحد حتى يبعث الله قائمنا أهل البيت فاذا بعث الله عزوجل قائمنا أهل البيت حكم فيهما بحكم الله لا يريد عليهما بينة: الزاني المحصن يرجمه ومانع الزكاة يضرب عنقه.


              روضة الواعظين - (ج 1 / ص 327)
              وقال (الصادق )A : اذا قام قائم آل محمد nحكم بين الناس بحكم داود لا يحتاج إلى بينة يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه، ويخر كل قوم ما استبطنوه ويعرف وليه من عدوه بالتوسم .

              فما اعرف ما هو غير المعقول في المسألة ..

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة
                من: ..محمّد..





                الى : الجواد
                اذا انت فاهم وتشوفني ما افهم فلا تتعب نفسك ولا اتعب نفسي معك
                انا مو ناقص استهزاء واستنقاص

                خلني مع الباقر

                أخي الطيب محمد:
                نحن لا نريد أن نستنقص
                منك أو من غيرك ، ولكن يجب أن تكون منصفاً ، فالرواية التي جئت بها ضعيفة السند ، وكذلك بقية الروايات التي تزعم أنّ الرسول9قال: إنَّ المهدي اسم أبيه يواطئ اسم أبي، وهذه الروايات تسقط عن الإعتبار ولا يصح الإعتماد عليها بسبب ضعف سندها .

                فمعظم هذه الروايات وردت عن طريق (عاصم بن بهدلة) ، وسمعها ابن عيينة منه
                وأضاف عليها (واسم أبيه اسم أبي) بدليل أنَّ ابن عيينة روى هذه الرواية عدّة مرات من دون ذكر اسم أبيه ، فلو كانت الزيادة من عاصم لما تردد فيها ابن عيينة ،
                ويدعم هذا ما قاله نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث الخزاعي المروزي، أبو عبد الله وهو أول من جمع " المسند " في الحديث، فقد قال :
                Sحدثنا ابن عيينة عن عاصم عن عبد الله عن النبي lقال: "المهدي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي وسمعته غير مرة لا يذكر اسم أبيه "R ( 1 ).

                فهذه الإضافة( وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى) ، من وضع الرواة الذين رووا عن عاصم لأنَّهم هم بأنفسهم رووا أحاديث عدم الزيادة عن عاصم مع أنَّ هناك مجوعة من الرواة رووا عن عاصم عدم زيادة ( وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى)، فلو كانت الزيادة موجودة وسمعوها عن عاصم لرواها هؤلاء، وهذا الاضطراب الحاصل من الراوي كان سبباً في جعل بعض علماء السنة يتهم عاصم بضعف الحفظ.
                قال الذهبي(قال عبد الرحمن بن المبارك: قال ابن عُلية :كلّ مَن اسمه عاصم في حفظه شيء))( 2 )
                وقال أيضاً(عاصم بن أبى النجود أحد السبعة القراء.هو عاصم بن بهدلة الكوفي مولى بني أسد، ثبت في القراءة، وهو في الحديث دون الثبت صدوق يَهِمُ.
                قال يحيى القطان( * ): ما وجدت رجلا اسمه عاصم إلا وجدته رديء الحفظ.
                وقال النسائي: ليس بحافظ.
                وقال الدار قطني: في حفظ عاصم شئ.
                وقال ابن خراش: في حديثه نكرة.
                يحيى القطان، سمعت شعبة يقول: حدثنا عاصم بن أبى النجود - وفي النفس ما فيها.
                وقال أبو حاتم: ليس محله أن يقال ثقة))( 3 ).
                وقال الذهبي : ((عاصم بن أبى النجود الأسدي، مولاهم القارئ قال س [يعني: قال النسائيّ]:" ليس بحافظ"، وقال الدار قطني: "في حفظه شيء"))( 4 )
                قال ابن سعد: ((عاصم بن أبي النجودالأسدي، وهو عاصم بن بهدلة مولى لبني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد... قالوا وكان عاصم ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه))( 5 ).
                .
                قال الإمام الحافظ أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس التميمي الحنظلي الرازي المتوفى سنة 327هـ : ((نا عبد الرحمن، قال :سألت أبا زرعة عن عاصم بن بهدلة ،فقال : ثقة .
                ثنا عبد الرحمن ،قال: فذكرته لأبي فقال: ليس محله هذا أن يقال هو ثقة، وقد تكلم فيه بن علية ،فقال: كأن كلّ من كان اسمه عاصماً سيء الحفظ))( 6 ).
                قال أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي: ((عاصم بن أبي النجود وهو ابن بهدلة حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو بكر بن خلاد قال : حدثني يحيى بن سعيد قال : سمعت شعبة يقول : حدثنا عاصم بن أبي النجود ، وفي النفس ما فيها))( 7 ).

                ومما تقدم يعلم أن زيادة (واسم ابيه اسم أبي ) ليست بحجة في رواية عاصم .


                وهكذا يتبين ضعف سند الروايات التي ذكر فيها (واسم أبيه اسم أبي)، إضافة إلى ذلك فهي لا تصح للإستشهاد بها للإ سباب التالية:
                السبب ألأوّل:
                أنَّ زيادة (واسم أبيه اسم أبي) لم ترويها الكتب والمصادر الحديثية المعتبرة، بخلاف الرواية المجردة عن الزيادة ، فقد رواها الترمذي في سننه ، وأحمد بن حنبل في مسنده ، وغيرهما، فهي أكثر رواية من الرواية التي فيها زيادة (واسم أبيه اسم أبي)، فإذا كانت رواية الزيادة صحيحة لما تأخَّر هؤلاء عن روايتها، و لكانت مروية أكثر من غيرها خصوصاً إذا كان في روايتها بطلان لمذهب من خالفهم فعليه دل عدم رواية كبار الحفاظ والمحدثين لها عدم اعتبارهم لها.
                السبب الثاني:
                أنَّ سبب وضع الزيادة في حديث (واسم أبيه اسم أبي) هو وجود شخصين بارزين كلّ منهما اسمه محمد بن عبد الله ، وكلّ منهما ادَّعى أنّه المهديّ ، وهما: محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى الملقب بالمهدي، و محمد بن عبد الله المنصور الملقب بالمهدي.
                ومن أهم ما يدعم هذا القول هو قرب زمن رفع الحظر عن التدوين للأحاديث وبداية ظهور التدوين وكثرة كتابة الأحاديث مع ظهور هاتين الشخصيتين, مع الأخذ بالاعتبار أن هناك الكثير من إمارات الوضع في الحديث في هذه الفترة على الكثير من الأحاديث تظهر للمتتبع.
                إذن فهناك مجال كبير للوضع بعد دراسة مناشئ الوضع في الحديث.
                ومما يؤكد هذا ما كان يظنه بعض علماء السنة بأنَّ المهدي هو ثالث خلفاء بني العباس، فقد قال ابن حجر الهيتمي: S" أن اسم المهدي يوافق اسم النبي واسم أبيه اسم أبيه "
                والمهدي هذا كذلك لأنه محمد بن عبد الله المنصور ويؤيد ذلك خبر ابن عدي المهدي من ولد العباس عمي لكن قال الذهبي تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم وكان يضع الحديثR ( 8 )

                السبب الثالث:
                أنَّ طرق هذا الحديث لم ترو عن الأئمةD وإنْ كانت رويت في مصادر الأمامية فهي مروية عن نفس طرق أبناء العامة وذلك مراعاة للأمانة العلمية في النقل للأحاديث عن كتب المخالفين. وأنَّ عندنا من مرجحات التعارض لو قيل بالوصول إلى هذه المرحلة, مخالفة أبناء العامة فكيف إذا جاءت الرواية مخالفة لما عليه إجماع وتواتر الطائفة من أن المهدي هو ابن الإمام الحسن العسكري A.
                فكيف يرو العاقل ما فيه فساد مذهبه إلا إذا قلنا: إنَّ روايته له عن كتب المخالفين للأمانة في النقل كما تقدم ولا يوجد عندنا حديث يروي الزيادة عن أهل البيتD.



                السبب الرابع :
                أنَّ العرب تطلق لفظ الاسم على اللقب والكنية أيضاً، وقد روى البخاري Sعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ إِنْ كَانَتْ أَحَبَّ أَسْمَاءِ عَلِيٍّ - رضي الله عنه - إِلَيْهِ لأَبُو تُرَابٍ ، وَإِنْ كَانَ لَيَفْرَحُ أَنْ يُدْعَى بِهَا ، وَمَا سَمَّاهُ أَبُو تُرَابٍ إِلاَّ النَّبِىُّ Rl( 9 ).
                كما شاع في لسان العرب إطلاق الأب على الجد، وذلك كما جاء في قوله تعالى: P مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ O [الحج/78]، وقوله تعالى: P وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ O[يوسف/38]،
                فإذا ثبت إطلاق الاسم على الكنية ، والأب على الجد ، فلا دليل في قوله: (اسم أبيه اسم أبي ) أنَّ المراد هو أبوه المباشر ، فيكون النبي 9، أراد بقوله: (اسم أبيه اسم أبي )، أنه جعله علامة تدلّ على أنَّه من ولد الحسينA ، دون الحسنA لان المهديA من ولد الحسينA ، فيكون اسم أبيه مشابها لكنية الحسينA ، وكنيته أبو عبد الله.والحسين هو أبو المهدي ، كما أنَّ أبا النبي9 هو إبراهيم (عليه السلام) ، فأطلق النبي على الجد اسم الأب ، وعلى الكنية لفظةالاسم.


                وهكذا لا حجة في كون المهدي ابن الحسن (عليه السلام)، إضافة لعدم وجود رواية صريحة صحيحة في كتب اهل السنة

                تصرح بأنَّ ( المهدي ابن الحسن) فقوله صلى الله عليه واله : ( واسم أبيه اسم أبي ) لا يدل على أنه ابن الحسن !!!!





                ( 1 )كتاب الفتن لنعيم بن حماد المروزي:227، تحقيق وتقديم : الدكتور سهيل زكار1414 هـ- 1993 م، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان.

                ( 2 )ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 4[حرف العين/عاصم]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.



                ( * )قال الذهبي ((قد ألف الحفاظ مصنفات جمة في الجرح والتعديل ما بين اختصار وتطويل، فأول من جمع كلامه في ذلك الإمام الذي قال فيه أحمد بن حنبل: ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان، وتكلم في ذلك بعده تلامذته: يحيى بن معين، وعلي ابن المديني، وأحمد بن حنبل، وعمرو بن أبي الفلاس، وأبو خيثمة، وتلامذتهم، كأبي زرعة، وأبى حاتم، والبخاري، ومسلم، وأبى إسحاق الجوزجاني السعديّ ، وخلق من بعدهم، مثل النسائي، وابن خزيمة، والترمذي، والدولابيّ، والعقبلي ، وله مصنف مفيد في معرفة الضعفاء.و لأبي حاتم بن حبان كتاب كبير عندي في ذلك))- .ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 4[حرف العين/عاصم]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ-.


                ( 3 )ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 13- 14[حرف العين/عاصم]،(المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.


                ( 4 ) المغني في الضعفاء: 1/ 508[حرف العين]،تحقيق: أبي الزهراء حاتم القاضي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1418- 1997م.


                ( 5 )الطبقات الكبرى لابن سعد محمد بن سعد بن منبع الهاشمي البصري: 6 /316-317، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 1418هـ- 1997م.


                ( 6 )الجرح والتعديل: 6/443[باب العين]، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1422هـ- 2002م.



                ( 7 )كتاب الضعفاء :3 / 1044، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد بن اسماعيل السلفي، دار الصميعي، الرياض- السعودية، ط. الاولى؛ 1420هـ- 2000م.

                ( 8 )الصواعق المحرقة لابن حجر : 253، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم الآية الثانية عشرة ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت.


                ( 9 )صحيح البخاري: 1135[كتاب الأدب باب التكني بأبي تراب- ح. 6204]،ضبط النص: محمود محمد محمود حسن نصَّار، دار الكتب العلمية،بيروت- لبنان، ط. الخامسة؛ 2007م- 1428هـ.
                التعديل الأخير تم بواسطة الجواد; الساعة 29-06-2010, 05:59 PM.

                تعليق


                • #38
                  أخي محمد دخولك في طرح الأسئلة وأنت لا تعرف شيء عن عقيدة الامام المهدي عند الشيعة يصعب عليك فهم بعض الامور ..

                  والمشكلة لم تعطنا الفرصة في تعريفك شيء مختصر عن هذه العقيدة .. بدخولك بالسؤال مباشرة
                  المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة

                  زميلكم من اتباع المذهب السني

                  عندي استفسارات عن الامام المهدي
                  فعقيدتنا في الامام المهدي ..

                  1/ هو آخر الائمة الاثني عشر المعصومين ..
                  2/ ولد سنة 255 هـ
                  3/ اسمه محمد (المهدي) بن الحسن ( العسكري) بن علي (الهادي) بن محمد (الجواد) بن علي (الرضا) بن موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين (الشهيد) بن علي بن أبي طالب (أمير المؤمنين) .
                  4/ أن للامام غيبة طويلة بعد الغيبة الصغرى .
                  5/ يخرج الامام بعد غيبته ليملأ الارض قسطا وعدلا بعدما ملأت ظلما وجورا ..


                  فهذه العقيدة التي لا تقبل الإحتمالات والظنون ، ويجب فيها اليقين ..

                  وهناك علامات للظهور ..
                  1/ علامات حتمية .. مثل الخسف بالبيداء والنداء والسفياني والخراساني ..
                  2/ وعلامات غير حتمية ..

                  وهناك اخبار تتحدث عن تفاصيل ما يفعله الامام ..

                  فانت تسألني عن تفاصيل في ما يفعله الامام المهدي ..

                  لا هي من الأمور الواجب الاعتقاد بها ولا من العلامات الحتمية .. او حتى من العلامات الغير حتمية ..

                  فما تحاورني به لا يخرج عن دائرة الظن والاحتمالات .. لأنه
                  1/ ليس من امور العقيدة .
                  2/ وليست قطعية الصدور .

                  هذا فضلا عن الرواية التي تخبر بهذا الخبر ..
                  1/ هل هي صحيحة ام ضعيفة ؟
                  2/ متواترة ام خبر آحاد ؟
                  3/ معارضة للقرآن ام لا ؟
                  4/ معارضة للنصوص المتواترة والمستفيضة ام لا ؟

                  فمثلا روايات ( انه يحكم بحكم داود ) والتي عددها أكثر بالنسبة لغيرها مثل ( يبدأ بقريش ) فيقول عنها العلامة المجلسي ..

                  بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 52 / ص 382)
                  وأما ما روي من أنه عليه السلام يحكم بحكم آل داود لا يسأل عن بينة، فهذا أيضا غير مقطوع به وإن صح فتأويله أن يحكم بعلمه فيما يعلمه، وإذا علم الامام أو الحاكم أمرا من الامور فعليه أن يحكم بعلمه، ولا يسأل عنه ...

                  أما ما احتمع عليه المسلمون شيعة وسنة .. والذي يجب ان تؤمن به يا محمد
                  - هو خروج رجل من أهل بيت النبي يملأ الارض عدلا وقسطا ..

                  قالت الشيعة بأنه ولد .. وهو ابن الحسن العسكري ..
                  وقالت السنة بأنه لم يولد بعد ..

                  وقد اجتمعوا ايضا ببعض العلامات .. منها الخسف بالبيداء .. وهذه مجموعة من الاحاديث في الخسف ..

                  سنن الترمذي / ح 2184 - (ج 4 / ص 478)
                  - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن سلمة ابن كهيل عن أبي إدريس المرهبي عن مسلم بن صفوان عن صفية قالت : قال رسول الله nلا ينتهي الناس عن غزو هذا البيت حتى يغزو جيش حتى إذا كانوا بالبيداء أو ببيداء من الأرض خسف بأولهم وآخرهم ولم ينج أوسطهم قلت يا رسول الله فمن كره منهم ؟ قال يبعثهم الله على ما في أنفسهم
                  قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
                  قال الشيخ الألباني : صحيح

                  مصنف عبد الرزاق - (ج 11 / ص 371)
                  باب المهدي (20769) - أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة فيأتي مكة ، فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ، فيبعث إليه جيش من الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ، فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام فيبايعونه بين الركن والمقام ، فيبعث إليه عصائب العراق وأبدال الشام فيبايعونه ، فيستخرج الكنوز ويقسم المال ، ويلقي الاسلام بجرانه إلى الارض ، يعيش في ذلك سبع سنين - أو قال : تسع : سنين - .

                  صحيح مسلم / ح 8 - ( 2884 ) - (ج 4 / ص 2210)
                  وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا القاسم بن الفضل الحداني عن محمد بن زياد عن عبدالله بن الزبير أن عائشة قالت
                  : عبث رسول الله n في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله فقال العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم .


                  مسند أبي يعلى الموصلي – ح 6784 (ج 14 / ص 219)
                  - عن أم سلمة ، قالت : بينما رسول الله n مضطجع في بيتي إذ احتفز جالسا وهو يسترجع ، فقلت : بأبي أنت وأمي ، ما شأنك تسترجع ؟ قال : « لجيش من أمتي يجيئون من قبل الشام يؤمون البيت لرجل يمنعهم الله منه ، حتى إذا كانوا بالبيداء من ذي الحليفة خسف بهم ومصادرهم شتى ...


                  هذا مختصر نحتاجه لإكمال بقية الحوار ..
                  التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 29-06-2010, 05:18 PM.

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة
                    [/SIZE][/FONT]



                    وين الروايتين هداك الله


                    الله يصلحك

                    الرواية الأولى هي قولك :



                    المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة
                    روى الإمام أحمد عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ [أي يطابق] اسمه اسمي[14].








                    فقد روى أحمد بن حنبل الأحاديث تصرح بأنَّ المهدي من أهل البيتD وأنَّ اسمه يواطئ اسم النبي محمد9:ولم يرو رواية ، واسم أبيه يواطئ اسم أبي:

                    1) قال أحمد بن حنبل(حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ ذرٍّ عَنْ عَبْدِ الله عَنْ النَّبِيِّ l:"لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي"
                    قَالَ أَبِي حَدَّثَنَا بِهِ فِي بَيْتِهِ فِي غُرْفَتِهِ أُرَاهُ سَأَلَهُ بَعْضُ وَلَدِ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى أَوْ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ يَحْيَى))( 1 )
                    وقال أيضاً: ((حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ الله
                    عَنْ النَّبِيِّ l:"لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي"
                    قَالَ أَبِي حَدَّثَنَا بِهِ فِي بَيْتِهِ فِي غُرْفَتِهِ أُرَاهُ سَأَلَهُ بَعْضُ وَلَدِ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى أَوْ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ يَحْيَى
                    [ وفي حديث آخر ]حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ الله قَالَ
                    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ وَلَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي اسْمُهُ يُوَاطِئُ اسْمِي"))( 2 ).
                    2) وأخرج أحمد بن حنبل أيضاًَ عنْ عَبْدِ الله بطريق آخر فقال: ((حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ،عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ عَبْدِ الله قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللهl:"لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ وَلَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي اسْمُهُ يُوَاطِئُ اسْمِي"))( 3 ).

                    3) وأخرج أحمد بن حنبل أيضاًَ عَنْ عَبْدِ الله بطريق آخر فقال: ((حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ،عَنْ سُفْيَانَ، حَدَّثَنِي عَاصِمٌ، عَنْ زِرٍّ، عَنْ عَبْدِ الله،عَنْ النَّبِيِّlقَالَ: "لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا" أَوْ قَالَ:" لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا، حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، وَيُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي"))( 4 ).



                    ( 1 )مسند أحمد بن حنبل: 1 / 490 [ 1 /376] ، [ حديث :3570] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م.

                    ( 2 )مسند أحمد بن حنبل : 1/ 490 ، [1/ 376 ] ، [ حديث : 3570 ،3571 ] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م ، دار الكتب العلمية بيروت .


                    ( 3 )مسند أحمد بن حنبل: 1 / 490 [ 1 /376] ، [ حديث :3571] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م.


                    ( 4 )مسند أحمد بن حنبل: 1 / 490 [ 1 /377] ، [ حديث :3572] ، رقم أحاديثه : محمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان ، ط . الاولى ؛ 1413هـ - 1993م.



                    والرواية الثانية هي قولك:

                    المشاركة الأصلية بواسطة ..محمّد.. مشاهدة المشاركة

                    فهذا الرجل اسمه كاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسم أبيه كاسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم، فيكون اسمه محمدَ أو أحمد بن عبدالله، وهو من ذرية فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهم، فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي"، وفي رواية: "يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً" أخرجه أبو داود في باب ذكر المهدي (4281)


                    وهي كالآتي:
                    ((حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عُبَيْدٍ حَدَّثَهُمْ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ - يَعْنِى ابْنَ عَيَّاشٍ ح وَحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ الله بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا زَائِدَةُ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِى عُبَيْدُ الله بْنُ مُوسَى عَنْ فِطْرٍ - الْمَعْنَى وَاحِدٌ - كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ الله عَنِ النَّبِىِّ lقَالَ « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ ». قَالَ زَائِدَةُ فِى حَدِيثِهِ « لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ». ثُمَّ اتَّفَقُوا « حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى ». أَوْ « مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى ». زَادَ فِى حَدِيثِ فِطْرٍ « يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا »))( 1 ).


                    ( 1 ) سنن أبي داود لسليمان بن الأشعث السجستاني: 671[ح. 4282/ كتاب المهدي]،ضبطه: محمد عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية- بيروت-لبنان،ط. الثانية؛ 2005م- 1426هـ.





                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة الجواد مشاهدة المشاركة
                      أخي الطيب محمد:
                      نحن لا نريد أن نستنقص
                      منك أو من غيرك ، ولكن يجب أن تكون منصفاً ، فالرواية التي جئت بها ضعيفة السند ، وكذلك بقية الروايات التي تزعم أنّ الرسول9قال: إنَّ المهدي اسم أبيه يواطئ اسم أبي، وهذه الروايات تسقط عن الإعتبار ولا يصح الإعتماد عليها بسبب ضعف سندها .

                      فمعظم هذه الروايات وردت عن طريق (عاصم بن بهدلة) ، وسمعها ابن عيينة منه
                      وأضاف عليها (واسم أبيه اسم أبي) بدليل أنَّ ابن عيينة روى هذه الرواية عدّة مرات من دون ذكر اسم أبيه ، فلو كانت الزيادة من عاصم لما تردد فيها ابن عيينة ،
                      ويدعم هذا ما قاله نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث الخزاعي المروزي، أبو عبد الله وهو أول من جمع " المسند " في الحديث، فقد قال :
                      Sحدثنا ابن عيينة عن عاصم عن عبد الله عن النبي lقال: "المهدي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي وسمعته غير مرة لا يذكر اسم أبيه "R ( 1 ).

                      فهذه الإضافة( وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى) ، من وضع الرواة الذين رووا عن عاصم لأنَّهم هم بأنفسهم رووا أحاديث عدم الزيادة عن عاصم مع أنَّ هناك مجوعة من الرواة رووا عن عاصم عدم زيادة ( وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى)، فلو كانت الزيادة موجودة وسمعوها عن عاصم لرواها هؤلاء، وهذا الاضطراب الحاصل من الراوي كان سبباً في جعل بعض علماء السنة يتهم عاصم بضعف الحفظ.
                      قال الذهبي(قال عبد الرحمن بن المبارك: قال ابن عُلية :كلّ مَن اسمه عاصم في حفظه شيء))( 2 )
                      وقال أيضاً(عاصم بن أبى النجود أحد السبعة القراء.هو عاصم بن بهدلة الكوفي مولى بني أسد، ثبت في القراءة، وهو في الحديث دون الثبت صدوق يَهِمُ.
                      قال يحيى القطان( * ): ما وجدت رجلا اسمه عاصم إلا وجدته رديء الحفظ.
                      وقال النسائي: ليس بحافظ.
                      وقال الدار قطني: في حفظ عاصم شئ.
                      وقال ابن خراش: في حديثه نكرة.
                      يحيى القطان، سمعت شعبة يقول: حدثنا عاصم بن أبى النجود - وفي النفس ما فيها.
                      وقال أبو حاتم: ليس محله أن يقال ثقة))( 3 ).
                      وقال الذهبي : ((عاصم بن أبى النجود الأسدي، مولاهم القارئ قال س [يعني: قال النسائيّ]:" ليس بحافظ"، وقال الدار قطني: "في حفظه شيء"))( 4 )
                      قال ابن سعد: ((عاصم بن أبي النجودالأسدي، وهو عاصم بن بهدلة مولى لبني جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد... قالوا وكان عاصم ثقة إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه))( 5 ).
                      .
                      قال الإمام الحافظ أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس التميمي الحنظلي الرازي المتوفى سنة 327هـ : ((نا عبد الرحمن، قال :سألت أبا زرعة عن عاصم بن بهدلة ،فقال : ثقة .
                      ثنا عبد الرحمن ،قال: فذكرته لأبي فقال: ليس محله هذا أن يقال هو ثقة، وقد تكلم فيه بن علية ،فقال: كأن كلّ من كان اسمه عاصماً سيء الحفظ))( 6 ).
                      قال أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي: ((عاصم بن أبي النجود وهو ابن بهدلة حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو بكر بن خلاد قال : حدثني يحيى بن سعيد قال : سمعت شعبة يقول : حدثنا عاصم بن أبي النجود ، وفي النفس ما فيها))( 7 ).

                      ومما تقدم يعلم أن زيادة (واسم ابيه اسم أبي ) ليست بحجة في رواية عاصم .


                      وهكذا يتبين ضعف سند الروايات التي ذكر فيها (واسم أبيه اسم أبي)، إضافة إلى ذلك فهي لا تصح للإستشهاد بها للإ سباب التالية:
                      السبب ألأوّل:
                      أنَّ زيادة (واسم أبيه اسم أبي) لم ترويها الكتب والمصادر الحديثية المعتبرة، بخلاف الرواية المجردة عن الزيادة ، فقد رواها الترمذي في سننه ، وأحمد بن حنبل في مسنده ، وغيرهما، فهي أكثر رواية من الرواية التي فيها زيادة (واسم أبيه اسم أبي)، فإذا كانت رواية الزيادة صحيحة لما تأخَّر هؤلاء عن روايتها، و لكانت مروية أكثر من غيرها خصوصاً إذا كان في روايتها بطلان لمذهب من خالفهم فعليه دل عدم رواية كبار الحفاظ والمحدثين لها عدم اعتبارهم لها.
                      السبب الثاني:
                      أنَّ سبب وضع الزيادة في حديث (واسم أبيه اسم أبي) هو وجود شخصين بارزين كلّ منهما اسمه محمد بن عبد الله ، وكلّ منهما ادَّعى أنّه المهديّ ، وهما: محمد بن عبد الله بن الحسن المثنى الملقب بالمهدي، و محمد بن عبد الله المنصور الملقب بالمهدي.
                      ومن أهم ما يدعم هذا القول هو قرب زمن رفع الحظر عن التدوين للأحاديث وبداية ظهور التدوين وكثرة كتابة الأحاديث مع ظهور هاتين الشخصيتين, مع الأخذ بالاعتبار أن هناك الكثير من إمارات الوضع في الحديث في هذه الفترة على الكثير من الأحاديث تظهر للمتتبع.
                      إذن فهناك مجال كبير للوضع بعد دراسة مناشئ الوضع في الحديث.
                      ومما يؤكد هذا ما كان يظنه بعض علماء السنة بأنَّ المهدي هو ثالث خلفاء بني العباس، فقد قال ابن حجر الهيتمي: S" أن اسم المهدي يوافق اسم النبي واسم أبيه اسم أبيه "
                      والمهدي هذا كذلك لأنه محمد بن عبد الله المنصور ويؤيد ذلك خبر ابن عدي المهدي من ولد العباس عمي لكن قال الذهبي تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم وكان يضع الحديثR ( 8 )

                      السبب الثالث:
                      أنَّ طرق هذا الحديث لم ترو عن الأئمةD وإنْ كانت رويت في مصادر الأمامية فهي مروية عن نفس طرق أبناء العامة وذلك مراعاة للأمانة العلمية في النقل للأحاديث عن كتب المخالفين. وأنَّ عندنا من مرجحات التعارض لو قيل بالوصول إلى هذه المرحلة, مخالفة أبناء العامة فكيف إذا جاءت الرواية مخالفة لما عليه إجماع وتواتر الطائفة من أن المهدي هو ابن الإمام الحسن العسكري A.
                      فكيف يرو العاقل ما فيه فساد مذهبه إلا إذا قلنا: إنَّ روايته له عن كتب المخالفين للأمانة في النقل كما تقدم ولا يوجد عندنا حديث يروي الزيادة عن أهل البيتD.



                      السبب الرابع :
                      أنَّ العرب تطلق لفظ الاسم على اللقب والكنية أيضاً، وقد روى البخاري Sعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ إِنْ كَانَتْ أَحَبَّ أَسْمَاءِ عَلِيٍّ - رضي الله عنه - إِلَيْهِ لأَبُو تُرَابٍ ، وَإِنْ كَانَ لَيَفْرَحُ أَنْ يُدْعَى بِهَا ، وَمَا سَمَّاهُ أَبُو تُرَابٍ إِلاَّ النَّبِىُّ Rl( 9 ).
                      كما شاع في لسان العرب إطلاق الأب على الجد، وذلك كما جاء في قوله تعالى: P مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ O [الحج/78]، وقوله تعالى: P وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ O[يوسف/38]،
                      فإذا ثبت إطلاق الاسم على الكنية ، والأب على الجد ، فلا دليل في قوله: (اسم أبيه اسم أبي ) أنَّ المراد هو أبوه المباشر ، فيكون النبي 9، أراد بقوله: (اسم أبيه اسم أبي )، أنه جعله علامة تدلّ على أنَّه من ولد الحسينA ، دون الحسنA لان المهديA من ولد الحسينA ، فيكون اسم أبيه مشابها لكنية الحسينA ، وكنيته أبو عبد الله.والحسين هو أبو المهدي ، كما أنَّ أبا النبي9 هو إبراهيم (عليه السلام) ، فأطلق النبي على الجد اسم الأب ، وعلى الكنية لفظةالاسم.


                      وهكذا لا حجة في كون المهدي ابن الحسن (عليه السلام)، إضافة لعدم وجود رواية صريحة |في كتب اهل السنة

                      تصرح بأنَّ ( المهدي ابن الحسن) فقوله صلى الله عليه واله : ( واسم أبيه اسم أبي ) لا يدل على أنه ابن الحسن !!!!





                      ( 1 )كتاب الفتن لنعيم بن حماد المروزي:227، تحقيق وتقديم : الدكتور سهيل زكار1414 هـ- 1993 م، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان.

                      ( 2 )ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 4[حرف العين/عاصم]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.



                      ( * )قال الذهبي ((قد ألف الحفاظ مصنفات جمة في الجرح والتعديل ما بين اختصار وتطويل، فأول من جمع كلامه في ذلك الإمام الذي قال فيه أحمد بن حنبل: ما رأيت بعيني مثل يحيى بن سعيد القطان، وتكلم في ذلك بعده تلامذته: يحيى بن معين، وعلي ابن المديني، وأحمد بن حنبل، وعمرو بن أبي الفلاس، وأبو خيثمة، وتلامذتهم، كأبي زرعة، وأبى حاتم، والبخاري، ومسلم، وأبى إسحاق الجوزجاني السعديّ ، وخلق من بعدهم، مثل النسائي، وابن خزيمة، والترمذي، والدولابيّ، والعقبلي ، وله مصنف مفيد في معرفة الضعفاء.و لأبي حاتم بن حبان كتاب كبير عندي في ذلك))- .ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 4[حرف العين/عاصم]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ-.


                      ( 3 )ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 13- 14[حرف العين/عاصم]،(المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.


                      ( 4 ) المغني في الضعفاء: 1/ 508[حرف العين]،تحقيق: أبي الزهراء حاتم القاضي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1418- 1997م.


                      ( 5 )الطبقات الكبرى لابن سعد محمد بن سعد بن منبع الهاشمي البصري: 6 /316-317، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 1418هـ- 1997م.


                      ( 6 )الجرح والتعديل: 6/443[باب العين]، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1422هـ- 2002م.



                      ( 7 )كتاب الضعفاء :3 / 1044، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد بن اسماعيل السلفي، دار الصميعي، الرياض- السعودية، ط. الاولى؛ 1420هـ- 2000م.

                      ( 8 )الصواعق المحرقة لابن حجر : 253، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم الآية الثانية عشرة ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت.


                      ( 9 )صحيح البخاري: 1135[كتاب الأدب باب التكني بأبي تراب- ح. 6204]،ضبط النص: محمود محمد محمود حسن نصَّار، دار الكتب العلمية،بيروت- لبنان، ط. الخامسة؛ 2007م- 1428هـ.


                      طيب الله يعافيك



                      أبو حاتم الرازي صالح، محله عندى محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ، ليس محله أن يقال ثقة

                      أبو زرعة الرازي ثقة

                      أبو عبد الله الحاكم النيسابوري إمام متفق على إمامته في القرآن، وسائر العلوم إذا انفرد بالحديث لزمنا قبوله

                      أحمد بن حنبل كان رجلا صالحا، قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختارها، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه

                      أحمد بن شعيب النسائي ليس به بأس، ومرة: ليس بحافظ

                      أحمد بن صالح الجيلي صاحب سنة وقراءة للقرآن، وكان ثقة رأسا في القراءة، ويقال أن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وفي رواية: كان ثقة في الحديث

                      إسماعيل بن علية تكلم فيه، وقال: كان سيء الحفظ، وكأن كل من كان اسمه عاصم سيء الحفظ

                      الذهبي ثبت في القراءة، وهو في الحديث دون الثبت، صدوق يهم، ومرة: إمام صدوق، وفي الكاشف: وثق، وقال أيضا: يصحح الترمذي حديثه، فأما في القراءة فثبت إمام، وأما في الحديث فحسن الحديث

                      مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة يهم، فهو حسن الحديث، وقوله صدوق له أوهام ليس بجيد، إذ وثقه جمع مع معرفتهم ببعض أوهامه اليسيرة

                      يحيى بن معين ثقة لا بأس به، وفي رواية: ليس بالقوي في الحديث

                      يعقوب بن سفيان الفسوي في حديثه اضطراب، وهو ثقة



                      لي عوده للأستكمال

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X